Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأربعاء، 6 أبريل 2022

293 تجليات السرد وملامح الشخصيات في النص الروائي نموذجًا رواية ;كل من عليها خان; للكاتب السيد حافظ بقلم أ . سحر الجابري

  

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(  293)

 

تجليات السرد  وملامح الشخصيات
 في النص  الروائي
نموذجًا رواية "كل من عليها خان " للكاتب السيد حافظ
بقلم أ .  سحر  الجابري

دراسة من كتاب

نموذجًا

التجريب ومكونات البنـي السردية في الرواية

نموذجًا

رواية " كل من عليها خان "

للكاتب السيد حافظ

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى







تجليات السرد  وملامح الشخصيات
 في النص  الروائي
نموذجًا رواية "كل من عليها خان " للكاتب السيد حافظ
بقلم أ .  سحر  الجابري


 

السيد حافظ ....وبما أن لا شك في ابداع السيد فلا بد من  ( فنجان شاي العصر ) ...بدل القهوة...لان طالما

 الحافظ ترك لنا حرية اختيار العنوان من أول صفحة ، فلا تحلو الحكاية ولا نستمتع بالسرد الامع فنجان شاي العصر .. هذا اختياري طبعا .. اما قبل الدخول الى عالم السرد في الرواية لابد من معرفة فنون اللغة

تتكون اللغة العربية من مجموعة متعددة من الفنون مثل القصة، الشعر، الرواية، والخاطرة، وعلى وجه الخصوص في رواية ( كل من عليها خان ) ما يرتبط بالفنون النثرية التي ليس لها علاقة بالكلام الموزون او المقفى في الشعر، اذن  الرواية السردية أحد هذه الفنون ، وتعتمد الرواية السردية على شيئين هما الحدث الرئيسي والطريقة التي يتم فيها توضيح هذا الحدث ومن ثم تسمى الك الطريقة بالسرد .. وقبل الدخول في عالم السرد في الرواية لابد من الاستشهاد ببعض المعزوفات السردية ...فيكتب الكاتب مستهلا بالاهداء الى اخي...عادل حافظ الذي كثيرا مايتصرف كالانبياء.... ثم اهداء خاص...الى امرأة ما لم المس كفها بعد. لم اشرب معها قهوة الصباح وانفاس عطرها تلاحقني بعد..ولم أحضر لها وردتي في المساء عندما تفتح لي الباب واسمعها صوت فيروز في الصباح بعد ان أقرأ لها سورة الرحمن...واسمعها ماقاله الحلاج وأرجون قبل النوم....فهنا الكاتب في الاهداء الاول شخصي الى شخص حاضر وهو عادل حافظ حصه بالاهداء وهذا اختيار المؤلف يله الاهداء الثاني وفيه تأتي الكلمات منقاة في ثلاثة او أربعة سطور بجمل موزونه تغنى بالمرأة والقهوة وفيروز واستشهد بالحلال كقيمة شخصية عامة واسع الانوار. فمعنى ذلك أن المؤلف يصرح بأنه يهدي كتابه الى هذه او تلك سواء كان الاهداء معنويا او ماديا رغم أنها شخصية ترميزية ذات احتمالين اما عشيقته او غاية في نفس الكاتب ...فغالبا ما يرد الاهداء عند السيد حافظ هكذا لأكثر من شخص وغالبا مايرد الاهداء واضحا اي انه مرسل من الكاتب السيد حافظ الى الشخص بعينه.... فلا بد هنا من توضيح مفهوم السرد والبناء .. البناء الذي هو نقيض الهدم ،فيقول الكاتب (    كانت تحاصرني مدن نساء متآكله الاحلام  والرغبة والجنون ..انهض من نومي كل صباح مع قهوتي ...اكتشف اني لم المس جسد نساءعبقريات منذ وقت ليس ببعيد ...الحب يسكن في دير قلبي وحيدا ....وانني جزء من نور الحب المقدس   هكذا هو البناء السردي في نصوص الكاتب السيد حافظ نموذجا ( كل من عليها خان)  هو نسيج محكم من العناصر المكونه له مثل ( الحدث ، والشخصيات ، والزمان ، والمكان ) ومن خلال هذه العناصر تتتابع الاحداث تتابعا سببيا في سلسلة من الاحداث والافعال الصادره من الشخصيات أو مواقف تقع فيها تلك الشخصيات وتفاعلها مع بعضها ليصل فيها المتلقي او القارئ الى الحاله الشعورية التي يريد الكاتب ايصالها .. ويعتبر البناء هو بمثابة الاساس في كل رواية وداخل اطار هذا البناء يقع السرد الذي هو تقدمة شئ الى شئ يأتي به الروائي متسقا بعضه في  اثر بعض متتابعا .. ويقال سرد الحديث ونحوه يسرده سردا اذا تابعه .. والبناء السردي قائم على بنية خطاب متتبع ومقصود وتوافر فضاء تتحرك فيه شخصيات  تنتج احداثا في زمن ما وفق رؤية وحوار ما ... وللسرد ثلاثة انواع

السرد المتسلسل وهو اسلوب غالبا ما نجده في الروايات التاريخية التي توثق احداث مؤرخة تتسلسل بصورة ادبية متتابعة ومؤرخه فلا يستطيع الكاتب ان يقدم او يؤخر حدث

يقال بأن ناصر خان جاء الى سمر قند من أجل تفتيش الجند كان يعتقد بان جيش السلاجقة سيقومون بمهاجمتهم ما ان تخف حرارة الجو في نهاية الصيف .. الخيام كان على معرفة بالسلاجقة منذ صغره ..يذكر ان المقاتلين السلاجقة حاصروا نيشابور قبل ان يولد عمر الخيام بعشر سنين .... ص122

النوع الثاني هو السرد التناوبي وهو سردعدة قصص في وقت واحد عن طريق قفزات بين قصة واخرى فيبدأ بواحدة وينتقل الى اخرى وهذا ما تفرد به الاستاذ الحافظ في سباعيته وفي معظم اجزاءها

المكان في البيت

غرفة المكتب جلس فتحي رضوان خليل يكتب روايته الجديدة .. مذكرات رجل يضاجع الوطن والتاريخ

الفصل الاول ..

لما هبط ادم وحواء من الجنة وافترق عن حواء ولقيها في عرفات ذلك الموضع فعرفها وعرفته وانتقلا الى مصر ... ص 23

انتقل الحافظ هنا في السرد من منزل فتحي الى قصة ادم في رواية فتحي وتتناوب احداثها السردية وقصة ادم وقتل قابيل لاخيه هابيل تستمر وتتناوب الاحداث وسردها الى اخر الرواية.. تتناوب احداث الرواية في عدة قصص وقفزات دون التقيد بأي قيود أو مساحة معينة لكل قصة ..

سهر تسأل شهرزاد ( احكي لي عن روحي الرابعة ،  وجد ، وثورة النسوان في عهد المستنصر بلله

شهرزاد .. سأحكي اليوم البداية .. كان ياما كان روحك الرابعة في جسد بنت تسمى وجد ص 41 وتدخل الرواية بقصة جديدة .. وجد ونيروزي .. ليبدع هنا السيد في تداخل القصص بالتناوب دون ان يتقيد بزمان ولا مكان ولامساحة معينه فيدخل المتلقي في حالة من الشغف لجمع خيوط الاحداث والوصول الى معرفة الحدث الأهم ، ويتناوب كذلك في  تغيرالأطرالخارجية لكل قصة من الدينية الى الاجتماعية الى التاريخية .. ( مصر تعاني من غياب العدالة .. فقد ولد المستنصر بن الظاهر ب لله بن الحاكم بأمر لله .. تولى الخليفة المستنصر حكم مصر سنة 1035 م / 427 هجرية بعد وفاة الظاهر وكان يبلغ من العمر 7 اعوام ص 41

النوع الثالث السرد المتقطع  : هو نظام سردي لايعتمد على زمن ثابت للسرد أو تسلسل منطقي زمني للحدث ، نجد هذا الاسلوب عند السيد مميزا في أحداث الرواية  وكأنه يبدئها من المنتصف ويعود بنا مرة اخرى الى حدث البداية ليبقى القارئ على خط سير القصة بصورة مشوقة جامعا احداثها بأسلوب سردي متقطع

تهاني زوجة فتحي رضوان تسأله

مش حتنام ؟

لم أرد ، وجدتني اذهب الى مكتبتي الصغيرة وأجلس وأقرأ .. (خُلع عباس الثاني من الحكم وتولى الامير حسين كامل وتوفى 1917 وتولى احمد فؤاد الاول حكم مصر وساق المصريين قسرا الى الميدان الشرقي للقتال ، مليون ونصف فلاح مصري لمعاونة جيش الحلفاء ) ص 138 في مشهد سردي متقطع ، من غرفة تهاني الى حكم مصر ... نجده هنا غير محكوم بزمان ولامكان .

أما عن سرده من خلال الشخصيات نجده قد وزع الحوارات بشكل فني وبناء هندسي انيق يجعل القارئ يغوص في تحليل مكنونات كل شخصية سواء كانت الشخصية مركزية وتتمحور حولها الاحداث ، أو ثانوية ، وهذا مايبحثه عبد الملك مرتاض في دراسته (بحث تقنيات الكتابة الروائية ) يقول : لايمكن ان تكون الشخصية المركزية لولا الشخصيات العديمة الاعتبار فكما الفقراء هو الذين يصنعون مجد الاغنياء فكان الامر كذلك ها هنا في العمل الروائي .. يعني هنالك شخصيات رئيسية وثانوية ولايمكن فصل الشخصيات الرئيسية عن الثانوية

الشخصية اذن هي مفتاح العمل الروائي لاشك ، وهي تؤثر في سير الاحداث وفي اسلوب الروائي وهي اطار يؤطر احداث الرواية منذ بدايتها الى اخر عبارة فيها وهي اداة ووسيلة الروائي للتعبير عن رؤيته ،  ومن الناحية الفنية هي الطاقة الدافعة التي تتحلق من حولها كل عناصر السرد

فتحي رضوان شخصية محورية في الرواية واختارها السيد الحافظ مختبرا للقيم وصراع الذات .. يختزن في عقله  الفضيلة والخطيئة ويعيش صراعا عاطفيا واجتماعيا وسياسيا .. علاقته بسهر المتزوجة صراع بين عشق مقدس ومدنس

رن جرس الهاتف كانت الثانية عشره ليلا

الو ..

فتحي ؟

سهر !

الصبح بشوفك على باب الفندق راديسون ساس

مينفعش

لا ينفع

اغلقت السماعة .. الفندق يعني اللقاء .. يعني ان نمارس الغرام ص 144

صراعه مع ذاته ...

وأسأل نفسي هل انا رجل صالح  وكيف اكون هذا وانا اضعف امامك الانثى الجميلة وأذوب وأخبئ نفسي في رزانة وحكمة مصطنعه وأمنع نفسي من التصريح والبوح ، كيف اكون صالحا وانا أغادر منطقة الفضيلة الى المجون وأصير المجنون اذا ماوجدت فرصة للخلوه بها تلك التي اضعف من جمالها ... وكيف اكون صالحا في بلد كل من عليها خان ؟ ص 295 (آه يا أيها الجوع الكافر الذي حكم مصر...يا بلادي آآآه...! ويشتد الجوع...يا قلبي الموجوع بمصر الجوعى....ومازال الكاتب يسرد لنا أنواع الصراعات مع القلب والمعدة مع الجوع والمشاعر وغيرة الزوجة على زوجها فتحي رضوان يعيش

صراع أجتماعي مع زوجته تهاني وكيف يعيش معها في ازدواجية المشاعر

سياسيا صراعه ينعكس على مقالته في الجريدة فيكتب عن الوطن وكيف خذله وأجبره على الهجرة من اجل العيش الكريم لاغير ..

سؤال يبدة ساذجا وعبيط .. هل انا حي أم ميت في هذا البلد .. انا فتحي رضوان خليل لم احلم بكتوز قارون.. وعمر نوح ..وصبر ايوب .. امضيت العمر في الشقاء وارى الدنيا نثل تار أبراهيم ولونها وبردها .. ص 21 وهكذا تتداخل الشخصيات في السرد من المركزية الى الثانوية وينقل لنا الحافظ التاريخ وشخصياته وتعقد علاقاته على شكل حوار روائي مبدع وليس بمنطق المؤرخ او المحقق .. ينقله من خلال شخصية شهرزاد التي اعتبرها أنا هنا شخصية مرجعية  تنقل لنا تاريخ مصر من خلال قصة وجد الروح الرابعة لسهر ونيروزي القادم من بلاد فارس ،  وتاريخ مجاعة مصر والشده المستنصرية في القاهره عام 1065م

أرتشفت شهرزاد رشفة من فنجان الشاي ثم اكملت الحكاية بعد ألحاح سهر وقالت

كان ياماكان في سالف العصر والأوان بنت اسمها وجد وأبوها كان حلاقا وكان ماهرا وأسمه عمار وتلك هي الحكاية من البداية ص 48 شخصية شهرزاد المرجعية تساهم وفي حد كبير في شد القارئ الى الرواية من خلال سردها لسهر حكاية روحها الرابعة ومن خلال علاقتها بباقي الشخصيات حيث كان لها حضور في الرواية ومرجع للاحداث التاريخية .. كل شخصية في الرواية كان لها دور في أحداث فارق كبير في تغيير سير الاحداث حتى اخر سطر في الرواية .. رواية بهذه الصفات هي موسوعة تاريخية واجتماعية .. بأحداث ووقائع  شديدة الألتصاق بالواقع يسرد لنا الحافظ الرواية وبأسلوب الخيال المنفلت من كل قيد وبتركيب تتجلى فيه مهارة الكاتب وجمال اسلوبه وجودة السياق وخلاصة الكلام ، ومن خلال دمج حكاية في حكاية وتفريع قصة من قصة يسرد القصص والحكايا على نمط يجعل كل حكاية قائمة بذاتها وبأسلوب مبسوط العبارة يقول محمود تيمور في ( دراسات في القصة والمسرح ) :

"أن القصة روح قبل أن تكون مظهرا وفكرة .. قبل ان تكون حادثة .. وأن روح القصة الحية وفكرتها الصميمية يجب أن تكون قبسا من الانسانية "

والحافظ هنا يضفي نورا وألقا من روحه على كل حرف في الرواية.. تلك حكاية وجد قصة الروح الرابعة التي لا يعرف قبرها هل في مصر أم هناك في خراسان....؟؟؟

أ. سحر  الجابري






 







0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More