Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 16 أبريل 2022

7 مقتطفات من كتاب الحب الملكى - حول هذا الكتاب ...

  مقتطفات من كتاب

الحب  الملكى

( 7 )

حول هذا الكتاب ...



الحب الملكى

سحر التنهيد والعشق

همسات وتنهيدات 
مقتطفات من سباعية السيد حافظ الروائية

د. نجاة صادق الجشعمي





.....

حول هذا الكتاب ...

القارئ الفطن الذكي الحساس لا يمكن أن يمر مر الكرام على أشعار جبران خليل جبران في كتابه النبي ) وعلى جلال الدين الرومي ونفحات طاغور وقصائد نزار قباني نحن أمة العشق التي أنجبت المتنبي وامرؤ القيس والمعري وقناديل وشموع كثيرة في حياتنا وأسماء كبيرة قد رحلت ولكن لم ترحل أشعارهم وكلماتهم وهناك مقولة يقولها الكاتب السيد حافظ (الشعر هو الباب الملكي لكتابة القصة والرواية والمسرح ولقد لفتت أنتباهي تلك المقولة فأخذت أعيد قراءة كتاباته الروائية والقصصية وأكتشفت هذا النهر الجارف من الشعر في ثنايا السرد وخاصة في السباعية للكاتب السيد حافظ، وهي " قهوة سادة ، كابشينو ، (ليالي دبي ) شاي أخضر ـ شاي بالياسمين ، كل من عليها خان ، حتى يطمئن قلبي ، ما أنا بكاتب ، لو لم أعشقها ..") الكتابات والهمسات تباينت وأختلفت منها ماتغزلت بحب عشيقة شقية تعاني من الفوضى الجنسية وصراع الرغبات والخيانات ومرة إلى أمراه لاأسم لها أحبها منذ الصغر كعشق الطفل للحمامة وتارة نكتشف أن المؤلف يعاني من الأكتئاب فتصبح الكلمات مصابة بالكآبة لكنها تشهد بناء عريق أختلجت حروفها بالإحاسيس والروح وأستمدت جذوتها من أبي الهول وبكاء السماء على جريمة قابيل وهابيل ونستقرأ الومضات التي أمتزجت بالمعمار التأريخي وغبار خيانة المثقفين والسياسين للوطن وللامة والفقراء وكثيرًا ما كتب لتلك السمراء متغزلًا بالضفائر والعصافير وزوايا شفتيها وقطرات الشهد حول رقبتها ودخان سجارته الذي عطر شعرها وقبلاته التي تناثرت على الصدعين وأصابع يديها اليسرى ويداه التي راحت تنقش بالمسك ورائحة العنبر وهو يتأهب ليستفيق من الحلم بأبتسامة عينيها ورشاقتها خيل له أن الولد أبنه ...كما قال الشاعر الكبير (عبد الوهاب البياتي) رحمه اللـه.

لم أصطنع حبًا كهذا القطيع  

ولم أبع في السوق ألحاني

ولم أقل هذا ملاك وديع

ولم أقل هذا من الجان

عصرت خمري من كروم الربيع

فليشرب العشاق من حاني

فما بيـن الحزن ومرارته عفر بغبرة العشق قلبه وكتب حصاد المهاجر بدمع الاستبيان والمنطقية بلغة تسمو بالمشاعر والأحاسيس تعكس للقارئ لغات روحية تدغدغ أرواح قد سلبها العشق عذوبتها وصفاءها فباتت تقرأ بلغة سمعية وبصرية ..فالمؤلف يكتب فكره ويعكس شخصيته وما ينعكس منه على الورق والكتابة يقرأه القارئ فيكون أمام أحتمالين أما أن يصبح رهين أشعار وكتابات المؤلف أو يكون هامش من هوامش الأبداع ينسى القارئ أن المؤلف إنسان له فكر وله مشاعر وأحساس لكن يختلف مداه وعبقريته من مؤلف لأخر فأتمنى من الناقد أو القارئ المثقف أن يدرك أن المؤلف والكاتب روح وجسد وفكر ومشاعر فلا يرون الكاتب والمؤلف على أنه جسد خوار ينبغي أن يكتب كذا ولايكتب كذا فمابين رشاقة الكلمة ومرونتها تنطلق وتتحرر الأفكار ويبدع الكاتب .. وأن مستوى الأبداع الحسي مرتبط بمدى سعادة القارئ وثروة المؤلف اللغوية ومستو ى تفاؤل وسعادة وحيوية الفكرة أو النص الشعري أن صح التعبير لان ما تناولته هنا لايمكن أن يطلق عليه غير النص الشعري الأكثر ابداعًا فحين ستقرأها ستكتشف ما أقول أنها عبارة عن قصائد وأفكار رائعة وستبدأفي أدراك أن الكاتب هنا أستحدث طريقة كتابة في الأغلب ساعدته على التحرك بشكل أسرع تجاه أهدافه تلك الأهداف والأفكار التي في أغلب الوقت من تصميم المؤلف على أن تصبح ضمن الشخصية أذا ماقلنا هي جزء لايتجزأ من ذات المؤلف وحياته وسمه من سماته التي يمتلكها ..أذا علينا أن نحددنقطة التركيز أو نقطة علامة محددة أو بصمة الفكرة و النص واللغة التي كتب فيها بافضل شكل في أي وقت كقاعدة عامة يشترط أن يتمثل بالتفاؤل الأيجابي ليس الآلي ..

هل تتشابه الكفاءة الفكرية والحسية والجسدية في بعض النواحي لدى المؤلفين والكتاب ؟

الأجابة هنا تكمن في ما أذا أردت أن تصبح متميزًا عن الأخرين يجب عليك أن تمارس التدريب على الكتابة والقراءة للاخر حيث يجب عليك تدريب أناملك وفكرك وتغذية روحك مستخدمًا أدواتك المتكاملة من أجل الحصول على الثروة اللغوية واللباقة الكلامية وأستخدامها بصورة أبداعية خاصة وأننا مما لا شك تشعبت ثقافتنا بسبب الظروف السياسية والقمعية والسيطرات الاستعمارية التي تعرضت لها البلاد العربية وأمتزاج الثقافات للبلاد المجاورة من بلاد فارس والترك واليونان والرومان والهجرات المتعاكسة من والى ولكن لا أرغب بالابتعاد والغوص في سياق السياسة والاجندات بل علينا بأن نتحدث عن الروح ولغة تناغمها مع القلم والورق كما قال الكاتب السيد حافظ " هل سمعت هسيس الورق وأنتِ تكتب عليه أم أنتِ لاتسمع الأ صوت الحروف " هنا الكاتب يسمع كان يسمع وهو يغازل الورق الكلام الخفي الذي يعزف للروح بأنغام وترنيمات لايفهمها الأ قلمه فيحدث نفسه وترقص روحه شغفًا على الورق بحروف عشق يهس بها فؤاد عشيقته فيقول " إلى أمراه ما لم ألمس كفها بعد . لم أشرب معها قهوة الصباح وإنفاس عطرها تلاحقني بعد .. ولم أحضر لها وردتين في المساء عندما تفتح الباب لي .. وأسمعها صوت فيروز في الصباح بعد أن اقرأ لها سورة الرحمن ... " . ها هي لغة الروح تحدث بها وصار الحديث بها حديثًا قد لانملك سره وقد نعلمه ولا نعلمه لان الروح من أمر ربي فهي من الغيبيات بقوله تعالى :

{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي }

(سورة الإسراء - الاية 85)

فالروح التي نجدها في الكتابات هنا هي روح الكاتب يتبعها روح العشق وروح الاخر فيصعب تحديدها الكاتب فقط من يحددها لنا بشعره وروايته وقصته فقد تكون الروح احساس. مشاعر . وجدان. شغف . شجن. جنون . عظمة سلوك مكتسب أو فطري . سمو أخلاقي أو أنحطاط . الفقر . سر غامض . فتعددت المسميات لكن تعلن عن وجودها وتسميتها حال ظهور الشخصية التي كتب لها فقد تكون روحًا شرسة متمردة مشاكسه فيقول (أسأل نفسي عن حالي فلا تجيبني نفسي المطمئنة ولا نفسي الفاجرة ولا نفسي الأمارة بالسوء ..ولا نفسي التقية .. كيف حالي ياحالي ؟ أجيبي حتى أستريح ؟) هنا يسأل روحه عن ذاته يرغب بالاجابة ليستريح هل ستجيبه الروح ؟ وتستريح النفس بأنماطها المتغيرة المتقلبة المتلونة كالحرباء ؟ فالكاتب الواعي المثقف يلبس جلباب الروح ويتوضأ ويطلق البخور ويستدعي الروح وتأتي اليه سعيًا وقد تحضر معها الأرواح الأخرى فتثقل المشاعر وتتعدد الشخصيات والاحلام تتبعثر وتثقل الاحباطات على الكاتب ويصبح وعاء لهذه الأرواح فهو من يغذيها ويرويها بحروف روحه ومشاعره وهي ماتسمى اللحظات الساحرة أو الهذيان اللتان تنصهر بهما ذات المؤلف أو الكاتب فتتحقق أعلى درجات اللاوعي في غياهب الروح فتصبح روح الكاتب تتكلم وتخط على الورق وتنطق بلسان جسده وبحروفه أي تتلبسه تلك الأرواح ويتيه في خلجات الروح بين لغة الحوار ولغة الحياة اليومية وما بين هذه وتلك شتان من حيث التنوع والتعدد وضروب الاشتغال بها داخل السرد أو النص بصيغة فنية ودلالية وبحث عن حقيقة في حياة الكاتب أو المؤلف طالما نكتشف تناغم داخلي بين المعانات ورفضها لوصول الكاتب إلى الحكمة الابداعية فكثيرًا ماينبذ الملذات المادية ويكتفي بالملذات الحسية ليظهر لنا حقيقة روحه الفنية فنحن كلنا عبارة عن شجرة أصفرت أوراقها فتساقطت بعضها وتيبست بعضها وأخذت الريح بعضها الأخر وبعضا منها ظل معلق على الشجرة مخضر يزهو بلونه الأخضر وهولاء هم نجوم ومبدعون الكتابة لاتمسهم ريح عاصف ولا قاصف لهم أرواحهم وذواتهم وأقلامهم . فالكاتب حين يتمنى أو يريد أن يكتب شيئًا متميزًا سيكتب وسيكون متميزًا هذا ما كتب فيه الشاعر عبد الوهاب البياتي في دار العودة ( ص209 ) فقال :

حمامتي ، حلمي

ياأخت قلبي المظلم الجاني

يا نار أشجاني !

ردي علي ، علي إنساني

وتناثرت خصل معطرة

وعلى السرير أنهد ظلان

وعواء حيوان

وتغمغمين ، وأنتِ شاحبة

مسحوقة ...وغدًا سينساني !

ويغوص في نهديك مخلبه

ويموت في عينيك

إنساني ....

هل سألنا أنفسنا ولو لمره واحدة سؤال مامعنى الوجود ؟ أو مامعنى أن نعيش في الدنيا ؟

الجواب : معناه أن نعيش الحياة بشهدها وعلقمها فرحها وحزنها فقرها وغناها معناه أن نشمر سواعدنا ونبحث عن سبل العيش أي المتاعب هنا ستتفجر وتطفو الذكريات والمواقف واللحظات الجميلة والابتسامات والخيانات والآمال ومواقف الاصدقاء فتتدفق أنهارًا لتقرأها وتستمتع بها أيها القارئ الغارق بملكوت الذكاء والتنوير فيحصل الكاتب أخيرًا الى تحقيق حلمه ...حيث يقول الكاتب السيد حافظ في روايته (قهوة سادة)

"مضى العمر صعودًا وهبوطًا على صدر الحروف والمعاناة والنساء .. ومضى المعنى والارتقاء والنبلاء .. وبعد مضي الليل وصوت المعبد وأشواك الهجير ..وبعد مضي طائر البجع بين الموسيقى والروح ..وبعد مضي المستقبل ، الحلم، الصراع الصراخ والحنين.. وبعد مضي الطيور .. الزلزال .. الأحصنة وبعد مضي الافاعي والجرذان ، والضباع التي أكلت الأسود .. وبعد مضي التاريخ .. أجدني وحيدًا على الطريق بلا أنثى أو عشيقة أو صديقة..."

وهناك بعض العبارات مزجت بين الفلسفة والروح كما جاءت نصوص الشاعر والكاتب والرسام (جبران خليل جبران) كتب في لغة فلسفية روحية غطت شتى المواضيع (الفرح الحزن ، العقل ، العاطفة ومعرفة الذات، العمل ، الحب ، الأطفال وحتى في الزواج والأكل)

فيقول : "أنا لا أتجاهل ، أنا فقط أحاول أن تبقى روحي بعيدة لكيلا تتعلق بشئ تحبه اليوم ويزول غدًا "

وقال أيضا في الحب :

" ليس الطعام يبقيك على قيد الحياة ، وإنما الحب هو الذي يبقيك على قيد الحياة ويعطي للحياة الجمال والحقيقة والصمت وملايين من الأشياء الثمينة الأخرى" أما عن الزواج فقال :

الزواج مؤسسة مستقرة للدعارة .. فالزوج يطلب الحب من زوجته لأنه أشتراها والأمر نفسه ينطبق على زوجته لكنهما لا يدركان لأنهما يقتلان بعضهما البعض . أنهما لا يعرفان أنه في ذلك الوقت عندما يدخل الثمن في الحب فإنه يموت...... (أوشو النبي، ص100–ص101) دار الخيال للطباعة والتوزيع والنشر )...

وذكر المرأه في كتابه النبي وقال فيها :

( في كل علاقاتنا نحاول إذلال الشخص الآخر ليصل إلى مستوى الأشياء .الزوجة شيئ ! إذا كنت عاقلًا ولو بنسبة قليلة فاسمح لها أن تبقى مجرد إمرأة ..فالحب لايمكن أن يزهر إلا في الحرية ...) ( نفس المصدر السابق ص 101 )

هل مازال أمامنا نبع من الاحلام ؟ هل سنعمل بدأب على تحقيقها ؟ هل ستختفي الاعمال الأدبية بعضها وتظهر بعضها ؟ هل ستزداد الجوائز لتكريم المبدعين ؟ فلنضع نصب أعيننا الوقت ( الزمان والمكان ) و( الواقع والمؤمل ) و( الممكن والمستحيل ) نرى أننا فعلا توجد جهود وتحديات وأحترام وتطوير وقناعة بأن بعض النصوص فاقت الأبداع متفردة بجمالية الروعة والواقعية والحداثة وما بعد الحداثة حداثة لكن لها وضعها الخاص ( التهميش ) نتسائل هنا لماذا التهميش والى متى ؟ سيتم رفع الحظر ؟ علمًا أن هذه الاعمال الأدبية كان وسيظل لها دائمًا ثأثير لايمحى بمرور الزمن فأطلقوا سراحها وأرفعوا الحظر ليتسنى للاجيال الجديد ( الشباب ) قراءتها والتعرف على الادب العربي عالميًا . فالباحث أو القارئ يبحث عن الحقيقة ، عن العنوان ، عن العمل الراقي والرائع ، العمل الذي يكشف الذات البشرية ، عن التأملات ، المعاناة ، التناغم والتسامح الداخلي ، الحكمة ،وأخيراً عن الملذات الحسية والمادية ليكتشف القارئ المثقف الواعي في نهاية الامر الحقائق الروحية فيسبح في عالم ويسافرمن خلاله إلى ربما الماضي وربما الحاضر وغالبًا المستقبل . فالكاتب الروائي لايكتب من فراغ بل يكتب بعد غربلة أفكاره وأفكار الأخرين ليكتب الخلاصة فلا تأتي الكتابة أو الفكرة مفاجئه بل تراكم الأفكار والتجربة على صعيد الحياة والتقنية أي قدرة المؤلف على تشيد دعامة لأعماله الأدبية بصقل قدراته اللغوية في السرد والحوار والظل والمقدمة والمحاكاة للشخصيات وترابطها وتسليمها لبعضها والفلاش باك وظهور المؤلف في مسار الرواية أو القصة والقصيدة فالمؤلف يسمع ويتكلم مع شخصياته يعيش معهم أي المعنى العميق في العمل الأدبي الابداعي فلنأخذ مثلا ماكتب الكاتب السيد حافظ في روايته ( كل من عليها خان ) حين يرن الهاتف ترفع الهاتف تهاني

أهلًا أهلًا إزيك يا سهر وحشتيني ..

دق قلبي بسرعة .. ربما أحمر وجهي خجلًا. ربما ارتبكت .. ربما أحاول أن أجمعني وأنا الممزق حين أسمع صوتك، وسيختلف حول أشلائي كل العاشقين . هل قتلني عشقك لي ؟ أم غيرك من النساء ؟

ويتناول الكاتب الخطيئة والشهوة ويقول :

تملك كل شئ في أرض مصر وتملك أي شيئ ولا تخضع لقلبك .. لكن الشهوة تجعلك خاضعًا لها ..يكتب السيد حافظ في (ص 224 في رواية كل من عليها خان) فيقول :

لأول مرة تنزل من عينيه دمعتان بتلقائية أو بحركة وأحاسيس عاطفية و أعتباطية . أحتاج أن يسمع غناء إمرأة ما من نساء الهوى ، وأن يشرب كأسين من خمر. أحتاج أن يصرخ . ارتعشت يداه . نام على الكنبة في مدخل قاعة البيت ولم ينم في حضن فجر بغرفة النوم . نام دون أن يتحرك أي حركة.. نام وعيناه مليئتان بالدموع.. الصباح رباح ...

فالكاتب هنا رغم علاقاته التي تعدت المليون أمرأه لكنه يظل يحلم أن يعثر بالمرأه النموذج الاستثناء المرأه المثالية التي تمناها المؤلف فيسرد لنا أوصافها قائلًا :

كم حلمت أن أقترن بإمرأة تكون مثل إلهة الأرض ديمتر وحكيمة مثل أثينا وقريبة مثل هيرا والصيادة العذراء آرتمس وجميلة مثل أفروديت ومخلصة مثل إيزيس ...

كنت في رحلة رائعة.

فالكاتب أحيانًا يكون صوفياً وخلال السنوات التي أنهمك في كتابة السباعية رحلة طويلة بين الحروف والأحداث السردية لكن حافظ على إبداعه بسبب إمتنانه لله فالحياة هي فصول شتاء وبرد ورياح وثلوج وصيفًا حار مزعج وربيع جميل وخريف حزين لكن رغم الصعاب فالصبر صبرًا وثقة الكاتب بعمله وإمتنانه لله على نعمة العطاء ورحمته التي وهبها له فالكاتب عاشق لله فهو يدرك الاضداد ويدرك أنه لابد أن يتذوق مر الحياة مثلما تذوق شهدها وكاتبنا مدرك أن القمر بداية ظهوره هلال فلن يعرف الصعاب واليأس فهو عاشق للحياة ومتيقن أن ( لسوف يعطيك ربك فترضى ) فالضوء نهاية الطريق المظلم .. فيقول :

الحزن يرافقني حتى في صلاتي ..أخاف على مصر من المؤامرات التي تحاك ضدها من كل صوب ...فيتضرع ويدعو اللـه قائلًا :

( اللـه ينظر إلينا من السماء ..في أستياء من ألفعالنا .. عصافير قلبي لم تخرج هذا الصباح لتطير في افق روحك حبيبتي .. الحزن سحاب يبعد العصافير عن الطيران لمعشوقها . ( ص137 من رواية كابشينو ) ويعود بنا المؤلف للعشق العاشق الوفي فيقول في روايته الجديدة (يوسف وأنا )

سألتني من أنتِ .. قلت أنا من تخلع النساء أحذيتها عند عتبات داري ومن يتعطرن له حين قراءة كلامي ومن يتوضئن ويصليين شكرًا للـه ركعتين حين تلقاني ولأنهاحين تقول آه تجدني بين شهيقها وزفيرها أمامها وحين تفترسها الوحدة تجد أصابعي نايا يعزف لها وحين يهدرها الزمن ويداهمها الحزن ويخترق قلبها يأتي صوتي عبر الهاتف سائلًا كيفيك يا إمرأة ؟ إنزلي إلى المقهى أدعوك على فنجان قهوة فتزغرد فساتينها في الدولاب وكعب حذاءها العالي ينهض من كسله وتتعطر ببخور وتجيئ فأقدم لها وردة وأمسح دمعتها بكلمات اللـه والانبياء والشعراء والحكماء فتعود أبتسامتها للحياة فأركب جوادي وأعود لداري فلا أنا أسعى لمبتغى منها وما أنا الأ إنسان ووجود إنسان في هذا الزمان اعجوبة وعشقي للرقي إبتلاء وأنا الرائي والفاني ولكني أبقى ضرورة كالهواء في حياة الجرحى والبسطاء وثلة من النساء ).....

وبعد أن أفنى سبعون عامًا في الكتابة مابين مسرح وتلفزيون وشعر وقصة وورش لكتابة المسرح وصحافة ومجلات ومقالات وشهادات يناشد ثلة من المثقفين المستنيرين على منحه ولو أبتسامة فضية وليست ذهبية صفراء بلون الشمس فيقول :

(من يمنحني أبتسامة أمل حتى أستمر منتصبًا نحو الشمس متجها نحو الجبال العالية ورأيتي مائة كتاب كتبتها ذات عشق)

فالمؤلف (السيد حافظ) لم يسمح أن يستبدل الشمس بالقمر بل يستبدلهما بضوء روحه وفطنته وذكائه فيقول :

عيبي أني أعرف الشاردة والواردة والصاعدة والهابطة والفكرة الثابته والذلة الطارئة وكنت أعرف الفرق بين ذكورة الحرف وأنوثة المعنى ) فهل سيبرر السيد حافظ عشقه بأشارات ودلالات ربانية وهل ستكون الأنا من سمات وملامح السرد أم ستكون قطع لغوي يكسب السرد جمالية وأيقاع شعري فيستبدلها مرة أخرى بصورة صوفية تتلائم مع نقاء وصفاء روح الانسان وليس الكاتب المؤلف فيقول داعيا لله :

( إلهي تسبح لك السموات وما فيها ، والأرض وما عليها وأسبح لك خجلاً وأملاً سبحانك من خلقتني ووهبتني نعمة الحكمة والقلم ، إلهي في الروح والنفس ألم ..الهي أنتِ المجير وأنا المستجير ، وأنتِ المغيث وأنا المستغيث ..اجعل لي نورًا أمامي كثر الظلام والظلم حولي ، ومن يغير حولي وحالي وأحوالي إلا أنتِ ربي ورب الناس ، إلهي هب لي من لدنك حكمًا وعلمًا ونورًا .. وأخرجني من الظلمات أو المؤامرات أحمني ودافع عني ، وأمكر لي وأرزقني بفضلك يا رحمن يا رحيم) آمين (رواية نسكافية) ويظل الكاتب السيد حافظ مكبلًا بالأسئلة هل سيجد الأجوبة؟؟ في الحكمة والمعرفة والوجد وحب الوطن وعشق النساء الشقراوات وطقوس الكتابة الحافظية؟؟؟ فحيث يكتب يتجلى ويتخلى ويسبح في الملكوت .. فيتغنى :

(أنا رجل بسيط مثل اللون الابيض وحزين مثل البنفسج، ووقور مثل اللون الاسود .أنا رجل بسيط أحب كل البشر رغم شرهم وكنت أتمنى أن أكون ملاكًا حتى لا ألوث قدمي بتراب الأرض.. بي وجد لا أعرف لماذا ؟ وبي حالة تجاه المعرفة والحكمة .. إني احتاج أن أصرخ وكيف أصرخ ووطني لايسمع ...) (من صفحة الفيس للكاتب ) السيد حافظ

ختامها مسك

(فليحب أحدكم الأخر ، ولكن لاتجعلا من الحب قيدًا بل أجعلاه بحرًا متدفقًا بين شواطئ أرواحكما )

جبران خليل جبران

د . نجاة صادق الجشعمي

 

 

 

نبذة  عن الكاتبة

·        د. نجاة صادق الجشعمى

·        من مواليد البصرة – العراق

·        عملت بسلك التدريس فى وزارة التربية والتعليم

·        حصلت على رسالة الدكتوراة من الجامعة الأمريكية فى التاريخ.

·        تكتب دراسات حول الأدب والمسرح العراقى ونشرت فى عدة صحف أهمها جريدة "مسرحنا" جمهورية مصر العربية.

1- التشظى وتداخل الأجناس الأدبية فى الرواية العربية (جزء  أول) 

2- التشظى وتداخل الأجناس الأدبية فى الرواية العربية (جزء ثانٍ)

3- التنوع الدلالى فى مسرح الطفل ما بين التناص والتراث والإخراج

4- رؤية النقد لعلامات النص المسرحى لمسرح الطفل فى الوطن العربى

5- تمظهر التجديد فى بنية السرد فى القصة القصيرة

6- ديوان لست مؤهلة للعشق

7- حكايات نساء بغداد والبصرة  بين الندم والحسرة

8- عواطف البدر رائدة مسرح الطفل فى الكويت

9- المشاكس "رحلة فى رحاب الكاتب السيد حافظ

10- السيد حافظ فى عيون الباحثين والنقاد الجزائريين

11- السيد حافظ في عيون نقاد المغرب (جزء 1 ، 2)

12- المسرح التجريبى واختلاف الرؤى فى التأليف (جزء أول)

13- المسرح التجريبى واختلاف الرؤى فى التأليف (جزء ثان)

·        لها تحت الطبع

1- شذى سالم نجمة العراق

2- فرسان المسرح العربى


ببليوجرافيا الكاتب السيد حافظ
وأهم أعماله فى المسرح والرواية

 

-      من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-      خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-      أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-      حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-      مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-      مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-      مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-      مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-      مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-      حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-       حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

-       كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 

عرض له في مسرح الطفل

-  مسرحية سندريلا (الكويت-سلطنة عمان-البحرين)

1983 إخراج /منصور المنصور.

-  مسرحية الشاطر حسن(الكويت-دبي-أبوظبي)

1983 إخراج /أحمد عبد الحليم.

-  مسرحية سندس (الكويت-البحرين- قطر)

1985 إخراج /محمود الألفي.

-  مسرحية على بابا (الكويت - دبى)

1985 إخراج/ أحمد عبد الحليم.

-  مسرحية أولاد جحا (الكويت - البحرين)

1986 إخراج / محمود الألفي.

-  مسرحية حذاء سندريلا(الكويت - بغداد)

1987 إخراج /دخيل الدخيل.

-  مسرحية بيبى والعجوز (الكويت - بغداد)

1988 إخراج / حسين مسلم.

-  مسرحية فرسان بنى هلال (الكويت)

1989 إخراج / محمد سالم.

-  عنتر بن شداد (الكويت)

1989 إخراج/أحمد عبد الحليم

-  مسرحية أولاد جحا (مصر)

1989 إخراج / المؤلف.

-  مسرحية سندس

1989 إخراج / خمسة مخرجين.

-  مسرحية حكاية لولو وكوكو

1990 إخراج / المؤلف.

-  مسرحية قميص السعادة – القاهرة

1993 إخراج / محمد عبد المعطي

فرقة تحت18 القطاع الاستعراضي بطولة

وجدى العربي-عبد الرحمن أبو زهرة

عائشة الكيلانى-علاء عوض

- مسرحية حب الرومان وخيرزان (القاهرة)

1996 إخراج / حسام عطا

 

- فرقة تحت 18 القطاع الاستعراضي.. بطولة : مي عبد النبي - لمياء الأمير - محمد عبد المعطي ـ أحمد الحجار.

- مسرحية (سفروتة في الغابة)

1998 إخراج د. محمد عبدالمعطي

من إنتاج المؤلف .. وتم عرض المسرحية في (مهرجان قرطاج المسرحي بتونس) بطولة / وفاء الحكيم ـ محمد عبد المعطي

كتب العديد من الروايات منها :

1-          مسافرون بلا هوية 1997

2-          نسكافيه 2010

3-          قهوة سادة 2011

4-          كابتشينو 2012

5-          شاي أخضر - شاي بالياسمين 2014

6-          كل من عليها خان 2015

7-          حتى يطمئن قلبي 2016

8-           ما أنا بكاتب (تشظى منها روايتان : وهمت به – شط إسكندرية يا شط الهوى) 2017

9-          نور وموسى الحبل السري للروح 2018

10-      نيروزي والبنت وجد 2018

11-      شهر زاد تحب القهوة سادة 2018

12-      كرس على البحر 2018

13-      هل ما زلت تشرب السيجار 2018

14-      الحاكم بأمر اللـه وشمس 2018

15-      وتحممت بعطرها 2019

16-      حكاية البنت لامار وقراقوش 2019

17-      لو لم أعشقها 2019

18-      كل هذا الحب 2019

19-      نسيت أحلامى فى باريس 2019

مشاريع السيد حافظ الفنية للمسرح

1.        الغجرية والسنكوح

2.        وسام من الرئيس

3.        رحلات ابن بسبوسة

4.        أنا ما ليش حل

5.        عريس الغفلة

6.        حكاية الفلاح عبد المطيع

7.        حكاية مدينة الزعفران

8.        الحوش

9.        الراجل اللى لعبها صح

10.    امسكوا سالم حشيشة

11.    ملك الزبالة

12.    حرب الملوخية

13.  مسرحية ( سيمفونية العصافير ) إعداد وإخراج الطالب الفلسطيني المقيم في بغداد هشام عبد الرحمن معدة عن مسرحية ( حبيبيتي أنا مسافر والقطار أنتِ والرحلة الإنسان ) للكاتب المصري السيد حافظ مع مجموعة من أشعار معين بسيسو ومحمود درويش عرضت في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام ١٩٨٧ على خشبة المسرح الدوار في المعهد وهي ضمن أطروحات الطلبة للتخرج في المعهد وكانت الممثلة زهرة بدن تمثل أحد أدوار المسرحية الرئيسة فيها ..

كتب مشروعًا مسرحيًا للقضية الفلسطينية وحرب أكتوبر والاستنزاف تضمن :

1.   رجال في معتقل

2.   يا زمن الكلمة الكدب الكلمة الخوف الحانة الشاحبة العين

3.    واللـه زمان يا مصر

4.   الأقصى فى القدس يحترق

5.   أحبك يا مصر

 

 

كتب لمسرح الطفل مشروعا به مسرحيات

1)       سندريلا

2)       الشاطر حسن

3)       أبو زيد الهلالى 

4)       سندريلا والأمير

5)       سندس

6)       علي بابا

7)       أولاد جحا

8)       بيبى والعجوز

9)       سندباد سواح فى البلاد

10)   قطر الندى

11)   عنتر بن شداد

12)   فستق وبندق

13)   القطة يويو

14)   أحلام بابا نويل

15)   حمدان ومشمشة 

16)   سفروته فى الغابة

17)   حب الرمان وخيزران

18)   الوحش العجيب

قدم مشروعا للمسرح التجريبي به

1)       كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى 

2)       حدث كما حدث ولكن لم يحدث أي حدث

3)       هم كما هم ولكن ليسوا هم

4)       علمونا أن نموت وأن نحيا

5)       الطبول الخرساء فى الأودية الزرقاء 

6)       حبيبتى أنا مسافر والقطار أنتِ والرحلة الإنسان

7)       حبيبتي أميرة السينما

8)       إشاعة

9)       إجازة بابا

10)   الميراث

11)   سيمفونية المواقف 5 مسرحيات تجريبية فصل واحد وهى

12)   إيقاع في رحم الكلمات العذرية

13)   نغم فى الحلم الفوضوى

14)   تقسيمات مختزنة للشمس

15)   سقوط حضارة لوط

16)   الخادمة والعجوز (6 مسرحيات تجريبية)

17)   المفتاح

18)   الخلاص يا زمن الكلمة الكدب الكلمة الخوف

19)   سيزيف القرن العشرين 

20)   الأشجار تنحنى أحيانًا (مسرحيات تجريبية) وهي

21)   رجل ونبي وخوذة

22)   إمرأة وزير وقافلة

23)   طفل وقوقع وقزح

24)   لهو الأطفال فى الأشياء شيىء

25)   تكاثف الغثاثة على الخلق موتًا

26)   خطوة الفرسان فى عصر اللاجدوى.. كلمة

27)   محبوبتي محبوبتي قمر الخصوبة فى شرنقة حبنا ميلادًا

28)   تعثر الفارغات فى درب الحقيقة.. بحث

29)   ياله من عالم مظلم بارد متخبط

30)   بوابة الميناء

31)   قدم مشروعًا للمسرح النسوي يحتوي على (5) مسرحيات للنساء تحت عنوان إكسبريسو ومعها

32)   امرأتان

33)   ليلة ليلاء

34)   ليلة الخميس

35)   ليلة اختفاء الحاكم بأمر اللـه

36)   ليلة اختفاء إخناتون

37)   ليلة اختفاء فرعون موسى

38)   المنشار

39)   التحقيق

40)   صراع الألوان مشروع مسرحيات قصيرة جدًا يضم 31 مسرحية بين دقيقة ونصف دقيقة.

41)   المسافر 2018

42)   الجراد 2018

أخرج للمسرح

- مسافر ليل (لصلاح عبد الصبور) عام 1970 من بطولة 25 طفل وطفلة (أصغرهم 6 سنوات وأكبرهم 12 سنة) عرض غنائى موسيقى (ألحان حمدى رؤوف وكورال 40 طفل وطفلة) المسافر 6 شخصيات والراكب 6 شخصيات عشري السترة 10 شخصيات.

-   (الحبل) إيوجين أونيل 1968 بطولة مهدي يوسف (المؤلف الشهير الحالي) – معهد إعداد الفنيين التجاريين.

-   الزوبعة لمحمود دياب، كلية التربية عام 1973.

-   الخروج من ساحل المتوسط قصيدة محمود درويش عرض بطولة 120 ممثل وممثلة من الشباب.

-   آه يا وطن 1973 قصائد سيد حجاب، مجدي نجيب،عبد الرحمن الأبنودي-فؤاد حداد.

-   حديقة الحيوان لإدوارد أولبي ترجمة على شلش بطولة "أحمد آدم" نجم الكوميديا حاليًا، صفاء غراب قصاص معروف حاليًا.

-   كوكو ولولو، تأليف الكاتب 1989 إنتاج خاص.

-   أولاد جحا، تأليف الكاتب 1989 إنتاج قصر ثقافة مصطفي كامل.

-   نال جائزة أحسن مخرج في مراكز الشباب عام 1970 عن مسرحية (جواز سفر) إعداد / عن أشعار محمود درويش وسميح القاسم.

 أسس جماعات تجريبية للمسرح

-   فرقة الصعاليك – فرقة ألف باء مسرح – جماعة الاجتياز – وكان ضمن هذه المجموعة الفنان/ فاروق حسنى وزير الثقافة السابق، ود/ مصطفي عبد المعطى وكيل وزارة الثقافة السابق. والفنان مسعد خميس وعلى الجندى ومحمد نوار وقد أخرج يوسف عبد الحميد مسرحية كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى بطولة مسعد خميس ونازك ناز ومسرحية سيزيف بطولة على الجندى.. ومسرحية إيقاع فى رحم الكلمات العذرية بطولة محمد أنور .

-   جماعة المسرح الطليعي التى قدمت مسرحية (آه يا وطن) لمدة 110 يوم وكانت أول فرقة للهواة في تاريخ مصر تقدم عرضًا متواصلًا دون إجازة – عام 1973.

 أعماله في فرق الأقاليم والمحافظات

م

المكان

المسرحية

المخرج

سنة العرض

1

بيت ثقافة أبو تشت

رحلات ابن بسبوسة

فريد عبد الحميد

1994

2

بيت ثقافة السنبلاوين

رحلات ابن بسبوسة

رجائي فتحي

1995

3

قصر شبرا الخيمة

ملك الزبالين

محمد الخولي

1996

4

ميت غمر

ملك الزبالين

علي عزب

1996

5

العائم

ملك الزبالين

محمد الخولي

1996

6

القليوبية

ملك الزبالين

ماهر سليم

1996

7

أبو حمص

قراقوش والأراجوز

سيد هنداوي

1997

8

العريش

النديم

عبد الستار الخضري

1997

9

غزل المحلة

خطفوني ولاد الإيه

مجدي مجاهد

1997

10

بلبيس

رحلات ابن بسبوسة

إبراهيم شكري

1997

11

المسرح العائم

قراقوش والأراجوز

محمد الخولي

1997

12

بيت منشية ناصر

عاشق القاهرة

أحمد عبد الباقي

1998

13

قصر

حكم قراقوش

أسامة شفيق

1998

14

بيت النصر

ملك الزبالين

فوزي شنودة

1999

15

أبو حمص

ملك الزبالين

عادل شاهين

2001

16

الجيزة

حرب الملوخية

أشرف فاروق

2002

17

أبنوب

حرب الملوخية

عادل بركات

2002

18

الغنايم

وسام من الرئيس

محمد المصري

2004

19

زفتى

وسام من الرئيس

السيد الحسيني

2004

 أشهر ما أخرج السيد حافظ من مسرحيات للمسرح

1)       بنطلون روميو تأليف ابو السعود الأبيارى

2)       الغربان - تأليفه

3)       مسافر بلا متاع لجان انوى.

4)       الخواجة لامبو مات لعبد الرحمن الأبنودي

5)       شرق المتوسط لمحمود درويش

6)       الزوبعة لمحمود دياب

7)       الحبل لجان أنوى

8)       حديقة الحيوان لإدوارد أولبي بطولة أحمد آدم

9)       هم كما هم وليسوا هم الصعاليك تأليفه وبطولة مهدي يوسف المؤلف الشهير حاليًا مؤلف يوميات ونيس

10)  ليالي الحصاد لمحمود دياب

11)  أحبك يا مصر تأليفه

12)  سندس تأليفه

13)  الخطوبة لتشيكوف

14)  المخبأ تأليفى

15)  واللـه زمان يا مصر تأليفه

16)  أحبك يا مصر تأليفه

17)  مصطفى كامل تأليفه

18)  عبد اللـه النديم تأليفه

19)  مسافر ليل لصلاح عبد الصبور كاملة من بطولة 30 طفلًا ألحان حمدى رؤوف

20)  أولاد جحا تأليفه

21)   ومن أشهر ممن ساعده في الإخراج لسنوات

الأستاذ عادل شاهين

الأستاذ محمد غباشي النجم المعروف الآن

المخرج ناجي أحمد ناجي

المخرج سيد شعبان

المخرج رمضان عبد الحفيظ

 

أخرج مسرحياته المؤلفة للمسرح من مصر الأساتذة المخرجون

أحمد عبد الحليم أخرج 4 مسرحيات

محمود الألفي مسرحيتان

مجدى عبيد مسرحيتان

فاروق زكي مسرحية

دكتور محمد عبد المعطي مسرحيتان

دكتور حسام عطا مسرحية

فاروق زكي مسرحية

سمير حسني مسرحية

محمد متولي مسرحية

عبد الرحمن الشافعي مسرحية

أشرف فاروق مسرحية

أحمد إسماعيل مسرحية

سمير زاهر مسرحية

عادل شاهين مسرحية

أسامة شفيق مسرحيتان

مجدى مجاهد مسرحينان

محمد سالم مسرحية

علي سرحان مسرحية

عباس أحمد مسرحية

إميل شوقي مسرحية

بالإضافة لحوالي 30 مخرجًا من أشهر مخرجي المحافظات

أخرج مسرحياته من العراق الأساتذة

-       د وليم يلدا مسرحية الطبول الخرساء فى الأودية الزرقاء

-       دكتور سعدي يونس مسرحية حكاية الفلاح عبد المطيع

-       دكتور عباس التاجر العراق بابل مسرحية حكاية مدينة الزعفران

-       دكتور بشار عليوى مسرحية اختفاء أبي ذر الغفارى

-       المخرج هشام عبد الرحمن (إعداد وإخراج) مسرحية (سيمفونية العصافير) الفلسطيني المقيم في بغداد معدة عن مسرحية ( حبيبيتي أنا مسافر والقطار أنتِ والرحلة الإنسان ) للكاتب المصري السيد حافظ مع مجموعة من أشعار معين بسيسو ومحمود درويش عرضت في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام ١٩٨٧ على خشبة المسرح الدوار في المعهد وهي ضمن أطروحات الطلبة للتخرج في المعهد وكانت الممثلة زهرة بدن تمثل أحد أدوار المسرحية الرئيسة فيها ..Top of Form

 

 من الكويت أخرج مسرحياته

-       منصور المنصور (مسرحية سندريلا)

-       دخيل الدخيل (مسرحية سندريلا والأمير الجزء الثاني)

-       د حسين مسلم (مسرحية بيبي والعجوز)

-       عبد اللـه عبد الرسول (مسرحية مدينة الزعفران وحكاية الفلاح عبدالمطيع)

أشهر من أخرج له فى الإمارات

جاسم عبيد الساحر حمدان

أشهر من أخرج له من تونس

الطيب السهلي المخرج التونسي أخرج مسرحية الفلاح عبد المطيع

مرة فى فرقة جزائرية باسم " الليلة نحكى " ونالت جالزة افضل عرض 2010 ومرة فى تونس لفرقة تونسية تونس باسم "ثورة الصبار"

 كتب ودراسات مسرحية قدمت عن أعماله المسرحية

-   كتاب بحث رسالة الحكاية الشعبية في مسرح الطفل في الكويت - دراسة في مسرح السيد حافظ للباحثة آمال الغريب-المعهد العالي للفنون المسرحية 1984- الناشر مركز الوطن العربي 1987.

-   كتاب بحث رسالة في الشخصية التراثية وظيفتها الفنية والفكرية في مسرح السيد حافظ - سميرة أوبلهي - مكناس المغرب 1986-الناشر مركز الوطن العربي 1988.

-       بحث في اللغة الشعرية في مسرح السيد حافظ- موسكو- تحت إشراف المستشرق فلاديمير شاجال.

-   كتاب إشكالية التأهيل في المسرح العربي - صليحة حسني - بحث- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1987.

-   كتاب الفلاح في المسرح العربي - نموذجًا حكاية الفلاح عبدالمطيع - للسيد حافظ – خديجة الفلاح - جامعة محمد الأول -المغرب الناشر مركز الوطن العربي 1988.

-   كتاب البطل الثوري في مسرح السيد حافظ - نموذجا ظهور واختفاء أبي ذرالغفاري- منصورية مباركي - وجدة - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1989.

-   كتاب القضية الفلسطينية في مسرح السيد حافظ -نموذجًا 6 رجال في معتقل شنايف الحبيب - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1990.

-   مفهوم الإرشادات المسرحية ومسألة التجريب في المسرح العربي. السيد حافظ نموذجًا من خلال مسرحية " طفل وقوقع وقزح " حقون حميد - المغرب 1992.

-   التجريب في مسرح السيد حافظ الحانة الشاحبة العين تنتظر الطفل العجوز الغاضب- نموذجا- عائشة عابد - جامعة محمد الأول -1991.

-       الشخصية التراثية الشعبية في مسرح الطفل عن السيد حافظ - نموذجًا علي بابا- نزيهة بن طالب (الناشر - العربي للتوزيع).

-       مسرح الطفل عن السيد حافظ – نموذجًا " مسرحية الشاطر حسن " فاطمه حاجى - المغرب 1991.

-       التجريب والعبث في المسرح العربي من خلال مسرحية سيزيف للسيد حافظ – حليمة حقوقى 1992.

-   التجريب في مسرح السيد حافظ نموذجًا 1 " حبيبتي أنا مسافر و القطار أنتِ والرحلة الإنسان " 1992-1993 بنيونس الهواري. (المغرب)

-   المسرح السياسي عند السيد حافظ من خلال مسرحية " ملك الزبالة أو الزبالين " رزوق أحمد – جامعة محمد الأول _ وجدة _ المغرب _ 1996.

-       مسرح الطفل عند السيد حافظ نموذجًا مسرحية " قميص السعادة " نعيمة عبد اللاوي 1996-1997. (المغرب).

-       إشكالية التجريب في مسرح السيد حافظ أطروحة لنيل دبلوم الدراسات العليا بنيونس الهواري 1999-2000 (المغرب).

-       مسرح الطفل عند السيد حافظ نموذجا مسرحية "سندريلا والأمير ـ وقميص السعادة" د. عبد العزيز خلوفة.

-       جامعة محمد بن اللـه - فاس – المغرب 2002-2003.

-       المسرح التجريبي عند السيد حافظ نموذجًا مسرحية " سيزيف " سميرة لمسايح 2002-2003 (المغرب).

-       التراث والمسرح مسرحية " حلاوة زمان " للسيد حافظ - نموذجًا - فاطمة زكـاوي 2002-2003

-   دور مسرح الطفل في ترسيخ بعض القيم الأخلاقية عن طريق الحكاية الشعبية نموذج " سندريلا " للسيد حافظ ـ سناء جلال أحمد علي – جامعة المنوفية – قسم الإعلام التربوي – جمهورية مصر العربية 2002- 2003.

من أهم الكتب التى كتبت عن السيد حافظ

1-      السيد حافظ والمسرح التجريبي د. ليلى بن عائشة - جزائرية

2-      دكتور على عاشور الجعفر مسرح الطفل – كويتي

3-      كتاب السيد حافظ ومسرح الطفل – كويتي

4-      الفعل الدرامى فى مسرح السيد حافظ - دكتور مصطفى رمضاني (مغربى) و6 باحثين معه.

5-      التشظى وتداخل الأنواع الأدبية (تجربة السيد حافظ فى المسرواية) "جزءان" د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.

6-      التنوع الدلالي فى مسرح الطفل ما بين التناص والتراث والإخراج. د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.

7-      رؤية النقد لعلامات النص المسرحي لمسرح الطفل فى الوطن العربي. د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.

8-      تمظهر التجديد فى بنية السرد فى القصة القصيرة "السيد حافظ نموذجًا". د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.

9-      المسرح التجريبى بين المراوغة اضطراب المعرفة د. نجاة صادق الجشعمى– عراقية.

10-  إشكالية الحداثة والرؤى النقدية فى المسرح التجريبى د.نجاة صادق الجشعمي– عراقية

11-السيد حافظ فى عيون الباحثين والنقاد الجزائريين د. نجاة صادق الجشعمى–العراق.

12-            السيد حافظ فى عيون نقاد المغرب د. نجاة صادق الجشعمي–العراق.

13-            المشاكس – د. نجاة صادق الجشعمي – العراق.

14-            انحطاط العالم – د. إبراهيم بوخالفة – الجزائر.

15-            تمثيل العالم – د. إبراهيم بوخالفة – الجزائر

16- خصوصية التأليف لمسرح الطفل فى الوطن العربى (نموذجًا السيد حافظ) – م.م. حيدر على الأسدى – العراق.

مشـاركات

-          شارك في مهرجان          - قرطاج (تونس)

-          بغداد (العراق)              - الأردن

-          أبو ظبي                     - القاهرة

-          الإسكندرية                  - مطروح                        

-          مهرجان بيجاية (الجزائر)- مهرجان مدينة وجدة المسرحى (المغرب)

-         مهرجان مسرح الطفل (الكويت)

 

العنوان 12 شارع طارق يحيى عبد الغنى – التعاون – الهرم – الجيزة

موبايل 00201281111875 – 01116409568 – 01065330299

E-mail :  Justhappy_man2000@yahoo.com

  hafez66@live.com     


 

فهرس

إهداء. 3

أنت لست أفضل إمرأة قابلتها 5

الحب زلزال وزلزلة. 7

الحب مثل الملائكة. 8

ماذا أفعل بك ادغدغدك عشقًا 9

الحب لا يعرف الصيف من الشتاء. 12

خلاصة العبارة ألقيت عباءتى. 13

أيها الحـزن النبيل. 14

بعض النساء يتحولن إلى زهور. 16

تسألينني. 22

بلا خوف.. 25

مساء العشق سيدتى. 47

وأحيانًا أنسي ما كتبت فى عقلى. 57

مكبل أنا بأناشيد الصباح. 92

وتشاكسني الألفاظ والمعاني. 108

مر طيفك سحر الرجال ورحل. 111

بدوني أنتِ زهرة لا تنمو. 114

أسألك بحق الصمت والدلال. 117

ما مر على باب قلبي. 126

أريد أن أكتب على كفيك.. 129

لا أحتاج حبًا عاديًا 137

كم أحب شموخك.. 148

صباح العشق يا عشقى النبيل. 155

أنت لى كل النساء. 165

أنثي المستحيل. 166

يا مهرة النساء. 169

كأنك هروب العشق من القدر. 186

عم تتلهفين للقائي.. فأنا داءك.. 197

نعم .. أحبك حبيبتي. 217

اركعي على ركبتيك.. 221

عندما تدغدغ كماتى شفتيك.. 227

يا مهرتي سوف تدفعين ضريبة الحب.. 233

حبيبتى نسيت روحك معى. 243

أنت كنت ياسمينة فى حديقتي. 247

وتسألنى من أنتِ ؟. 256

جسدك بدونى ابتزال واختلال. 262

تقسمين معى الخبز. 265

حول هذا الكتاب ... 266

نبذة  عن الكاتبة. 288

ببليوجرافيا الكاتب السيد حافظ  وأهم أعماله فى المسرح والرواية. 289

فهرس.. 303

 

 







0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More