Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 7 فبراير 2023

368 حوار مع أقطاب العرض المسرحي " سندريلا والأمير " لفرقة المسرح الشعبي- عبد القادر كراجة

   دراسات من كتب 

(  368)

 

حوار مع أقطاب العرض المسرحي
" سندريلا والأمير "
لفرقة المسرح الشعبي
عبد القادر كراجة

دراسة من كتاب





السيد حافظ في عيون كتاب ونقاد و أدباء فلسطين


بقلم

نقاد وأدباء فلسطين

طبعة 2022



حوار مع أقطاب العرض المسرحي
" سندريلا والأمير "
لفرقة المسرح الشعبي
عبد القادر كراجة

(السياسة) نوفمبر 1986

 

 



 

- إبراهيم الصلال: المسرح الشعبي يؤكد على الاهتمام بمسرح الطفل محليا

- سيد حافظ: قصة سندريلا لها أصول في الموروث الشعبي الكويتي

- دخيل الدخيل: لابد من اتباع أصول التعامل مع الطفل لتحقيق النجاح مسرحيا!

- إبراهيم الحربي: نهدف لأن يكون عرضنا المسرحي مغايرا للعروض السابقة.

في مجال مسرح الطفل هذا الموسم ظهرت إلى الساحة المعالم الأساسية العرض المسرحي الجديد "سندريلا والأمير" التي تقدمها فرقة المسرح الشعبي وهي واحدة من الفرق الأهلية الأربعة في الكويت من هنا نجد أهمية هذا العرض المسرحي بالإضافة إلى أن النص من تأليف " سيد حافظ " الذي قدم من قبل أربعة أعمال مسرحية لمسرح الطفل في الكويت.. كما أن العمل يأتي من إخراج الفنان دخيل الدخيل في أول تعامل له مع الجمهور بعد انتهائه من الدراسات العليا في مجال الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون بالقاهرة.

من هنا كان لابد وان نتناول هذا العمل المسرحي من خلال التحدث مع أطراف العمل المسرحي.

في حوار مع الفنان إبراهيم الصلال رئيس مجلس إدارة المسرح الشعبي الذي يقدم العمل.

" المسرح الشعبي وهو يقدم هذا العمل المسرحي الجديد يدرك أهمية التعامل مع الطفل بأسلوب فني وأسلوب تربوي من خلال مفهوم علمي وعندما تتعامل فرقة المسرح الشعبي مع الطفل فهي لا تهدف إلى الربح وتحقيق المكاسب المادية بقدر بحثها عن تقديم عرض مسرحي يعتمد على الكيف من خلال التأكيد على المضمون الفكري والشكل الفني لهذا لم يبخل المسرح الشعبي على هذا العمل كما أن نجوم الحركة المسرحية في الكويت من أبناء المسرح الشعبي هم نجوم هذا العرض المسرحي حيث نجد أن النجوم الكبار أيضا لهم اهتمامات بمسرح الطفل.

 

هل المسرح الشعبي وضع في اعتباره العروض المسرحية للطفل السابقة.

- في الحقيقة عندما تتعامل مع الطفل فلابد وان يتم التعامل من خلال المفاهيم الفنية للعمل المسرحي والمفاهيم التربوية الخاصة بالطفل قبل أي اعتبار أخر ومجال مسرح الطفل ليس مجالا لتجارب لان التعامل مع الأطفال ليس حقلا للتجارب، حتى لو كان التعامل في مجال المسرح.

وفي لقاء مع المؤلف المسرحي " سيد حافظ " قال حول هذا العمل المسرحي.

- " النص المسرحي الجديد " سندريلا والأمير " أتعامل من خلاله مع الطفل بواسطة خطين أساسين الأول وهو الحكاية البسيطة خلال بحث الأمير عن صاحب الحذاء سندريلا وذلك بتبسيط لغة التعامل مع الطفل لضمان توصيل المضمون له.

وماذا عن الخط الأساسي الأخر؟

"الخط الأخر" أو البعد الأساسي الثاني هو البعد الفكري للعمل حيث أهدف من خلال محاولتي البسيطة المتواضعة أن اقدم لأطفالنا مفهوم النضال والكفاح من اجل الحقوق والمبادئ التي كافحت من أجلها " سندريلا " إنني أريد التأكيد لأطفالنا أننا في عصر لا يعتمد على القوى الخفية والأحلام في مجال تحقيق طموحاتنا لان العصر لا يحتاج إلى هذه النقاط في معايشته للواقع.

ويضيف المؤلف سيد حافظ قائلا:

أريد هنا الإشارة إلى نقطة واحدة وهي أن حكاية سندريلا ليست غريبة عن واقعنا العربي كما هي ليست غريبة عن الكويت وموروثها الشعبي فقد اثبت الدكتور محمد رجب النجار في بحثه حول حكاية سندريلا إنها جاءت ضمن 38 حكاية مستمدة من التراث الموجود في أنحاء العالم من هنا أريد التأكيد على أن حكاية سندريلا ليست غربية عن الكويت فكثير من القصص الشعبية الكويتية لها جذور تحمل حكاية سندريلا التي نقدمها في هذا العمل المسرحي.

اللقاء مع المخرج دخيل الدخيل حول هذا العمل المسرحي الجديد والأول له حمل الينا كلماته:

-    العرض المسرحي كما هو ملاحظ من خلال البروفات والنص انه يتناول الأحداث بين خروج سندريلا من قصر الأمير بعد دقات الساعة عند منتصف الليل إلى ان يعثر عليها الأمير مرة ثانية مرورا بمواقف العزيز الذي يريد تزويج ابنته من الأمير لتحقيق مأربه وهنا نجد العمل يسير في خطين الأول دور الوزير ومواقفه والثاني سندريلا وما تحمله من أفكار.

أي الاتجاهين أو الخطين أقرب اليك؟

-    ليس المهم الأقرب الي، بل المهم هنا ماذا نقدم للطفل فنحن في تعاملنا مع الطفل لابد وان نؤكد على عدة قضايا تربوية وهذا ما نحاول التأكيد عليه من خلال الخطين.

 

ما هي شروط العمل في مسرح الطفل؟

-    شروط العرض المسرحي الخاص للطفل أن يكون استعراض غنائي ذو إيقاع يتناسب مع الطفل حيث انه كما تعلم ملول سريع التحرك فلابد أن تراعي ذلك وأنت تتعامل معه فلا تجعله ينشغل عن خشبة المسرح كما أن الموسيقي والاستعراضات والديكور والإضاءة لابد وان تستخدم كلها في مجال جذب الطفل للعمل دون الابتعاد به عن مضمون العمل المسرحي أي المضمون الفكري.

هل تتوقع نجاح العرض المسرحي وهو الأول لك؟

- النجاح ومقياسه ليس لي الحق أن أحدده، بل في الحقيقة انه من حق الجمهور والنقاد ولنا رأينا بعد العرض بإذن الله.

مع الفنان إبراهيم الحربي الذي يقوم بدور الأمير التقينا فقال:

ما نهدف إليه أن يكون العرض المسرحي سندريلا والأمير انطلاقة جديدة في مجال تعاملنا مع الطفل مسرحيا وليس امتداد وتكرارا لبعض العروض السابقة وعليه نبذل الجهد في كل المجالات لتحقيق النجاح المطلوب.

يبقى عزيزي القارئ أن تشير إلى أن العرض بطولة كل من أحمد الصالح مريم الغضبان. إبراهيم الحربي. جاسم الصالح. عبد الإمام عبد الله. جاسم اللهو. عبير الجندي. رولا الفرا ومجموعة كبيرة من أسرة المسرح الشعبي ويقوم بالديكور المهندس خالد شهاب والأشعار للفنان فايق عبد الجليل والألحان للفنان عبد الله الراشد.


 









 






*****عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More