دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي
( 298 )
مقدمة كتاب
كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثم أضحى حقيقة لا خيالًا كان حلمًا أن يكون هناك مشروعًا نقديًا في ورشة نقدية لمجموعة من الباحثين والكتاب حول مشروع كاتب ما أو شاعر ما وقد تعودت الساحة النقدية على أن يكون للناقد حريته المطلقة في الاختيار أو التهميش لأنواع الإبداع المختلفة كان علي أن افكر بطريقة مختلفة أن يكون هناك مشروعًا نقديًا جماعيًا وليس فرديًا ، وواتتني الفكرة بأن نجتمع ثلة من النقاد المبدعين حول مشروع إبداعي لكاتب متميز له مشروع متعدد الجوانب والرؤى ويتيح لنا مشروعه التحرك والاجتهاد والاستبصار والتفرد ونحت مصطلحات جديدة على النوعية في السرد وعلى تشظي العمل الإبداعي في قانون خاص به وكانت تجربة السباعية الروائية التي كتبها الروائى السيد حافظ من ٢٠١٠ حتى ٢٠٢١ وهي السباعية الحافظية للكاتب السيد حافظ الروائي إلى الباحثين فى الأدب الروائى :
أولاً : رواية مسافرون بلا هوية – عام 1997
ثانياً : رواية نسكافيه عام 2010
مشروع الملحمة الروائية للسيد حافظ فى 19 جزء رواية :
الجزء الأول : قهوة سادة عام 2011 خرج منها :
1- شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
2 - كرسى على البحر - 2018
الجزء الثانى : رواية كابتشينو عام 2012
خرج منها : 1 - نور وموسى الحبل السرى للروح 2018 2 - هل ما زلت تشرب السيجار 2018
الجزء الثالث : رواية : ليالى دبى شاي أخضر ، شاي بالياسمين - عام 2014 خرج :منها : 1 – الحاكم بأمر الله وشمس 2018
2 – وتحممت بعطرها 2019
الجزء الرابع : رواية : كل من عليها خان – عام 2015 خرج منها :
1 – نيروزى والبنت وجد 2018
2 – كل هذا الحب 2019
الجزء الخامس : رواية : حتى يطمئن قلبي – عام 2016 خرج منها :
1 – حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
2 – نسيت أحلامى فى باريس 2019
الجزء السادس رواية : ما أنا بكاتب – عام 2017 خرج منها :
1 – وهمت به 2018
2 – شط إسكندرية يا شط الهوى 2018
الجزء السابع والأخير رواية : لو لم أعشقها - عام 2019
إنها فرصة ثمينة لنا نحن النقاد أن نجتمع في ورشة نقدية على مائدة مستديرة وكل منا يبحر شرقًا أو غربًا في المناهج النقدية ويصعد شمالًا أو جنوبًا للبحث عن أوجه التشابه والتناص والإختلاف والتفرد والتنوع والتأطير المستقبلي للحركة النقدية مستغلين هذا المشروع الرائع لنتحرك عليه وندخل في سراديبه ونفتح صناديق الجمل المغلقة ونكشف أسرار السحر وشعوذة اللغة ونفضح سر المكنون لنجعله المعلوم ، أشكر كل من تعاون معي من النقاد والناقدات على إمتداد الوطن العربي هؤلاء المبدعون الذين لا يبحثون عن مال أو شهرة أو مجد زائف بل يبحثون عن شعلة الحقيقة المقدسة في روح الأدب الذي يظل خالدًا وتفنى الأمم والشعوب ويفنى المبدعون والفلاسفة النقاد وتبقى الحقيقة في كتب وكلمات التي يحفظها جيل بعد جيل ولسنا ورشة نقدية منغلقة بل نحن منفتحون على كل من هو جاد لينضم إلينا ونرفض النقاد الباحثين عن المال والذين يمارسون الخديعة في كتبهم ليلًا ونهارًا فلأتوجه بالشكر مرة أخرى لكل فرسان وفارسات الورشة النقدية.
د . نجاة صادق الجشعمي
القاهرة ٢٩ مارس ٢٠٢١
نبذة عن الكاتبة
د. نجاة صادق الجشعمى
· من مواليد البصرة – العراق
· عملت بسلك التدريس في وزارة التربية والتعليم
· حصلت على رسالة الدكتوراة من الجامعة الأمريكية في التاريخ.
· حاصلة علي دبلوم تنمية بشرية "دبلوم منهجية الرعاية الخاصة مهارات ومهارات حسية"
· حاصلة على دبلومة "إعداد البرامج العلاجية فى تنمية المهارات وتعديل السلوك".
· حاصلة على دبلومة "إعداد مدرس مساند".
· حاصلة على دبلومة "إعداد برامج علاجية فى مجال الاضرابات النمائية (نظرى – عملى) "
· حاصلة على دبلومة "برنامج تدريبى مكثف فى تعديل السلوك"
· حاصلة على دبلومة "البرنامج التدريبى المكثف (التكامل الحسى) بشقيه النظرى والعملى"
· حاصلة على دبلومة " الوظائف التنفيذية للمخ"
· حاصلة على دبلومة "تشخيص الاضطرابات النمائية "
· حاصلة على دبلومة " معلم صعوبات التعلم دفعة 4"
· تكتب دراسات حول الأدب والمسرح العراقى ونشرت في عدة صحف أهمها جريدة "مسرحنا" جمهورية مصر العربية.
لها العديد من الكتب :
1- التشظى وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية (جزء أول)
2- التشظى وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية (جزء ثانٍ)
3- التنوع الدلإلى في مسرح الطفل ما بين التناص والتراث والإخراج
4- رؤية النقد لعلامات النص المسرحى لمسرح الطفل في الوطن العربي
5- تمظهر التجديد في بنية السرد في القصة القصيرة
6- ديوان لست مؤهلة للعشق
7- حكايات نساء بغداد والبصرة بين الندم والحسرة
8- عواطف البدر رائدة مسرح الطفل في الكويت
9- المشاكس "رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ
10- السيد حافظ في عيون الباحثين والنقاد الجزائريين
11- السيد حافظ في عيون نقاد المغرب (جزء 1 ، 2)
12- المسرح التجريبى واختلاف الرؤى في التأليف (ج أول)
13- المسرح التجريبى واختلاف الرؤى في التأليف (ج ثان)
14- الحب الملكى – سحر التنهيد والعشق – مقتطفات من سباعية السيد حافظ الروائية.
15- فرسان المسرح العربي "من أجل النهوض بفن المسرح"
16- إشكالية وتمازج ملامح العشق المقدس والمدنس نموذجًا "رواية لو لم أعشقها" للكاتب السيد حافظ.
17- الحب ما بين الاصطلاح والرمزية – دراسات نسوية.
18- معمارية البناء وجماليات السرد ما بين الزمانكية وعولمة النقد – ضمن مشروع ورشة النقد للسرد الروائي "السباعية" الجزء السادس - نموذجًا رواية "ما أنا بكاتب".
19- التجريب وجماليات البناء السردي في الرواية العربية - ضمن مشروع ورشة النقد للسرد الروائي "السباعية" الجزء السادس - نموذجًا رواية "ما أنا بكاتب".
20- العنونة ما بين الصورة والزمانكية فى الرواية – ضمن مشروع ورشة النقد للسرد الروائي "السباعية" الجزء السادس - نموذجًا رواية "ما أنا بكاتب".
21- الشخصيات ما بين المرئي واللامرئي والثابت والمتغير في السرد الروائي- ضمن مشروع النقد للسرد الروائي "السباعية" الجزء الرابع - نموذجًا رواية "كل من عليها خان".
22- السرد الروائى ما بين خلخلة التأريخ وتجاوز الذاكرة - ضمن مشروع النقد للسرد الروائي "السباعية" الجزء الرابع - نموذجًا رواية "كل من عليها خان".
لها تحت الطبع
1- شذى سالم نجمة العراق
0 التعليقات:
إرسال تعليق