Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأحد، 8 مايو 2022

3 // (2) عن الفن// مقتطفات من كتاب المشاكس

  مقتطفات من كتاب

المشاكس

( 3 )


المشاكس

رحلة في رحاب

الكاتب السيد حافظ

تقديم

د. نجاة صادق الجشعمي



(2)

عن الفن


13/3/1982

جولة فى شارع الفن

أقام مكتب رعاية مصالح المصريين ندوة حول " الفيلم المصرى " وذلك بمناسبة إحتفالات الكويت بمهرجان الخليج التلفزيونى الثاني ووجود مجموعة من الفنانين المصريين للمشاركة فى المهرجان : نور الشريف – بوسى – عفاف شعيب – حسين فهمى – نيللى . الندوة كانت ساخنة. حوار بدأ بالمجلات المعهودة وتحول إلى نقاش ساخن وجاد .. أهم حدث فى الندوة هو الفنان حسين فهمى غضب غضبًا شديدًا ولولا تدخل الوزير المفوض حسين الكامل بلباقته وذوقه الرفيع لكانت المسائل مثارة بقسوة فى وجه الفنان المدلل ولكن الكلمات السحرية تفعل الكثير .. إن الدبلوماسية فن وحرفية ونحن لا نملك الإيقاع المتعادل بعد ..

فليسامحنا الفنان حسين فهمى لو قلنا له إن معظم أفلامه تسىء إليه وعليه أن يختار الأفلام بموضوعية مثلما فعل نور الشريف ومعذرة للجميع .

 وحيد حامد أحدث منتج فى العالم .

صديقى الكاتب وحيد حامد دخل ميدان الإنتاج بقروش العمر التى جمعها من الصعلكة والتوليف والتأليف والإقتباس والإعداد والمسرح والإذاعة والسينما والتلفزيون و إتفق أخيرًا مع سمير سيف على تكوين شركة إنتاج .. حيث عالم المشاكل الأبدى .

وحيد حامد أروع ما فيه أنه لم يهتم بالإشاعات التى أُثيرت حوله وتخلى عن الحساسية المفرطة ووضع أعصابه فى تلاجة كل هذا سهل عملية نجاحه و إختراقه حواجز الأسلاك الشائكة فى الشارع الفني .. وحيد حامد ينصح الكاتب الناشىء بقوله :

على الكاتب أن لا يتأثر بأى مؤثرات فى الشارع الفني حتى لا يتعثر ذهبنا ويجعل لها تأثير على الفكرة الأساسية التى يعبر عنها فى أعماله . فهل ياترى سيظل صديقي وحيد حامد على حيويته و إبتسامته وسهراته وهو منتج . الله اعلم .

 

صحفى بدون عنوان

محرري الصحافة الفنية على عدد أصابع اليد .. أعرفهم تمامًا .. فجأة فى مهرجان الخليج التلفزيوني الثاني الذى كان فى الفندق الهوليداى ، وجدت أكثر من عشرين محررًا فنيًا .. في أي صحيفة لا نعلم يحملون الشارات ويروحون هنا وهناك ويلتقون بالفنانين ويسجلون في أوراق .. فى أى صحف هم .. لا ندري .. قلت لنفسي لا تشغل نفسك بهذا .. إنهم صحفيون بدون عنوان .. أي صحافة قطاع خاص لصالح أنفسهم !!

- برقيات قصيرة جدًا – درويش برجاوي .. أثناء مهرجان تلفزيون الخليج كان الجندى المجهول الذى يعمل فى صمت دون أوسمة أو أضواء .

 

عبد الله خربيط و أسرة المسرح الحر حضرت حفل افتتاح مهرجان التلفزيون دون دعوة رسمية فكانوا أهل البيت و أهل الفن الكرام جاءوا بحب ودون حساسية لحضور المهرجان فتحية لهم جميعًا على هذا الموقف المشرف .

 

عادل امام

نجم الشباك الذى راح نجمه يخفت ببطىء ..


 

حياتنا

ممنـــــــوع

قامت إحدى الدول العربية بإصدار قرار يمنع عرض المسلسلات و الأفلام المصرية فى دور العرض أو التلفزيون !!

- نفذ القرار على المستوى الرسمى .. أما على المستوى الجماهيرى ماذا حدث ؟ بدأت حملة كبرى لتهريب المسلسلات المصرية والأفلام المصرية على أشرطة الفيديو الفيلم المصرى على شريط فيديو وصل سعره 60 دولارًا والمسلسل 150 دولارًا وبدأت الأشرطة تصل من بيروت و إقتحمت كل بيت وكل زاوية وكل ركن من أركان الدولة العربية – إن الإقليمية فى الفن لا تقدمه .. و الإقليمية فى الأدب تقلم أظافره و الإقليمية فى الفكر تعني الكساد والخمول والإجترار .. لقد ترجم العرب القدامى الأدب اليوناني والفلسفة الإغريقية والرومانية لقد تفاعلوا مع الحضارات أضافوا لها صدورها لهم بشكل آخر اكثر عمقًا وفكرًا ثم أخذوا فى الإنهيار .. إن الدعوة للإقليمية في الفن والثقافة تسبب الإنهيار والناس لا تحتاج إلى قرارات سياسية أو وصاية .. الناس تعرف أن القرار الحاقد والقاصر لا يمنعها عن تحقيق رغباتها حتى ولو بالتهريب.

 

 


 

25/1/1983

سبوت لايت

ظاهرة النحس في الوسط الفني

فلان " نحس "

قد يكون " فلان " هذا .. إبراهيم أو حسن أو محسن ..

وهذه الصفة قد تصيب أي شخص .. ولكن الطريف أن الوسط الفني في مصر بدأ يستخدم هذه الإشاعة .

فمثلاً تجدهم يقولون :

- سناء جميل نحس .. والهدف من إلصاق هذه الصفة إلى الفنانة الكبيرة ان يهرب المنتجون من التعامل معها و إستطاعت هذه الإشاعة فعلا أن تؤثر عليها عدة سنوات وهي لا تدري سبب هروب المنتجين منها .

فمثلاً إذا حدث و إن كسر كوب ماء أو إحترقت لمبة في الإستوديو قالوا :

وصل .. نحس سناء جميل ؟ وهكذا لم تدر الفنانة الكبيرة عزوف المنتجين عنها . ولا سر اللعبة!

" وعندما عاد كرم مطاوع إلى مصر .. قالوا :

إن نحسه وصل و أن كل مسرحية يقدمها لابد و أن يحدث حريق في المسرح أو أي شيء ضار..

وهدف هذا بالطبع هو إبعاد كرم مطاوع عن الساحة إخراجا و تمثيلاً .

أحمد مرعي فنان وممثل ممتاز يقال عنه أيضا إنه " منحوس " حتى أن المسكين صدق هذا وبدأ يقول في الصحف أن النحس يلاحقه – أما نور الشريف ..

فقد خاف من الحسد الذي يجلب النحس فهو دائما يقول " إنه لا يمثل كثيرًا حتى أنه هذا العام لم يمثل غير ثلاثة أفلام وبينما هو في الحقيقة قد مثل أكثر من عشرة أفلام " .

أما الفنان نجيب الريحاني فقد ظل يردد أنه منحوس بالرغم من أنه كان أكثر النجوم شعبية و أكثرهم نجاحًا ..

و إذا ناقشنا سر الإشاعة التي أحاطت بالفنانة الكبيرة سناء جميل نجد أن سناء جميل لها أكثر من عدو داخل المسرح القومي و أكثر من حاقد يرغب في أن تظل هذه الفنانة العبقرية الأداء أن تظل بعيدًا عن الوسط الفني ونفس الشئ ينطبق على كرم  مطاوع !!

تقول سناء جميل عن إبتعادها " أحسست بوجود شلل الشلل تفسد الفن . الفن جميل وصادق . و أنا أكره الشلل و أحب الجمال والصدق .. في أيام الستينيات كان الفن يحمل كمًا من الصدق كان جميلاً مزدهرًا . لأنه كان موجودًا يحاول صادقًا أن يعبر عن واقعه " .

هذا تفسير علمي لإبتعادها ولو كان الوسط الفني أكثر نضوجًا لاستخدم ألفاظًا أكثر نضجًا مثل " هذا الفنان إنتهت موهبته .. هذا أفلس فنيًا " لكن كثيرين من يلجئون إلى الخرافة و الأساطير وهذا ينبع من فراغ ثقافي وفني !!ا

النحس .. إشاعة بل أحدث إشاعة .

والحظ هو فرصة الحياة التي تأتي !

وكل منا في إنتظار فرصة حياته !!

 ليس هناك ما يسمى بالنحس ..

 ولكن هناك الخمول واليأس والضعف

الذي يتسرب للنفوس . فهل نكون أقوياء !!

 

 

 

 

 

 

 

7 / 2 / 1983

سبوت لايت

فرص وهمية للبيع !!

الفرص الوهمية للأجيال الجديدة !!

نعم هناك فرص وهمية تتاح للأجيال الجديدة ! خذ عندك أمثلة عديدة ..

○ فتحي الحكيم مخرج جيد وهو شاب يحمل رؤية جيدة للمسرح .. و أحد المخرجين البارزين في ساحة الشباب الجدد في المسرح القومي المصري، أتاحت له السلطة المسرحية فرصة إخراج مسرحية للمسرح القومي بأبطاله .. فقدمت له نص مسرحية " بداية ونهاية " عن رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ !!

فماذا حدث ؟.. بعد أن أخرج المسرحية وتأمل خيرًا .. قالوا له إن المسرحية يتم تقديمها في شهر فبراير في مدينة الإسكندرية في وقت معروف بالمطر الغزير " ونوة البحر " فلم يخرج أحد من بيته وفشلت المسرحية جماهيريًا ونجحت فنيًا .. وعندما عاد للقاهرة قالوا أعطيناه الفرصة فماذا فعل ؟ وفي بعض الأحيان يأتون بأحد الكتاب الشبان الجيدين ويجد نفسه وجهًا لوجه مع الممثلة (سنية جنح ) المشهورة المعروفة وتجلس هذه السنية مع الكاتب المسكين وتقول له :

سمعت إنك كاتب عظيم وعايزاك تعملي سيناريو فيلم .. قصته كده وكده وكده وتأخذ في سرد حكاية الفيلم كاملة !!

 وعندما يسأل الكاتب المسكين : وما دوري مادام الفيلم جاهزًا في ذهنك ؟

تقول الممثلة : ستكتبه أنت لأنك الكاتب!! " وتضحك ضحكة غبية" "فولاذية".

وتظهر أوراق البنكنوت "دولار .. دينار .. إسترليني" وتوضع أمام الكاتب المسكين ويفكر في إبنته المريضة التي تحتاج إلى دواء وفي فرصة العمر السينمائية وفي أمانة الكلمة!! أمام التاريخ والناس ونفسه!! حلقة داخل حلقة!! دوامة داخل دوامة!! من يخرج من؟

ومن ينقذ من؟!!

و إذا وافق يكون هذا الكاتب قد عرف سعره وثمنه ويقفل مخه بدينار !

أما إذا رفض فإنهم يقولون له أكتب ما تريد وعندما ينتهي الكاتب يأتي المخرج "على المسلكاتي"

ويقوم بشطب كل المشاهد الجيدة ويغير ويغير ويكتب شوية ومساعده شوية !! والمنتج يغير شوية مشاهد ! والممثلة "سنية جنح" تغير شوية مشاهد !! وشوية وشوية !! تجد القصة السينمائية أصبحت توليفة غريبة عليها اسم المؤلف الغلبان و إذا وقف المؤلف وصاح :

قالوا : مجنون عايز يعمل فنان علينا

و إذا إحتج في الإستوديو قالوا

هو أنت يا إبني تعرف تكتب .. دي سينما .. سيما .

و إذا صمت .. صمت المقابر .. قالوا : غلبان .. وكويس .. ممكن نعطي له فيلم ثان .. هذا في حالة نجاح الفيلم أما إذا فشل قالوا لقد أخذ الفرصة وفشل !!

 

الزميل عبد الستار ناجي ...

أعجبني موقفك مما يحدث

الآن في الساحة الفنية من مهازل !!

 

 

 

 

 

 

سبوت لايت

عبد الحسين وفرسان المناخ

عبد الحسين عبد الرضا

صاحب الأرقام الفلكية جماهيريًا وماديًا

وهو أيضًا إضاءة مسرحية في الساحة العربية .

و أحد أضلاع المثلث العربي في عالم الكوميديا العربية مع عادل إمام ودريد لحام .

أفضل أعماله المسرحية "باي باي لندن" تأليف نبيل بدران .

وأفضل أعماله التليفزيونية درب الزلق والعتاوية .

شاهدت عبد الحسين عبد الرضا في مسرحية فرسان المناخ .

وهي مسرحية لا تعليق عليها ولا يحاسب عليها عبد الحسين ولا تحسب في رصيده سلبًا أو إيجابًا .

لقد إكتشفت أن عبد الحسين أصبح يصنع النجوم ويصنع كل شئ حوله بدءً من أصغر كومبارس حتى النجوم الذين حوله .

مرحبًا بعودة عبد الحسين في الموسم المسرحي

والذي ينقصه فقط النص الذي يحمل الفكر بجوار الفن حيث أصبح الوضع الآن في عصرنا لا فن بدون فكر

قال لي الفنان عبد المنعم مدبولي في حديث سابق " عبد الحسين ولد موهوب.

فنان موهوب " وكلمة ولد في اللهجة المصرية تعني الفارس و أعتقد أن عبد الحسين هو الفنان الموهوب أبدًا .

دريد لحام

في مسلسل وادي المسك نجح محمد الماغوط ودريد لحام في تقديم عمل درامي سياسي جيد .

يؤكد على أن دريد لحام أرتبط بمفكر وشاعر سياسي مثل محمد الماغوط حتى يكونا أعمالاً درامية مميزة .. و إن كان بعضها يأخذ الشكل التنفيسي .

و أكد على أن لا فن بدون قضية .. ومسلسل وادي المسك أخطر الأعمال التليفزيونية التي قدمت في عام 1983 في تلفزيون الكويت .

و إن كانت هناك بعض الحلقات قد أخذت الشكل التجاري في إطالة الوقت بدون داع ..

ولكن الجميع بذلوا جهدًا واضحًا لإنجاح الحلقات .

 

ملاحظات

- إقتحام حسن خليل في بعض البرامج المنوعة .. يعني أن هناك من يفكر في خدمة تلفزيون الكويت دون مصالح شخصية ويبقى أبو علي مكسبًا فنيًا.

- قام مسؤول ما في مؤسسة ما بتصنيف الكتاب إلى هواة ومحترفين ونسي هذا المسئول أن الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري قد ذكر في حديث صحفي نشر مؤخرًا أنه يعتبر نفسه من الهواة في الشعر وفي الكتابة . وقال للصحيفة التي تجرى معه الحديث لولا أنك امرأة لقلت لكِ كلامًا صعبا عندما قالت له أنت كاتب محترف .

- " دفاشة " مسرحية عبد العزيز الحداد فكرة ممتازة لمسرحية لم تكتب بعد.

الفنانة مها صبري .. هل مضى قطار العمر أم أن العمر لحظة ؟

الممثلة ماجدة .. بعد فشلك في الزواج من إيهاب نافع لم تجدي نفسك .

نادية لطفي .. هل يمكن أن تخرجي من حزنك ؟


 

29 / 8 / 1982

انتفاضة الفنان المصري للتعبير عن رفضه لما
يجري في اللعبة السياسية ؟!

في أزقة مصر .. في حاراتها .. في مدنها الكبرى و الصغرى تجد بعض الإشراقات و الحزن الخفي النيل غاضب .. و سماء الفن القاهرية تعلن الإحتجاج .. الشوارع حزينة . كل طلقة في بيروت لها صدى في القاهرة . نساء تعتصم مظاهرات في شوارع القاهرة و الإسكندرية و صحف المعارضة تعلن الاحتجاج و تقدم العون لبيروت .

في نقابة السينمائيين أكثر من ندوة تضامنا مع الشعب الفلسطيني و اللبناني .. " سعد الدين وهبة و حمدي غيث و مصطفى درويش و نخبة من الفنانين على سبيل المثال لا الحصر – بوسي – نور الشريف – محسنة توفيق – مدكور ثابت – فردوس عبد الحميد – فتحية العسال – يوسف القصير – محمد الرفاعي ".

كل الأقلام الشريفة و كل نبض فني صادق .. أحتج ..

صرخات محسنة توفيق تهز أرجاء الجدران تنادي الشعب العربي . و مدكور ثابت ينادي بإيقاف التعامل مع أي مخرج يؤيد إسرائيل أو يسافر لها و سعد وهبة يؤيده و النقابه تعلن شطب أي فنان يشارك في فيلم عن السلام الإسرائيلي المزعوم .

و محسنة توفيق تعلن أن الخونة الفنانين يحب إيقافهم عن حدود .. و حمدي غيث يصرح بأن الفلاح المصري أصيب بخيبة أمل من معاهدة كامب ديفيد و أن أبناء الريف المصري الذين ينتمي لهم قد خدعوا في المعاهدة و على حكومة مصر أن تفكر في إلغاء المعاهدة لأن الرخاء الذي وعد به الشعب لم يأت !!

مدكور ثابت ينادي بضرورة سفر وفد من السينمائيين و الفنانيين كي يشارك في المعركة و فتحية العسال تسأل ما دور الحكومة المصرية في المعركة ؟!

إن ما يحدث في مصر الآن .. يجعل الكثيرين من رجال الفكر و الأدب يطالبون بإلغاء المعاهدة و عودة مصر إلى الصف العربي .

نادية لطفي تحاول أن تسافر و تسافر بالفعل إلى بيروت إلى جانب المناضلين الفلسطينيين  مع نخبة من الفنانيين .

إن مصر العربية تقف بكل جوارحها إلى جانب الفلسطينيين و اللبنانيين الذين يعيشون الآن مرحلة صعبة .. إن الفنان المصري يشعر بأن مسئوليته كبرى و عليه أن يناضل و يقاوم الغزو الصهيوني الذي يقتحم الساحة العربية من خلال بيروت ومن بعدها عواصم أخرى عربية.

الفنان المصري الآن يقف في مواجهة حقيقة أمام الغزو الصهيوني و نور الشريف يطلقها صيحة " لن أقبل التعاون مع أي صهيوني و لا أؤيد كامب ديفيد .." و بدأ في الإعداد لتنفيذ فيلم عن القضية الفلسطينية

سعاد حسني تتفق مع الكاتب القاص المعروف محمد صدقي كي تنتج فيلما عن المطران كابوتشي .. و بدأ الاتفاق مع شركات عالمية للمساهمة في الإنتاج .

إن مصر العربية تشعر الآن بأن الكلمة طلقة و أن الفنان المصري العربي لم يتخاذل و لم يصمت أمام كل طلقة يطلقها العدو الصهيوني على صدر الإخوة في فلسطين و لبنان ..

فردوس عبد الحميد تنادي بأعلى صوت بضرورة التحام الفنان المصري مع إخوته في لبنان عن طريق التوعية .

قصائد شعر المقاومة الفلسطينية تطلق هنا و هناك .. و تمثل و تغني أمام المعبد اليهودي في القاهرة .. العلم الفلسطيني وضع على القمصان ليرتديه الشباب في القاهرة أي عاصمة أنت يا قاهرة العرب . و أي عطاء تمنحينه بحناجر الجماهير و سواعدها العريقة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سعاد حسني و فيلم جديد

يقال و الذمة على الراوي أن ثريًا عربيًا ذهب إلى القاهرة و هو يشيد بالفنانة سعاد حسني و قرر أن ينتج فيلمًا لها يتكلف ربع مليون جنيه أو نصف مليون أو أي رقم المهم أن يشاهد سعاد حسني وهي تمثل في الإستوديو و أمام الكاميرات .. و أولاد الحلال كثرة .. اتفقوا مع المخرج و أقيمت حفلة .. و جاءت سعاد حسني و المخرج و المنتج ..

نظر المنتج في وجه سعاد حسني قال

لا .. ليست هذه سعاد حسني التي رأيتها في الفيلم  "ضحك .."

 

 

 

 

 

 

 

 

16 / 9 / 1982

حكايات القاهرة

ما هي حكاية يونس شلبي .. ؟!

الكويت ، بوجهها الثقافي كانت هناك ..

النيل يتجه شمالا .. و هجوم نقاد القاهرة !!

حرافيش مصر القاهرة وزعماءها هؤلاء المثقفون .. المثقفون و أهل الفن . يصيحون يتشاجرون هو صياح طريف ساخر .. ومشاجرة ظريفة .

نبدأ الحكايات

○ يونس شلبي

الولد اللي ما بيجمعش يونس شلبي كبر الآن .. أصبح نجمًا ظريفًا هو حزين و غاضب من "عبد القادر كراجه" زميلنا المشاكس .. كيف يهاجمني في السياسة و يهاجم مسلسل (عيون) .كنت سأرسل له رسالة لأنه كتب أسماء خطأ في المسلسل و المسرحيات .. قلت له هذا غيور على مصلحتك فلا تغضب منه و بالتالي مسلسل "عيون" عندما عرض في الكويت لم يلاق النجاح الذي استقبلته به القاهرة مثل مسلسل "صيام .. صيام" لم يعجب جمهور القاهرة وأعجب به جمهور الكويت وأنت يا أخي لا تستطيع أن تتحكم في أذواق الناس..

يونس شلبي مع القطة الصغيرة شيرين أصبحا ثنائيًا ناجحًا بعد مسلسل "عيون" .. و مسرحية (حاول تفهم يا ذكي) قدمت هذين البطلين في "دويتو" ظريف و معهم الممثل الموهوب محمد متولي و الحقيقة المسرحية مثل اي مسرحية من مسرحيات القطاع الخاص . ظريفة و سطحية و فاضية رغم وجود نجوم كبار و مواهب جيدة .. رحم الله موليير و نجيب الريحاني !!

 

 


 

29 / 11 / 1982

محطة تليفزيونية

طبيب القلوب الجريحة و قهوة المواردي بين التليفزيون و الفيديو

في عام 1969 جاء الى جمعية الدراما بالقاهرة أحد الشجعان يحمل بين يديه مسرحية و يريد أن يناقشها في مسرح الحجرة التابع لجمعية الدراما التابعة لدار الأدباء بالقاهرة .. و كنا نجلس أنا و الصديق الشاعر أمل دنقل "شفاه الله" و إذ بهذا الشاب يسأل عن سكرتير جمعية الدراما سيد الشوربجي حتى يتعرف عليه و يستطيع أن يقدم إنتاجه فطلب الشاعر أمل دنقل من عم دهب "جرسون دار الأدباء" رحمه الله أن يحضر الشاي الطازج لهذا الشاب و يومها تعرفت عليه "وحيد حامد".

وحيد حامد

صوت من الأصوات التي كانت مبشرة بالخير . موهبة إستطاعت في البداية أن تجذب الإنتباه و تؤكد نفسها بجديتها .. ثم قابلت وحيد بعد نجاح مسرحيته الاولى "آه يا بلد" وكانت من أفضل المسرحيات الواعدة في السبعينيات .. بعدها قدم وحيد حامد عدة أعمال رفضتها الرقابة و توجه بكل ثقله إلى مسرح القطاع الخاص و قدم لسمير خفاجي مسرحية (كبارية) ثم مسرحية أخرى لفرقة أمين الهنيدي و لم تنجح المسرحيتان و لم يرفض وحيد حامد اللعبة بل دخل إلى مسرح القطاع الخاص بكل ثقله في محاولة منه ليكون مثل "علي سالم" في مدرسة المشاغبين . و ضاع وحيد حامد في زحمة الأعمال التي يطلبها السوق و لكن وحيد أصر على دخول التليفزيون و كتب أفضل عمل تليفزيوني هو "أحلام الفتى الطائر" الذي لعب بطولته عادل إمام و قدم شخصية ابراهيم الطاير ، و سقط وحيد حامد أمام الإغراءات فقدم مسلسل "أوراق الورد" بطولة وردة الجزائرية ثم "7 أصابع" بطولة يونس شلبي و ظل على هذا المنوال تقريبًا يكتب في كل يوم حلقة تليفزيونية و في كل شهر فيلم و في كل سنة مسلسل إذاعي و السوق لا يرحم .. و الكاتب المبدع وحيد حامد يتحول إلى أحد الكتبة .. و فقد جيلنا قلمًا جيدًا و إمكانية طيبة و شيئًا كان من الممكن أن يصبح نقطة حوار مضيئة في المسرح أو السينما أو التليفزيون .

و شعرت بالأسف و أنا اشاهد مسلسل الحادث الذي قدمه المخرج إبراهيم الصحن .. و نفس الشئ يتكرر في مسلسل "طبيب القلوب الجريحة" من بطولة يونس شلبي الفنان الموهوب و الممثل الكبير محمد رضا و الفنانة الظاهرة "شويكار" و وجه البراءة الأول "شيرين" و المخرج الذي نسي نفسه "إبراهيم الشقنقيري" كيف ترك وحيد حامد نفسه هكذا ..

و رغم أن العمل به ثغرات كثيرة إلا أن هناك الحوار الذي يظهر أحيانًا فيكون متدفقًا و ثريًا في لغة الدراما و تبقى صناعة الحوار الجيد نقطة تكتب لوحيد حامد و تحسب له ..

أما فكرة المسلسل فهي ساذجة و إن طرحت قضايا كان من الممكن ان تكون هامة لو استخدم الكاتب الشكل الفانتازي و عمق بعض الأوضاع الاجتماعية و خلل التركيبة الاجتماعية .. و يحسب لوحيد حامد ثراء الحوار بالرشاقة .

و يبقى الأسف على كاتب كان من الممكن أن يكون عظيما لولا ..


 

 

 محسن زايد

كتبت عنه سابقًا أنه أفضل كاتب سيناريو الآن في مصر .. شاهدت له عملاً سينمائيًا بعنوان قهوة المواردي .. إخراج د . هشام أبو النصر .. الفيلم عن رواية الكاتب الزميل محمد جلال كان هذا الفيلم من الممكن أن يكون أحد العلامات في عالم السينما و لا أعرف لماذا إلتجأ الكاتب و السيناريست و المخرج إلى الخطابة و إلى الهتاف و إلى الرموز الكثيرة مما جعل في الفيلم زحمة من الأفكار الجيدة و زحمة من الشخصيات و إنتهى الفيلم بخطبة عصماء أعرف محسن زايد الكاتب السيناريست .. لماذا هذا المستوى بعد فيلم "السقا مات" و بعد مسلسلات عظيمة مثل "عيلة الدوغري" و يبقى فيلم قهوة المواردي فيلمًا جيدًا له كثير من الملامح الجيدة و إن إختفت الصناعة الجيدة فيبقى شرف المحاولة التي قام بها الكاتب و السيناريست و المخرج في خلق معادلة سينمائية تحمل الفكر و الصناعة فسقطت في نوع البين بين فلم تحقق هذا و يبقى شرف المحاولة موجودًا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2/3/1983

سبوت لايت

الشعب البكاء

شعب العراق هو الشعب البَّكاء يبكي على الحسن

يبكي على الزمن في المواويل والمقامات العراقية

والشعب البكاء . شعب عظيم

لأن البكاء يحمل التطهير والإحساس بالحياة والمواجهة

بعد البكاء يندفع المواطن العراقي لمواجهة الحياة

إن الذين يكتبون مشاعرهم ويدفنونها بين الضلوع .. هم ضحايا المرض. إن الذي يواجه الحياة يجب أن يكون سليم النفس والشعب العراقي سليم النفس إذ أنه شعب له حضارته العريقة وبجوار دجلة والفرات تفجرت الحياة وتفاعل مع وجوده فأصبح يغني ويفرح ويحزن ويتلاحم مع الطبيعة والتاريخ . إن الشعب الذي يتظاهر بالجمود ويكبت مشاعره يتحول إلى شعب جبان او إلى شعب مريض .

تحية إلى بكاء الحياة في شعب العراق لأننا بالبكاء نغتسل من القهر ومن الأمراض ونواجه الحياة .. إن الذين يعرفون الحياة يواجهون الحياة بأسلوبها..

( هذا الكلام بمناسبة مسلسل بيوتنا وبيوت الجيران )

 

 

 

 

 

 


 

28/2/1983

سبوت لايت

الفنان سلوك .

رأي

موقف .

شخصية .

أعجبني موقف الفنان حمدي أحمد حينما سألته عن فوز ونجاح نور الشريف بجائزة أحسن ممثل في مهرجان الهند الدولي التاسع السينمائي .. قال إن نجاحه هو نجاحي ونجاح لكل الفنانين في مصر .. هذا هو السلوك الطبيعي النادر .. وليس بغريب على حمدي أحمد الذي لم يدخل الحزب الوطني في  مصر

و إنما دخل حزب المعارضة وكتب في جريدة الشعب . حمدي أحمد شخصية مميزة إستطاع أن يظهر ويترك بصماته في كل عمل فني قام به .

ولقد تعودنا أن نسمع " شتائم " الوسط في بعضهم بعضا وتبادل التهم والإشاعات ولكن أن يتوقف فنان أمام نفسه وضميره وذاته فإنه يضيء وهذا ما وجدته في حمدي أحمد ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عشت لحظات رائعة

عشت لحظات رائعة و أنا أستمتع بقراءة حديث الكاتب التلفزيونى الكبير الدكتور وليد سيف . ووليد سيف لا يحمل الدكتوراه فى السينما أو التلفزيون ولكنه مثل الدكتور رفيق الصبان يحمل دكتوراه فى الآداب أو الاقتصاد . كانت كلماته أشبه بروح الأصالة المتفردة على صفحات جريدة الرأى الأردنية فى عددى 16 . 23 سبتمبر إن وليد سيف مؤلف أعظم مسلسل تاريخى قدم على الشاشة الصغيرة منذ عامين هو مسلسل " شجرة الدر " وقام بكتابته كما قالت الفنانة نضال الاشقر " عشرين مرة " إن روح الكتابة العظيمة عندما تتجسد فى كاتب له موقف وله دراية ويملك الإبداع . أفضل من كل شهادات الأرض وعمل واحد يظل أفضل من مئات الأعمال التى تطالعك دون إحترام لعقليتك إن أى عمل فنى تلفزيونى لا يحترم عقول الناس هو جريمة فى حق الناس . إننى لم أقابل هذا المؤلف ( وليد سيف ) من قبل ولم أشاهد له عمل آخر غير مسلسل " شجرة الدر " ولكننى أعتبره علامة كبرى يجب أن تدرس فى فن السيناريو دون مبالغة ودون كذب فى عالم ملىء بالدجالين ولا يحترم الصدق . شكرًا لجريدة الرأى الأردنية والصفحة الفنية لهذا الحديث البديع.

 

أقترح عمل لجنة للمراقبة الفكرية على الأعمال التلفزيونية الأجنبية تتكون من د. محمد الرميحى ، د. فؤاد زكريا ، د. أحمد ابو زيد ، الكاتب والصحفى محمود الريماوى – سليمان العسكرى – حتى لا نشرب السم فى العسل

المذيعة آمال عبد الله تتألق هذه الأيام . ألستم معى !!

 

 


 

مجرد رأى

إلى القسم الثقافى فى التليفزيون .. الدكتور أحمد أبو زيد من علماء الأنثربولوجى القلائل فى الوطن العربي أي (علم الإنسان) لماذا لا يستفيد منه التلفزيون بتقديم برامج علم الإنسان والأفلام موجوده ولكن وجود فى الوطن العربي إلا قلة ولن يتكرر .

فهل نستفيد منه !!

 

 

سعاد حسني

في حالة إضطراب عاطفي و فكري و الكل يسأل ماذا حدث لسعاد سندريلا السينما و أسطورة الشاشة العربية !!

 

 

رأي لرئيس القسم الثقافي في التلفزيون !

تستطيع ياسيادة رئيس القسم أن تستعين بأسماء هؤلاء الأدباء والنقاد فورًا لعمل أعظم برامج ثقافية يقدمها تلفزيون الكويت في تاريخه لو أعد كل من هذه الأسماء حلقة ثقافية واحدة هذا إذا أردت وهم السادة :

- نوح حزين – سعيد فرحات – شاكر الحلج مخلف – صلاح الساير – محمد المهدي – فلاح هاشم – محمود الريماوي – بلال خيربك – محمد مبارك – عبد الهادي العجمي – سميح محسن – زكريا عبد الجواد – محمد يوسف سليمان الشيخ – وليد أبو بكر – سليمان الفليح – ربحي محمود – مؤيد الشبابي – تيسير نظمي – فقي ذيب – عبد الله الفليح – صادق بلى – محمد عبد الله – سليمان الفهد – محمد الأسعد – سهير التل – أحمد مطر .

- ومن الجامعة :

د.محمد رجب النجار – د.أحمد أبو زيد – د.محمد الرميحي – د.أمين العيوطي – د.محمد حسن عبد الله – د.طه محمود طه – د.علي محمود طه – د.حمدي الجابري – د.عبد الله العتيبي – د.سليمان الشطي – د.رضا عبد الجواد وآخرون إن أردت أن تعرفهم اتصل بنا فورًا . يرجى التفكير بإضاءة شمعة في هذا الظلام بدلا ً من العتمة الفكرية التي تحياها حياك الله يا عم الفارس .

 

 

فارس واكيم

سيناريست جيد مميز حرام أن تحبس طاقته فى برامج موجهة ولا أعرف لماذا لم ياخذ حقه حتى الان ؟

 










0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More