Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt. /* تصميم مخصص لخانة البحث */ .search-box { display: flex; justify-content: center; margin: 20px auto; } .search-box input[type="text"] { width: 320px; padding: 12px 16px; font-size: 16px; border: 2px solid #333; border-radius: 25px 0 0 25px; outline: none; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2); } .search-box button { padding: 12px 18px; font-size: 18px; border: 2px solid #333; border-left: none; border-radius: 0 25px 25px 0; background-color: #333; color: white; cursor: pointer; transition: background-color 0.3s ease; } .search-box button:hover { background-color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc-search-button input[type="submit"] { padding: 10px 14px !important; } /* أيقونة بديلة إن لم تكن داخل الزر */ .search-box button:before { content: "🔍"; font-size: 18px; } /* إخفاء نسخة قديمة من أداة البحث لو أردت استبدالها (اختياري) */ /* .widget.Search, .widget .BlogSearch { display: none !important; } */ } /* عناوين التدوينات في الرئيسية */ .post-title.entry-title a { color: #e60000 !important; /* أحمر */ font-weight: bold !important; font-size: 22px !important; /* حجم أكبر شوية */ } /* العناوين داخل صفحة التدوينة */ .post-body h1, .post-body h2, .post-body h3 { color: #0066ff !important; /* أزرق */ font-weight: bold !important; } /* عند المرور بالماوس على العنوان */ .post-title.entry-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي */ }

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 19 سبتمبر 2024

توظيف التراث في نصوص مسرح الطفل- دراسة تحليلية لنماذج مختارة- سندريلا والأمير

 توظيف التراث في نصوص مسرح الطفل


 دراسة تحليلية لنماذج مختارة

 سندريلا والأمير


بقلم

د. منى مصيلحي حامد حبرك

مدرس بقسم الإعلام التربوي (مسرح)

بكلية التربية النوعية

لتحميل الدراسة بصيغة PDF

اضغط هنا




















مسرحية- ليلة اختفاء أخناتون-واختفى الحب من مصر تلك الليلة للسيد حافظ بين التجلي التاريخي والإسقاط السياسي - دراسة نقدية-

 مسرحية

 ليلة اختفاء أخناتون

واختفى الحب من مصر تلك الليل للسيد حافظ

 بين التجلي التاريخي والإسقاط السياسي 



 دراسة نقدية

بقلم

د. قسول فاطمة


لتحميل الدراسة بصيغة PDF

اضغط هنا
























الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي الموجه للطفل - مسرحية سندريلا نموذجا

 الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي 

الموجه للطفل 

مسرحية سندريلا نموذجا





بقلم

طيباوي نبيلة  - حلاسي عمار

مخبر النقد ومصطلحاته

جامعة قاصدي مرباح - ورقلة 

 الجزائر

2020- 2021


لتحميل الدراسة بصيغة PDF

اضغط هنا












الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

رسالة إلى د. أحمد مجاهد

 رسالة إلى د. أحمد مجاهد:








الي الدكتور  العظيم احمد مجاهد في عام 1983 انت كنت طالبا في ليسانس في عين شمس تذاكر لتمتحن  وفي نفس العام كانت 1983 كانت مسرحياتي تدرس  في جامعة الاسكندرية  في كتا ب للدكتور العظيم  السعيد الورقي  وفي نفس العام حصلت علي جائزة افضل مؤلف  لمسرح الطفل من جمعية الفنانين  الكويتين  وفي نفس العام درست اعمالي في العراق العظيم ونفذت مسرحيتي الفلاح مطاوع اخراج سعدي يونس  وفي نفس العام صدر كتابي مسرحية  ظهور واختفاء ابي ذر الغفاري.الكتاب رقم 15 لي.  وفي نفس العام1983 كان استاذك الدكتور جابر عصفور يناقش اول رساله عن اعمالي الحكاية الشعبية في مسرح الطفل  عند السيد حافظ للطالبه  امال  الغريب اقول هذا بسبب انه..  في ندوة المهرجان التجريبي  الاخير منذ ايام سخرت  من اسمي  عندما قرأته.. الا تخجل من نفسك  وانت طالب كنت انا فين وانت فين ؟.. عيب  التطاول  والسخرية  دي للنسوان البلدي  هل علمك جابر عصفور استاذك هذا انسيت يامحترم يوم  ان ناداك في مكتبه في المجلس الاعلي  امامي  وقال لك يا احمد خد مسرحية  السيد حافظ عبدالله  النديم  للمطبعة وخلصها الاسبوع دا.. وانت واقف امامه وانا  جالس اشرب القهوة معه.. اسم دكتور له قيمه ياحماده مش كده والا ايه؟؟؟

الكاتب السيد حافظ

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ- إعداد : آيةسليني- نُسيبة بربيش

 دراسات في مسرح  وروايات السيد حافظ (6)

هندسة الشخصيات 

في رواية "وهمت به" للسيد حافظ





إعداد الطالبتين

آيةسليني نُسيبة بربيش

لجنة المناقشة

د.عليوي عمر    رئيسًا

  د.بوزيد رحمون مشرفا

د. شبلي خالد. ممتحنا



جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي

2020 - 2021



مقدمة:

تعد الرواية من أبرز الفنون النثرية الأدبية التي اهتم بها الأدباء، والنقاد والدارسون، فهي سجل للمجتمع البشري كونها تطرقت إلى جملة من القضايا الاجتماعية بطريقة فنية متقنة فعالجت القضايا الاجتماعية والنفسية والفكرية والحضارية وغيرها، فنجد نظريات السرد الحديثة اهتمت اهتماماً كبيرا بدراسة مكونات الرواية، ومن أبرزها الشخصية بوصفها جزءا مهماً في العملية السردية، ومنها تمتد وإليها جميع عناصر الرواية فهي العمود الفقري في الرواية كونها تعبر عما يجول في خيال الكاتب وتجسد أفكاره وهي العنصر المنتج للأحداث في البناء السردي وأهم دعائمه الأساسية.

وهناك من يرى بأن الشخصية كائن بشري من لحم ودم، وتعيش في زمان ومكان معين.

ومن هنا كان اهتمامنا في هذه الدراسة بأهم عنصر في الرواية وهي الشخصية، ونختار في دراستنا رواية وهمت به للسيد حافظ .

ومن هنا جاء عنوان بحثنا " هندسة الشخصيات في رواية وهمت به للسيد حافظ، ساعين إلى الإجابة عن جملة من التساؤلات تمثلت فيما يلي:

ما الشخصية  ؟ وما أنواعها وأبعادها ؟ 

كيف تجلت الشخصيات في رواية وهمت به ؟ 

أما عن أسباب اختيارنا للموضوع فمنها حب التطلع والميل والرغبة لدراسة هذا الشكل الأدبي، بالإضافة إلى معرفة تطور الرواية العربية الحديثة وكذلك بدافع معرفة مكونات هذا العمل السردي خاصة من حيث الشخصية وعلاقتها بالمكونات السردية الأخرى .

أما عن المنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي في الجانب النظري، كما اعتمدنا على المنهج التحليلي في الجانب التطبيقي كوننا قمنا بتحليل بعض شخصيات الرواية 

وعليه فقد قسمنا البحث إلى مقدمة وفصلين ّأحدهما نظري والآخر تطبيقي وخاتمة .

الفصل الأول: عنوانه الرئيسي ماهية الشخصيات، أنواعها، أبعادها، حيث تناولنا فيه مصطلحات ومفاهيم الدراسة من مفهوم الشخصية والرواية وعلاقة الشخصية بالمكونات السردية الأخرى .

أما الفصل الثاني تناولنا هندسة الشخصيات في رواية " وهمت به " وقد اعتمدنا في دراستنا على مجموعة من المصادر والمراجع أهمها: كتاب بنية الشكل الروائي لحسين بحراوي، وكتاب في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد  لعبد المالك مرتاض وغيرها من المراجع.

واعترضت سبيلنا جملة من المعوقات والمصاعب نذكر منها: 

قلة الدراسات السابقة التي تتناول نفس الموضوع كونها رواية حديثة، كذلك صعوبة الإلمام بجزيئات الموضوع لقلة الخبرة وكذلك صعوبة الدراسة التطبيقية في الرواية، إلا أننا استطعنا بعون الله أن نتجاوز كل هذه العثرات لإخراج البحث على ما هو عليه .


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF. من أحد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا

 


رابط التحميل الثاني

 اضغط هنا






السبت، 14 سبتمبر 2024

توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ - إعداد وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي

دراسات في مسرح و روايات مهم السيد حافظ (5)

توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ


 




إعداد

وحيدة بلقفصي

إيمان عبد لاوي


لجنة المناقشة

د. بوشلاق حكيمة      رئيسا

د. مفتاح خلوف.   مشرفا

د. محمد زعيتري.  ممتحنا

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

قسم اللغة والأدب العربي

2017 - 2018



مقدمة:

يعد التراث السمة البارزة والواضحة التي ميزت الأعمال المسرحية الفنية، الساعية إلى تأصيل المسرح العربي من كل نواحيه ، سواء أكان من حيث الشكل أم المضمون، كون أن التراث جزء لا يتجزء من وجود الأمة العربية فهو كيانها وممثلها، بماضيها وحاضرها ، فهو روح الأمة ونبض وجودها وهويتها، إنه المخزون الحضاري والثقافي الذي يرثه الخلف عن السلف فيشكل لديه القيمة الثابتة التي يبني منها الخلف ضمن أهمية تاريخية، حاضره، ووجوده الآني والمستقبلي انطلاقا من إقامة الصلة بين الماضي والحاضر، حيث إن التواصل مع التراث هو الذي يحقق للأمة وجودها الفعلي، إذ أنه مقوم هام لمقومات الشخصية العربية والمعبر الأول عن أصالة الأمة؛ فقد صار التراث طاقة إبداعية تجسدت وتمثلت من خلال محاولات كثيرة ومتعددة، والتي أصبح للتراث مكانة ذات قيمة كونه يعد الوسيلة الأهم للتعبير عن قضايا الجماهير بهمومهم وآلامهم وآمالهم، فالتراث قارئ للماضي والحاضر؛ ؛ فهو يمثل روح الأمة ومرآتها العاكسة للكثير من الأدباء كونهم يشتغلون على هذا التراث يوظفونه في أعمالهم الأدبية، آخذين منه ما يخدم واقعهم وزمنهم وأفكارهم المتشعبة وعقائدهم ورؤاهم، إذ من جوهره انبثق جنس أدبي شاسع بأنواعه وأشكاله، جنس لا يخلو من التراث، بل يوظفه ويتجلى به، ألا وهو المسرح الذي أخذنا بعمقه إلى الدراسة والبحث، كونه قائم بذاته مرتكز على التراث الذي جال به، وجال بكل أشكاله من شعبي متنوع ، وديني من قرآن إضافة إلى التاريخي.

فالمسرح له ميلاد عريق، ازدهاره كان في مصر، ولعل السبب الذي يعود إلى ذلك هو الأجواء المهيئة في هذا البلد بفعل ثقافته المسرحية، التي كان تجذرها من خلال العروض المقدمة عن الغرب إلى جانب الأوضاع والظروف المتاحة والمساعدة على ازدهاره، كونه يمتاز بعوالم عظيمة مشكلة ومعبرة عن الماضي والحاضر بين طيات التراث، أي أنها معتمدة عليه والذي منه تفوح رائحة الإبداع والتصوير الحقيقي، ولعل علاقة السيد حافظ وتوظيفه في المسرح تحيلنا لطرح عدة تساؤلات منها: كيف استطاع التراث أن يتبوأ هاته المكانة؟ وما مدى توظيفه في المسرح؟ وهل كان لهذا التوظيف لمسات وتجليات أجد؟ 

للإجابة على هذه التساؤلات آثرنا ضبطها في موضوع موسوم بـ " توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ"، والذي دفعتنا إليه دوافع ذاتية بحيث لم يكن مطروقا أكاديميا، ودوافع موضوعية بغية إزالة الغموض الذي يكمن في تطبيق التراث في مسرحيات السيد حافظ، وكذلك لإفادة المتطلعين.

ولمعالجة هذا الموضوع قمنا بتقسيمه إلى مقدمة ومدخل وفصلين، وأنهيناه بخاتمة وفهرس للمصادر والمراجع.

فقد خصصنا المدخل لمفهوم المسرح في اللغة وأجملناه بإرهاصاته الأولى ونشأته، ثم ملخص هاته المسرحيات المدروسة. دراسة وصفية لبعض النصوص المسرحية للسيد حافظ.

وجعلنا الفصل الأول خاصا بمفاهيم نظرية حول التراث من خلال تحديد مفاهيم التراث، وأسباب توظيفه، وعلاقته بالأدب والمسرح؛ كما ذكرنا أهميته.

أما الفصل الثاني ناقشنا فيه أشكال توظيف التراث، وتمظهرها في مسرحية السيد حافظ بادئينا بلغته وأسلوبه في نصوصه المسرحية شاملة بعده على أنواع التراث الشعبي الديني، والتاريخي، تحت كل نوع مجموعة مضامين .

أما بخصوص الخاتمة فقد ضمناها جملة من النتائج التي توصلنا إليها إذ أن ضرورة الدراسة اقتضت أن نوظف أكثر من منهج، فاضطررنا أن نوظف آليات إجرائية للمناهج التالية: الوصفي واستعنا ببعض إجراءات المنهج التاريخي في تتبع الظاهرة بينما في التحليل اعتمدنا على المنهجين البنيوي السيميائي.

أما بالنسبة لدراسات السابقة المعتمدة في بحثنا هذا بالرغم من أنها قليلة إلا أنها أفادتنا بدءً من الدكتورة "ليلى بن عائشة" عن التجريب في مسرح السيد حافظ إضافة إلى الحوارات الشخصية مع السيد حافظ.

وقد صادفتنا معيقات وصعوبات، أثناء در استنا وبحثنا هذا الموضوع، والتي منها غزارة المادة العلمية التي عسرت علينا ضبط العناوين، واختيار ما يفيدنا وما يساعدنا، إضافة إلى ضيق الوقت المسموح للمذكرة.

وفي الأخير نرفع أيدينا الله عزّ وجلّ الذي وفقنا وسدد خطانا في إنجاز هذا العمل المتواضع، وإن جاز لنا إسداء عبارات الشكر والامتنان، فإننا نتقدم بأصدق مشاعر التقدير والمحبة والاحترام لأستاذنا المشرف الدكتور " مفتاح خلوف" الذي شملنا بالمتابعة والنصح والتوجيه، وكان لنا السند طيلة هذا العمل، وأشرف عليه بجهده، وأسدى لنا الملاحظات التي كانت نبراسا اهتدينا به، فكان لنا أستاذا وأبا مربيا جزاه الله عنا كل خير وإحسان. 

ولا ننسى في هذا المقام الروائي المسرحي المصري" السيد حافظ" الذي لم يبخل علينا بالمعلومات وساندنا بكل ما لديه، فنقدر فيه الجهد الذي بذله معنا، كما لا يسعنا إلا أن نشكر كل من شجعنا على هذا البحث وحفزنا على إنجازه وأمدنا ولو ببعض المصادر والمراجع ، فشكرا لكل الأيادي التي أمدت لنا يد العون مهما كان صغر المساعدة، فلهم جميعا منا التقدير.

وفي ختام هذا فإنا لا ندعي الكمال في بحثنا هذا ، إلا أننا نتمنى أن يكون خطوة جادة في رصيد البحث العلمي وأن يتسع بدراسات تغطي وتناقش موضوعات أهملت في بحثنا أو تجاوزناها هفوة، فإن وُفقنا فمن الله تعالى، وله الحمد على ذلك، وإن أخطأنا فعزاؤنا أننا اجتهدنا ،مخلصين، فإن لم نفز بأجر الصواب؛ فرجاؤنا أن يكون لنا أجر الاجتهاد، حسبنا ذلك والله الموفق.




لقراءة او تحميل الكتاب بصيغة PDF من احد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا







الجمعة، 13 سبتمبر 2024

النقد الاجتماعي في روایة "قھوة سادة" للسیّد حافظ

 النقد الاجتماعي في روایة "قھوة سادة" للسیّد حافظ

دراسة نقدية بقلم

د. إبراهيم بوخالفة

ملخص :

تثير هذه الرواية قضايا اجتماعيّة في غاية الأهميّة، وهي موضوعات محلّ جدل كبير في الأوساط الثقافيّة والشعبيّة

على حدّ سواء؛ من بين تلك المشكلات، قضي ة المرأة العربيّة بين الحداثة والأصالة، وما يثيره ذلك من أزمات على

مستوى القيم ا تمعيّة والحياة المشتركة بين الأجيال والطبقات المتنازعة. يطمح هذا المقال للكشف عن هذه

المضامين التي تثوي خلف الطبقات التحتية للّغة الروائيّة ذات الأدبيّة العالية.

الكلمات المفاتيح: الإيديولوجيا؛ الحداثة؛ القيم؛ الرجولة؛ التغيير؛ التنوير؛ المرأة؛ الصراع الطبقي."قهوة سادة" هي رواية عربية للكاتب المصري المعاصر السيد حافظ. وهو عمل إبداعي يتمتع بفرادة وتميز قلما

يجتمعان في عمل واحد، ولأيّ كان من المبدعين الحداثيين أو المابعد حداثيين.

تتوزع الرواية على ثلاثة برامج سردية، وكل بر مج يستبطن ثراء تيميا لافتا، يتعين على الناقد الحصيف إجراء

حفر ت نقدية لغة العمق والأصالة من أجل الكشف عنها. ذلك أنّ الر وائي قد عمد إلى التكثيف الرمزي لغ

الخصوبة، من خلال الاستعانة لأسطورة، والتاريخ الحديث والغابر، وبنفس المستو ت من العمق.

إ ا مقاطع تتعالق في مرحلة أخيرة على مستوى معنى المعنى، وإن كانت على مستوى الشكل الهندسي متداخلة

تتناوب التجلي والخفاء. تفككها الظاهري هو تفكيك لمدارك الذات العربية الموزعة بين وجود وهمي طو وي،

يتحقق على المست وى الاستيهامي، ووجود فعلي إشكالي إلى حدّ بعيد


لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة بصيغة  PDF

من خلال الرابط التالي

رابط التحميل اضغط هنا




Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More