Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

البقاء فى الاسكندرية عذاب

البقاء فى الاسكندرية عذاب
مقال فى عيد ميلادى ال50
بقلم السيد حافظ
خمسون عاماً مرت من عمرى.. يا مدينتى
إن الخمسين مرت مروراً سريعاً يا مدينة الأحلام الملحية والبرودة.
الاسكندرية ليست مرية.. وليس ترابها زعفران.
الاسكندرية قاتلة المواهب والفنانين وطاردة المبدعين.
طردت بيرم التونسى وعبد الله النديم وسيد درويش و....الخ.
الاسكندرية ميلادى.
الاسكندرية مولدى.
الاسكندرية حدادى.
الاسكندرية تعنى عذابى وقهرى.. تعنى جرح القلب وتسفيه العقل والمؤامرات والمنازعات!!!
الآن وقد بلغت من العمر نصف قرن.
أقول أن الاسكندرية مكان لقتل المبدعين.
وزمان منسى يجب أن أنساه..
كلما تذكرت الاسكندرية شعرت بالاختناق واليأس والآسى.. لماذا.؟
فى عام 1968 كتبت مسرحية "الأقصى فى القدس يحترق" ففوجئت أننى مرشح لحضور مهرجان أدباء الأقاليم فى الزقازيق عام 1968 كنت أصغر أعضاء الوفد سناً..
وهنا.. قُدمت أول شكوى ضدى وقع عليها بعض أدباء ا لاسكندرية الكبار.. لماذا اخترتم هذا الشاب.؟ شاب صغير فى العشرين يهاجم فى شكاوى ومقالات فى جريدة السفير! شئ غريب!
فى عام 1970 سافرت إلى القاهرة للدراسة فى كلية دار العلوم.. وطبعت أول مسرحية لى هى مسرحية "كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى" طبعت الكتاب على نفقتى الخاصة وتحملت 50% من التكلفة وفرتها من مصروفى الشهرى أثناء الدراسى فى كلية دار العلوم، (وذلك من ثمن وجبة الغداء لمدة شهرين) من أجل طباعة كتاب.
بدأت الصحافة فى مصر تهاجمنى يقولون مسرح تجريبى إيه وكلام فارغ إيه؟ وتوقعت أن تدافع الاسكندرية عنى بإقامة ندوة أو محاضرة عن المسرحية لكن قصور الثقافة تجاهلت الأمر.. وأعطت ظهرها للأحداث وكانت تناقش كتاب خليل الكاتب الكبير السكندرية الذى لا أعرفه ولا يعرفه أحد ولا هو حتى يعرف نفسه.
ثم فكرت أن أكون إيجابياً وأكون فرقة مسرحية تجريبية فكونتها من كنيسة الجيزويت.. فى سيدى جابر وكان معى مجموعة هم : " يوسف عبد الحميد،  مسعد خميس،  نانرك ناز، وانضم إلينا فاروق حسنى بعدها.. وطلب منا نقل النشاط إلى قصر ثقافة الأنفوشى..
وأطلقنا اسماً على هذه الجماعة المسرحية وهو (جماعة الاجتياز) لتكون أول فرقة مسرحية تجريبية فى مصر.
وقام فاروق حسنى بعمل ديكور للمسرحية.
وكان لماحاً وذكياً.. نجلس فى مكتبه كل يوم جمعة وكل يوم ثلاثاء.. ندوة الاجتياز وكان يترك المكتب عادة ليجلس عليه أحد أعضاء الجماعة ويجلس هو بيننا ليشرح سيمفونية أو ليسمع شعراً أو نقداً أو يناقش فى الحوار.
كنت أول كاتب تجرأ وطبع كتاباً على غلافه كلمة المسرح التجريبى وكنت أول مؤسس لمجموعة تجريبية فى مصر.
وقامت الاسكندرية ولم تقعد.. وفعلوا كما فعل أهل العاصمة.. تجريب يعنى ايه يا ولاد الـ..........
وسافر فاروق حسنى إلى باريس.. والتقيت بمحمد غنيم مدير قصر ثقافة الحرية وطلب منى أن أحضر فرقتى المسرحية كلها إلى قصر الحرية.
ووعدنى بأشياء كثيرة.. ولم يحقق منها إلا شيئاً واحداً هو صرف (15 جنيه على كل عرض لكتابة إعلان على باب القصر عند (أمير الخطاط) وبدأنا فى العمل فى قصر الثقافة وكان مدير القصر حينذاك محمد غنيم..
وبدأت أجهز مجموعة مسرحيات هى (رأس العش، المسامير لسعد الدين وهبه.. وثورة الموتى لارون شعر.. وساحل المتوسط لمحمود درويش، وأحبك يا مصر اعداد من أشعار عبد الرحمن الأبنودى، سيد حجاب، مجدى نجيب، وبيرم التونسى)
ولا أدرى لماذا توجس محمد غنيم وطلب منى أن أذهب إلى مباحث أمن الدولة بمعدل مرة كل أسبوع أو كل شهر.. كان معى مجموعة مواهب اكتشافات جديدة وقف ضدها محمد غنيم.. هى حمدى رؤوف الملحن، وعلى محمود، وسعد دسوقى الممثل وعادل شاهين..
كان محمد غنيم يرى أننى أقدم مسرحيات ضد اللاسلم واللاحرب.. تحفز الناس على عدم نسيان المعركة.. وأتذكر أن يوم 5 اكتوبر 1973.. كان يحقق معى صباحاً فى أمن الدولة.. وكان سؤال الضابط.. لماذا تقدم مسرحيات عن المعركة يا أستاذ سيد.. يعنى أنت وطنى والناس الباقية مش وطنية.. وخرجت فى ليلة السادس من أكتوبر من مبنى أمن الدولة إلى المقهى الشعبى فى قهوة الدرينى وقابلت مجموعة من الأصدقاء : محمد مرسى، ناجى أحمد ناجى، وعادل شاهين، وقال لى ناجى : محمد غنيم بيقول بلاش لغة الحرب والضرب اللى قالكم عليها السيد حافظ.
وجاء السادس من أكتوبر لتقوم الحرب المقدسة.. وجاء يوم الانتصار العظيم.. وعبر أولادنا وإخواننا الجنود القنال..
وفى 6 اكتوبر كان العرض الذى آثار ضجة محمد غنيم وأمن الدولة هو العرض الجاهز الذى يقدم للجمهور.. "عمار يا مصر" (أشعار الأبنودى ، مجدى نجيب، سيد حجاب، محمود درويش، سميع القاسم، السيد حافظ) وفوجئنا بأهالى الاسكندرية تلتف حولنا وفتحنا قصر ثقافة الحرية يوم 7 أكتوبر 1973 لنقدم أول عرض وجعلنا صلاح أبو الكل يقدم كل ليلة العرض.. واحتفى الجميع.. جيش من ا لموظفين ما عدا محمد الذى كان يأتى من الحين إلى الحين وواظب صلاح أبو الكل معنا وطلبت من محمد غنيم الاتصال بالمحافظ عبد التواب هريب لنفتح مسرح سيد درويش للمسرحية.. أخبرنى أن المحافظ رفض بشدة!!
وقررت أن أقدم عرضاً آخر فى قصر الأنفوشى اسمه "الخلاص" .. شاركنى فيه مصمم الفنون الشعبية محمد إبراهيم.. وعرضاً ثالثاً فى قصر ثقافة الشاطبى.. ساندنى فيه مجدى ولسن..  ثلاث عروض فى وقت واحد عن المعركة وجاء عام 1974 لتكرم الاسكندرية الفنانيين وأبطال حرب أكتوبر... ماذا حدث؟
كرمت الاسكندرية بعض الذين لا دور لهم وكل الذين لهم مصالح ومنافع.. مسئول كذا فى المحافظة.. أمين  عام كذا.. مراقب عام كذا.. سكرتير عام كذا..
هذه مدينة لا تكرم أولادها ولا فنانيها.. الكل كرم ما عدا السيد حافظ..
فى عام 1973 تعرفت فى الاسكندرية على مجموعة أدباء رائعين هم رجب سعد السيد، السعيد الورقى، إبراهيم عبد المجيد، عبد الله هاشم، وكان الورقى وابراهيم ورجب سعد يسألون عنى وأسأل عنهم.. وكنا نلتقى فى الاسبوع مرة أو مرتين أو نذهب لبعضنا فى أماكن عملنا.. وكان عبد الله هاشم يقدم سعيد بكر لنا كموهبة متميزة ويحاول كل أسبوع أن يقدم لنا جديداً، أما محمد السيد عيد فقد سعى إلى الفرار من الاسكندرية للقاهرة ومعه إبراهيم عبد المجيد..
كانت أحلامنا أكبر من المدينة الملحية فى عام 1976 قررت مغادرة الاسكندرية والقاهرة مصر كلها قررت السفر للخليج كان أمامى اختيار إما الجنوب أو السجن أو الانتحار أو الهجرة منها.. فهاجرت إلى الكويت 1876 / 1986.
وفى عام 1986 عدت من الكويت معى أحلام كثيرة وأموال كثيرة فقمت بإنشاء مركز الوطن العربى للنشر والإعلان رؤيا.. كان على رأى سعد الدين وهبه وزارة الثقافة مصغرة قطاع خاص.. ندوات أسبوعية.. ودعوات واحتفالات ومصروفات كثيرة وطباعة كتب وإقامة مؤتمرات.
ماذا حدث للسكندريين.؟؟!!
1- قدم شخص مجهول مع شخص معروف رحمه الله شكوى ضدى للمجلس المحلى قال فيها.. إننى أقوم نشاط مشبوه ويجب أن يصدر المجلس المحلى قرار ضدى بإغلاق المكان وسجنى.. والوحيد الذى دافع عنى فى المجلس الأستاذ الأديب الكرم " شريف أباظة" الذى أقسم أنه لم ير شريفاً مثلى.
2- قامت مجموعة من موظفى وزارة الثقافة الكبار منهم بتقديم شكوى ضدى لمجلس المحافظة لغلق المكان وصرخت سيدة فاضلة بلاش لعب عيال (كل هذا وأنا أقيم الندوات والاحتفالات ورصيدى فى البنك ينخفض باستمرار وفى نزيف مستمر وأنا لا أدرى)
3- تقدمت بطلب لكلية الآداب - جامعة الاسكندرية قسم المسرح لعمل دراسات عليا فى المسرح كان طلبى مرفوضاً وقالت لى الدكتورة زينب رأفت رئيس القسم يا استاذ سيد عندك 25 كتاباً مطبوعاً وعندك اسم كبير وعند فلوس.. وجاى تزاحمنا ليه فى الجامعة؟. حاول الدكتور مصطفى هدارة والدكتور محمد زكى عشماوى التوسط دون فائدة!! جامعة الاسكندرية رفضت أن أدرس دراسات عليا فتراجعت عن الفكرة فكونت أول فرقة فى مسرح الطفل للقطاع الخاص فى مصر عام 1990 وخسرت 20 ألف جنيه.
4- اتصل بى البنك أول يوم من أغسطس 1991 وأخبرنى أن رصيدى على المكشوف.. فقررت بيع المكتب وتصفية حسابى وطالبتنى مطبعة الدلتا بمبلغ 25 ألف جنيه.. فبعت قطعة أرض لى ومنزل دور أرضى فى سيدى بشر لأسدد المطابع وبعت المكتب وغادرت الإسكندرية.. التى قمت بتكريم روادها فى حفلات تكريم خاصة بهم تقديراً لهم.. قبل أن أكرم فنانى القاهرة وفنانى الوطن العربى.. وهاجرت إلى القاهرة مع أسرتى لنؤجر شقة (مفروشة) متواضعة شاهدها الصديق الكاتب الكبير عبد الغنى داود والحمد لله.. أننى ابتعدت عن السكندريين والاسكندرية.. وأنا حزين على أنها ميلادى وليست بلادى بل هى حدادى..
ولكن مع هذا يبقى بعض الأصدقاء الشرفاء
ويبقى الأهل هناك فى مدينة تقتل أولادها دون أن تشعر بهم ودون أن تدرى..!!

الاثنين، 11 ديسمبر 2017

نقد ملك الزبالة كوميديا سياسية بقلم سميرة أوبلهي

نقد مسرحى "مسرحية ملك الزبالة"
تأليف السيد حافظ
كوميديا سياسية فى ثوب فنى متميز


بقلم
سـميـرة أوبـلهـى
المغرب – وجده


عندما تتفجر شرارة الكلمة وتمطى صهوة جواد فحل، عندما تتدفق المشاعر كالسيل ليس له نهاية، وتلح عليك الرغبةفى وضع فكرة لا يسعك إلا أن ترضخ وتخضع وتخنع أمام هذا القرار.
بالفعل حينما يتعلق الأمر بشخصية متميزة لها باع طويل فى الساحة الفكرية وتلويناتها المتميزة ، حياة فكرية غنية بالفكرة، المضمون ظهرت فى زمن اغتيلت فيه الكلمة قبل أن ترى النور لا يسعك إلا أن تنقاد تحت وطأة الافتتان فتاتى ولادة الكلمة.
عرفت السيدحافظ من خلال كتاباته الإبداعية ... ذلك الكاتب الذى يبتعد عن الإسفاف والغموض، وتتطهر فى ثنايا ابداعاته معاناه نفسية تجذبك إليه لتقاسمه مرارة الهزيمة، وتندمج معه فى هذا الخضم الذى أسسه لنفسه لا يمكن أن تقرأ مسرحية من مسرحيات السيد حافظ دون أنتشعر أنك فى حاجة الى إعادة قراءتها، فتجد نفسك بين السطور تصافحه وتشد على يديه بحرارة.
عرفت السيد حافظ بنفسه المتوثبة المشرقة، وروحه الصافية المتفائلة التى تفتح لك الأبواب وإن سدت فى وجهها ، تعلمك عدم الخضوع لليأس وتجد لك الطريق للوصول إلى النهاية ، والغريب فى أطوار هذه الشخصية هو إيمانها القوى بان وتيرة الحياه تسير إلى الأحسن والإنسان هو ذلك الوساطة التى تحاول الحفاظ على ملامح هذه الصورة فى قيمة خصوبتها ونضجها.
"أبطال السيد حافظ وجه آخر للتاريخ"
نستطيع أن نجزم أن كل الأعمال المسرحية التى كتبها السيد حافظ تركز على فترة عصيبة فى تاريخ الأمة العربية خاصة، والإنسانية بصفة عامة وهى ترسم لنا بقوة صورة لمجتمع عرف تنافراً بين طبقاته وانعدمت فيه أبسط الحقوق الإنسانية تمادت فيه الإنتهازية الصارخة، وتعرض فيه الضعفاء وهم يحاولون الصعود بعيداً عن أبشع وجوه الاستغلال ، فالضعف لا قيمة له، ولا مكانة له ، كل هذه الظروف كانت كافية لخلق أجواء استاتيكية خاصة ولون متميز، فضاؤه الخاص هو التجريب الذى مس الجوهر / المضمون والتقنيات الكتابية.

لقراءة او تحميل الدراسة كاملة اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/11MufUjIxpvNxkKdZquS1iMBxviwft4h-/view?usp=drivesdk

الوعي الفلسفي والسياسي في مسرح السيد حافظ

الوعي الفلسفي السياسي في مسرح السيد حافظ
يؤكد السيد حافظ بإنتاجه الفكرى المسرحى المتطور يوماً بعد يوم أنه من أوائل كتاب المسرح العربى بل يعتبر بحق رائد اتجاه جديد فى الفكر المسرحى المعاصر. 
ذلك لأن كتاباته تجئ استجابة لأمانى الشعب وآماله واتسلهاماً لطموحاته الوطنية وتطلعاته القومية، فهو من أوائل الكتاب المسرحيين العرب الذى دعوا إلى أهمية إرساء الديمقراطية الشعبية والتعددية السياسية والاقتصادية.. 
ونجح السيد حافظ من خلال كتاباته المسرحية فى أن يضع دوراً لرسالة المسرح العربى فى مواقع الفعل والتأثير والتفاعل والمبادرة فى السياسة العربية المتصلة فى حاضر الأمة ومستقبلها ومصيرها على الساحتين العربية والدولية. 
والمسرح العربى اليوم يفخر بأن ما قدمه السيد حافظ فى كتاباته المسرحية كاريكاتيراً بالفعل وكبيراً بالكم وسامياً بالنوع. 
ذلك لأنه من مجددى الحياة بالقيم العليا هو فنان مثقف ومفكر حساس يجمع فى كتاباته المسرحية كل من حساسية ومشاعر الفنان والمفكر والشاعر والفيلسوف وأخيراً التصوف الإسلامى ذات الأيديولوجية الإسلامية المعاصرة.. وذلك ملاحظ فى كتاباته الأخيرة منذ صدور مسرحية ظهور واختفاء أبو ذر الغفارى ومروراً بمدينة الزعفران وحكاية الفلاح عبد المطيح وأخيراً مسرحية علمونا أن نموت وتعلمنا أن نحيا ولا شك أن مرحلة الفكر الصوفى الإسلامى التى خاضها المفكر العربى السيد حافظ قد آثرت على أفكاره الثورية وهذا واضحاً فى مسرحية أبو ذر الغفارى.

لقراءة او تحميل المقال كاملا اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1f29NUQn6LB0VijN7xRL43JcM4PU9WC0L/view?usp=drivesdk
  

فن الكتابة للطفل. بحث السيد حافظ

فن الكتابة للأطفال

بحث
السيد حافظ

•هل هناك أزمة كتاب أطفال؟
•هل هناك غياب مفهوم الكتابة للأطفال؟
•لماذا يلجأ كبار الكتاب إلى الهروب من الكتابة للأطفال؟
•ما أسباب تخلف الحركة الأدبية لأدب الطفل ؟
أسئلة تطرح نفسها علينا نحن الذين نحب الطفل وهو القارئ والمشاهد لنا..
إن غياب أدب الطفل وفن الطفل من خارطة الإبداع العربى هو كارثة بكل المفاهيم..
فى البدء نسمع صوت توفيق الحكيم الكاتب المسرحى الكبير حسين يقول :
فن الكتابة للأطفال من الفنون الصعبة وتتأتى الصعوبة من جوانب الفنون على القارئ أصعبها على الكاتب.. وفى ذلك يقول توفيق الحكيم " إن البساطة  أصعب أن انتقى وأتخير الأسلوب السهل الذى يشعر السامع بأنه جليس معه ولست مكملاً له.. وهذه مشكلتى مع أدب الأطفال...( )
من المهم أن نعرف أن كل عمل أدبى مقدم للكبار يصبح بمجرد تبسيطه أدباً للأطفال .. إذ لابد لأدب الأطفال أن يتوافق مع قدرات الأطفال ومرحلة نموهم العقلى والنفسى والاجتماعى ...
ويرى الدكتور "هادى نعمان الهيتى"
حسين يقول : ما يزال أطفال كثير من بلدان العالم النامية يعانون من "مجاعة ثقافية" وأطفال أخرون فى بلدان نامية أخرى لا يجدون مادة أصيلة تحمل لهم صورة طفولتهم او صورة مجتمعهم.. لأنهم يقصون بين فيض مما ينتجه الغرب ( ) من أفلام وكتب وصحف وبرامج والتى يقول فيها "الغنى" إلى سلعة وتارة يتحول إلى أداة غزو للعقل والمخيلة وهناك إحصاءات فى هذا المجال تؤكد أن هناك بلداناً فى العالم الثالث لم تصدر كتاباً أو مجلة( ).
فن الكتابة للأطفال..
سؤال ماذا ستكتب للطفل؟

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1eHU9sIDVIe8sQG4HUzVjtyz0nHgNI6Yn/view?usp=drivesdk

مقدمة حول مسرح السيد حافظ بقلم سعد أردش

مقدمة حول مسرح
السيد حافظ

بقلم : سعد أردش
السيد حافظ من مواليد الاسكندرية فى 1948 ولكل منا تاريخ ميلاده ومكانه دلالة استدل عليها من قراءتى لكل تجاربه المسرحية، وبوجه خاص المسرحيتين موضوع هذا الكتاب.. فأما عن التاريخ فأنت محفور بالدم والدموع فى السجل المعاصر للأمة العربية بحروف من ذل وعار وضياع فلسطين، وقيام اسرائيل تحقيقاً لوعد بلفور ولأحلام التلمود على أرضها.. وفى بياراتها، وعلى دماء شهدائها، وكانت جيوش العرب فى قلب المعركة..
وعندما أتم السيد حافظ عامه التاسع عشر أصابت الأمت العربية هزيمة أخرى مدوية، على يد الجيش الاسرائيلى، كخطوة على طريق الحلم الكبير.. من النيل إلى الفرات.. وكانت جيوش العرب فى قلب المعركة...

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1kpFE_PEmH_bcksPZ6O0xiFbn-U8w9blo/view?usp=drivesdk

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

دراسة مدينة الزعفران

مسرحية حكاية مدينة الزعفران
  دراسة
بقلم دكتور عمر فرج يكتب عن
للكاتب السيد حافظ

جامعة المنوفية
كلية التربية النوعية
قسم الإعلام

العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المسرح المصري

دراسة مقدمة للحصول علي درجة الماجستير
إعداد
فرج عمر فرج
(المعيد بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية)

إشراف
أ . د/ عصام عبد العزيز   
           أ . م . د/ مصطفي حشيش

2009

المقدمة :
  تتناول هذه الدراسة إشكالية من أهم وأصعب الإشكاليات في عصرنا الراهن وهى اشكالية العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، لأنها علاقة حيوية ولا غنى عنها لإقامة مجتمع مترابط ومتماسك ، ولأنها شكَّلت صعوبات وعراقيل على مر العصور لطرفي الصراع فيها ، إنها العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، التي بدأت منذ أن أراد الإنسان البدائي أن يعيش حياة المجتمعات ، حيث دعت هذه الحياة الجديدة الى ضرورة وجود إنسان – فرد أو أكثر – ينظم العلاقة بين أفراد المجتمع ككل حتى لا تسود الفوضى فيما بينهم ، وكلما زاد عدد الأفراد في المجتمع زادت قوة قبضة الحاكم على هذا المجتمع ، وزادت معها الحاجة إلى وضع الشرائع والقوانين التي تحدد طبيعة هذه العلاقة . فعندما جاء الإسلام – مثلا – حدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم بشكل يضمن لها الوئام والائتلاف والمحبة . فقد أكد عدد من العلماء والخطباء ان الإسلام حدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم باعتبارها " عهداً واجباً بين السلطان وعموم المسلمين " وقالوا إن الشريعة الإسلامية تنظم ما بين الحاكم والمحكومين من علاقات ، فله عليهم السمع والطاعة والدعاء له ما دام يحكم بما أنزل الله ، ولهم عليه أن يحكم بالعدل والسوية " ( )
  وعلى مر العصور وفي كل المجتمعات القديمة والحديثة كان هناك حكام كثيرون أحسنوا استخدام منصبهم هذا ، وكان هناك حكام أكثر أساءوا  استخدامه ، وكما تفاوت الحكام اللذين أحسنوا تفاوت أيضا الحكام الذين أساءوا ، والإحسان والإساءة توجه بطبيعة الحال إلى  الطرف الآخر .والطرف الآخر هنا هو الرعية ، التي لم تكن سلبية في كل العصور والمجتمعات ، فقد كانت أحيانا نداً قوياً للحاكم الظالم إلى درجة أنها  كانت تقضي عليه أحياناً ، وتختار هي من يحكمها ، وأحيانا أخرى تكون الغلبة للحاكم الظالم ، وهكذا كانت العلاقة تتأزم بين الحاكم والمحكوم أحيانا ، وتنفرج أحيانا أخرى وخاصة عندما يكون الحاكم صالحاً وليس طالحاً .
    ومنذ أن عرف الإنسان الكتابة

لقراءة الدراسة كاملة أوتحميلها اضغط على الرابط التالي

https://drive.google.com/file/d/1Nq41kPS59HSZZCwcDLOIy3P8-l65irX9/view?usp=drivesdk

                     Dwonload
                         تحميل

الثلاثاء، 5 ديسمبر 2017

حديث مع الكاتب : السيد حافظ اجراه الشاعر حمدى عابدين لجريدة الشرق الاوسط

حديث مع الكاتب : السيد حافظ اجراه الشاعر حمدى عابدين لجريدة الشرق الاوسط
1- هل تعتقدون أن الكتابه التي تقوم بتوظيف الجنس والمقدسات الدينية ظاهرة مقحمه .. تقصد لفت الأنتباة وترويج الفن .
* الكتابة عن الجنس والمقدسات الدينية والسياسية ليست ظاهرة مقحمة هي جزء من تاريخ الإنسان الأول .. أو بمعني أدق منذ بدأ تاريخ الكتابة والتعبير عن النفس  .. لأن الأنسان في جدل مع الله والقرأن الكريم ذكر ذلك وكان الأنسان اكثر المخلوقات جدلاا .. أما الأمانة  فقد حملها الأنسان انه كان ظلوما جهولا .. والأمانة هنا تعني الحساب عن حرية الفعل الإنساني التي منعها الله للإنسان عن الخطأ عن الجرائم عن الجنس عن الظلم اي السياسة 00 ولكن في عصرنا الحديث ظهر تياران فكريان الأول تيار متزمت فكريا ودينيا بسبب البلاء السياسي والأقتصادي وظلم الحكام ، وتيار انحلالي هارب من مواجهة السلطات والحكومات فقرر ان يكتب كتابات ضد السماء أو يعري جسدة بالكلمات حتي يتنفس .. وحتي لا يواجه الحكام .. ان المبدع العربي " غلبان" طويل اللسان في الغرف الضيقة أو علي الورق ويوجة سخطة الي الله بدلا من الحكام ويعري جسدة بالكلمات وبخطيئة لأنه غير قادر علي مواجهة الحكام والسياسة .. أما الذين يتجرأون علي الكتابة بحثا عن شهرة هم حمقي انها شهرة مؤقتة وزائفه وزائله 0
2- هل ترون ان حرية المبدع تنطوي علي حريتة في كسر المحرمات والكشف عن المسكوت عنه في الحياة الأجتماعية .
* حرية المبدع وهم ابتدعناة .. حرية 00! أي حرية تتحدث عنها .. لا توجد حرية علي الأرض .. الحرية في السماء .. صدقني اذا تحدثت بحرية في بلد اشتراكي اتهموك بانك رأسمالي واذا تحدثت بحرية في بلد رأسمالي اتهموك انك شيوعي وكافر .. الحرية وهم اخترعة الحكام علي مقاس شعوبهم مثل الأحذيه ..أما المسكوت عنه فهو كثير ..   المسكوت عنه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .. المسكوت عنه تاريخيا هل تستطيع ان تقول من هو صلاح الدين الأيوبي الحقيقي ؟ من هو الظاهر بيبرس الحقيقي ؟ هل تستطيع ان تكتب من هو اي حاكم عربي وحقيقيتة ؟
هل تستطيع أن تتكلم عن ماحدث في سقيفة بني سعد بعد وفاة الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .. هل تستطيع ان تتكلم عن دور اليهود في مصر الفرعونية وفي العصور الوسطي والحديثه لا تستطيع  .. هل تستطيع ان تتحدث عن الشواذ جنسيا في الأمة العربية والأسلامية ..هل تستطيع ان تتحدث عن أمه بلا ذاكرة ومواطنون بلا أوطان .. نحن نلعب في هامش الحياة باسم الحرية .
3- هل تعتقد ان الأعمال الأبداعية التي صارت حولها زوابع خلال السنوات الماضية سبب جرأتها .
* أي أعمال ياسيدي تتحدث عنها .. الأعمال العظيمة بعيدة عن الناس في المطابع لم تظهر بعد .. أو علي الأرصفه لم يقرأها النقاد بعد .. أو انها ظهرت ومازالت تجلس حزينة علي أرفف المكتبات .. أن الكتب التي تثير ضجة هي التي  تتحدث عن علاقة شذوذ جنسي أو ممارة الجنس والدعارة أو الجسد أو قذف السماء والسخرية من الأنبياء .. هي فعل مثلما يقوم طفل صغير بخلع ملابسه في الشارع ويرقص أو يمسك طفل مكبر صوت ويهتف بسقوط ابيه حتي يلتفت الجيران  .. انها مراهقة فكرية او افلاس او انتحار فكري 00 الكتاب أصابهم الجنون لان الكتابة لا تطعم خبزا 00 بينما مطربة واحدة لبنانية غنت لملك عربي اربعة ليالي بأربعة مليون دولار في القاهرة بينما لم يفكر اي ملك في استدعاء كاتب ليجلس معه يحاورة ويعطيه اربعه مليون مليم 0 

الأحد، 3 ديسمبر 2017

ليالي دبي - شاي اخضر ج2


رواية ليالي دبي (شاي أخضر) الجزء الثاني
تأليف السيد حافظ



لقراءة او تحميل الرواية

رابط التحميل الأول

ليالي دب - شاي بالياسمين ج1

 رواية ليالي دبي (شاي بالياسمين) الجزء الأول
تأليف : السيد حافظ




 لقراءة أ,و تحميل الرواية كاملة بصيغة pdf اضغط على الرابط التالي:

رابط أول

الخميس، 30 نوفمبر 2017

ندوة حول أعمال الكاتب السيد حافظ فى عيون النقاد الجزائريين

تقيم نقابة  اتحاد كتاب مصر
ندوة  حول
اعمال الكاتب السيد حافظ
فى عيون النقاد الجزائريين
ويتحدث فيها نخبة من  كبار نقاد الجزائريين وهم
د ./مفتاح خلوف   (الفهم والتفسير وبناء الوعي  ) في روايات السيد حافظ
د/ عزوز ختيم  مداخلة بعنوان  ( بنية الخطاب الزماني   )في اعمال  السيد حافظ الروائية
د/ بوزيد رحمون مداخلة بعنوان  ( متعاليات الخطاب التراثي  ) في مسرحيات السيد حافظ
د / محمد زعيتري مداخلة بعنوان  (  هندسة الحبكة المسرحية )  في مسرح السيد حافظ
د / عمر عليوي  مداخلة  بعنوان ( جماليات التجريب  )  في روايات السيد حافظ
يوم 13 ديسمبر الساعة السادسة مساء  ويدير اللقاء من مصر  الدكتور ابو اليزيد الشرقاوى فى مقر اتحاد الكتاب

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More