Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 15 يونيو 2017

دراسات عن رواية نسكافيه


"نسكافيه " نص مشبع بالتجريب

لا تتوقف الحياة عن طرح مواضعاتها ، ولا يتوقف الفن عن التجريب ، طارحا رهاناته على وعي الإنسان ، ولا تتوقف الرواية عن طرح جمالياتها الخاصة الداعمة للوعي البشري ، والكاشفة عن طبيعتها من حيث هي شفرة للاتصال بين مبدعها ومتلقيها ضمنيا كان أم حقيقيا .
تأتي " نسكافيه " من مرجعية مسرحية ليس لأن السيد حافظ مسرحي بالأساس ، تشربت روحه بالفعل المسرحي فمارسه كتابة ، واعتنقه فكرا ، ولكن لأنها تستمد دراميتها من الواقع وتراجيديتها من طرح اللحظة التاريخية المعيشة .
تراهن نسكافيه على تجربيتها بوصفها تلعب على وعي جديد لمتلق قادر على تجاوز الأنماط التقليدية في الكتابة ، متلق يعرف المساحات غير الفاصلة بين الفن والواقع ، بين الوعي الإنساني ووعي التاريخ ، بين نماذج تراها في النص ، ليست بعيدة عن معايشتها في الواقع ( راجع ما تطرحه الرواية عن ليلى مراد مثلا ) ، كما تراهن على قدرتها على تمكين الواقع من المرور إلى وعي المتلقى عبر سياق فني له طبيعته الجمالية ، وله سماته الأيديولوجية الدالة .

لقراءة الدراسات كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي :

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuWTNOOEdwQW1vX1E/view?usp=drivesdk

مجموعة دراسات عن رواية قهوة سادة

مجموعة دراسات عن رواية
 قهوة سادة

"قهوة سادة" للروائى السيد حافظ
الجزء الأول: حكاية سهر والعشق والقمر
(قرار امتلاك الذات والحرية)
الجزء الثانى: حكاية نفر وأخناتون والنيل
(خلْفاً دُور. الى مصر الفرعونية).
الجزء الأول: حكاية سهر والعشق والقمر
أ.د. كمال الدين عيد
kamaleldin60@yahoo.com
•من بداية البداية ...
تخرج سهر بطلة الرواية الى الحياة يوم 12 رجب 1377ه الموافق الأول من فبراير 1958م يوم الاتفاق على الوحدة (وحدة ما يغلبها غلاب) بين مصر وسوريا (الجمهورية العربية المتحدة). بداية تربط الميلاد بالسياسة.. ميلاد سحر ذات السبعة عشر ربيعاً المفعمة بتخييل الروائى السيد حافظ الجمالى " العشق يا سهر سِرُ الحياة، العشق راحة الروح .... إن عطرك سيصيب الرجال عبر الهواء بدوار، وهواء بحر عشقك نار فى روح الرجال. أنت بحر يهدهد القلوب قبل العيون، وصوتك به نبرة خفية، تتحرك فتُحرك ظُلمة الروح للنور. قبلاتك سكر، ولؤلؤ خفى لا يتذوقه إلا رجل يعبر بحرك بالطيران، ويدق قلبك بجناحه المكسور، وبدقة قلبك له تصبحين وطناً للعشق".
الوطن الوطن .. والسياسية سياسة .
يضع السيد حافظ هذه اللفظة الغالية فى صدر روايته، ليدخل عبر سردياته الى تفسير معنى المواطنة. "هل هى فطرية أم مكتسبة؟
مكتسبة فمن أين نرضعها.. من الدساتير أم من القانون.. أم من النظام .. أم من الدولة...؟
يحلم بطل الرواية (كاظم) بأن يكون سياسياً ، لكنه ومعه قدره يصبح معلماً. لكن المعلم (الذى كاد أن يكون رسولاً) يصبح أشقى الأشقياء فى الوطن العربى. جعلته الحكومات العربية " يكره وطنه وأرضه ويبحث عن وطن آخر له. أو كما قال الإمام على رضى الله عنه: الفقر فى الوطن غربة، والغنى فى الغربة وطن. يؤمن بقول أفلاطون من يعزف عن المشاركة فى الحياة السياسية يستحق العقاب بأن يحكمه جاهل أو لا يرعى شؤونه ويتجاهله ديكتاتور.. ونحن العرب هكذا.

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKueDRqS0hibTMydFU/view?usp=drivesdk

المسرح السياسى عند السيد حافظ من خلال مسرحية ملك الزبالة والزبالين- زروق أحمد

المسرح السياسى عند السيد حافظ

من خلال مسرحية

ملك الزبالة والزبالين

اعداد الطالب
زروق أحمد

بحث لنيل الإجازة فى الآداب والعلوم الإنسانية
شعبة اللغة العربية وآدابها


تحت اشراف الاستاذ
مصطـــفى رمضـــانى

جامعة محمد الأول
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
وجدة


السنة الجامعية : 96/1997

مقدمة :
إن اختيارى لموضوع مسرحى مجالاً للبحث يأتى استجابة لرغبة ظلت تراودنى منذ درست مادة المسرح لأول مرة، حيث بدأ اهتمامى بهذا الفن بشكل تدريجى حتى تمكنت من تمييز المسرح الجاد والهادف عن المسرح التجارى، والمسرح الذهنى عن المسرح التشخيصى…
ولم تأت موافقتى على موضوع هذا البحث الذى كان من اقتراح أستاذي المشرف د. مصطفى رمضانى عبثاً، وإنما بفضل ما تميزت به أعمال السيد حافظ من ارتباط وثيق بقضايا الإنسان العربى وهمومه ولا سيما الفئة المقهورة والكادحة منه.
وأنا مقبل على هذا العمل أجد نفسى محاصراً بعدة صعوبات لاسيما أنى أقبل لأول مرة على عمل مثل هذا، ولعل أهم هذه الصعوبات تكمن فى قلة الدراسات التى تناولت مسرح السيد حافظ بالدراسة والتحليل، إضافة إلى انعدام الدراسات حول مسرحية "ملك الزبالة" وتعتبر هذه الدراسة التى سأقوم بها أول دراسة لهذا النص، وقد بذلت كل ما فى وسعى بفضل توجيهات الدكتور مصطفى رمضانى للقيام بتحليل واف للنص المسرحى والتعريف بالمبدع السيد حافظ فى المغرب رغم أنه فى غنى عن ذلك.

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuZmtEelNxYS0zTG8/view?usp=drivesdk

الشخصيات التراثية فى مسرح السيد حافظ - سميرة أوبلهى

الشخصيات التراثية فى مسرح السيد حافظ

وظيفتها الفنية والفكرية

إعداد الطالبة
سميرة أوبلهى 

بحث
لنيل شهادة الإجازة فى الأدب العربى

 تحت إشراف الأستاذ

عبد الرحمن بن زيدان


سيدى محمد بن عبد الله
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
   شعبة اللغة العربية وآدابها

رقم التسجيل : 82/7 – 301  82586

السنة الجامعية 1985 / 1986

مقدمة :
عندما اخترت مجال المسرح لم أكن مهيأة تمام التهيئ لدخول هذا السديم الغريب ، فقد كان ينقصنى جهاز مفاهيمى أتكئ عليه فى التعامل مع النصوص ومع المصطلحات التى أجدها قابعة فى بنية النصوص.
لكن تنصلت عن كل مماحكة أو مجادلة مسبقة لنفسى فانطلقت فى مهمتى مؤمنة الآية الكريمة " وإذا عزمت فتوكل على الله " لم أكن أعرف من الموضوع إلا الاسم " السيد حافظ " كنت قد سمعت به صدفة أو قرأت عنه فى جريدة ربما.. خانتنى الذاكرة ولم أعد أذكر كيف ومتى كل ما كنت أعرفه مسبقاً هو أنى أدخل مغامرة كالفارس الأعزل مجردة من كل سلاح.
لقد بدأت أقرأ وتضخمت لدى لحظة الافتتان للمسرح بالمهمة الصعبة التى يحملها المؤلف على كاهله والإرسالية التى يصوغها ويعمل على تنقيحها وتبسيطها من أجل أن يتلقاها المرسل إليه – الجمهور – هذا إذا كان فى مستوى فهمى وخلخلة البنية الدلالية للإرسالية وفهم وتذوق ما ينبغى فهو إسقاط كل الأوشاب التى قد بضر فى تفسير ملامح البنية الدالة.
لقد آمنت بأن الفرد لابد أن أراد تحقيق هدف ما عليه أن يتسلق جبال المغامرة بل وأن يسلك دروب المخاطرة والمجازفة ولا أدل على ذلك من المؤلف ال كابد الأخوال من أجل أن يكون وسيلة إبلاغ بين ضفتين متباعدتين ، المرسل/ المبدع كمسئول عن وعى الإنسان والمرسل إليه : الجمهور العربى.

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuU0lhMFVPWGdZSUE/view?usp=drivesdk

تحليل مسرحية إشاعة - د.ليلى بن عائشة


تحليل مسرحية إشـــاعة

دكتورة ليلى بن عائشة
الجزائر

1- الحدث الدرامي في مسرحية إشاعة
مسرحية )إشاعة( ( ) هي إحدى الأعمال المسرحية التي ألفها "السيد حافظ" وهي من فصل واحد، تطرح لنا هذه المسرحية العديد من الإشكالات على رأسها تغير المسار الذي كان من المفروض أن تسير عليه الجامعة، في تكوين طلبة يحملون مشعل العلم والنور، وهم في ذات الوقت علماء ومفكري المستقبل وحماة الوطن. هذه القضية تعرض لها "مصباح الزمان" في كلمته عقب تسلمه جائزة نوبل، فرغم فرحته التي لا توصف إلا أن فرحته الحقيقية لن تتم إلا بتفجير الجامعة المصرية للعلم في شرايين كل الطلبة، فإذا كان البعض يرى أن هذه الجامعة قائمة بدورها في تعليم الطلبة وتنويرهم وتحضيرهم لمعركة البحث والبناء والتشييد معا، فإنه يرى عكس ذلك تماما، فما تقوم به ـ في الحقيقة ـ هذه الأخيرة لا يعدو أن يكون تخريج جيوش من الموظفين المتقاعسين الذين لا يلبث أحدهم أن يحصل على شهادة إلا وكان همه الأساسي هو الحصول على وظيفة للإسترزاق أيا ما كانت هذه الوظيفة، ويرمي الطالب وراء ظهره مسؤوليته كجامعي في مواصلة درب العلم والبحث وأداء رسالته الحقيقية المنوطة به، وهذا ما نفهمه من خلال حديث الدكتور مصباح الزمان.

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKudUQ5bFJDUVpYYnM/view?usp=drivesdk

إشكالية التجريب في مسرح السيد حافظ - مجموعة دراسات- مصطفى رمضاني وآخرون


إشــكاليـة التجـــريـب
فـى
مسرح الســـيد حـافـظ

دراسات بقلم
محمد الســــعـيـــدى              محمـــد المحـــراوى
نصيرة يعقوبـــــــى            ثوريـا ماجـدوليــن
عبد السلام بوسنينة          ســعاد دريـــــــــر

                              
إعداد و تقديم
د. مصطفى رمضانى

تـقـديــم

حين نستقرىء الريبرتوار المسرحي العربي أفقيا، يسترعي انتباهنا توا تربع المبدع المسرحي السيد حافظ على عرش التجريب، سواء على مستوى الكم أم على مستوى الكيف. فقد أبدع ما يناهز الأربعين عملا مسرحيا استحضر فيها مختلف الأساليب الفنية والاتجاهات الدرامية الحديثة والمعاصرة. ولكنها جميعا تظل وفية لمبدإ التجريب.
ومعلوم أن التجريب في المسرح العربي يظل موصولا بإشكاليتي التأسيس والتأصيل، حتى لا نكاد نفصل- أحيانا- بين هذه المستويات الثلاثة. فالمبدع المسرحي العربي حين يجرب الأشكال الدرامية من منطلق الحداثة، إنما يكون بصدد القيام بفعل التأسيس، نظرا لغياب القاعدة الجمالية الأصل التي يمكن أن تكون منطلقا أو قاعدة لفعل التجاوز الذي هو سمة أي تجريب.
والسيد حافظ يعي جيدا هذا المعطى الذي هو في جوهره معطى إيبستمولوجي.لذلك فهو يراهن على مستويين لتحقيق هذا البعد التجريبي الحداثي في مسرحه. وأعني بهما مستوى الكم  والكيف معا. فوفرة الإنتاج سبيل للانتقال من مرحلة الكم إلى مرحلة الكيف. ولا يمكن معاينة أثر التجريب المسرحي بالملموس، إلا ضمن ريبرتوار يبرهن على نجاعة التجربة في إطار التعدد والتنوع.

لقراءة الدراسات كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuT29ydENrZFpJcTA/view?usp=drivesdk

الأربعاء، 14 يونيو 2017

القنوات الفضائية بين الواقع والأحلام

القنوات الفضائية بين الواقع والأحلام
                                                                           بقلم : السيد حافظ 
ما أجمل أن يضرب صفوت الشريف ضربته الإعلامية الكبري وتدخل عصر القنوات الفضائية من أوسع الأبواب وأن يكون لنا ( نايل سات 1 ) ( ونايل سات 2 ) قمران صناعيان في فضاء الدنيا يحلق ويطير بنا في كل الأرجاء والأجواء ويعبر وينقل الأفكار ولكن هل نحن علي مستوي العطاء الإعلامي لهذا الإنجاز وظروفنا صعبه وحرجة  .. وماذا سيفعل وزير الإعلام وهو يواجهه اكبر المشكلات في المجتمع وفي وزارة الإعلام
اولا : بالنسبة لمشكلات المجتمع التي يواجهها المجتمع
1ـ مشكلة ازمة السيولة وهروب بعض رجال الأعمال بالمليارات مما أدى إلى أزمة سيولة في كل البلاد عامة ووزارة و الإعلام خاصة .
2 ـ  مشكلة الديمقراطية  والتي يخاف منها بعض الاجهزة في أن تصبح الديمقراطية داخل القنوات الفضائية والارضية وإذا طبقت الديمقراطية لاصبح هناك الكثير من المشترين للقنوات ويسمح لهم بعمل نشرات اخبار وتقديم اعمال درامية دون رقابة من وزارة الاعلام . لان البعض يخاف من نشرات الاخبار والتعرض لقضايا ساخنه ولن يشتري احد القنوات بدون ديمقراطية .. فهو لا يريد أن يكرر ما تقوله قنوات وزارة الاعلام ..
اما بالنسبة للمشاكل التي تواجهها وزارة الاعلام
1ـ أن النايل سات 1 أصبح دكاكين قناة الدراما وقناة المنوعات وقناة الرياضة وقناة الأخبار وقناة الاسرة .. وكل رئيس قناة حولها إلى دكان .. كل البرامج أو 95 % من البرامج كتب عليها فكرة واخراج محمود محمود رئيس القناة أو فلان أو فلانة   
وبالتالي أن القضية أن الموظفين الكبار مديري القنوات حولوها إلى قنوات خاصه .. والحكومة تدفع من دم الشعب ومن دم دافعي الضرائب والوزير مضطر أن يستخدم هؤلاء العيادات مثلما كانت ثورة يوليو مضطرة للجؤ إلى قيادات الجيش والبوليس لقيادة شركات الادوية والمؤسسات المختلفة .
2ـ أن الفساد في وزارة الاعلام .. شديد 95% من التيارات يحتاج إلى تغيير ونحتاج إلى دم جديد .. ونحتاج إلى تطوير وتغيير عقليه القائميين علي العمل في الجهاز الاعلامي حتي يواكب العصر الحديث ..

العلاقة بين المسرح المصرى والمسرح الكويتى

العلاقة بين المسرح المصرى والمسرح الكويتى
بقلم السيد حافظ

المسرح الكويتى هو الشقيق الأصغر للمسرح المصرى.. نعم عندما جاء الفنان الكاتب المسرحى حمد الرجيب إلى القاهرة بحثاً عن العلم فى أول بعثة تعليمية كويتية إلى مصر فى الاربعينات تعرف على المسرح المصرى.. فأنبهر به وتعلق وعندما تولى وزارة الشئون الاجتماعية قرر ان يستعين بالاستاذ زكى طليمات لتكوين أول معهد للفنون المسرحية فى الكويت. وذهب عمنا زكى ونافسه المسرح الشعبى بقيادة محمد النشمى.
كان المسرح فى الكويت يتبع المسرح المصرى كالشقيق الأصغر المخلص للشقيق الأكبر ففى الستينات ظهرت قوة المسرح المصرى وظهرت قوة المسرح الكويتى ليقدم فى الكويت بعض كتاب المسـرح المتميزين أمثال (سعد الفرج وعبد العزيز السريع – ومحمد النشمى – واحمد العدوانى – وحمد الرجيب)
وفى حالة ظهور قوة مخرجى المسرح المصرى بسعد أردش وكرم مطاوع واحمد عبد الحليم وجلال الشرقاوى كان المسرح الكويتى قوياً حيث ظهر صقر الرشود مخرجاً متألقاً وفؤاد الشطى ثم منصور المنصور.
كانت الكويت مشتعلة بالمواهب التى تحاول ان تثبت نفسها أمام القاهرة وجاءت السبعينيات لنظهر فى الكويت أكبر حركة فى تاريخ المسرح العربى وهى حركة وتيار مسرح الطفل الذى قادته رائدة مسرح الطفل فى الكويت عواطف البدر.
ثم جاء الانفتاح الاقتصادى..
نعم جاء .. وقدم المسرح المصرى بما يسمى المسرح التجارى.. حيث ظهر عادل امام وسعيد صالح ويونس شلبى.. ظهر فى الكويت عبد الحسين عبد الرضا – وسعد الفرج – وعبد الله الحبيل – وخالد النفيسى.
وظهرت فى مصر نجمات كوميديات أمثال سناء يونس – سهير البابلى - اسعاد يونس وظهرت فى الكويت مريم الغضبان وسعاد عبد الله وحياة الفهد.
ثم بدأ المسرح التجارى المصرى يغزو ويسيطر فى مصر وتقلص دور المسرح الجاد. فحدث نفس الشئ فى الكويت.. تعطل المسرح الجاد، وتعطل المسرح الشعبى ومسرح الخليج والمسرح العربى.. والمسرح الكويتى واصبح هشيماً.
وسيطر المسرح التجارى وأصبحت التذاكر مثل التذاكر فى مصر غالية ومرتفعة والمسرحيات هزيلة رخيصة.
شئ غريب .. ولا يصدق..
سألت الدكتور خليفة الوقيان الشاعر الكويتى الكبير… ماذا جرى للمسرح الكويتى الذى كان يعتبر رائداً فى منطقة الخليج العربى.. قال لى ما حدث فى المسرح الكويتى هو ما حدث للمسرح المصرى الرائد والمعلم للمسرح فى الوطن العربى اذا كان المسرح المصرى قوياً عفياً سليماً كان المسرح الكويتى كذلك. اما اذا كان المسرح المصرى ضعيفاً وتجارياً ومريضاً فالمسرح فى الوطن العربى كله كذلك.. كيفما يكون القلب يكون الجسد.. مصر هى القلب.. والمسرح فى الكويت والوطن العربى هو الجسد.
ضحك الدكتور سليمان العسكرى وقال ..
قل للأهل فى القاهرة أننا نتبعكم فى كل شئ فانتم القلب فى جسد الامة العربية وأنا أقول للمسرحيين فى مصر..
ان معاناة المسرح الكويتى الأن وانهياره السبب فيها المسرح المصرى الذى يعانى وينهار.
فانتم ايها الفنانون الذين تحبون المسرح فى مصر دون ان تدروا.. كنتم سبباً فى ضياع المسرح الكويتى والخليجى والعربى.
والسبب ما حدث منذ عام 1973 وحتى الآن.. 25 عاماً من التدهور فى المسرح المصرى والعربى!!

السيد حافظ

القطاع الاقتصادى بين المطرقة والسندان بقلم السيد حافظ

القطاع الاقتصادى بين المطرقة والسندان
بقلم السيد حافظ
أن ازمة أى سلعة فى الدنيا هى "التسويق" .. ومازلنا فى مصر نعانى من مشكلة "التسويق" ليست لدينا شركات محترفة متمرسة خاصة تسويق الأعمال الفنية والدرامية والمسرحية.. والقطاع الاقتصادى مسئول مسئولية شبه كاملة عن التسويق والذى يطلق عليه مصطلح التوزيع أو الموزع أى أن القطاع الاقتصادى هو الموزع الرئيسى فى مصر لكل السلع الفنية التى ينتجها التليفزيون وقطاع الانتاج وشركة صوت القاهرة وشركة مدينة الانتاج الاعلامى بالسادس من اكتوبر وسبق وأن كتبنا عن دور القطاع الاقتصادى فى النهوض بالمسرح المصرى وشراء اعمال مسرحية من الفرق المسرحية هواة ومحترفين.
ورغم التحمس الشديد الذي أبداه الاستاذ حامد صلاح رئيس القطاع الاقتصادى والذى عهدناه دائماً رجلاً شريفاً نظيفاً ساعياً إلى النهوض بالقطاع جاء حماس الاستاذ محمد البربرى مدير عام التسويق العربى أقل وأضعف من حماس حامد صلاح رئيس القطاع الاقتصادى.
اتذكر فى أيام تولى الاستاذ محمد عبدالفتاح للقطاع الاقتصادى باع لتليفزيون الكويت برامج ومسلسلات حوالى مائة وخمسون ساعة بمبلغ مليون ونصف جنيهاً أى ما يعادل مبلغ 150 الف دينار مائة وخمسون ألف دينار.
وسألت مدير التليفزيون الكويتى فى ذاك الوقت وقلت له يا رجل كيف تشترى مائة وخمسون ساعة برامج ودراما ومنوعات بـ150الف دينار وأنتم كلفتم البرنامج التليفزيونى "سندريلا" الكويتى بطولة محمد المنصور واستقلال احمد مائة وخمسون الف دينار وهو لمدة ساعة.
فقال ربعكم باع وهو مبسوط انت زعلان ليش.. وهى تعنى اهلك فى مصر باعوا وانت زعلان ليه؟
الجواب ببساطة شديد!! عندنا نحن سمحنا لأنفسنا أن يحدد لنا سعر ولم نحدد لأنفسنا سعراً علماً بان شركات القطاع الخاص فى الخليج تسألك عندما تعمل عندها.. ما هو المرتب الذي تريده ومن تحديدك للمرتب يعرفون من أنت؟
السؤال هنا واضح وصريح؟ متى يحدد القطاع الاقتصادى سعر الدراما المصرية والمنوعات المصرية ومنها المسرح المصرى.
أن مصر تعنى عند العرب أولاً الازهر وثانياً الفن وثالثاً الادب والصحافة.
وإذا لم تقيم نفسك فإن الأخر سيقيمك حسب مزاجه لأن سلعتك متميزة ومرغوبة جماهيرياً وثقافياً وحضارياً

السيد حافظ

نوال العجمى سيدة الرومانسية الزرقاء الفنانة التشكيلية السعودية

نوال العجمى سيدة الرومانسية  الزرقاء الفنانة التشكيلية السعودية

بقلم السيد حافظ

بينى وبين الفن التشكيلى مساحة عشق خفية تترقرق بين الحين والحين كحبات الندى علىكوب ماء  مثلج على كافتيريا فى شاطىء الاسكندرية  فكتبت  حوالى اربعين مقالا عن الفن والفنانيين التشكيلين  فى الوطن العربى على سبيل المثال لا الحصر عصمت داوستاشى وفاروق حسنى وسعيد العدوى ومصطفى عبد والمعطى ومحمد عبله وسعسد الجزار وسعيد علاوى وممحمود رضوان وناجى العلى و 00000                                 وارسل لى صديقى الفنان التشكيلى سعيد العلاوى لوحات ومعرض الفنانة نوال العجمى  وشاهدت اللوحات المرة الاولى انسكب امامى اللون الازرق الحزين بالرومانسية فى اللوحات مثل اغنية اهواك وصوت عبد الحليم وصوت فيروز واغنية  انا وشادى  وشممت رائحة القهوة واليود واحسست باصابع نوال تتحسس جلد الالوان وتسكب احزانها المعذبة المسجونة تدغدغ اوتار القلب الحزين اياسيدة الرومانسية الزرقاء من اين يأتى كل هذا الحزن؟؟ واحسست بغربة الللون الازرق نفسها عند الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة عندما كان يرسم لوحته الازرق العملاق عام 1970 هل للبحر فى جدة اثر فى احزانك يانوال؟؟ ام بحار الحزن لونها ازرق؟؟؟ انت امام فنانة لاتهتم بالتفاصيل الافى داخلها عالمها اشبه بموسيقى  من بحور العالم الساحرة قررت ان اكتب عنها وانا اسمع عبد الحليم اهواك لان عشق الفن هوى ولاننى اشعر باللون الازرق وهواء بحر نوال يلامس القلب والعين فى أن واحد من لايعرف نوال

السيرة الذاتية للفنانة نوال العجمي



دبلوم فنون جميلة من معهد سيتي آند قيلدز العالمية للتخصصات الفنية ( بريطانيا ) 2003م .

دورات مختلفة في كل من لبنان و الكويت .

دورة في ( خصائص لونية ) في سويسرا – مونترو

ترأست القسم التشكيلي النسائي في جمعية الثقافة و الفنون بالدمام

عضو في مركز الخدمة الاجتماعية في القطيف

عضوه في جمعية الفن المعاصر بالبحرين

متفرغة الآن للتدريب في مرسمها الخاص



مركز الخدمة الاجتماعية في القطيف

عضوه في جمعية الفن المعاصر بالبحرين

متفرغة الآن للتدريب في مرسمها الخاص





المشاركات :



1)   معرض جماعة سيتي آند قيلدز المشترك بمركز أدراك للتدريب و التنمية البشرية عام 1422هـ

2)  معرض فناني المنطقة الشرقية بفندق الجبيل هوليدي إن عام 1422هـ

3)  معرض فناني المنطقة الشرقية بفندق و برج شيراتون الدمام عام 1422هـ

4)  معرض فناني المنطقة الشرقية بالغرفة التجارية بالدمام عام 1422هـ

5)   معرض أبها ( المفتاحة ) عام 1423 هـ

6)   معرض جماعة الملك فهد للبترول و المعادن عام 1423 هـ

7)  معرض الحملة الوطنية للتوعية المرورية ( أعقلها وتوكل ) المرحلة الثالثة عام 1423 هـ

8)  مهرجان الشرقية الأول ( لك ولعائلتك ) 1423 هـ

9)  مسابقة ملون السعودية عام 1423 هـ

10)                  معرض التراث و الفن التشكيلي الأول الذي نظمته المكتبة العامه عام 1424 هـ

11)                   ورشة عمل  با ستيل في النادي الثقافي الأدبي بالدمام

12)                  مشاركة في معرض جماعي بجمعية الفن المعاصر في البحرين

13)                  معرض جماعة سيتي آند قيلدز بفندق الهوليدي إن الخبر عام  1424 هـ

14)                  معرض جماعي بفندق الأنتر كونتنتال بالإحساء عام 1424 هـ

15)                  معرض رمضان النسائي بمركز إدراك للتدريب عام 1424 هـ

16)                  مشاركة في فعاليات دورة الألعاب الرياضية للقوات البحرينية الملكية بالمنطقة الشرقية عام 1424 هـ

17)                  المعرض الجماعي الثالث للمنتدى النسائي بالقطيف عام 1425 هـ

18)                  مشاركة في مهرجان عشرينية محمد بن فهد في فندق شيراتون الدمام عام 1425 هـ

19)                  مشاركة في أتيلية جده مع جماعة مائين عام 1425 هـ

20)                  المعرض الأول في الحادي عشر من شهر شوال عام 1425 هـ

21)                  مهرجان مطارنا و الصيف في مطار الملك فهد الدولي

افتحوا قلوبكم واغسلوا روحكم عيونكم باعمال نوال العجمى

السيد حافظ

ا





Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More