مقتطفات من كتاب
المشاكس
( 5 )
المشاكس
رحلة في رحاب
الكاتب السيد حافظ
تقديم
د. نجاة صادق الجشعمي
19/8/1981
عيسى صقر
الفنان الكويتى يبرز فى مجلة الفن التشكيلى
فى الخليج العربى
المطابع العراقية وحدها تنتج خمسة كتب في اليوم الواحد هكذا يقول الشاعر العراقى الكبير سامى مهدى في حديث له وبالرغم من مرور أحد عشر شهرًا من القتال فى الحرب العراقية – الإيرانية إلا أن العراق مازال فى الصدارة والريادة الثقافية فى منطقة االخليج ودوره الطليعى في المنطقة العربية وقد توقع الكثيرون أن النهضة الثقافية فى العراق قد تتأخر إلا أن العراق يؤكد إنتصاره الثقافي والحربي في كل يوم وقد صدر العدد الأول من دراسات فنية وموضوعه عن " الفن التشكيلى في الخليج العربي " تأليف شوكت الربيعي وفيه يتعرض كاتبه لواقع الحركة التشكيلية فى الخليج . يقول شوكت الربيعي:
" الفنانون التشكيليون العرب جزء من شرائح أمتهم ولهم عنها مواقف إزاء تفسير ظواهر التاريخ المستمر فى ذاكرتهم على الدوام وهذا يفسر غياب المنطلق الأيديولوجى الذى يحكم مسيرة أمتهم ويحلل مرحلتها ويفسر صراعاتها وينظم تصوراتها وطموحها ويؤشر أهدافها ويعمل على دمج ذهنية أبنائها بطبيعة العصر وتقنياته ويبلور خطط و أهداف مؤسساته المستقبلية .
ومن هنا نتواجه مع ذهنية الفنان التشكيلي و إزدواجيته بين إرتماء سلفي فى أحضان التاريخ وبين طبيعة عصر يواجهه كل لحظة ويتحداه . ومن هنا يتجسد بشكل أكثر حده التناقص بين عنصر المكان وعنصر الزمان الحضاريين إلا أن المسافة التى تتطاول بسرعة هائلة تكمن فى عنصر الزمان الحضاري الذي نعاني منه الآن فى محاولة تكيفنا مع المرحلة التاريخية المحددة التى نسعى إلى تجاوزها ..
11/11/1979
الطموح والجرأة في معرض إبراهيم إسماعيل
محاولات إبراهيم إسماعيل في عالم التشكيل تتصف بالبحث الطموح والمحاولة الجريئة التي قد تفقد معيارها في إطار ما يسمى بالرؤية التشكيلية فالرؤية ليست ناضجة في عالم إبراهيم إسماعيل لكن الصناعة متوفرة إلى حد كبير والمهارة ما زالت على بعد خطوات .
فكل أعماله التي يقدمها في المعرض الذي افتتح أمس في صالة الفنون التابعة للمجلس الوطني للفنون و الآداب في ضاحية عبد الله السالم ...
والذي افتتحه وزير النفط الشيخ علي الخليفة الصباح وحضره أحمد العدواني أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وعدد من السفراء والمهتمين وصدقي حطاب مدير الشئون الثقافية والفنية في المجلس .
هذه الأعمال تمثل مرحلتين الأولى تجربة مع تشكيل الخط العربي والتي سبق و أن مارس تجربتها عدد من الفنانين التشكيليين العرب والكويتيين .
والمرحلة الثانية تمثل محاولة للوصول إلى التجريد والتكعيب في آن واحد .. مما جعل الأعمال تصل إلى مرحلة الطموح ولا تفقد نفسها في إطار فني يجعل منها مرحلة ...
بصفة عامة المعرض نجح في إعطاء صورة لفنان يملك الإصرار على المزيد من العطاء .
قدمت في المعرض حوالي ( 65 ) لوحة . تقدم هذا الفنان الذي خاض أكثر من (68 ) معرضًا محليًا ودوليًا.
1983/3/25
● فنون تشكيلية ●
أضواء على ما قدم من لوحات فى المعرض
الخامس عشر للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية
كتب : السيد حافظ
العمل الفنى فى حالة غياب النقاد يصبح أمام حالتين :
- الحالة الأولى هى التسطيح والأفقية .
- الحالة الثانية غياب الوعى الشامل لدى الفنان للوقوف أمام تجربته متأملاً وذلك لأن الناقد يجب أن يحفر وينقش الصور التى قدمها خيال الفنان التشكيلي المبدع بشكل أو بآخر – مما يجعل للحوار إمكانية فى تقدم الفنان وتطوره .. " وقد جاء المعرض العام الخامس عشر لعام 1983 للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية لكي يؤكد هذه التساؤلات حول غياب النقاد كظاهرة عامة ".
وقد افتتح المعرض فى 10 يناير 1983 وقد احتوى على 105 أعمال معروضة يساهم فى عرضها حوالى 55 فنانًا .. والمعرض يمكن أن نشجعه على كونه تظاهرة فنية ثقافية إستمرت خمسة عشر عامًا ومن هذا المنطلق يحق لنا تشجيع الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية .
ولكن يبقى جوهر القضية وهو النظرة الشمولية لمستوى المعرض هذا العام!!
O والتى يمكن تلخيصها فى خمس نقاط هى :
O معظم الأعمال كان سطحيًا فهى لا تنتمى إلى مدرسة فنية أو تجربة مميزة والتعامل مع الأشياء وحتى الطبيعة كان ساذجًا فتصوير الطبيعة لابد و أن يكون به لمسات خاصة بالفنان وليس التسطيح فما جدوى الفنان وعينه ما دامت هناك كاميرا لها عين أدق !
2- العلاقة بين الشكل والمضمون كنت أنتظر أن يكون الفنان عبد الرسول قدم لوحة لفتاة ترتدي الزي الكويتي وللأسف كانت نسب التصوير غير دقيقة فاليد اليسرى أطول من اليد اليمنى وهذا فى علم التشريح بالنسبة للفنان التشكيلي عيب وتمنيت أن لا يشترك عبد الرسول بمثل هذه اللوحة مادام ليس لديه أي جديد فى تجربته فاللوحة التى لا تقدم صاحبها تؤخره !
ثالثًا : تكرار الفكرة .. فهد حبيب قدم من قبل نفس الفكرة وفى لوحة مشابهة تمامًا ..
رابعًا : اللوحات التى فازت معظمها وليس كلها لا تستحق الفوز ولا يمكن أن يكون موجهي التربية الفنية .. لأن الفنان يحتاج إلى فنان يقيمه أو ناقد متخصص .
خامسًا : يندر أن تجد أعمالاً جيدة فى المعرض فقد كانت لوحات حميد خزعل والفنان عادل المصرى و أعمال مصطفى عبد الوهاب ومحمد حجازى جيدة و إن كنت أرى أن عمل د. عادل المصرى قد ظلم من قبل التحكيم وعمل مصطفى عبد الوهاب لم يقيم وتاه فى وسط الزحام .. أما الفنان محمد الشيخ فقد كانت أعماله تحتوي على حرفية عالية و إستفادة و إن كنت أطالب الفنان بالخروج من حلقة هذه التجربة خوفًا من إستهلاك نفسه بها .. ولقد أسفت كل الأسف على إلغاء المعرض قبل موعده المقرر له بيومين كما أن المعرض يحتاج إلى ندوة تعقبه ومناقشة حتى يستفيد المشاركون فيه إستفادة واعية .
كما غاب عن المعرض النقد الذى يستطيع أن يقوم بإنجاز خطوة نحو أفق جديد . كنت أتمنى أن لا يعرض 50% من اللوحات التى عرضت لتدني مستواها و أن حمل أصحابها أسماء كبيرة ولست أظنني أبالغ إذا ما ذهبت إلى أن عدم وجود النقد الصريح يؤدى إلى إنهيار المستوى العام وشكرًا ..
فنون تشكيلية
في 26/9/1982
جولة بحث في عقول رسامينا الصغار
الطفل تأثر بالأحداث فتجاوز عمره الزمني بمراحل ..
والرسومات خرجت مترجمة لإحساسهم بالمعاناة !!
هذا الوقت الحرج .. وسط طوفان الأحداث الكبرى تأتي إلى أطفالنا فرصة التعبير عما يجيش في نفوسهم وذلك في مشروع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
( المرسم الحر )
لست هنا بصدد التحدث عن إنجازات المجلس الوطني ولكن الحديث عن النتائج التي تمت من جراء هذا المشروع الثقافي الفني ورأي المساهمين فيه ..
داخل المرسم الحر .. في منطقة الفروانية .. كان هناك عدد من الأطفال كل يؤدي هوايته .
إقتربت من فتاة صغيرة سألتها :
- لماذا ترسمين ؟
- لأنني أحب الرسم و أهوى الرسم من صغري
- كم عمرك ؟
- 11 عامًا
- كم لوحة رسمت حتى الآن منذ أن قام المعرض ؟
- 6 لوحات
ماذا إستفدت من هنا. ألا يمكن أن ترسمي في منزلكم أفضل ؟
- استفدت الكثير . لقد زادت معلوماتي . شاهدت من يرسمون أفضل مني . قارنت نفسي بهم .. عرفت أن مستواي أقل .
هذا كلام كبير عن سنك .. في أي مدرسة أنت ؟
- مدرسة الفروانية المتوسطة بنت .
في ركن آخر .. قام أحد الشباب النائين برسم لوحة غريبة .. تعبر عن المرحلة الراهنة .
ما اسم هذه اللوحة ؟
- النازية الجديدة .
من ؟
- إسرائيل هي النازية الجديدة .. إسرائيل والنازية متساويان لقد تابع الأحداث في الصحافة والتلفزيون .
لماذا لم ترسم صور الطبيعة ؟
- أنا لا أرى إلا الأحداث و أنا ضد هذه الحروب .
في ركن آخر وقفت إحدى المشرفات
الاسم سحر حسين علي .
ما إنطباعك عن المعرض ؟
- لقد شاهدت رسوم لأطفال وفوجئت بأن مستواهم جيد أكبر من سنهم والحقيقة كانوا يحاولون بكل طاقتهم و إمكانياتهم ولم نتدخل نحن لتوجيههم .
لماذا ؟
- الفن حرية والطفل حرية والأطفال يجب أن يتعودوا على الحرية لأن الفنان إذا قيد بأي موضوع لن يصنع أي فن أو أي جديد ولذلك أعتقد أن الأطفال يشعرون بالسعادة وهم يتصرفون بحرية كاملة .
هل يمكن أن تقول أن أطفالنا يحتاجون إلى الحرية ؟
- نعم .
" ويبدأ الحديث مع محمد إسماعيل " أحد أولياء الأمور .. يقول المهندس محمد :
- أعتبر أن هذا المعرض ثورة فنية .. لأنه استطاع أن يكون القاعدة الفنية العريضة .. هذا المعرض حقق نجاحًا وتجاوبًا من الأهالي و أولياء الأمور و الإهتمام الذي لقاه العرض يدل على نضوج الوعي الكامل .. ووعي الجيل الجديد خاصة .. الجيل الجديد أكثر صلابةً و أكثر وعيًا بالقضايا القومية والأحداث اليومية وتفاعل الطفل مع الأحداث .
ويكمل المهندس محمد إسماعيل :
أقترح وجود إخصائيين كبار ليستغلوا موهبة الأطفال وعناصرهم يعطوهم إهتمام خاص إقترح وجود موسم حر دائم يتفرغ له كبار الفنانين التشكيليين يوجهون الأطفال .
ما رأيك في وعي الأطفال ؟
- الأطفال تكون لديهم الوعي الكامل .. الوعي القومي والوعي بالبيئة الكويتية وبالعادات والتقاليد ..
أتمنى أن نهتم بالأطفال حتى نضمن جيل أكثر إبداعًا و أكثر فنًا من جيلنا ..
وتدخل في الحديث ولي امر آخر هو " عمر خالد السيد يوسف "
في الحقيقة المعرض يعتبر أحد المكاسب الخاصة التي قدمها المجلس الوطني لخدمة الأطفال..
و أتمنى أن يتابع بإهتمام الفنانين الصغار متابعة كاملة مثل فتح مدرسة دائمة على أساس ثقل المواهب ، حتى نضمن أن يكون لدينا فنانين كبار في المستقبل.
يتابع الحديث المشرف :
" تيسير الأشقر "
هذا المعرض أتاح الفرصة أمام عدد كبير من الطلاب الذين ليس لديهم إمكانات . هذه المعارض إكتشفت قدرات ومزايا المواهب الجديدة .
- لقد وفر المعرض للطلاب والأطفال الكثير .. تصور من 400 إلى 500 طفل يوميا .. يواظبون على الحضور ..
المعرض له إيجابياته الكثيرة .. ولا ننسى
أجمل لوحة لم ترسم بعد .
10/1983
فنون تشكيلية
كتب : السيد حافظ
افتتح مساء أول أمس وزير الدولة عبد العزيز حسين بصالة الفنون والآداب ( ضاحية عبد الله السالم) معرض الفنانين التشكيليين البحرينيين فى البدء كان الفن . وكان اللون هو القوة الأساسية والخفية الظاهرة التى تعبر عن هموم ( الإنسان ) الأول لقد نجح اللون أن يحقق للإنسان فرصة الحلم و أبجدية الحوار الفكري و أن يتجادل مع الطبيعة . و(معرض البحرينيين) يأتي فى لحظة يحاول فيها الفنان العربي أن يخلق ( الحوار ) ولغة ( الأصالة ) والبحث عن هوية متميزة وهذا لن يحدث إلا بوجود المبدع والنقاش الخلاق الملتزم و إيجابية الفنان و إيمانه بتطوير نفسه ومجتمعه . والمعرض البحرينى يسير فى ثلاثة إتجاهات :
أولاً : إتجاه متأثر بالحركة التشكيلية فى مصر و لذلك فهو يسير في إتجاه مصرى التكنيك بحرينى الموضوع
ثانيًا : إتجاه متأثر بالمدارس الحديثة الأوروبية فتجربته وتناوله أوروبى النظرة والخطوط وفي تعامله مع المساحة و الأدوات .
ثالثًا : إتجاه ثالث متميز التجربة ويمثلهم إبراهيم بوسعد وعبد الله يوسف وعلى عباس حفاظ على تأثره بالتجربة العراقية بعض الشىء . والإتجاه الأخير أصحابه يعيش كل منهم حالة متفردة متحيزة ويعانق التجربة من منظور ذاتي ويمتزج بالفن كحالة خاصة تحتوي بين مكوناتها جزئيات الصراع الاجتماعي مؤمنة بالتطور كرؤية مستقبلية وبالفن كحل من حلول التى يحملها الفنان الذى يرى أن تغيير العالم قد يتم عن طريق الفن و أن وسيلة الفن هى الإرتقاء بالإنسان الذى يعمل على إضفاء لحظة التنوير للعالم . أما أعمال النحت فقد كانت في مستوى جيد إن الحركة التشكيلية فى البحرين متقدمة وتحمل إرهاصات إتجاهات مختلفة تؤدي فى النهاية إلى وجود فن خاص جدًا يحمل بذرة المحلية الخاصة والعالمية المنتشرة . و إننا نأمل للحركة الفنية التشكيلية فى البحرين أن تنمو دائمًا و أن تزدهر و أن تتقدم معنا على درب فن تشكيلي عربي يحمل الأصالة والمعاصرة .
0 التعليقات:
إرسال تعليق