الوعي الفلسفي السياسي في مسرح السيد حافظ يؤكد السيد حافظ بإنتاجه الفكرى المسرحى المتطور يوماً بعد يوم أنه من أوائل كتاب المسرح العربى بل يعتبر بحق رائد اتجاه جديد فى الفكر المسرحى المعاصر. ذلك لأن كتاباته تجئ استجابة لأمانى الشعب وآماله واتسلهاماً لطموحاته الوطنية وتطلعاته القومية، فهو من أوائل الكتاب المسرحيين العرب الذى دعوا إلى أهمية إرساء الديمقراطية الشعبية والتعددية السياسية والاقتصادية.. ونجح السيد حافظ من خلال كتاباته المسرحية فى أن يضع دوراً لرسالة المسرح العربى فى مواقع الفعل والتأثير والتفاعل والمبادرة فى السياسة العربية المتصلة فى حاضر الأمة ومستقبلها ومصيرها على الساحتين العربية والدولية. والمسرح العربى اليوم يفخر بأن ما قدمه السيد حافظ فى كتاباته المسرحية كاريكاتيراً بالفعل وكبيراً بالكم وسامياً بالنوع. ذلك لأنه من مجددى الحياة بالقيم العليا هو فنان مثقف ومفكر حساس يجمع فى كتاباته المسرحية كل من حساسية ومشاعر الفنان والمفكر والشاعر والفيلسوف وأخيراً التصوف الإسلامى ذات الأيديولوجية الإسلامية المعاصرة.. وذلك ملاحظ فى كتاباته الأخيرة منذ صدور مسرحية ظهور واختفاء أبو ذر الغفارى ومروراً بمدينة الزعفران وحكاية الفلاح عبد المطيح وأخيراً مسرحية علمونا أن نموت وتعلمنا أن نحيا ولا شك أن مرحلة الفكر الصوفى الإسلامى التى خاضها المفكر العربى السيد حافظ قد آثرت على أفكاره الثورية وهذا واضحاً فى مسرحية أبو ذر الغفارى.
لقراءة او تحميل المقال كاملا اضغط على الرابط التالي:
•هل هناك أزمة كتاب أطفال؟ •هل هناك غياب مفهوم الكتابة للأطفال؟ •لماذا يلجأ كبار الكتاب إلى الهروب من الكتابة للأطفال؟ •ما أسباب تخلف الحركة الأدبية لأدب الطفل ؟ أسئلة تطرح نفسها علينا نحن الذين نحب الطفل وهو القارئ والمشاهد لنا.. إن غياب أدب الطفل وفن الطفل من خارطة الإبداع العربى هو كارثة بكل المفاهيم.. فى البدء نسمع صوت توفيق الحكيم الكاتب المسرحى الكبير حسين يقول : فن الكتابة للأطفال من الفنون الصعبة وتتأتى الصعوبة من جوانب الفنون على القارئ أصعبها على الكاتب.. وفى ذلك يقول توفيق الحكيم " إن البساطة أصعب أن انتقى وأتخير الأسلوب السهل الذى يشعر السامع بأنه جليس معه ولست مكملاً له.. وهذه مشكلتى مع أدب الأطفال...( ) من المهم أن نعرف أن كل عمل أدبى مقدم للكبار يصبح بمجرد تبسيطه أدباً للأطفال .. إذ لابد لأدب الأطفال أن يتوافق مع قدرات الأطفال ومرحلة نموهم العقلى والنفسى والاجتماعى ... ويرى الدكتور "هادى نعمان الهيتى" حسين يقول : ما يزال أطفال كثير من بلدان العالم النامية يعانون من "مجاعة ثقافية" وأطفال أخرون فى بلدان نامية أخرى لا يجدون مادة أصيلة تحمل لهم صورة طفولتهم او صورة مجتمعهم.. لأنهم يقصون بين فيض مما ينتجه الغرب ( ) من أفلام وكتب وصحف وبرامج والتى يقول فيها "الغنى" إلى سلعة وتارة يتحول إلى أداة غزو للعقل والمخيلة وهناك إحصاءات فى هذا المجال تؤكد أن هناك بلداناً فى العالم الثالث لم تصدر كتاباً أو مجلة( ). فن الكتابة للأطفال.. سؤال ماذا ستكتب للطفل؟
لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:
مقدمة حول مسرح
السيد حافظ
بقلم : سعد أردش
السيد حافظ من مواليد الاسكندرية فى 1948 ولكل منا تاريخ ميلاده ومكانه دلالة استدل عليها من قراءتى لكل تجاربه المسرحية، وبوجه خاص المسرحيتين موضوع هذا الكتاب.. فأما عن التاريخ فأنت محفور بالدم والدموع فى السجل المعاصر للأمة العربية بحروف من ذل وعار وضياع فلسطين، وقيام اسرائيل تحقيقاً لوعد بلفور ولأحلام التلمود على أرضها.. وفى بياراتها، وعلى دماء شهدائها، وكانت جيوش العرب فى قلب المعركة..
وعندما أتم السيد حافظ عامه التاسع عشر أصابت الأمت العربية هزيمة أخرى مدوية، على يد الجيش الاسرائيلى، كخطوة على طريق الحلم الكبير.. من النيل إلى الفرات.. وكانت جيوش العرب فى قلب المعركة...
لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:
مسرحية حكاية مدينة الزعفران دراسة بقلم دكتور عمر فرج يكتب عن للكاتب السيد حافظ
جامعة المنوفية كلية التربية النوعية قسم الإعلام
العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المسرح المصري
دراسة مقدمة للحصول علي درجة الماجستير إعداد فرج عمر فرج (المعيد بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية)
إشراف أ . د/ عصام عبد العزيز أ . م . د/ مصطفي حشيش
2009
المقدمة : تتناول هذه الدراسة إشكالية من أهم وأصعب الإشكاليات في عصرنا الراهن وهى اشكالية العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، لأنها علاقة حيوية ولا غنى عنها لإقامة مجتمع مترابط ومتماسك ، ولأنها شكَّلت صعوبات وعراقيل على مر العصور لطرفي الصراع فيها ، إنها العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، التي بدأت منذ أن أراد الإنسان البدائي أن يعيش حياة المجتمعات ، حيث دعت هذه الحياة الجديدة الى ضرورة وجود إنسان – فرد أو أكثر – ينظم العلاقة بين أفراد المجتمع ككل حتى لا تسود الفوضى فيما بينهم ، وكلما زاد عدد الأفراد في المجتمع زادت قوة قبضة الحاكم على هذا المجتمع ، وزادت معها الحاجة إلى وضع الشرائع والقوانين التي تحدد طبيعة هذه العلاقة . فعندما جاء الإسلام – مثلا – حدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم بشكل يضمن لها الوئام والائتلاف والمحبة . فقد أكد عدد من العلماء والخطباء ان الإسلام حدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم باعتبارها " عهداً واجباً بين السلطان وعموم المسلمين " وقالوا إن الشريعة الإسلامية تنظم ما بين الحاكم والمحكومين من علاقات ، فله عليهم السمع والطاعة والدعاء له ما دام يحكم بما أنزل الله ، ولهم عليه أن يحكم بالعدل والسوية " ( ) وعلى مر العصور وفي كل المجتمعات القديمة والحديثة كان هناك حكام كثيرون أحسنوا استخدام منصبهم هذا ، وكان هناك حكام أكثر أساءوا استخدامه ، وكما تفاوت الحكام اللذين أحسنوا تفاوت أيضا الحكام الذين أساءوا ، والإحسان والإساءة توجه بطبيعة الحال إلى الطرف الآخر .والطرف الآخر هنا هو الرعية ، التي لم تكن سلبية في كل العصور والمجتمعات ، فقد كانت أحيانا نداً قوياً للحاكم الظالم إلى درجة أنها كانت تقضي عليه أحياناً ، وتختار هي من يحكمها ، وأحيانا أخرى تكون الغلبة للحاكم الظالم ، وهكذا كانت العلاقة تتأزم بين الحاكم والمحكوم أحيانا ، وتنفرج أحيانا أخرى وخاصة عندما يكون الحاكم صالحاً وليس طالحاً . ومنذ أن عرف الإنسان الكتابة
لقراءة الدراسة كاملة أوتحميلها اضغط على الرابط التالي
حديث مع الكاتب : السيد حافظ اجراه الشاعر حمدى عابدين لجريدة الشرق الاوسط
1- هل تعتقدون أن الكتابه التي تقوم بتوظيف الجنس والمقدسات الدينية ظاهرة مقحمه .. تقصد لفت الأنتباة وترويج الفن .
* الكتابة عن الجنس والمقدسات الدينية والسياسية ليست ظاهرة مقحمة هي جزء من تاريخ الإنسان الأول .. أو بمعني أدق منذ بدأ تاريخ الكتابة والتعبير عن النفس .. لأن الأنسان في جدل مع الله والقرأن الكريم ذكر ذلك وكان الأنسان اكثر المخلوقات جدلاا .. أما الأمانة فقد حملها الأنسان انه كان ظلوما جهولا .. والأمانة هنا تعني الحساب عن حرية الفعل الإنساني التي منعها الله للإنسان عن الخطأ عن الجرائم عن الجنس عن الظلم اي السياسة 00 ولكن في عصرنا الحديث ظهر تياران فكريان الأول تيار متزمت فكريا ودينيا بسبب البلاء السياسي والأقتصادي وظلم الحكام ، وتيار انحلالي هارب من مواجهة السلطات والحكومات فقرر ان يكتب كتابات ضد السماء أو يعري جسدة بالكلمات حتي يتنفس .. وحتي لا يواجه الحكام .. ان المبدع العربي " غلبان" طويل اللسان في الغرف الضيقة أو علي الورق ويوجة سخطة الي الله بدلا من الحكام ويعري جسدة بالكلمات وبخطيئة لأنه غير قادر علي مواجهة الحكام والسياسة .. أما الذين يتجرأون علي الكتابة بحثا عن شهرة هم حمقي انها شهرة مؤقتة وزائفه وزائله 0
2- هل ترون ان حرية المبدع تنطوي علي حريتة في كسر المحرمات والكشف عن المسكوت عنه في الحياة الأجتماعية .
* حرية المبدع وهم ابتدعناة .. حرية 00! أي حرية تتحدث عنها .. لا توجد حرية علي الأرض .. الحرية في السماء .. صدقني اذا تحدثت بحرية في بلد اشتراكي اتهموك بانك رأسمالي واذا تحدثت بحرية في بلد رأسمالي اتهموك انك شيوعي وكافر .. الحرية وهم اخترعة الحكام علي مقاس شعوبهم مثل الأحذيه ..أما المسكوت عنه فهو كثير .. المسكوت عنه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .. المسكوت عنه تاريخيا هل تستطيع ان تقول من هو صلاح الدين الأيوبي الحقيقي ؟ من هو الظاهر بيبرس الحقيقي ؟ هل تستطيع ان تكتب من هو اي حاكم عربي وحقيقيتة ؟
هل تستطيع أن تتكلم عن ماحدث في سقيفة بني سعد بعد وفاة الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .. هل تستطيع ان تتكلم عن دور اليهود في مصر الفرعونية وفي العصور الوسطي والحديثه لا تستطيع .. هل تستطيع ان تتحدث عن الشواذ جنسيا في الأمة العربية والأسلامية ..هل تستطيع ان تتحدث عن أمه بلا ذاكرة ومواطنون بلا أوطان .. نحن نلعب في هامش الحياة باسم الحرية .
3- هل تعتقد ان الأعمال الأبداعية التي صارت حولها زوابع خلال السنوات الماضية سبب جرأتها .
* أي أعمال ياسيدي تتحدث عنها .. الأعمال العظيمة بعيدة عن الناس في المطابع لم تظهر بعد .. أو علي الأرصفه لم يقرأها النقاد بعد .. أو انها ظهرت ومازالت تجلس حزينة علي أرفف المكتبات .. أن الكتب التي تثير ضجة هي التي تتحدث عن علاقة شذوذ جنسي أو ممارة الجنس والدعارة أو الجسد أو قذف السماء والسخرية من الأنبياء .. هي فعل مثلما يقوم طفل صغير بخلع ملابسه في الشارع ويرقص أو يمسك طفل مكبر صوت ويهتف بسقوط ابيه حتي يلتفت الجيران .. انها مراهقة فكرية او افلاس او انتحار فكري 00 الكتاب أصابهم الجنون لان الكتابة لا تطعم خبزا 00 بينما مطربة واحدة لبنانية غنت لملك عربي اربعة ليالي بأربعة مليون دولار في القاهرة بينما لم يفكر اي ملك في استدعاء كاتب ليجلس معه يحاورة ويعطيه اربعه مليون مليم 0
تقيم نقابة اتحاد كتاب مصر ندوة حول اعمال الكاتب السيد حافظ فى عيون النقاد الجزائريين ويتحدث فيها نخبة من كبار نقاد الجزائريين وهم د ./مفتاح خلوف (الفهم والتفسير وبناء الوعي ) في روايات السيد حافظ د/ عزوز ختيم مداخلة بعنوان ( بنية الخطاب الزماني )في اعمال السيد حافظ الروائية د/ بوزيد رحمون مداخلة بعنوان ( متعاليات الخطاب التراثي ) في مسرحيات السيد حافظ د / محمد زعيتري مداخلة بعنوان ( هندسة الحبكة المسرحية ) في مسرح السيد حافظ د / عمر عليوي مداخلة بعنوان ( جماليات التجريب ) في روايات السيد حافظ يوم 13 ديسمبر الساعة السادسة مساء ويدير اللقاء من مصر الدكتور ابو اليزيد الشرقاوى فى مقر اتحاد الكتاب
حوار الكاتب السيد حافظ لجريدة مسرحنا في نوفمبر2017 بمناسبة صدور مجموعة مسرحيات صراع الألوان
أجرى معه الحوار: أحمد محمد الشريف
*غياب الكلمة والاعتماد على فقط الحركة يعد كارثة في التجريب المسرحي
*في "صراع الألوان" نصوص تصلح لأن تقدم في مدخل منزل أو في النافذة
*المرأة تحتاج لمن يكتب عن قضاياها, بشكل جرئ وواضح
*المسرحيات السياسية في الوطن العربي مجرد تفريغ أو دعاية سياسية
*تناولت ثورة يناير في كتاباتي حتى أكون شاهدا على التاريخ *حجب جوائز التأليف في المهرجان القومي جريمة في حق مصر والكتاب أجرى الحوار : أحمد محمد الشريف
ثورة وصرخة جديدة في فضاء التجريب المسرحي أطلقها الكاتب السيد حافظ, في مجموعة مسرحيات جديدة صدرت منذ أيام بعنوان (صراع الألوان). حيث تضمنت عدة مسرحيات تجريبية قصيرة جدا جدا, لا تتعدى المسرحية الواحدة عشرة أسطر ويتراوح زمنها على المسرح بين دقيقة واحدة وخمس دقائق, اعتمد فيها على الصورة والألوان ودراما الإضاءة, ولم يكن ذلك غريبا على السيد حافظ فهو يعد رائدا من رواد التجريب في المسرح العربي منذ أوائل السبعينات, حيث بنى فلسفته في التجريب على الكلمة, والتي أثارت ضجة في الوسط المسرحي حينها, فهو يرى أن التجريب يبدأ من المضمون ومن الكاتب قبل الاعتماد على الصورة. كما ضمت مجموعة (صراع الألوان) عدة مسرحيات قصيرة يتراوح زمنها بين عشر دقائق على ربع ساعة. حيث تناولت موضوعات الثورة والقهر ومفاهيم الظلم وقسوة السلطة والصراع الإنساني نحو العدل والمساواة. وبمناسبة صدور هذه المجموعة التي أهداها في مقدمة الكتاب لكل التجريبيين في الوطن العربي, كان لنا معه هذا الحوار:
** بما أنك من رواد المسرح التجريبي منذ أوائل السبعينات, ما هو وجه الاختلاف في التجريب المسرحي منذ مسرح السبعينات وحتى الآن؟ وهل تطورت أساليب التجريب؟ - نحن استغرقنا في المسرح الحركي التعبيري الراقص, وهو مسرح جميل يستخدم الباليه والحركة لكن هذا المسرح ينتهي بانتهاء العرض لأنك لا تتذكر منه شيء إلا الصورة والمخرج والممثلون ينصرفون وينتهي العمل. فامتلأت كل المسرحيات بالراقصين والراقصات وغابت الكلمة عن المسرح. الحركة لابد أن يكون وراءها فكر لكن مازال المسرح بلا بنص وبلا أب وهو المؤلف المسرحي فهو كارثة. إذا فهمنا أن سياسة غياب المؤلف وظهور فلسفة وفكرة موت المؤلف هي انتحار ومحاولة غير شريفة من المخرج لأن عمر الإخراج في العالم كله 300 سنة لكن مهنة المؤلف منذ آلاف السنين. فقديما كان المؤلف هو من يخرج أعماله,
لاستكمال قراءة أو تحميل الحوار كاملا لصيغة pdf اضغط على الرابط التالي:
مسرحيات تجريبية
طفل وقوقع وقزح
ومسرحيات أخرى
تأليف: السيد حافظ
: قررت الطبيعة يوماً أن يهبط من رحم الكون طفلاً فى القرن العشرين.
الزمان : الحضارة البرونزية.
فى المستوى الأعلى للمسرح
مجموعة 3
حركة الإضاءة على المسرح بقع من الضوء الأصفر تتساقط فى تتابع فى أرجاء المسرح. فى أشكال مثلثية... المثلثات فى الديكور.. والإكسسوار والإضاءة والديكور.. فى حالة أن تختفى بقع من الضوء الأصفر يغطى الضوء الأزرق المسرح بدلاً من الضوء السابق.
ثم تختفى بقع الضوء الأزرق ويظهر بقع من الضوء الأحمر الذى يغطى المسرح بدلاً من الضوء الأزرق. يختفى الأحمر يغطى الضوء البرونزى أرجاء المسرح. فى أثناء الضوء البرونزى يهبط من أعلى المسرح كيس هلامى من داخله طفل عارٍ يخرج من الكيس ويرتدى ملابس له على المسرح ثم يتحرك تجاه الجمهور. المسرح ثلاثة مستويات كل جزء مقسم إلى عدة مستويات.
فى اليمين : شجرة مصلوب عليها شخص يبدو أنه فى الريف. فى أعلى هذا المستوى يوجد شبه جلسة فى بار فوق مستوى الشجرة… البار يصل إلى الريف عن طريق سلم.. اليسار فى المدينة. فى اليسار: قاعدة بار حديث.. كرسى موسيقى الجاز الصاخبة يبدو أنه فى بلد أجنبى.
فى المنتصف : أسفل المنتصف.. مكتب صغير لموظف حقير.. فى أعلى المستوى مكتب فخم ضوء شديد عليه.
الطفل: (الجمهور) مساء الخير.
المقنعون : فى الليلة الأولى.
ذهب الطفل إلى القصر يغنى.
فى الليلة الثانية استمعوا له.
فى الليلة الثالثة.
لقراءة أو تحميل المسرحيات كاملة بصيغة pdf اضغط على الرابط التالي:
صدر هذا الأسبوع للكاتب الكبير السيد حافظ كتاب جديد يتضمن مجموعة مسرحيات قصيرة بعنوان (صراع الألوان) عن مركز الوطن العربي (رؤيا) للنشر والتوزيع، وقد تضمنت أيضا مجموعة مسرحيات قصيرة جدا جدا لاتتعدى المسرحية الواحدة عشرة أسطر، وتعتمد على التجريب في الكلمة واللون والإضاءة. كما احتوى الكتاب على دراسات نقدية للمسرحيات للناقدة الكبيرة وفاء كمالو وللناقدة الجزائرية د.جميلة مصطفى زقاي.