Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ- إعداد : آيةسليني- نُسيبة بربيش

 دراسات في روايات السيد حافظ

هندسة الشخصيات 

في رواية "وهمت به" للسيد حافظ



إعداد الطالبتين

آيةسليني نُسيبة بربيش

لجنة المناقشة

د.عليوي عمر    رئيسًا

  د.بوزيد رحمون مشرفا

د. شبلي خالد. ممتحنا



جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي

2020 - 2021



مقدمة:

تعد الرواية من أبرز الفنون النثرية الأدبية التي اهتم بها الأدباء، والنقاد والدارسون، فهي سجل للمجتمع البشري كونها تطرقت إلى جملة من القضايا الاجتماعية بطريقة فنية متقنة فعالجت القضايا الاجتماعية والنفسية والفكرية والحضارية وغيرها، فنجد نظريات السرد الحديثة اهتمت اهتماماً كبيرا بدراسة مكونات الرواية، ومن أبرزها الشخصية بوصفها جزءا مهماً في العملية السردية، ومنها تمتد وإليها جميع عناصر الرواية فهي العمود الفقري في الرواية كونها تعبر عما يجول في خيال الكاتب وتجسد أفكاره وهي العنصر المنتج للأحداث في البناء السردي وأهم دعائمه الأساسية.

وهناك من يرى بأن الشخصية كائن بشري من لحم ودم، وتعيش في زمان ومكان معين.

ومن هنا كان اهتمامنا في هذه الدراسة بأهم عنصر في الرواية وهي الشخصية، ونختار في دراستنا رواية وهمت به للسيد حافظ .

ومن هنا جاء عنوان بحثنا " هندسة الشخصيات في رواية وهمت به للسيد حافظ، ساعين إلى الإجابة عن جملة من التساؤلات تمثلت فيما يلي:

ما الشخصية  ؟ وما أنواعها وأبعادها ؟ 

كيف تجلت الشخصيات في رواية وهمت به ؟ 

أما عن أسباب اختيارنا للموضوع فمنها حب التطلع والميل والرغبة لدراسة هذا الشكل الأدبي، بالإضافة إلى معرفة تطور الرواية العربية الحديثة وكذلك بدافع معرفة مكونات هذا العمل السردي خاصة من حيث الشخصية وعلاقتها بالمكونات السردية الأخرى .

أما عن المنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي في الجانب النظري، كما اعتمدنا على المنهج التحليلي في الجانب التطبيقي كوننا قمنا بتحليل بعض شخصيات الرواية 

وعليه فقد قسمنا البحث إلى مقدمة وفصلين ّأحدهما نظري والآخر تطبيقي وخاتمة .

الفصل الأول: عنوانه الرئيسي ماهية الشخصيات، أنواعها، أبعادها، حيث تناولنا فيه مصطلحات ومفاهيم الدراسة من مفهوم الشخصية والرواية وعلاقة الشخصية بالمكونات السردية الأخرى .

أما الفصل الثاني تناولنا هندسة الشخصيات في رواية " وهمت به " وقد اعتمدنا في دراستنا على مجموعة من المصادر والمراجع أهمها: كتاب بنية الشكل الروائي لحسين بحراوي، وكتاب في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد  لعبد المالك مرتاض وغيرها من المراجع.

واعترضت سبيلنا جملة من المعوقات والمصاعب نذكر منها: 

قلة الدراسات السابقة التي تتناول نفس الموضوع كونها رواية حديثة، كذلك صعوبة الإلمام بجزيئات الموضوع لقلة الخبرة وكذلك صعوبة الدراسة التطبيقية في الرواية، إلا أننا استطعنا بعون الله أن نتجاوز كل هذه العثرات لإخراج البحث على ما هو عليه .


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF. من أحد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا

 


رابط التحميل الثاني

 اضغط هنا




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More