Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 6 فبراير 2023

361 كتاب قرأته سيمفونية الحب بقلم عبد الله الشيتى

   دراسات من كتب 

( 361 )

 

 كتاب قرأته
سيمفونية
 الحب
بقلم
عبد الله الشيتى

دراسة من كتاب





السيد حافظ في عيون كتاب ونقاد و أدباء فلسطين


بقلم

نقاد وأدباء فلسطين

طبعة 2022




 كتاب قرأته
سيمفونية
الحب
بقلم
عبد الله الشيتى




)ما كتبه عبد الله الشيتى في جريدة الرأي العام الكويتية 27/1/1980(

صدر للزميل القاص السيد حافظ كتابه الجديد (سيمفونية الحب) وهو عبارة عن معزوفة وجدانية قصصية في 69 صفحة اشتملت على عدد من الأقاصيص المتنوعة العرض، وقد مازج المؤلف بين المشكلات العاطفية والاجتماعية والذاتية، ممازجة معايشة والتحام، وألقى الضوء على كثير من الهموم الصغيرة والكبيرة، وعالجها بأسلوب مشرق وحس رهيف. فهو متمرس متمكن ولغته مطواعة وأنفاسه في العبارة قصيرة مكثفة وهذا ما يكسب القصة بين أنامله حيوية ورشاقة وابتعاداً عن الإملال ذلك أن القصة الحقيقية في ما تنهجه من أساليب اليوم، تحاول أن تصل إلى ذهن وعقل وقلب وإدراك القارئ بيسر وابتعاد عن النحت والتزويق في غير معنى أو قيمة أدبية وفنية وموضوعية.

ومجموعة السيد حافظ تزخر بالصور الشعرية و(اللقطات) الذكية والمتحركة في الأداء والتعبير يوظفها في سبيل أن تجئ القصة خروجاً على الإنشاء والرتابة.

إنه بذلك أشبه بالمصور من خلال عدسة لا تهدأ. يرصد هنا هذه اللقطة أو هذا المشهد (ص 41):

(وقفت مريم فوق الجبل ترقص... وأسفل الجبل كان محمد فاروق يعزف على الناي. رقصت مريم وظلت ترقص وظلت ترقص والشمس تدور.. تحرك الجبل فجأة.. تحرك الجبل ببطء.. محمد يعزف ويعزف ويرقص ولا يدري.. وهو لا يدري أن الجبل يتحرك تجاه النهر.. ظل محمد يدور ويغنى ولا يدري.. وهو لا يدري أن الجبل يتحرك يتحرك تجاه النهر.

وقفت الشمس.. ضاعت أنفاس محمد فاروق.. فتح عينيه وهو يجلس على الأرض.. لم يجد الجبل أمامه نظر حوله وجد الجبل هاجر في قلب النهر وما زالت مريم ترقص عليه جرى إلى النهر وهو يصيح أخذ يصيح.. مريم.. يا مريم.. والجبل يتحرك إلى أخر النهر..).

إن تجربة السيد حافظ في هذا اللون من التعبير تجربة مثيرة. إن القصة ذات النفس الشعرى والرمزي والوجداني مستمدة من الواقع بطريقة جمالية وبحس عفوي نزاع إلى الإيحاء. فالخيال المشوب بالواقع أو العكس أقصى ما يمكن أن تتجلبب به القصة القصيرة البعيدة عن الارتجال والتقريرية. ومعظم قصص المجموعة تشير في الخط البياني الشعرى- الإيحائي.

ويبقى القارئ مشدوداً إلى الكاتب والكتاب طالما هو ماسك بمجامع قلبه وفضوله.

إن السيد حافظ يستطيع أن يحقق مزيداً من العطاءات الثرية في هذا المجال، إذا هو خرج بتجربته القصصية من الذاتية البيئية، إلى رحاب الآن الإنسانية في طرح هموم أكبر وأشمل. وفى التصدي إلى الكثير من العموميات بدلاً من الخصوصيات وإن كانت جميلة أثيرة.

وهو كتاب جدير القراءة في كل حال وبالاقتناء؟

جريدة الرأي العام

27/1/1980


سيرة ذاتية عن الأستاذ: عبد الله الشيتى

-            من مواليد حيفا بفلسطين عام 1934

-            تلقى علومه الابتدائية فيها والمتوسطة والثانوية في صور وبيروت ولبنان بعد الهجرة من فلسطين عام 1934.

-            كان عضواً في جمعية الأدباء العرب بدمشق.

-            وعضواً في أحد مجالس إدارات نقابة الصحافة السورية وأصغر عضو في المجلس وكان ذلك في عهد الوحدة السورية المصرية في العام 1963.

-            أحد مؤسسي مسرح العهد الجديد في دمشق.

-            له عديد من المؤلفات السياسية والأدبية والقصصية والسيرة الذاتية.

-            مجموعة (عشر قصص عربية) (بالاشتراك مع عدد من القصاصين السوريين)

-            القديسة مجموعة قصص قصيرة عاطفية اجتماعية.

-            جدار العار. عاطفية وطنية واجتماعية.

-            أوراق الغربة وجداني.

-            الابتسامة مهنتي من الأدب الساخر عدة طبعات.

-            عضو اتحاد الأدباء العرب الآن وعضو اتحاد الصحفيين.

-            وعضو جمعية الصحفيين الكويتية.

-            رئيس اللجنة الاجتماعية في الجمعية وكان رئيساً للجنة الثقافية.

-            مدير تحرير مجلة النهضة الكويتية وكاتب يومى في صحيفة الرأي العام الكويتية.

-            حائز على شهادة الشهرة والتقدير من مركز (كمبردج) للشخصيات المرموقة والعالم العربي مع مرتبة الشرف لعام 1983.

-            نال أكثر من جائزة أدبية.

حاضر عشرات المرات في دمشق والكويت والسعودية وقطر والبحرين والإمارات ولبنان حول الصحافة والأدب، والأدب الساخر والذكريات والأسفار حيث زار معظم أنحاء العالم كما حاضر أكثر من مرة في جامعة الكويت ومعهد الأبحاث العلمية وجمعية الصحفيين ورابطة الأدباء وجمعية الفنانين وجمعية الإصلاح الاجتماعي ومركز الدعية للشباب ونادى رأس الأرض.. الخ.








 






*****عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More