Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 25 يناير 2018

التحليل الدرامي لمسرحية حكاية مدينة الزعفران

التحليل الدرامى لمسرحية "حكاية مدينة الزعفران"
بقلم: عبد الحق قرطيط
يشكل الكلام الذي تنطق به شخصيات النص الرئيسى لمسرحية ما ، وتشكل الإرشادات المسرحية التى يعطيها المؤلف النص الثانوي. وتختفي هذه الإرشادات المسرحية عندما تعرض المسرحية ، فهي لا تظهر إلا أثناء قراءة المسرحية، حيث تمارس وظيفة العرض. وهكذا يتكون النص المسرحي من قسمين متمايزين ، لكن لا يمكن الفصل بينهما.
هذان القسمان هما: الحوار والإرشادات المسرحية. وحتى وإن غابت هذه الإرشادات المسرحية ظاهريا ، فإنها تظل مع ذلك موجودة فى النص المسرحي مادامت تتمثل على الأقل فى أسماء الشخصيات وفي قائمة توزيع الأدوار وداخل الحوار. ويكمن الفرق الأساسى بين الحوار والإرشادات المسرحية في السؤال الآتى: من يتكلم؟( )
ففى الحوار يتكلم هذا الكائن من ورق الذي نسميه الشخصية ، أما في الإرشادات المسرحية ، فالكاتب هو الذي:
أ- يعين الشخصيات ويحدد لكل واحدة منها مكان وزمان حديثها وخطابها الخاص بها.
ب- يعين حركات وأفعال الشخصيات بعيدا عن كل خطاب( ).
والإرشادات المسرحية ضرورية لتوجيه العرض المسرحي ، وإن كانت في حقيقة الأمر لا توجه إلا جانبا من هذا العرض ، وبذلك يبقى على الإخراج كل الأشياء الناقصة التي لا يقولها لا الحوار ولا الإرشادات المسرحية.

لاستكمال القراءة او التحميل بصيغة pdf اضغط على الرابط التالي:

                      تحميل
التحليل الدرامى لمسرحية "حكاية مدينة الزعفران"
بقلم: عبد الحق قرطيط
يشكل الكلام الذي تنطق به شخصيات النص الرئيسى لمسرحية ما ، وتشكل الإرشادات المسرحية التى يعطيها المؤلف النص الثانوي. وتختفي هذه الإرشادات المسرحية عندما تعرض المسرحية ، فهي لا تظهر إلا أثناء قراءة المسرحية، حيث تمارس وظيفة العرض. وهكذا يتكون النص المسرحي من قسمين متمايزين ، لكن لا يمكن الفصل بينهما.
هذان القسمان هما: الحوار والإرشادات المسرحية. وحتى وإن غابت هذه الإرشادات المسرحية ظاهريا ، فإنها تظل مع ذلك موجودة فى النص المسرحي مادامت تتمثل على الأقل فى أسماء الشخصيات وفي قائمة توزيع الأدوار وداخل الحوار. ويكمن الفرق الأساسى بين الحوار والإرشادات المسرحية في السؤال الآتى: من يتكلم؟( )
ففى الحوار يتكلم هذا الكائن من ورق الذي نسميه الشخصية ، أما في الإرشادات المسرحية ، فالكاتب هو الذي:
أ- يعين الشخصيات ويحدد لكل واحدة منها مكان وزمان حديثها وخطابها الخاص بها.
ب- يعين حركات وأفعال الشخصيات بعيدا عن كل خطاب( ).
والإرشادات المسرحية ضرورية لتوجيه العرض المسرحي ، وإن كانت في حقيقة الأمر لا توجه إلا جانبا من هذا العرض ، وبذلك يبقى على الإخراج كل الأشياء الناقصة التي لا يقولها لا الحوار ولا الإرشادات المسرحية.
لاستكمال القراءة أو التحميل بصيغة pdf اضغط على الرابط التالي:

                        تحميل

https://drive.google.com/file/d/16lgzNGZBa-uqy6Tr4QJ8Ox6mlS0BmtjI/view?usp=drivesdk

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More