دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي
( 292 )
قراءة في رواية كل من عليها خان
للكاتب الأستاذ : السيد حافظ
بقلم أ. فاديا سلوم
دراسة من كتاب
نموذجًا
التجريب ومكونات البنـي السردية في الرواية
نموذجًا
رواية " كل من عليها خان "
للكاتب السيد حافظ
جمع وإعداد
د. نـجـاة صـادق الجشـعمى
قراءة في رواية كل من عليها خان
للكاتب الأستاذ : السيد حافظ
بقلم أ. فاديا سلوم
دمشق - سوريا
لست ناقدة لكنني اكتب ما أقرأه بين السطور بدأ شغفي للروايات مذ كنت في المرحلة الاعدادية من عمري عندما قرأت أول رواية وهي أولاد حارتنا للكاتب الكبير نجيب محفوظ وكم تعثرت حينها بين الكلمات والأفكار التي كانت أكبر من استيعابي وتفكيري وبدأت أنهل من مكتبة المدرسة حتى غضبت مني أمينة المكتبة وأخبرت والدتي أنني أضيع وقتي في الكتب والقراءة وهذا سوف يؤخرني دراسيا كان القرار الجائر، وامتنعت عن مكتبة المدرسة هذه كانت الضربة الثانية لي في عشقي للمطالعة أما أول الهزائم كان وأنا في العاشرة من عمري في الصف الخامس الابتدائي حيث قررت المعلمة أن تعطينا قصصا لقراءتها على أن نلخصها كنت أول من يقرأ التلخيص ،لكن المفاجأة عندما اكتشفت المعلمة أنني من يكتب التلاخيص لأغلب رفيقاتي غضبت وحرمتنا من القصص كنت الخاسرة الوحيدة.
ها أنا أقرأ من سلسلة الروايات ثلاثة أجزاء :
كل من عليها خان :
أمسكت الرواية طبعا عبر الهاتف اللعين كنت أتمنى لو كانت ورقية ... عنوان أول ثم ثان وثالث ورابع حتى السابع
ثم (( صديقي القارئ يمكنك الآن أن تختار عنوانا من السبعة وتبدأ في قراءة الرواية بالعنوان الذي اخترته أنت ))
اخترت أنا العصفور والبنفسج
وبدأت ......
كشف السر : نقد الجوائز الأدبية بأسلوب ساخر جميل
الرواية في رأي العبد الفقير لله "السيد حافظ"هذا ما بدأ به الكاتب :
(("الرواية هي سرد والسرد يعني التاريخ، والحكاية والزمن الإنساني واللغة الحية التي تملك الدهشة الشاعرية، وإذا أردت أن تكتب سردا اكتب شعراً... وإذا نقص ضلع من هذه القواعد لن تكون رواية بل حكاية ضعيفة.. قد تكون الحكاية الشفاهية والحكاء الشفهي للرواية أكثر قوة وإبداعا من الحكاء الورقي.. لذلك الرواية الورقية تحتاج للتحفيز والدهشة المستمرة دائما لتكون قادرة على المواجهة والصمود.))
وبدأت الحكاية : قصة الروح الرابعة.....
هنا توقفت لا بد من فنجان قهوة .. عدت للرواية بحماس كبير، بطلة الرواية سهر بنت الشام بنت جبل العرب ،بنت السويداء بلدي بنت سوريا تقيم في دبي مع زوجها الذي يعمل هناك في الرواية موضوع جرئ ما يقدمه الكاتب في هذه الرواية نحن في سوريا نخاف مجرد التفكير فيه الحب الممنوع ، العشق والحب لشخص ليس من ديانتك أو حتى ليس من طائفتك .. شرد ذهني خارج الرواية كم قصة حب ماتت في قلوب أصحابها خوفاً من المجتمع وكم جريمة حدثت عبر مرور الزمن فقط لأن الفتاة تجرأت وقفزت عن حدود الدين والمجتمع .... عدت للرواية وجدت الكاتب يصف لنا هذا الحب الممنوع بكل حيادية لم نكره سهر على العكس تعاطفنا معها رغم أن هذا الحب أيضاً هو خيانة فهي متزوجة وفتحي رضوان متزوجة ما السر في كلمات الكتاب الذي مرر لنا هذا الشعور دون أن يبرر بكلام واضح .
وعندما قالت سهر لشهرزاد :
شو قريتي في الفنجان يا خالتي شهرزاد ؟؟
تذكرت فنجان قهوتي وقد برد أخذت رشفة وتابعت ...
فتحي رضوان خليل : هذا المصري الصحفي الذي ترك بلده وجاء إلى دبي باحثاً عن لقمة عيش باحثاً عن فسحة أكبر من الحرية في الكتابة ومعه وزوجته المصرية البسيطة كأغلب نساء مصر.
هو المتمرد على مجتمعه ،المحب لوطنه العاشق للإسكندرية والعاشق لسهر الشامية يقول عن نفسه )) أنا فتحي رضوان خليل.. لم أحلم بكنوز قارون .. وعمر نوح.. وصبر أيوب.. أمضيت العمر في الشقاء وأرى الدنيا مثل نار إ براهيم لونها وبردها.. ومثل الراقصة الجميلة نتنة الأنفاس .. ليس معي مالا ، وكيف أجمع المال؟.. ولست "بطليموس الأول" الذي جمع المال من أهل الاسكندرية بالكرباج حتى يطورها، وأصبح عدد سكانها نصف مليون عام211 قبل الميلاد، وأنا واحد من خمسة ملايين الآن يعيشون فيها، وأحيانا أنسى القهوة على النار، وأحيانا أنسى أن أطفئ الأنوار، وأحيانا أنسى أني أعيش في وطن عربي، أو مصري ، وأحيانا أنسى أن أسقي وردات الياسمين والفل والجوري في شرفتي.. وأحيانا أنسى اسمي، وأنني إنسان؛ لأني أعيش وسط حيوانات في غابة يسمونها الدنيا.))
أدخل مع فتحي رضوان إلى غرفة مكتبه أتلصص عليه فهو يكتب رواية ؟؟
نعم رواية ((مذكرات رجل يضاجع الوطن والتاريخ ))
الفصل الأول : كانت تلك القصة التي قتل فيها قابيل أخيه هابيل بغض النظر عن السبب فقد كانت أول جريمة في التاريخ ، وعندما احتار كيف يتخلص من جثة أخيه وفي أثناء حيرته قتل غراب غرابا آخر وحفر في الأرض ودفنه وهكذا تعلم الانسان كيف يتخلص من جثث الموتى التي كانت تتفسخ وتعطي روائح كريهة .ما أروعك أيتها الأرض تتحملين كل قاذوراتنا وجثث موتنا يوما ما سوف تلفظينا بكل قرف .
رواية في قلب رواية هذا ابداع آخر وتجديد للكاتب الاستاذ السيد حافظ.
منزل سهر: تبكي بحرقة دون أن تعرف السبب كان الألم أكبر من قدرتها على التحمل فهو ليس جسديا إنه ألم الروح .
نظرت للساعة ، هل أنام ؟؟ لا ، عدت للرواية قرأت : مسرحية قصيرة أيضا مسرحيات ضمن الرواية إنه تنوع ممتع من خلال الوصف الدقيق كانت الشخوص تتحرك أمامي وكأنني أجلس على كرسي في مسرح ما وأشاهد العرض ..
عدنا إلى الرواية .... هنا تعبت ذهبت للنوم بفكر شارد ،قصة سهر وروحها الرابعة إنه التقمص عدت بذهني إلى قصص كثيرة سمعناها من الأهل عن أشخاص تكلموا عن حياتهم السابقة تهت بين الحقيقة والخيال..
في اليوم التالي كان التحدي بيني وبين نفسي سأنهي الرواية كاملة .
بدأت...
فتحي رضوان ابن الاسكندرية يقول استيقظت مبكرا وقدت السيارة إلى دبي هنا ينتقد الكاتب ظلم أرباب العمل في دول الخليج وخاصة للعمال المصريين عندما سأله الصعيدي المصري هل تعلم أمنا مصر ما يحدث لأبنائها في الخليج ؟
وبدأت الحكاية شهرزاد تحكي لسهر عن البنت وجد وعهد المستنصر بالله ابن الظاهر بالله الذي تولى الحكم وعمره سبع سنوات ووضع مصر في تلك الفترة : لا أحد يُحاسب في مصر الآن ..
((المصريون ... المصريون يحبون الحرية دون التزام .. والعبودية للحاكم دون حدود ...))
فلاش باك مشادة كلامية بين المستنصر الحاكم وعمته التي ستقف لاحقا ضده مع ثورة النساء وأمه سكينة التي كانت جارية ثم تزوجها والده لتصبح أم حاكم البلاد .
وتبدأ أعوام المجاعة
حيث يبدأ معناة الشعب والمؤامرات عليهم على مر العصور تكون المؤامرات ضد الشعوب ويكون الشعب هو الخاسر الوحيد.
ويدخل الكاتب أيضا فكرة جديدة : البرديات
بردية قديمة : (يا يوسف عليك السلام.. لماذا تجمع أموالنا ونحن الفقراء؟.. لسنا من سجنك، بل سجنك قاض ضال ودهاء نساء القصر يحكمن على الرجال. يا سيد مصر الآن أعطنا فرصة كي نتنفس.. خذ حذرك؛ لسنا الفسدة ولسنا الحكام.. نحن الشعب المقهور الغلبان..
يا يوسف؟؟ سندعو لك آناء الليل وأطراف النهار وفى كل الآفاق، أن تصبح سيد الأنبياء وتسكن وحدك جنة كثيرة الأشجار وبها كل الثمرات والخيرات وأن يحميك الله من الخبث وقوة اللئام وأن يبدل أيامك ويجعلها مفروشة بالورد والريحان والتفاح والذهب وألا تظلم ظلما عبقريا وتهزم كل الخصوم ويمنحك الحكمة والشعر والسياسة وعلوم الأمم والفروسية ويحميك من شر النساء والأفاعي والتدخين والسحر(
وتتوقف شهرزاد عن الكلام فقد تعبت لتواصل مع سهر في وقت آخر ......
وتتوالى أعوام المجاعة
الشعب في مصر جائع يتقاتل على رغيف الخبز فالنيل جف والحنطة اختفت فقد حبأها التجار ويظهر النيروزي وبدأت قصته مع وجد وتظهر فجر أيضا ، فجر التي كان مهرها وزنها ذهبا دفعه شهبندر التجار كي ترضى به زوجة
وهنا تبدأ حكايات جيران فتحي ( نحن والقمر جيران)
الحكاية الأولى : ابراهيم فرج هذا أول نموذج من المجتمع المصري ، الرجل يتزوج كثيراً وينجب الكثير من العيال (الفقر الشديد الأم التي تضيع بين الأبناء لتموت وحيدة ومعذبة )
((- نامي.. يا أمي...
أشار لها على الكنبة.. نامت..
في الصباح نادى عليها.. لم ترد.. ماتت آمنة.. دفنها ثلاثة رجال.. لم يكن إبراهيم ولا
تابعه محمود منهم.. وعاش إبراهيم مع مبروكة وأنجب ستة أولاد.. وعاش محمود وأنجب
خمسة.. وفى كل يوم يحدث الشجار بينه وبين أخيه بسبب النساء: مبروكة وصبحية..
وعشنا على سماع أصوات الشجار كل يوم))
سهر والهروب من العشق.. ممكن أم لا مفر؟
المكان : الشام
دق قلبي بسرعة كبيرة .... الشام بلدي معشوقة الجميع يقولون في مياهها سحر ،من يشرب منه لا بد أن يعود إليها .
يقول الكاتب السيد حافظ :المكان / الشام
الشام سر ، ونساؤها الجميلات سحر وفي عيونهن أسرار..
وأبو زيد الهلالي أيضا له حضور هنا هاهو ينزل ضيفا على النيروزي هوو دياب بن غانم وبعد تناول العشاء قال له : أخبرني عن شاعر بلاد فارس عمر الخيام
سر النيروزي وبدأ بالكلام .
نعود لفتحي رضوان وروايته مذكرات رجل يضاجع الوطن والتاريخ .
في هذا الفصل يتحدث عن قابيل وندمه بعد مقتل أخيه .
في الصباح فتحي رضوان في الجريدة يكتب زاويته اليومية ثم يسلمها لرئيس التحرير
نحن والقمر جيران ويتكرر المشهد وقصص من المجتمع المصري
مسرحية قصيرة جدا وفي هذه المسرحيات نقد بأسلوب رمزي جميل وتضمين ذكي .
عودة إلى الرواية :
كلما ركبت قطار الفرح خلسة وجدت الحزن يحجز بجوا ري أ ومامي مقعد الشجن...
نعم أنا عاشق.. أكتب على الماء والهواء ودقات القلوب أنا بحبك.. مجذوب.. يا
سهر بنت الشام والجبل والتفاح والزهر والورد والعصفور الذي سكن قلبك.
تحاول سهر الهروب من عشقها تقرر أن تقتني عصفور تجري اتصالا مع زوجها منقذ وتطلب منه عصفور وأن يلغي موعد فتحي وزوجته لكنه يرفض الغاء الموعد فتحي الضعيف أمام حبه لسهر والذي يعرف أنها تعشق فتحي رضوان ويسكت مقابل أن تبقى معه ، تغلق سماعة الهاتف وتقول: (يا غبي .. ابعد النار عن الفراشة كي لا تحرقها فتندم...)
وعودة سريعة إلى الشام ورجل الأعمال شداد الذي يقنع كاظم وهو يحب سهر أيضا سهر التي كانت طالبته يقنعه بالسفر إلى دبي في عقد عمل مغرٍ والعودة أيضا إلى جيران فتحي رضوان في الدور الثالث وحكاية محمد رحاب وكالعادة زواج وطلاق ومشاجرات .....
وبالعودة إلى الرواية شهرزاد تتابع الحكاية وسهر يشرد عقلها مع الحبيب ولكن الحكاية هنا تصبح أكثر ألما فأهل مصر يجوعون ويأكلون القطط والكلاب ، المعركة الآن مع الجوع هل يمكن أن يكون الوضع إلى هذه الدرجة يذكر الكاتب أنه وأكثر من ذلك لكن كتب التاريخ اكتفت من كل ذلك بأن تذكر سطرا تحكي أنه في عهد المستنصر بالله شحت مياه النيل وحل الجفاف سبعة أعوام ... لكن الحقيقة أن الناس قد ماتت من الجوع وانتشرت تجارة لحوم البشر ...
فاجأني ابني بصوت عال كعادته أراد أن يمزح معي لكنه وجد الدموع تملأ عيني ضحك وقال لي : مش رح تبطلي بكاء وعويل في كل مرة تقرئين رواية يا أمي هذا تمثيل .. تمثيل ويضحك ويتركني مع روايتي.....
كان لابد من فنجان قهوة وعدت إلى جيران فتحي رضوان مصطفى العسال يتشارك نفس الدور مع محمد رحاب .
ثم إلى نادي الجولف في دبي
قالت سهر : لماذا مصر مهمة في التاريخ يا عمتي ؟
قالت شهرزاد:
- ذكر الله عز وجل مصر بضعا وعشرين مرة في القرآن الكريم.. تارة بصريح الذكر
وتارة بالإيحاء. تزوج ثلاثة من الأنبياء من أقباط مصر.. سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء
تزوج من هاجر، وسيدنا يوسف تزوج من بنت صاحب عين الشمس، ورسول الله
محمد عليه الصلاة والسلام تزوج من مارية القبطية. وأول مدينة في العالم بنيت في
مصر وعمرت وكانت منفى.. سكنها نصر بن حام وأولاده وهم ثلاثون نفسًا وكانت
إقامتهم قبل ذلك فوق جبل المقطم.
المعركة الخامسة ( مين يشتري مصر )
نقد سياسة الحكومات في حل الأزمات ووضع اللوم على الصغار ومحاسبتهم وغض الطرف عن الكبار مثل التجار والمحتكرين وغيرهم..
وكيف تخدع الحكومات الشعب بافتعال الأزمات واللجوء للحلول المؤقتة، يظهر في في الرواية في حوار الوزير مع خضر عندما قال له :
الوزير: خلي الأربعة أرطال قمح بربع درهم زي ما كانوا.
خضر: نخسر يا موالي الوزير، وأنا مش تاجر قمح أنا خباز.
الوزير: حاول وتدبر الأمر. مش عايزين مظاهرات. إحنا بلد
السلام ومصر دي طول عمرها المحروسة. فاهم؟ مش عايزين مشاكل وإلا حاعتقل كل الخبازين و أعمل فيكم كثير.
خضر: أمرك يا موالي الوزير أحاول.. أفكر..أشوف التجار...
الوزير: خلاص اتحلت المشكلة، حنبحث ونناقش ونشوف، مش عايزين مظاهرات.
حارس: ادعو ا لموالنا الوزير.
المجموعة بفتور: ( عاش الوزير.. عاش الوزير..
حارس ادعو: ا لموالنا الخليفة المستنصر.
المجموعة: عاش موالنا الخليفة المستنصر.
العام الرابع من الشدة المستنصرية سنة 1068م
والخامس والسادس
ويأتي العام السابع وثورة نساء مصر ضد الجوع والتجار والمستنصر..
((يا ويلك إذا تحول العصفور إلى صقر وإذا تحولت اليمامة إلى نمرة ، وإذا تحولت النساء إلى رجال ))
لما الرجالة نامت
ستات مصر قامت .......
ثلاثة أيام وأنا أتنقل بين قصر المستنصر بالله إلى الاسكندرية ثم أسوان ثم يشدني التاريخ بكل قسوة ليعيدني إلى دبي والشام وأتنقل معهم أينما ذهبوا خرجت من سرادق الرواية حزينة كئيبة على أحوال هذه البلاد وحكامها الفاسدين
آه يا أمة العرب .. أمة الجهل
متى تستيقظين ؟؟
رغم أنها تتحدث عن نفس الأشخاص وقصصهم وانفعالاتهم وآمالهم ،إلا أنه لن يصبك الملل أبدا فأنت تقرأ عملا منوعا بكل المقاييس من حيث الحبكة من حيث السرد والأشخاص وتنوعهم والأمكنة والأزمنة ثم التقديم والتأخير في الأحداث وفي هذا الجزء نرى فانتازية جديدة الفلاش باك ،المسرحيات الصغيرة – القصص القصيرة والقصيرة جدا ،قصص الجيران ،المعارك وهي معارك الانسان مع نفسه تارة ضد المجتمع وتارة ضد آلامه وعواطفه
فلاش باك : السردات في وصف العشق ((دق قلبي بسرعة .. ربما احمّر وجهي خجلاً.. ربما.. ربما ارتبكت.. ربما أحاول أن أجمعني وأنا الممزق حين أسمع صوتك.. وسيختلف حول أشلائي كل العاشقين.. هل قتلني عشقك لي! أم أن غيرك من
فصول من رواية في قلب الرواية رواية فتحي رضوان .... "مذكرات رجل يضاجع الوطن
والتاريخ"...
كل معاركنا كانت لنيل الحرية
نقد سياسة الحكومات في حل الأزمات ووضع اللوم على الصغار وغض الطرف عن الكبار مثل التجار والمحتكرين والمرتشين وغبرهم ..
وكيف تخدع الحكومات الشعب وتوهمهم بعدم وجود الأزمات واللجوء إلى الحلول المؤقتة حيث يظهر ذلك في حوار الوزير مع خضر عندما قال له : من أعطاك الحق في هذا؟
- أنا أخذت فتوى من الشيخ إسحاق..
- إسحاق صاحب الفتاوى .. اسمع.. أعطه عشر جوالات قمح ولحم خروف..
- ماذا تقول يا ياقوتي..؟
- أقول ما سمعت يا هذا.. هذا الشيخ يؤلف الفتاوى حسب هوانا فليأخذ ما يشاء
- عشر جوالات قمح يعني ثمن قصر كبير.. ونصف خروف ثمن ثلاث جواري بيضاوات..
وتتم استمالة رجال الدين واحادتهم عن طريق الحق والصواب:
المكان : القصر الزاهر
الزمان : ليلاً
اجتماع آئمة المساجد وشيخ الأزهر والحاخام الخامس باليهود المصريين وبابا الكنيسة المصرية .... ويحدث خلاف بين شيخ الأزهر الذي يستنكر من الشيخ اسحاق قوله حديثاً مزوراً للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ، يغضب شيخ الأزهر ويطلب الخروج من الجلسة يخرج وهو يردد : استغفر الله العظيم.. استغفر الله العظيم. والغريب أن الجميع ضحكوا من الشيخ المجاهد .
هنا يظهر لنا الكاتب السيد حافظ كم ينافق الناس في حضرة الحاكم حتى رجال الدين ، ويستغل الفرصة الوزير بدر الجمالي ويطلب تنحية الشيخ مجاهد من مشيخة الأزهر الشريف ليتم تعيين الشيح اسحاق الموالي للخليفة وبذلك يكون قد ضمن الفتاوي لصالحه ص 253 :
- لقد أمر موالي بعزل الشيخ مجاهد شيخ الأزهر وتعيين الشيخ إسحاق شيخًا للأزهرالشريف.
قام واقفاً : تهلل وجه الشيخ إسحاق. لم يتوقع هذا.
عن أبي عمرو عن هلال بن رباح، عن عمران، عن رسول صلى الله غليه وسلم قال: (من اجتث نبتة فاسدة تفسد في الأرض والناس وزرع نبتة طيبة، له ثواب، له ثواب أهل
كل الأرض والسماء) صدق رسول الله.
هلل معظم الشيوخ والأئمة فرحا : ماشاء الله ما شاء الله ! بحر العلم الشيخ إسحاق.
قلة نادرة من شيوخ الأزهر تذمرت في صمت.
الكاتب موجوع في عشق الوطن :((وأنا حين تصاب مصر في صدرها أقول آه.. وحين تصاب الكويت في قلبها يؤلمني قلبي.. و حين تتألم الإمارات في روحها توجعني روحي.. وحين ترتجف العراق أرتجف.. وحين تتنهد سوريا يدق قلبي.. أنا عروبي حتى النخاع ليس لي جنسية قُطرية محددة، وهذا سر عنائي وبلائي.. فكل البلاد تعرفني وأنا أعرف كل أهلها..))
اعتمدت الرواية على المسار السردي وعلى البعد الزمكاني كما في الأجزاء السابقة من (السباعية الروائية للكاتب السيد حافظ ) هذا التناوب في الأحداث بين قصص الماضي والحاضر أعطى الرواية متعة القراءة حيث أبعدت القارئ عن جو الملل والروتين في سرد أحداث الرواية ، كما اعتدنا من الروايات التقليدية ، رواية مفعمة بالأحداث والشخصيات الغريبة الغير تقليدية .
بسبب ظروفنا الراهنة في وطننا العربي حيث يواجه الكثير من التحديات الداخلية والخارجية ووجود الكيان الصهيوني الذي يحتل أجزاء وأراض من فلسطين ولبنان وسوريا قد تأثر الأدب العربي وكان لا بد أن يوظف من أجل قضية التحرير والمقاومة ، وعلى النقد أيضاً أن يعزز رؤية الأدباء والكتاب بنقده الايجابي والفاعل .
فاديا سلوم
دمشق في 3/5/2021
السيرة الذاتية
فاديا سلوم
مواليد دمشق سوريا
حاصلة على معهد إعداد المعلمين
مارست التعليم حتى عام 2015
أكتب القصص القصيرة والخواطر
أكتب قصائد الهايكو والهايبون
لي عدة دواوين الكترونية في قصائد الهايكو من نادي الهايكو العربي، وديوان ورقي مشترك مع شاعرة جزائرية أيضًا قصائد هايكو (نزيف الورد)
شاركت بعدة كتب جماعية منها كتاب المرأة الإلهية لعام 2019
صليل الحروف من إصدار دار ديوان العرب للنشر والتوزيع.
0 التعليقات:
إرسال تعليق