Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt. /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-si-color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px -color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !impor } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18pxtant; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc-search-button input[type="submit"] { padding: 10px 14px !important; } /* أيقونة بديلة إن لم تكن داخل الزر */ .search-box button:before { content: "🔍"; font-size: 18px; } /* إخفاء نسخة قديمة من أداة البحث لو أردت استبدالها (اختياري) */ /* .widget.Search, .widget .BlogSearch { display: none !important; } */ } /* عناوين التدوينات في الرئيسية */ .post-title.entry-title a { color: #e60000 !important; /* أحمر */ font-weight: bold !important; font-size: 22px !important; /* حجم أكبر شوية */ } /* العناوين داخل صفحة التدوينة */ .post-body h1, .post-body h2, .post-body h3 { color: #0066ff !important; /* أزرق */ font-weight: bold !important; } /* عند المرور بالماوس على العنوان */ .post-title.entry-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي */ } /* 🎯 تنسيق المشاركات الشائعة */ .PopularPosts { background: #f5f7fa; /* خلفية ناعمة رمادية مائلة للأزرق */ border-radius: 12px; padding: 12px; box-shadow: 0 2px 6px rgba(0,0,0,0.05); } .PopularPosts h2 { color: #004aad; /* عنوان القسم */ font-size: 18px; border-bottom: 2px solid #004aad; padding-bottom: 6px; margin-bottom: 10px; } /* روابط العناوين داخل المشاركات */ .PopularPosts .item-title a { color: #222 !important; /* نص غامق وواضح */ font-size: 15px; line-height: 1.6; font-weight: 600; text-decoration: none; transition: color 0.3s ease-in-out; } .PopularPosts .item-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي عند المرور */ } /* صور المشاركات الشائعة إن وُجدت */ .PopularPosts img { border-radius: 8px; transition: transform 0.3s ease; } .PopularPosts img:hover { transform: scale(1.05); }

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 31 أكتوبر 2024

مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة

 سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات  السيد حافظ ( 19) 

مداخل أوليّة 

إلى عوالم السيد حافظ السرديّة

د. أمل درويش


هذا كتاب آخر يُضاف إلى الكتب والأبحاث العديدة والمُتنوّعة التي كُتبت حول تجرِبة المُبدع العربي الكبير السيد حافظ. وقد يبدو الأمر طبيعيًا إذا ما استحضرنا أمرين يُميّزان هذه التجرِبة التي تمتدّ على أكثر من نصف قرن من الزمن:

الأمر الأول هو ما يخص الجانب الكَمي. فالسيد حافظ من بين الكتّاب العرب الأكثر غزارة على مستوى الإنتاج الأدبي، وكذا من أكثر المبدعين الذين حظيت كتاباتهم باهتمام النقّاد والباحثين الأكاديميين في كثيرٍ من الجامعات العربيّة والدوليّة.

أما الأمر الثاني، فيتعلق بنوعية تلك الغزارة نفسها وتنوّعها، ذلك بأنه لم يتخصص في جنس أدبي واحد، وإنما كتب في أجناس أدبية مختلفة، بَدءًا بالشعر، ومرورًا بالمسرح، ثم القصة والقصة القصيرة، والرواية، واليوميات. وداخل ذلك التنوّع ذاته يحضر تنوع داخلي يتفرع عن الجنس الأدبي الأم، من قبيل تفرع جنس المسرح إلى مسرح للكبار ومسرح للأطفال، والرواية إلى رواية سردية ومسرواية، ورواية قصيرة، والسيرة الذاتية إلى سيرة أوتوبيوغرافية وسيرة سوسيوغرافية، وهكذا...

 لكن في سياق ذلك التنوّع، تحضر البصمة التي تميّزها كلها، وتمنح صاحبها تلك الخصوصية التي تظل لصيقةً به في جُلّ ما يكتب، وأعني بها بصمة التجريب. فالسيد حافظ من روّاد التجريب في الدراما وفي السرديات على حد سواء. وهذا أمر لافت في صيرورة كتاباته الفنية.

ولعله من أوائل المبدعين المسرحيين العرب الذين خرجوا عن الأنماط التقليدية في كتابة النصوص الدرامية والسردية معًا. ويمكن أن نستحضرَ في هذا الصدد بعض نصوصه الأولى التي كتبها خلال مرحلة السبعينيات في مجال المسرح، من قبيل " كبرياء التفاهة في بلاد اللامعنى"، و"حدث كما حدث، ولكن لم يحدث أي حدث"، و"سيزيف" وغيرها... كما يمكن أن نستشهدَ بسباعيته في مجال السرديات.

 وقد يكون هذا كافيًا وحده ليجذبَ اهتمام الدارسين والباحثين، خصوصًا منهم أولئك الذين تستهويهم الكتابات المشاغبة كما الشأن عند المبدع السيد حافظ. فهو كاتب مشاغب سواء فيما يقدّمه من آراء ومواقف وقضايا، أم في كيفية تناولها ومُعالجتها.

ويبدو ما أقدمت عليه الكاتبة أمل درويش من اقتحام بعض عوالم السيد حافظ الإبداعية أمرًا مشروعًا؛ بل وطبيعيًا، علمًا بأنها تلج عالمًا شاسعًا يصعب الإحاطة به كليًا. ويبدو أنها قد انتبهت إلى هذه الصعوبة فسعت إلى اختصار تلك الشساعة بالتركيز على الشق المتعلق بالسرديات، أو بالأحرى على جانبٍ من الإبداع السردي لدى الكاتب، وبشكل أخص على قضايا دقيقة ضمن سباعيته من خلال مداخل يمكن اعتبارها عتباتٍ أولى لفَهم عوالم السيد حافظ الروائية. وهو أمر يؤكد فطنة الباحثة أمل درويش بلجوئها إلى وسيلة حسن التخلّص الذي قد يجنبها مغبة السقوط في العموميات، والتشعّب في أدغال سرديات السيد حافظ كلها التي يستعصي الإحاطة بجميع مساربها وتشعباتها التيماتية والجمالية.

فالسيد حافظ كما يبدو من أسلوبه التجريبي ينحت من صخر. ومن يواجه الصخر مدعو لامتلاك أدواتٍ قادرةٍ على تفتيته وتحويله إلى مادةٍ طيّعةٍ. لكن أنى لأي كان أن يفتتَ صخرًا عصيًا لا يقدر عليه إلا من أوتي العدة الملائمة والمراس والصبر الجميل. وهذا لا يتأتى إلا لأولي العزم من الباحثين.

ولعلَّ الباحثة أمل درويش من هذه الطينة من أولي العزم. فقد أبت إلا أن تنحت من صخر سرديات السيد حافظ، فركزت على بعض رواياته وقصصه، وكأنها أدركت صعوبة الإحاطة بتلك السباعية كلها، فاقتصرت على معالجة بعض القضايا التيماتية والفنية في جزءٍ منها، من قبيل الحديث عن الأنا والوطن، والأنا ومشكلة الإبداع، وقضية المرأة وكيف تحضر بكثافة في جل أعمال السيد حافظ، وكيف يرتبط الوطن  والمرأة بتلك الأنا، وكيف تتسع رمزية الوطن بكل انتكاساته قديمًا وحديثًا لتعكس مأساة أمة بكاملها، تعبّر عنها تلك الأنا بكل مرارة وأسى؛ هي في جوهرها مرارة المُثقف المُتنوِّر الذي يعشق هذا الوطن بكل جنونٍ، كما عشق أبطال الروايات السبع عشيقاتهم بكل جنونٍ أيضًا، رغم توالي الخيانات والإحباطات.

 وما يؤكد ذلك النحت الصخري عند الباحثة أمل درويش، أنها لم تقف عند حدود استعراض ما تحفل به السباعية من قضايا وأفكار، وإنما سعت إلى الكشف عما تتميّز به من جمالياتٍ وفنياتٍ، لعلَّ من أهمها أسلوب التجريب. وهي سمة تكاد تميّز كل إبداعاته كما أسلفنا، ولكن الباحثة وقفت عند هذه الخاصية في بعض رواياته وسيره الذاتية لتضيف مُعطى نقديًا آخر عما هو متداولٌ لدى قرّائه.

ومن بين الجوانب الفنيّة والجماليّة التي وقفت عندها الباحثة كذلك ما سمته بجمالية السرد. وفيها تكشف عن مظاهر تنوّع أساليب الخطاب السري في بعض روايات السيد حافظ، بَدءًا بالسارد الأنا، مرورًا بالسارد الآخر، وصولًا إلى السارد المتعدد؛ فضلًا عن تعدد مستويات السرد: من الداخل، ومن الخارج، والسرد مع، والسرد بالواسطة، وهكذا.

    وإلى جانب هذا الشق المتعلق بأساليب السرد، تُقدّم الباحثة إضاءاتٍ هامةً عن خصائص أسلوب الكتابة السردية لدى السيد حافظ، من ذلك مثلًا وقوفها على مواطن التناص في بعض رواياته، وسميأة العناوين، ورمزية الأعلام والمواطن والأحداث، وتنوع الأفضية، ورمزية اللغة وشعريتها، ومظاهر التصوف فيها، وتداخل الأجناس، وتكسير الحدود الأجناسية، وغيرها من القضايا الفنية والجمالية التي يمكن اعتبارها في مجملها جزءًا من عملية التجريب التي تطبع أعماله السرديّة والدراميّة معًا.

وبهذا كله يتضح أن الباحثةَ أمل درويش قارئة تمتلك أدوات القراءة المُستكشفة. فهي لا تقف عند المُعلَن عنه في كتابات السيد حافظ، ولكنها تتوغل إلى استكناه المبطن والخفي، عبر اللجوء إلى استقراء رمزية الأحداث والحالات والشخصيات والأفضية، لتقدم تأويلاتٍ تساعد على تقريب القارئ من تلك الكتابات وما تحبل به من قضايا لها عَلاقة بواقعنا المُعاصر. وكأنها بذلك تساهم في إثراء جمالية التلقي بمعناها العام، وتقدّم نفسها كوسيط بين المتلقي العادي، وبين ما يتضمنه إبداع السيد حافظ من قضايا وإشكاليات تقتضي مثل هذه الوساطة النقدية الاستكشافية.

د. مصطفى رمضاني

المغرب - أكتوبر 2024





لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 


***

رابط التحميل الثاني

اضغط هنا




الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقاد سوريا

 سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات  السيد حافظ ( 11) 


التجريب في الرواية والمسرح

عند السيد حافظ

 في عيون كتاب ونقاد سوريا




 

الأديب: نواف يونس

د. أدهم مسعود القاق            د.عبير خالد يحيي

   أ. فاديا سلوم        أ. داود أبو شقرة  







نواف يونس


تسنى لي في مطلع الثمانينيات، أن أقرأ كتابات السيد حافظ الأدبية والصحافية، وأنا أنتقل في هذا الوطن الكبير بين مدنه وعواصمه، ونحن من جيل واحد، إلا أن السيد حافظ كان قد سبقنا في الكتابة والشهرة معاً.. ولا أدري لماذا عندما أتذكر السيد حافظ، تخطر ببالي كلمات الشاعر العبقري صلاح جاهين:

وهو في الكفن

كانوا يتسابقون على شيله

ولما كان حي يرزق

محدّش منهم كان يجيله

دنيا غريبة وعجيبة

فيها الناس ما تعرفش

قيمة الواحد

غير لما يعلنوا عن رحيله

السيد حاف.. كاتب حر لا يشبه غيره، يعبر بقلمه عن رؤيته في الحياة بكل صدقية وشفافية، ويسعى إلى فضح الواقع من حوله. لذا؛ فإن غالبية من لا يعجبه السيد حافظ، هو في الحقيقة لم يقرأه جيداً، ولم يلج إلى عوالمه التي تسبر أغوار شخصياته وأبطاله، الذين هم مثلنا من لحم ودم..

بشر غير مزيفين، يواجهون قيودهم الاجتماعية والمعيشية والنفسية، ويحاولون الانفلات نحو أفق أوسع.

إن السيد حافظ ينحاز في جل أعماله إلى قضايا الإنسان، ينحاز إلى الوجع والتعبير عن هموم وهواجس الواقع المعيش، لأنه ابن سلالة أدبية قوية، استلهمت تاريخ الأدب العربي قديمه وحديثه، فوصل إلى قناعة بأن دور الأدب يتعدى أن يكون مرآة تعكس واقع حياتنا، بل صياغة هذا الواقع من جديد، بكل ما فيه من أحلام يقظة، وإحباطات وانكسارات وعلاقات متداخلة ومتعارضة ومتناقضة ومتوافقة في آن معاً.

وبعد خمسين عاماً من استمرارية النتاج الإبداعي في جل الأجناس الأدبية، من مسرح ورواية وقصة، إلى جانب عمله الصحافي، يظل السيد حافظ قلماً معلقاً على جدار المشهد الأدبي العربي، لأنه كاتب لا يخشى القارئ ولا مزاجه، ولا هيمنة الناقد ولا سطوته، كما أنه لا يخاف أفكاره وخياله ومشاعره، ولا المؤسسات ولا شللية المشهد الثقافي، لذا كتاباته لا تشبه إلا ذاته، يحتضن انكسار غيره ووجع الناس، ويغرد خارج السرب وحيداً.

من الواضح أن العالم في أزمته الحالية غير الإنسانية، ليس مهتماً بمعرفة الحقيقة، وأن هناك من يعمل إلى تحقيق هذه اللامبالاة على أرض الواقع، سواء بقصد أو لأنه يجهل قضايانا المهمة، في واقعنا المتأزم وتفاصيل حياتنا المسكوت عنها، والمعادل الجديد في كتابات السيد حافظ، تتكئ على جوهر هذا الوجود وإنسانيته في أن تصبح الحياة أكثر إشراقاً، وهذا ما تؤكده أعماله الأدبية والدراسات والأبحاث التي قدمت وتقدم في أغلب جامعات الوطن العربي.. وأنا بدوري؛ أعتز في هذه المساحة المتاحة لي، أن أقدمه كاتباً وزميلاً وإنساناً جديراً بالتقدير.

نواف يونس

مدير تحرير مجلة الشارقة الثقافية

 


 

لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 

(هذا الرابط لم يعمل بعد من فضلك اتجه إلى الرابط الثاني)


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


الاثنين، 28 أكتوبر 2024

دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - وهمت به نموذجا

 سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات  السيد حافظ ( 18) 


دلالة المفارقات الموضوعاتية في

 أعمال السيد حافظ الروائية

وهمت به نموذجا


إعداد

نادية سعدوني

الجزائر






الملخص:

نتطرق من خلال هذا الكتاب إلى العلاقات الثنائية التي تجمع الرجل بالمرأة في النطاقين الشرعي المسموح به عقائديا واجتماعيا والممنوع في الحكم الديني والعرفي.

ف ( السيد (حافظ) من خلال روايته وهمت به عالج قضايا اجتماعية مسكوت عنها بحكم الخجل من جهة والتحفظ المتوارث جيل عن جيل من جهة أخرى. وقد لمسنا من خلال ذلك تيمات عدة، أوضح من خلالها البعد الفكري والرؤيوي للذات المبدعة، أهمها على الإطلاق تيمة الفقد حيث عاش أبطاله في صراع دائم لنيل الحب المستحيل وتيمة الاغتراب حينما انشقت الذات عن أناها مجسداً إياها في الصحفي فتحي رضوان الذي لم يفلح لا بالتمتع بالحب

المسموح به ولا في نيل الحبيب الغائب بحكم القيد الديني والاجتماعي، إضافة إلى هذه التيمات الرئيسة كانت هناك تيمات خادمة فعلت النص فجعلته يتمتع بلكنة الواقعية الاجتماعية الملموسة، نذكر من بينها تيمة الفقد والحرمان والنبذ ​​والإنكار وغيرها.


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 

***

رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


نشرت هذه الدراسة في مجلة اللغة العربية-المجلد 24- العدد 3- السنة الثلاثي الثاني 2020- ص617







الجمعة، 25 أكتوبر 2024

المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل

 سلسلة دراسات و بحوث فى مسرح و روايات السيد حافظ (17) 

المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل

دراسة مقارنة 

أنموذجًا

(سندريلا والأمير) للسيد حافظ 

(سندريلا والجنايني) لعامر على عامر

 (حلم سندريلا) لعلى خليفة


إعداد

د. راندا حلمى السعيد

مدرس علوم المسرح - قسم العلوم الأساسية

كلية رياض الأطفال - جامعة دمنهور

جمهورية مصر العربية

مقدمة :

المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل 

دراسة مقارنة -د. راندا حلمى السعيد(*)

دأبت المجتمعات الشرقية في تربية الطفل على منهج التربية الذكورية لطفولة الإناث، إعلاء لقيمة الطفل الذكر على طفولة الأنثى الأمر الذي ترتب عليه تنشئة تقوم على إخضاع نصف مجتمع المستقبل لنصفه الآخر الذكورى، مما يؤدى إلى اعتماد الأنثى على الرجل في تدبير الشؤون الأسرية، والشؤون الحياتية الاجتماعية العامة.

وقد انعكست هذه الثقافة على الأعمال المسرحية العالمية منها والعربية، حيث ترسم فيها شخصية المرأة منقادة لشخصية الرجل، ففي مسرحية (روميو وجوليت لـ "شكسبير"، تنقاد جوليت لـ "روميو، وأوفيليا" في مسرحية (هاملت) لـ "شكسبير" أيضاً المنقادة لأبيها ثم لأخيها فلحبيبها هاملت وهناك شخصية بهية، التى تنتظر المخلص الغائب ياسين في مسرحية ياسين وبهية لنجيب سرور، وفي ليلى والمجنون لصلاح عبد الصبور، نرى ليلى منقادة وراء الرجل .... و في مسرح الطفل نجد المعالجات المسرحية العالمية والعربية، التي تناولت الحكاية التراثية (سندريلا) رسمت سندريلا منقادة الشخصية المخلص المنتظر.

وقد أدت هذه التربية إلى ظهور حالات أنثوية منقلبة من حالة الخضوع، التي نشأت عليها في طفولتها وشبابها إلى شهوة الانتقام والتعويض عن تربية الخنوع والاستسلام لسلطة الذكورة، وهي حالات مرضية متمردة على ثقافة الذكورة، والأمثلة كثيرة في مجال المسرح مثل شخصية (ميديا، ليدى مكبث ......) وفى مسرح الطفل نجد على سبيل المثال (زوجة الأب في سندريلا).

ومع أن المجتمعات الغربية، لا تتأثر بخطاب عرض مثل هذه المسرحيات، ولا تخشى منها على أطفالها، بسبب تجاوزها المعرفي والثقافي لمثل هذا النوع من الثقافة، التي تفرق بين طفولة الذكر و طفولة الأنثى، فعرضها المتكرر في تلك المجتمعات الغربية، يأخذ باعتباره فنا يستعيد الأسطورة، ويستمتع بها دون أن تأثر فيه بمضامينها السلبية، غير أن تأثيرها السلبي فاعل في مجتمعاتنا الشرقية. ويتعرض البحث لصور تناول الأنتى فى مسرح الطفل وانعكاساته على المتلقى الطفل، وأثره في تنشئته الاجتماعية والتربوية تطبيقاً على نماذج من بعض المعالجات المسرحية للحكاية التراثية (سندريلا) في المسرح المصرى، ويستهدف في عينة مختارة هي على وجه التحديد (سندريلا والأمير) للسيد حافظ، (سندريلا والجنايني لعامر على عامر، (حلم سندريلا) لعلى خليفة للتعرف على رؤية كل منهم الخاصة خلال المعالجة، وإعادة طرح الحكاية وفق مفردات العصر، التي تتناسب وثقافة الطفل المعاصر.

لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF

من خلال أحد الروابط التالية

رابط التحميل الأول

اضغط هنا 



رابط التحميل الثاني

اضغط هنا






الخميس، 24 أكتوبر 2024

زيارة الفنان العراقي الكبير الأستاذ ماجدلفته للكاتب السيد حافظ

 زيارة الفنان العراقي الكبير/ ماجد لفته للكاتب الكبير/ السيد حافظ

في منزله في القاهرة

بمصر

24 أكتوبر 2024


 
 ماجد لفتة العابد إعلامي، مسرحي وكاتب من مواليد  1964  ببغداد، رئيس تحرير مجلة  " سفن آرت " ، ومسؤول الصفحة الفنية في موقع  " العربية  24  نيوز " ، واشتهر بإبداع الإعلامي، تم اختياره لبكون عضو توجه في ست بداية، من أجل اختيار أفضل شخصية فنية عراقية لمؤسسة  " عيون "  من عام  2012  حتى عام  2017 ، ومدير مهرجان الدار البيضاء للفيلم الوثائقي والروائي  4  انطلاقة من عام  2018  وحتى عام  2022 ، بالإضافة إلى اختياره عضوا للجنة تحكيم في مهرجان مونودراما الدولي بقرطاج، ومساعد مدير فرقة مسرح الطفل لـ  8  سنوات.







الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

جماليات السرد في مسرحية الفلاح عبد المطيع للسيد حافظ

 سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات  السيد حافظ (16) 

جماليات السرد في مسرحية

 الفلاح عبد المطيع للسيد حافظ

إعداد الطالبتان:

 إيمان خشاب

وسيلة بن زاوي


لجنة المناقشة

أ.د. بوزيد رحمون    رئيسا

د. لعلجة هذلي  مشرفا ومقررا

د. عثمان مقيرش   مناقشا

جامعة محمد بوضياف - المسيلة

كلية اللغة والأدب العربي

قسم الأدب العربي

2022 - 2023


مقدمة

مقدمة :
يعد المسرح من الفنون الأدبية حيث عده النقاد أبا الفنون جميعا فلطالما ارتبط المسرح بميراث وعادات وتقاليد مختلف المجتمعات، لأنه يجسد أهم متطلباته ويعالج أهم قضاياه إذ لقي رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة خاصة في مصر، فقد أبدع العديد من الكتاب المصريين في هذا الفن الأدبي، من بينهم السيد "حافظ" الذي قام بإدخال المتلقي في العملية الإبداعية، كما أنه شارك المصريين في مأساتهم ومعاناتهم، هذا ما دفع بنا إلى تسليط الضوء على مسرحية الفلاح عبد المطيع ومحاكاتها للواقع المعاش، ضف الى ذلك قلة الدراسات حول هذا الفن الأدبي المتميز ومن هنا نطرح الإشكالية التالية : ماهي الآليات الجمالية السردية التي وظفها السيد حافظ" في مسرحية "الفلاح عبد المطيع" ومنه نطرح الإشكال التالي : كيف استطاع السيد حافظ التوفيق في الربط بين عناصر المسرحية من حوار وشخصيات واحداث ومكان وزمان؟ وماهي الإضافات التي قدمها السيد حافظ للمسرح العربي؟ للإجابة على مختلف التساؤلات اعتمدنا على الخطة التالية : مقدمة ثم المدخل، تحدثنا فيه عن نشأة المسرح العربي وأهم خصائصه، وبعدها الفصل الأول الذي تناولنا فيه مفاهيم حول الجماليات والسرد، وأهم وظائف السرد، ومكوناته، وفي الفصل الثاني درسنا الجانب التطبيقي من البحث بعنوان : جماليات السرد في مسرحية "الفلاح عبد المطيع"، ويندرج تحته خمسة عناصر أساسية، وتشمل الحوار، الأحداث الشخصيات المكان، الزمن، وخاتمة تبرز أهم النتائج التي توصلنا إليها، إضافة إلى قائمة المصادر والمراجع.
اعتمادنا على المنهج الوصفي التحليلي لانه ينطبق على دراستنا، اما بالنسبة لأهم المصادر والمراجع التي ووظفناها في بحثنا هي : " مسرحية الفلاح عبد المطيع لسيد حافظ والسان العرب" للابن منصور، بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي"" حميد الحمداني"، قضاء النص الروائي لمحمد "عزام" وغيرهم، سبقتنا في هذه الدراسة الكاتبة الدكتورة نادية سعدوني " من خلال كتابها " همسات نقدية في كتابات السيد حافظ" و استعنا بكتاب إمبراطورية المسرح النفس المؤلفة بإضافة إلى كتاب جمالية الكتابة المسرحية والسردية عند السيد حافظ للبروفسور" كمال الدين عبدو"، ومذكرة ماستر بعنوان : ثنائية المخاتلة بين النص الغائب والصورة الذهنية في مسرح السيد حافظ " من إعداد الطالبتين "إسمهان "سعودي" و"سناء نويوة " تحت إشراف الأستاذ" محمد زعيتري"، أثناء إنجازنا لهذا البحث واجهتنا العديد من الصعوبات أهمها، ضيق الوقت في انجاز البحث.
- وفي الختام نتقدم بجزيل الشكر والعرفان لأستاذتنا الفاضلة المتفهمة والمتواضعة "هذلي لعلجة" على توجيهاتها ونصائحها الدائمة لنا طيلة إنجاز هذا البحث، كما نتقدم بالشكر للجنة المناقشة التي قامت بقراءة بحثتنا وتصويباتها لنا لكي يكون بحثنا في المستوى المطلوب.


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 



رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


الخميس، 17 أكتوبر 2024

جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد حافظ

 

سلسلة  دراسات  و بحوث  فى مسرح  و روايات السيد حافظ (15)

 

 

جماليات الكتابة المسرحية

 الموجهة للطفل في مسرحية

 سندس للسيد حافظ

 


إعداد

أمال  قندوز                     فاطنة بوكركب   

 لجنة المناقشة                    

د. أحمد أمين بوضياف       رئيسًا 

   د. حالب نور الهدى        مشرفًا  

د. عمر عبد الكريم          ممتحنًا 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات  - قسم اللغة والأدب العربي

2023 – 2024م




مقدمة:

فترة الطفولة هي تلك الفترة المبكرة من حياة الإنسان، وهي من أهم فترات حياته، فهي ليست فترة إعداد للمستقبل فحسب، بل هي طريق يسلكه الإنسان ليصل من خلاله على مرحلة النضج العقلي والنفسي والاجتماعي، والطفل يحتاج إلى التوجيه والتعليم والإرشاد من خلال تلك المرحلة تنمو القدرات وتنفتح المواهب، فالطفولة أرض صالحة للاستنبات فكل ما يغرس فيها من مكارم الأخلاق ومحاسن الصفات يؤتي أكله في مستقبل حياة الطفل، ولعل أفضل وأنجع هذه الطرق أدب الطفل، إذ يسهم هذا الأدب في وسائل تنشئة الطفل، حيث يسهم في بناء شخصيته ويسعى إلى تطوير وعيه، وطرق فهمه للحياة، كما أن له دور بارز في ترسيخ القيم الدينية والاجتماعية في قلوب الأطفال، ولأن عالم الأطفال يمتاز بالبراءة والنقاء وتقبل كل ما يوجه إليهم لذلك يجب أن يكون الأدب الخاص بهم ينمي في نفوسهم المحاسن والمبادئ السامية، ولمسرح الطفل ميزة وأفضلية على غيره من وسائط أدب الأطفال وذلك لأنه يستطيع أن يقدم الغايات والأهداف المتنوعة من القيم والمبادئ في أحضان جو من البهجة والسرور، فهو يمتاز بتلك البهضة بالإضافة إلى أن معظم المسرحيات تقوم على تقديم القيم والمبادئ والمثاليات في صور مشخصنة مجسدة وبطريقة تتناسب مع عمر الطفل وتفكيره بما يحرك مشاعر الطفل وذهنه وعقله ويغذي الأطفال فنيا وأدبيا ووجدانيا فيساعد على تشكيل شخصية الطفل وتكوين اتجاهاته وميوله وقيمه وأنماط حياته، ولهذا يعد المسرح اليوم واسطة من أهم وسائط وصل الأطفال بأدبهم، ففيه تتعانق الأداء والحركة والصورة والصوت لتشكل البناء الفني اذلي يسعى نحو الكمال الإبداعي.

وعلى هذا الأساس وسمنا بحثنا هذا ب جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس لسيد "حافظ" ولقد اخترنا هذه المسرحية للكشف عن الجوانب الجمالية والتربوية والتعليمية المطروحة في هذا النص المسرحي.

وقد كانت أسباب اختيارنا لهذا الموضوع ذاتية وموضوعية، فأما الذاتية فهي اهتمامنا بفئة الأطفال والفن المسرحي الذي يعد أهم وسيلة للتربية والتعليم للنشء الجديد، وأما الموضوعية فهي حب الاطلاع والغوص في أعماق مسرح الطفل أكثر بحثا عن أهم خصائصه الفنية ودوره التعليمي والتربوي.

ومنه جاءت إشكالية بحثنا كالتالي:

كيف تجلت القيم الفنية والجمالية والتربوية في مسرحية سندس لسيد حافظ؟

وتنبثق من هذا السؤال أسئلة فرعية تتمثل في:

ما هو مسرح الطفل؟

ما هي الأهداف المرجوة من مسرح الطفل؟

وما هي الجوانب التربوية والتعليمية والفنية التي استخدمها السيد حافظ في نصه المسرحي ؟

وللإجابة عن هذه الإشكالية اعتمدنا الخطة التالية:

حيث بدأنا بحثنا بمقدمة ومدخل وفصلين وتليهما خاتمة، أما المقدمة فجاءت افتتاحية وقراءة عن هذا الموضوع، ومدخل جاء تحت عنوان في أدب الطفل إذ تم التطرق فيه الأدب الطفل تعريفه، نشأته وتطوره وأهم خصائصه وسماته وأنواعه وأخيرا المراحل العمرية التي تقدم لهذه الفئة وجاء الفصل الأول بعنوان الإطار المفاهيمي لمصطلحي المسرح ومسرح الطفل إذ تم التحدث فيه عن لمحة عامة عن المسرح العربي ومفهوم المسرح العربي، نشأتنه وتطوره وخصائصه، أما ثانيا فتناولنا فيه مسرح الطفل مفهومه ونشأته وتطويره وأهدافه وأهميته، أما ثالثا تحدثنا عن مصادر الكتاب المسرحية الموجهة للطفل وخصائص مسرح الطفل.

والفصل الثاني الذي جاء فصلا تطبيقيا تحت عنوان مسرحية سندس بين البناء الفني الجدمالي والبعد التربوي التعليمي وقد تكلمنا فيه عن ثلاثة عناصر جاء العنصر الأول بعنوان جمالية الكتابة المسرحية في مسرحية سندس للسيد حافظ، حيث تعرفنا فيه عن الكتابة المسرحية وخصائصها وأيضا لمحة عن مسرحية سندس للسيد حافظ ودراسة لعنوانها وأخيرا وقفات حول المسرحية والعنصر الثاني تطرقنا فيه إلى اللغة والشخصية المسرحية وأيضا الحوار المسرحي والبناء الدرامي أما العنصر الأخير فجاء حول البعد التربوي التعليمي

على مستوى النص المسرحي.

وخلصنا بهذا كله إلى خاتمة احتوت جملة من النتائج والاستنتاجات حول هذا البحث في مسرح الطفل.

وللسير في هذه الخطة اعتمدنا على المنهج التاريخي في المدخل والفصل الأول قصد الوقوف على بدايات أدب الطفل ومسرح الطفل وإبراز مراحل تطورهما أما المنهج الوصفي التحليلي استخدمناه في الفصل الثاني التطبيقي من أجل دراسة مسرحية سندس وبيان أهم القيم التربوية والتعليمية التي استخدمها السيد حافظ معتمدين في ذلك على جملة من المصادر والمراجع ولعل أهمها :

مسرحية سندس للسيد حافظ.

لسان العرب لابن منظور

أدب الطفل فلسفته، فنونه وسائطه النعمان الهيئي.

مدخل إلى مسرح الطفل لسيد حلاوة وطارق جمال الدين عطية

وقد كانت كل هذه المصادر والمراجع منبع والمنطلق اذلي أخذنا منه مادة بحثنا ومن بين الدراسات السابقة التي اعتمدنا عليها في دراستنا هي المسرح التعليمي في دراما الطفل مسرحية هناري وفاري والألوان لعبد القادر بلكروي أنموذجا، رسالة ماجستير للطالب علوش عبد الرحمان عيسى رأس الماء ، جامعة وهران، الجزائر.

وقد واجهتنا مجموعة من العراقيل والصعوبات خلال رحلة بحثنا هذا منها قلة المراجع المتعلقة بالموضوع خاصة على الرغم من وجود الكثير منها في مسرح الطفل وأيضا تشابه المعلومات المتواجدة في أغلب الكتب التي تناولت مسرح الأطفال بالدراسة والتحليل وهذا ما يصعب على الطالب والباحث في انتقاء المعلومات وتمييزها بين المهمة وغير المهمة بالإضافة إلى أننا لم نجد دراسة من قبل حول مسرحية سندس.

وعلى الرغم مما واجهنا من صعوبات لقد وجدنا في طريقنا من يذللها ويأخذ بأيدينا للأمام ولعل أولهم الأستاذة الفاضلة نور الهدى حلاب المشرفة على هاته المذكرة والموجهة بعد الله تعالى، وفي ختام هذا العمل نشكر اللجنة على تكبدهم عناء قراءة هذه المذكرة وتصويبها .

 



لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 

***

رابط التحميل الثاني

اضغط هنا

 





Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More