Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأحد، 8 مايو 2022

4 // (3) عن السياسة// مقتطفات من كتاب المشاكس

  مقتطفات من كتاب

المشاكس

( 4 )


المشاكس

رحلة في رحاب

الكاتب السيد حافظ

تقديم


د. نجاة صادق الجشعمي


....

(3)
عن السياسة


30/6/1982

على ضوء المصابيح فى شوارع مدينتنا الساحلية كنا نستذكر الدروس تاريخ حافل صلاح الدين الأيوبي – عمر المختار - محمد الخامس - يوسف العظمة - كنا ندغدغ الأحلام الناصرية.. وطن عربى واحد متحرر. على ضوء المصابيح الإليكترونية فى الغرف المكيفة ماذا سيدرس الأبناء.. إتفاقية كامب ديفيد - حريق المسجد الاقصى - هزيمة الوطن داخل المواطن هل ستكون مجرد خاطر يمر عليه الأولاد.. أم يتنكروا لنا؟

 

الزمان : أغسطس 1982

المكان : قاعة – قصر النيل – القاهرة

هذا صوت مصر حشد من الفنانين يهتفون ضد إسرائيل.. ما أنت يا مصر بربك.. أي سر يحتويك يا قلب العروبة النابض.. أي سر يحتوي شعبك.. رغم الغلاء الفاحش رغم الإزدحام و أزمة الإسكان والرغيف والطعام تفكرين فى الفنان والشعب الفلسطينى أكثر من أي شعب آخر لا يعيش أو هالك

هذا صوتك يا مصر

هذا نبضك يا بهية

عربيًا صوتك نقيًا

قاسيًا

أي عصر تعيشين و أي ظروف تحيط بك أيتها العظيمة القاسية.

 

 

 

 

 

 

الزمان 20 أغسطس 1982 – الساعة الثانية بعد الظهر

المكان – الإسكندرية – المنشية

مظاهرات 5 آلاف شاب ( عمال وطلاب ) يهتفون ضد إسرائيل شباب حزب التجمع وحزب العمل أي صوت هنا هل هو صوت العروبة الجريح أم صوت القهر المدفون صوت من هذا؟

صوت مصر العروبة أم صوت العروبة في مصر وكأنك يا مصر رغم طابور الخبز وطابور اللحم و أزمة الإسكان والهاتف والمواصلات رغم أي شىء أنت أول الصف العربي و أنت قلبه و أنت نبضه فيا عرب المحيط والخليج صوتكم فى مصر فى الحارات وليس فى الشعارات صوتكم فى مصر لا يعرف الإقليمية ولا يحمل الأحقاد و لا التفرقة العنصرية فاحتضنوا مصر حتى يعود إلى الصفوف الاولى بذراع المقاومة المصرية الفلسطينية

الشعب العربى فى مصر لا يغتاظ إلا من مهزلة الاثرياء العرب فى لندن وحكايات الصحف الأجنبية عن مغامرات الف ليلة وليلة للأثرياء العرب فى لندن بينما اليهود يطلقون الرصاص على الشعب الفلسطينى واللبنانى ومصر تحتاج مشاريع كثيرة.

فهم يسمعون عن ثري عربي يقيم حفلاً لزواج قطته يصرف عليها نصف مليون جنيه إسترلينى. قد تكون الحكايات كذب وقد تكون حقيقة ولكن أسوأ شىء سمعته من صديق مثقف عربي قال لي وهو ينزف.

نحن جميعًا " أي العرب " من المحيط إلى الخليج.. نستاهل لأننا نمارس الخيانة مع أنفسنا ثم مع وطننا ثم مع التاريخ.

 

 


 

إدانــــة

أدينكم.. دم بيروت فى رقبتكم.. دم الشعب العربي المهان فى عروقكم.. فى كلماتكم.. بيروت إذا ماتت ماتت الحرية وماتت الكرامة وماتت العروبة.

 

بيــــروت

وبيروت تذبح يخرج آلاف المتظاهرين فى مصر.. فى القاهرة فى الإسكندرية فى السويس فى المنصورة تهتف بسقوط العدو.. مئات من المتطوعين ذهبوا إلى مكتب التطوع فى حزب التجمع.. فى الكويت أكثر المتطوعين للذهاب إلى بيروت من المصريين على رأسهم عقيد مصرى سابق فى العراق آلاف آلالاف من المتطوعين من المصريين.

وهكذا مصر شعبها يحمل قضية فلسطين لا يعترف بالشعارات ولا يمارس تجارة الكلمات بل يقدم الأرواح كما فعل فى اليمن والجزائر وعدن والسويس وكل الأمكنة.

على الهامش

عندما أزور بلد عربي. أشعر بالإهانة الشديدة والسبب أنني عربي و أنتمي إلى اللغة العربية بدمي ولحمي وتاريخي.. أما الرجل الأجنبي ذو العيون الخضراء ويتحدث اللغة الإنجليزية فهو يحترم ويبجل وتقبل أقدامه وتنتهي معاملاته في دقائق آه كم العروبة مسكينة من أبنائها. جريمتي أنني عربي.. آه يا أمة ضحكت !!

إذا كانت هناك رغبة عند الشعب العربي في التخلص من الشعب الفلسطيني وبيع القضية فليعلنوا هذا بصراحة بدلاً من قتلهم في معارك مستمرة دون داع .... فليقتلوا مرة واحدة ولينتهوا ... يا عارنا الأبدي يا أولاد .

 

11/1/1983

الحق على الطليان والكراسي الكبيرة !!

الألف عرجاء

والياء صماء

وما بين الألف والياء

الكل باطل

الكل هالك

نحن الذين عرفنا أن الكلمات تخدع وخدعنا الناس ..

هذه الحروف تحتاج إلى " زلزال " والكلمات تحتاج إلى أن تتعرى لا مفر ..

نحن نحتاج إلى الشجاعة أصبحت على مائدة المفاوضات

تعني التنازل

والوطن أصبح خيمة

خيمة لفلسطيني

خيمة لسكان المقابر

والحب أصبح يعني النفاق

والحوار أصبح يعني السجن

وأنا السجين وأنا السجان

لأنني الإنسان ..

نحن مقبلون على عصر " الإقليمية " والقومية العربية

ستصبح شعارات

والجواز العربي سيصبح في البلد العربي الأخر جريمة

والجنسية العربية ستكون كارثة على أدمغة حامليها .

دعونا

نبدأ للإستعداد من الآن ..

عشرات الألوف من الفلسطينيين في يد إسرائيل في معتقل داخل بيروت ..

حوالي عشرين أمريكيًا كانوا في السفارة الامريكية في طهران ..

أقامت أمريكا الدنيا ولم تقعدها ..

وأعتقد أننا سنحرر الأرض المحتلة عندما يصبح للوطن العربي قيمة أي قيمة حتى ولو كانت نصف قيمة المواطن الأمريكي ..

يا أطفال الوطن العربي

العذر لكم ..

نحن لسنا مثلكم ..

أرجو أن تغيروا تاريخنا وواقعنا ..

فالذنب ليس ذنبنا

ولكن ذنب الكراسي الكبيرة التي فوق رؤوسنا

في وطننا !!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصاد الايام

بقلم : السيد حافظ

كمال أحمد والحزب الناصري

أؤيد فكرة إقامة أي حزب جديد في مصر .. فأي حزب يعني تجمع الناس حول ( مبدأ ) من أجل مصلحة مصر . ومصلحة مصر تعني 50%من مصلحة العرب .. كمال أحمد حينما ينادي بظهور وفكرة الحزب الناصري . وهي فكرة عظيمة ؟ أما من هو رئيس الحزب لا يهم هل كمال أحمد أو عبد المجيد فريد لا يهم ؟ المهم أن يحدث أي تجمع يثري الديمقراطية ويغذي الحقيقة .. ولا أدري كيف حدث سوء التفاهم بين كمال أحمد ومحمود السعدني .. كمال أحمد

 أعرفه تمامًا .. فقيرًا شريفًا . نشأ في أحضان ثورة 1952 وزاملته في معسكرات الشباب . فهو شخص متدين – مثقف – بسيط ! مرح – إنسان .

ولقد دخل مجلس الأمة بصدفة غريبة فعندما رشح للإنتخابات إلى مجلس الأمة ( الأن يسمى مجلس الشعب ) ذهبت إليه في منزله وسألته هل جننت من أين تتحمل هذه النفقات الباهظة فقال لى الجنون أن يترك الفرد مقعدًا لشخص إنتهازي في هذا المجلس الهام .. ونجح " كمال أحمد " و أصبح المرشح الوحيد الذي وقف أمام السادات الله يرحمه وقال له إن إتفاقية كامب ديفيد خيانة .. وهو أول من قال له إنك تدمر ذكرى و أعمال عبد الناصر وطرد من مجلس الشعب شر طرد أمام كاميرات التلفزيون العالمية وكمال أحمد مناضل حقيقي لم يجلس في الصالون والمكيف " داخل مصر " ويتحدث عن النضال.

حتى عندما تم طرده من مجلس الشعب كان كمال أحمد في حالة من البؤس والفقر والتعب و إتهمته المباحث بأنه عميل لليبيا وعميل لهيكل وكتبت الصحف ضده قصصًا ملفقة رديئة كتبها هؤلاء الذين يشوهون الحقائق دائمًا ويعملون لأي نظام ولأي شخص ما دام يدفع أكثر .. ولا أدري ما سبب سوء التفاهم أو سوء الفهم الذي حدث بين مناضل شريف مثل كمال أحمد وكاتب وصحفي عظيم مثل السعدني فمن المؤكد أن السعدني لم يقابل كمال أحمد من قبل ولا كمال أحمد يدري من هو السعدني .

فالاثنان من عشاق مصر العربية ومن عشاق نقاء الوطنية والغريب في الأمر أن كمال أحمد تحمل فترة طرده من مجلس الشعب ورفض الهجوم على العرب ولم يقف أي شخص إلى جواره والأن في عهد جديد يرغب الجميع في إعادة شريان الديمقراطية لذلك يحق لكمال أحمد العودة مع الحزب الناصري .

ويحق للسعدني أن يحتضنه كفكرة مضيئة .

 

 

 

دون حسد ودون تعليق

أزمة الشعب المصري ( 50 مليون نسمة ) المجاري – التلفزيونات – المواصلات – النظافة – السكن تعادل 5 مليار دولار و أزمة جاسم المطوع في سوق المناخ تساوي 10 مليار دولار !!!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصاد الأيام

بقلم : السيد حافظ

الصديق هو الحب

تحية إلى المقاتل المصري الذي تطوع للقتال بجوار الثورة الفلسطينية

والقوى الوطنية في جنوب لبنان

تحية له لأنه لم يأخذ الأوامر من أحد ولم ترسله إشارة

ولم يتم جمعه في صفوف و أوامر ..

لقد تحرك بوازع القومية العربية

تحرك ليقاتل بجوار الثورة الفلسطينية والقوى الوطنية

مصريًا .. عربيًا .. ناصريًا .. قوميًا

الذين قالوا إن مصر ليست عربية

الإجابة عليهم الآن كافية ..

والذين تحدثوا عن أن مصر وقفت موقفًا سلبيًا

الإجابة عليهم الآن واضحة

إن مصر هي الملايين من الفلاحين والعمال والطلاب

إن مصر هي الإرادة الجماهيرية

إن المصري الذي ذهب إلى جنوب لبنان يقاتل ذهب من قبل إلى اليمن

وذهب إلى الجزائر .. وذهب إلى سوريا

وذهب إلى أفريقيا مع لومومبا

وذهب إلى الفالوجا في حرب 1948 من أجل القضية الفلسطينية .

إن الشارع السياسي في مصر لا يعبر أحد عنه إلا نفسه .

وها هي الإجابة واضحة للجميع .

 

 

 

يا أمة القمر على الباب

شكرًا لتلفزيون الكويت الذي قدم لنا نبذة عن إطلاق قمر صناعي عربي في منتصف العام القادم .. ذلك في لقاء مع أحد رجال الأعمال اللبنانيين المعروفين .. والحمد لله أن العرب قد إتفقوا على إطلاق قمر صناعي .

وإسرائيل أيضا ( ما قصرت ) نعم .. الكيان الصهيوني أعلن أنه يعتزم إطلاق قمر صناعي ليدور في نفس مدار القمر الصناعي المزمع إطلاقه في منتصف العام القادم .. وفي نفس الوقت الذي يطلق فيه القمر العربي وذلك بغرض التشويش على فعالية القمر العربي .. وهذا الخبر القادم من إسرائيل ليس بغريب .. فإسرائيل لا تهتم بأي قرارات دولية أو أي توصيات عالمية فهي تذهب هنا وهناك والوطن العربي يقع تحت أبصارها .. ولا يحتاج منها أي مجهود فهي في الضفة الغربية – وفي طابا في سيناء وفي جنوب لبنان وفي قطاع غزة وفي مرتفعات الجولان وهي مهتمة بكل شئ في الوطن العربي من مواطن حماره ضاع في المغرب إلى مواطن خليجي فقد حافظة نقوده في لندن..

ولذلك نطالب منه نحن المواطنين العرب بعقد مؤتمر قمة عربي في إحدى الدول العربية ..

لا يخرج منه الزعماء العرب إلا بالإتفاق على أعدائنا لا الإتفاق علينا .. بمنع أعدائنا من دخول أراضينا لا منع المواطن العربي من دخول بلد عربي .. بمواجهة البطالة والفقر والجهل في الوطن العربي لا مواجهة العمال و استغلال الفقراء وسياسة تجويع المثقفين ..

نريد من الزعماء العرب أن لا ينحازوا إلى أمريكا او الاتحاد السوفييتي .. نريد أسلحتنا من جميع دول العالم المتقدمة .. نريد إستيراد التكنولوجيا بدلاً من إستيراد ساعات بلاستيك وجوارب نايلون .. نريد إستثمار الأموال العربية في صحراء مصر الغربية وجنوب السودان وتعمير الصحراء الممتدة في الوطن العربي بدلاً من إستثمارها في لندن و أمريكا .. نريد أن نصدر لأفريقيا أسلحة عربية وخبراء عسكريين و أن نرتبط بها أكثر بدلاً من أن نصدر لها بعض الكتب الاجتماعية والأماني والتصريحات في الصحف .. إن اسرائيل تصدر لأفريقيا السلاح والخبراء العسكريين والحكومات العربية تصدر الدول الأفريقية الساعات والكتب .. نريد أن نرتبط بدول أمريكا اللاتينية أكثر ونصدر لها عقولنا بدلاً من التخطيط لتدمير أي موهبة عربية أو عبقرية و إتهامها بالجنون ودفعها إلى الهجرة والجلوس للبكاء على العروبة في سرادق العزاء ..

 













0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More