دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي
( 302 )
رؤية في كل من عليها خان للأديب / السيد حافظ
بقلم د. داليا بدوي
دراسة من كتاب
رؤية في كل من عليها خان للأديب / السيد حافظ
بقلم د. داليا بدوي
في مسراوية كل من عليها خان نجد أنفسنا أمام سرد تاريخي أحترافي، ولا شك أن هذه الملحمة التاريخية المسرحية الأدبية الروائية التي تتكون من سبعة أجزاء، لو لم أعشقها – ليالي دبي – كابيتشينو - نسكافيه – كل من عليها خان – ليطمئن قلبي - ليعبر عن واقع تعيشه الأمة العربية ومعاناة عبر التاريخ، رواها الأديب في أثنتا عشر فصلاً، بين كل منها جاء بفاصل يحكي إحدى حكايات جيران بطل روايته بحي محرم بك، كما أستطاع الأديب الدمج مابين اللغة العامية والفصحى ببراعته المعتادة والموظفة بخبرته الطويلة في المجال الأدبي. براعة الأديب تتجلى في هذه المسراوية في كم الأحداث التاريخية والمعرفية والتي صاغها في موقعها وتوقيتها الصحيحين. معشوقة السيد حافظ ( الأسكندرية) " مدن قليلة لها هذه الروعة.. تلك التي دخلت التاريخ مثل الأسكندرية، التي أنشأها الأسكندر الأكبر، وعمره كان وقتها في الخامسة والعشرين، وجعلها عاصمة لمصر، يقال أن هوميروس كان شاعراً ومهندساً، وهو الذي رسمها للأسكندر كما في الحلم الذي رأه..." فإذا نظرنا إلى بناء هذه المدينة نجد أن ركب الأسكندر النهر حتى ( كانوب) ( أبوقير) وألتف حول ماريتوس ( مريوط) إلى الشمال وتوقف عند راكوس التي أعجبه موقعها.. وقرر أن يؤسس هنا مدينة،وقد بنيت فوق كتلة من الرمال ربطت القارة بجزيرة فاروس القديمة وهذه الجزيرة التي أدت عملية الردم إلى تحويلها شبة جزيرة تحمل نفس القسم القديم، واليوم تشهد م الأسكندريةنهضة عقارية تشمل بناء مدينة الأسكندرية الجديدة والتي تمتد من قلب الأسكندرية إلى برج العرب وأيضاً العالمين الجديدة وبالأضافة إلى مدن بشاير الخير تلك المدينة التى نالت أهتماماً من جانب حكامها" تجلى الخير والشر منذ بدء الخليقة في مسراوية الأديب في قصة ( قابيل وهابيل) " ياقابيل سوف يتزوج أخوك هابيل غداً من أختك نارمر. وأنت تتزوج أخته تجهم قابيل: نارمر ذات القميص الأبيض..لنهدها يتحرك الجبل.. ويهتز السحاب لخصرها بزخات مطر..آه..لن أدعها لأخي هابيل، ويقتل قابيل هابيل من أجلنارمر في الجبل جاء قابيل من خلف هابيل، وهو يحمل حجر، وهشم أرس أخيه، ونزف الدم. سقط هابيل على الأرض.. أول دم بشري ينزل على الأرض، وأول قتيل على الأرض هابيل" ويوازي في العصر الحديث ثورة 1952 حدث عبد الحكيم عامر -في الورقة الثالثة من التحقيق- أسباب تورط المصريين في حرب اليمن كان علاقة خاصة جمعت بين أحد أعضاء مجلس قيادة وزوجة سياسي يمني شهير. الشدة المستنصرية: " تولى الخليفة الستنصر حكم مصر عام 1035 بعد وفاة أبيه الظاهر وكان يبلغ سبعة أعوام، واستمر في حكم مصر حتى عام 1094، أي 60 عاماً. ويتبعها الأديب بالسنوات العجاف في حكمه جمع التجار مايريدون مقابل القمح فى العام الأول أخذ الدراهم العام الثاني الجواهر والذهب العام الثالث أخذ أولادهم العام الرابع عقاراتهم العام الخامس بادلهم بالحيوانات العام السادس رقابهم العام السابع باع القمح مقابل ما يملكون التناص يتجلى مع قصة سيدنا يوسف وقت المحن والمجاعة ، كما يتجلى صور المحن والشدائد، وذكره للمجاعة في عهد عمر ابن الخطاب، ليوازيه في العصر الحديث مع مساوئ الرأسمالية. يذكر الأديب " لم تحدث في مصر أو تنجح ثورة شعبية حقيقية واحدة بصفة محققة أو بصفة مؤكدة مقابل بضع هبات أو فورات قصيرة متواضعة وفاشلة، غالباً مقابل عشرات بل مئات الأنقلابات العسكرية التي يمارسها العسكر، منذ عهد مينا وكانت مصر عسكرية وجيشها أقوى الجيوش، تكمن قوته في أن أبناءه من المصريين ولم يعتمد على المرتزقة و إنما على الخدمة الإلزامية، فنشئ المصريون بفطرة وجينات وراثية لحبهم للعسكر حتى يومنا الراهن، فهم في رباط إإلى يوم القيامة.." وأتى ذكر الشيعة الأسماعيلية التي تفرعت عن المذهب الجعفري بعد المستنصر بالله و من ثم أنقسام البيت الفاطمي إلى نزاري وكان من أنصارها ( حسن الصباح) ومستعلية ومن أنصارها ( بدر الجمالي) . الشيعة منذ القدم لهم حلم أحياء المملكة الفارسية وحكم العالم، ومرجعيتهم في كل شيئ إلى الإمام أو الخليفة. ليعود بنا الأديب ويؤكد بالجامع الأزهر والمذهب السني بني بأمر من المعز لدين الله الفاطمي. تضافر المعلوماتية على الرغم من غزارتها وتكثيفها إلا أنه جعل لها سحر أستمده القارئ بوعي واستلهم منها الفكر والربط بين التاريخ والحاضر. الزمـــن في مسراوية الأديب: تعدد الزمن في مسراوية الأديب مابين الزمن الحاضربأحداثه المتشابكة بين شخصياته والزمن القديم في دمج لافت. فزمن المسراوية هو الوقت الحاضر وأبدع الأديب في نسج الأحداث وموازاتها مع الزمن التاريخي بطريقة سهلة لا يشعر معها القاريء بدسم الأحداث و المعلومات التاريخية بل على العكس تزيده متعه وابهار. ( المستنصر بالله) أخر ملوك الدولة الفاطمية، وزمن ( الملك بيبي الثاني) في عهد الفراعنة، ( قابيل وهابيل) من بدء الخلق الشخصيات: أستكمل الكاتب مسراويته بمصاحبة نفس الشخصيات الأساسية والتي تمثل العمود الفقري للمسراوية وحافظ فيها على التداخل ووازن بين الحاضر والماضي في أحترافية مثيلاتها من أجزاء السباعية في مجارة للأحداث من مزج ما بين الواقع الإجتماعي و التاريخي في توازي مبهر. ( سهر) بطلة المسراوية وعاشقة بطلها فتحي رضوان ، على الرغم كونها زوجة منقذ، ويوازيها ( وجـد) في التاريخ وهي الحالمة بالزواج من الشخصية الموازية لفتحي ويذكر لها الأديب " كانت أعجوبة زمنها، فعطر جسدها دخان خفي يلهب جسد الرجال، ويشعل غيرة النساء" ( فتحي رضوان) بطل المسراوية وأحد المحاور الرئيسية فيها، مصري، يعمل بدبي، يعشق سهر بجنون ، على الرغم من زواجه من ( تهاني) ويوازيه تاريخياً (نيروزي) الفارسي الذي يعمل في تجارة العطور والبخور. (شهرذاد) وهي الساردة التي يتقمصها الأديب لتروي لنا الأحداث، وهي بمثابة الأم والصديقة لسهر، زوجها ( حامد صقر) كما تظهر بعض الشخصيات في القديم كشيخ التجار وزوجته. وكل الشخصيات تتضافر بدقة لتروي الأحداث وتدعم المسراوية وتعلق في ذهن القاريء بلا ملل أو تعقيد. المكـــان في مسراوية الأديب: فى مسراوية " كل من عليها خان" يسرد الكاتب من فوق خشبة مسرحية يلعب فيها المكان مساحة مؤثرة حيث تتحرك فوقه الأحداث تنساب فيه الشخصيات في مرونة، وتميزت المسراوية بتعدد أماكن السرد لتنطلق من بلد الإغتراب " دبي" حيث مكتب فتحي رضوان و منزله وبيت سهر، والأسكندرية ، والشام بلد سهر وشهرزاد والقاهرة وأحياءها في السرد التاريخي الموازي ليحدثنا عن الشدة المستنصرية ومعاناة الشعب من الفحش والغلاء وكيف أن مصر كانت على حافة الهاوية وقتها. أسوان التي فر إليها (نيروز) و( وجد) في زمن المجاعة. قصر الزاهر، حي الزعفران، وبيت الشهبندر، بيت عمار .. تستمر الملحمة تقدم المتعة والمعاناة والإغتراب، يستمر التاريخ يعيد نفسه ويكرر أحداثه بإختلاف الشخصيات والأسماء. لكل منا قرين في ملحمة الأديب الكبير و لكل منا حكاية تتشابه وتختلف، ليثبت أن الإبداع يلمس الحقيقة و يقرب الصورة ويوضحها.
ملحمة إن لم يوفيها الحاضر حقها فسيمنحها المستقبل الإحترام والتقدير.
أ. داليا بدوي
0 التعليقات:
إرسال تعليق