Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 16 أبريل 2022

3 مقتطفات من كتاب الحب الملكى

 مقتطفات من كتاب

الحب  الملكى

( 3)



الحب الملكى

سحر التنهيد والعشق

همسات وتنهيدات 
مقتطفات من سباعية السيد حافظ الروائية

د. نجاة صادق الجشعمي





..... 

 

 

لماذا

تغيبين عنى وأنا وحـيد..؟

أنا وحيد وأنتِ بعيدة عندى الروح المجروحة..

والقلب الحزين عندى..

لك نور الحب والجنون..

فتعال للجنون يغسل روحينا.

سيدتى

الماكرة أوارقى أمامى بيضاء مبعثرة وأحرفى فى عشقك حائرة.. إنى فى قطار عشاقك وعشقك.. فقدت التذكرة.. وحقيبتى فقدتها وبها أحلامى وذكرياتى الغابرة عن غزة البائسة.. ودم أهل تكريت والناصرة ودم الحسين فى منديلى ومنديل أم كلثوم فى جيبى الفارغة الفاجرةفى امسية ساحرة تعال سيدتى هذا المساء أو فى الصباح ربما بقبلة وفنجان قهوة وزهرة وصوت فيروز ربما تعود لى الذاكرة يافاتنة يا مؤمنة رقرقى من حنانك على حنايا الروح التى بحبك تهفو ساحرة هل تستجيبى لدعاء موسى وعيسى ومحمد واهل الكتاب وابن عطاء اللـه السكندرى أم أنتِ بالحب كافرة حتى ولو كنت قادرة وقاتلة فالرحمة واجبة مهما كانت نادرة.

 

 

سيجئ

 الشوق بك لى ..

فى يوم  ..

فى شهر  ..

فى سنة  ..

أو لحظة جنون  ..

وعلى جسر اللـهفة احضنك  ..

وعلى جسدك  ..

سأرسم علم بلاد لم اعرفها من قبل  ..

اسمها حرية ..

 


 

 

 

 

سأطوف

حولك وتطوفين حولى ونطوف حول الكعبة سوف أسهر فى بستان عشقك أشعل جسدك روحك شمعتين للحظات اللقاح التى القى بها إليك شهوة وبحنانى أسقيها أنا أحبك وفى رئتى أتنفسك واسألى البشر وجبريل وغصن زيتون فى سيناء وشهر آذار...

 


 

 

 

أنا

 الحب اللامرئى وأنتِ الأنثى الوجود بك أكون أنا ..

أحتاج إلى أنثى تجمعنى من أحلامى ..

ومن أحزانى  ..

من السماء  ..

والأرض  ..

والهواء  ..

وتضعنى على عرش قلبها  ..

وتهز أشجارى بياسمين الصباح والمساء.

 


 

 

الحب

 شهوة الروح قبل الجسد..

والروح سموات وفضاءات ..

لا يدركها إلا قلب اغتسل بالنور ..

أما الجسد فهو جغرافية  ..

وأرض نجهلها  ..

ووردة لا نعرف كيف نسقيها  .. ونراعيها  ..

الحب للروح يدوم  ..

وللجسد يفنى و يزول ..

الحب طريقان إن غاب أحدهما فهو ليس حبًا  ..

بل هو إعجابًا أو إلهامًا أو نزوة.


 

 

أنحنى

 

فأعود

للنجوم

مدارات

وللكواكب

فضاءات

ولها ميناء

ومراكب

وأمواج حب

لا يعرف الإنتهاء.

 


 

 

 

تعال

إلى أحضانى كى أرتوى بجنونك وجنونى واعلمك الحياة أنا لا أحتاج إلى غزل النساء وعطرهن احتاج إلى دفء أياديهن بالقهوة والموسيقى أشعار الشفاة وأحضان المساء لا تقولى لا أملك غير نثري و شعري و أبياتي بل تملكين روحى وقلبى و حياتى لاتقولى حافظ على المسافات المسافات سأقول لك مساءك ولى مسائى.

 


 

 

الورد

 الذى يزرع فى بلادى هو نبض شهداء حاولوا النهوض بها وسقطوا والورد الذى فى يدىس حبيبتى هو نبض عشق لنساء عشقتنى وعشقتهن.. وغبن.. أيتها الغجريات الرائعات فى أسبانيا والعالم أن كحل عيونكن الجميلة من جمال حبيبتى..الروح تهفو إلى جنون والى التصوف إلى النور المطلق.. الورد لغة المشاعر والقلوب والفرح والحزن وكلام مبحوح.. سيدتى لاتلق على أشواقك المزيفة فأنا أميز بين الورد الصناعى والورد الحقيقى...

 

 

 

 

 

إذا

 التفت الجميلات حولى بالزهور لا تغارى حبيبتى فانهن حوريات هربن من الجنة بإذن من جبريل وهبطن من السماء إلى الأرض فى شكل إناث حسان لتعرفن سر عشقى لك وبركان النور فى قلبى الإنسانى وهن لايمسهن عل الأرض إنس ولا جان حتى أنا ياحبيبتى يا أنا لا تغارى.

 


 

 

 

 

يجيىء

 الليل وعند قدميك ينام القمر مغشيًا عليه أو فى خجل ويصحو الفجر مستتر ينسحب بصوت الهمس حتى لايوقظ قلبك أو يقلق وأنتِ فى أحضانك حلم بى يهون على بكاء النجوم وهى تعطرك وأكتب على خد كل نجمة أحبك رغم كل المعاناة والقهر وغربتى فى وطنى ورغم قسوة الزمن.

 


 

 

 

 

 

بينى

 وبينك مسااافات ..

وعشقى لك آيات  ..

وعزف  ..

كمنجات ..


 

وتشاكسني الألفاظ والمعاني

وتشاكسنى

 الألفاظ والمعانى فأعانى يا غربتى فى المشاعر وتنهيدة القلوب وجراح وطنى..  الألفاظ والمعانى .. وغياب الأمان ..

تشاكسنى الحروف..

وأنا المصلوب والمقهور والمغلوب والمظلوم..

وقلبى نور ..

تشاكسنى عيناك فأحن إلى طفولتى ورمال البحر المتسخة فى الاسكندرية وأنا أبنى عليها قصورًا..

تصير حروفا رمالًا ويصير الجهل موجًا فتضيع كل الحكايات فى عتمة روح أوطانى ..

تشاكسنى الجهالة والجمال .

 

 

 

دون

 إستئذان قفزت على حجرى طفلة من الجنة.. أعطيتها قطعة شيكولاتة.. ووردة.. ومسحت بيدى على شعرها.. وقبلت جبينها دون إستئذان.. سرقنى وسرقها الزمان.. كبرت.. وصارت أميرة الجميلات.. فصرت أتمنى أن تلمس خدى بوردة ياسمين.. أو أشم عطرها.. أو تضمنى برفق.. فتغسل روحى من وجع السنين دون اسئذان.. جعلك الزمان أميرة.. وجعل عينى على نافذتك أسهر.. أطمع فى نظرة حنان دون إسئذان.. يسرقنى ويسرقك الزمان...

 

 

 

 

عندما

 يسطع النور سأكون ورقة وعصفور وشظايا وكلمات وضحكات عندما يسطع النور سأكون هناك أنا الآن فى الظلام صوت بلا ملامح وصورة زئبقية كفراشات الأوهام وسؤال بلا جواب و الزمان بلا فرسان والنساء بلا أنوثة والمكان بلا ضوء إعتذر قد أطلت الحديث .

 


 

مر طيفك سحر الرجال ورحل

مر

 طيفك سحر الرجال ورحل أما أنا فقد هزم قلبى غباء كثير كثير من النساء وهزم عقلى كثير كثير من الرجال الخصيان الجبناء وهزم روحى إختلاف الأديان والصحابة. مر طيفك عجنته بالجنون وعلى حافة العشق تركت قلبى ليتأمل صحراء قلبك وروحك الجرداء أنا مثل البحر وذاكرة الموج وقاموس الحزن والبنفسج واضع فى رحم الكلمات العذرية حياتى همسات مر طيفك على الأرض هللت السماء وأنا كنت اجمع حكايات وأناشيد الرمال كيف تعشقينى دون أن تذوقى نشيدى ونشيجى وارسم على روحك وجسدك علامات.

 

أنا

 سيدتى بقايا وطن وإنكسار امل وشظايا حلم أمة كانت تحلم بأن تكون عظيمة وأنا وحيد فى زحام عالم قبيح أبحث عن نور عن جمال عن قلب حانى مثلك عن عطرك عن مدينة تولد فيها كل ليلة أنثى مثلك عن ظل يشبه ظلك أسأل السحرة أن تبحث عن سرك تأخذنى ريح السؤال إلى البحار الأنهار الأحجار حتى الحجر الاسود لأعرف لماذا أنتِ بعيدة؟ وكلامى قش وإحساسى غبار حنان ضائع يبحث عن خدك وأخدر نفسى كل ليلة بصوت عبد الحليم وفيروز هل أنا من سلالة النور وأنتِ المجهول؟.

 

إذاً

 لست أنا حبك ولا رعشتك ولا حلمك.. أنا سيدتى خبرة ألف أنثى عشقتها وعشقتنى أنا متعتك وشهوتك وجنون الحب وحروفك المضيئة .. وأنتِ لا تريننى فانسحب من حياتك الآن واتركك على رصيف الحياة واركب قطار وحدتى واترك للك قبعتى وبها رقم هاتفى وعنوانى إذا اشتقت يوما احملى حقيبة شجنك وحزنك وتعال فأنا دولة رجال وحكومة أفكار وعشق ورئيس جمهورة التفاؤل والصباحات وأقمار المساءات أنتِ القمر لأنك فى سمائى ضوء وشموخ وكبرياء احذرك.. لا أهددك ولا أملك.. لأن قلبى معك .

بدوني أنتِ زهرة لا تنمو

 

بدونى

 أنتِ زهرة لا تنمو ولا تكبر ولاتصغر تفقد عطرها كل يوم دون أن تدرى بدونك أنا حزن لو وزع على مدن الأرض والسماء تفجر بحيرات ومطرا وغمامات بدونك اصير موحشًا وحشيًا بدونى أنتِ حواء صلعاء سحابة سوداء. بدونك وبدونى العالم قبيح موت فناء. سيدتى هل تتزوجنى؟ حتى نقلب الكون ونغير بالحب الجنس البشرى ويصير الرماد نارًا والجفاف ماء.

 

 

 

 

 

على

 بابى تقف قلوب النساء الفاتنات وعلى نافذتى تقف عصافير قلوب المراهقات وعلى سقفى أرى سحابات روح المتزوجات وعلى حوائط غرفتى ذكرياتى مع الرائعات اللائى أحببتهن واحبنى وعلى سريرى وسادة بها صورتك احتضنها كلما زارنى الشوق إليك أو نهشتنى رغبة فى قبلة منك أو ارتجف جسدى يناديك.

 

 

 

 

من

 قال إن نهدك نهد أنثى لا.. إن نهدك نهد الشهوة المطلقةوالعشق إذا تجلى من قال إن عينيك عين غجرية ساحرة لا.. إن عينيك عين مهرة من الجنة من قال إن جسدك ممشوقًا خلقه المولى لحظة جمال لا إن جسدك ليس إلا نورًا تجسد فى شكل حورية هربت من الجنة لترانى وتعشقنى فارسم على جسدها شواطىء الابداع بالألوان والموسيقى والشعر والقبلات المحمومة العطشى من بركان عسل على ضفاف الجنون تتجلى على جسدك دغدغة دهشة هل فهمت الآن من أنت.. ؟.

 

أسألك بحق الصمت والدلال

أسالك

 

 بحق الصمت والدلال والاقتراب والابتعاد وبكل حنان النساء المباح وغير المستباح بحق أغانى القمر لحظة الفرح والشجن افتحى قلبك الآن فتشى إن وجدت قلمى أو تنهيدة لى أو ورقة كتبتها أو عطر أرسلته لك أو بعض الكلمات إن وجدت حنينا لقهوتى أو رؤية وردتى البنفسج أو معطفى فى الشتاء أصرخى فى ضلوعك وفى كلماتك وفى تنهداتك الآن أنى أحبك أحبك.

 

 

 

 فشلت

أن أربى كلبًا أو قطة فى منزلى فشلت أن أجد صديقًا يلازمنى أثناء محنتى فشلت ان اجد وطنا يوفر لى الكرامة فشلت ان احتفظ بأنثى إستثنائية أحبها لأنها غالبا تكون متزوجة فشلت أن اعتزل الكتابة وأدخل التجارة فشلت أكون بحارًا أو طيارًا لأزور كل الموانئ ولى فى كل ميناء أنثى وأولاد ينتظروننى بباقة ورد فشلت أن أكره القهوة وعطر النساء ورائحة البحر واليود وان أكره الخير والحق والجمال أحببت كل الخلق حتى الشيطان لكنى نجحت الآن أن أخطف قلبك معى حبيبتى وتكونى لى.

 

تنهيدة

 مصر النائمة... ويسألوننى هل قرأت تاريخ العشق؟ قلت نعم فى عينيها وشربت كل كؤوس الهوى من شفتيها وطفت كل قارات العالم بين نهديها وتعطرت بأنفاسها حين غاب عطر الورود. وأنا المولود ألف مرة ومرة فى مههههد غرامها. وأنا المسمى بالهوى المجنون. وأنا الحنون. وطير يبحث عن حبيبته حين تغيب وأغيب فيها أغيب واتغيب. وهى البعيدة البعيدة. والقريبة للقلب قريبة . وهى الجميلة الغريبة التى لولاها ماعرفت الفرق بين والصباح والمساء فمن عينيها نور الصباح مساء النور ياحبيتى أنتِ يا كل النساء.

 

 

 

 

وإذا

 سألوك لماذا يطاردني السلطان ؟ قولي مر من جوار سور القصر وسرق قلوب الجوارى الحسان... ومضى .. وإذا سألوك ماذا ترك لك  قولي قبلني من خدي في الحلم وبعد أعوام تحولت القبلة على وجهي قمرًا..


 

 

 

وإذا

سألوك ماذا يفعل في الخفاء ..

قولي لهم يكتب كلمات..

كي يعلم الناس البسطاء ..

أن تتوضأ بالحرية ..

وتتحرر من العبودية ..

وتقابل اللـه في استعلاء وكرامة ..

تحب النيل ..

وأنت سحر عيون النساء الجميلات..


 

 

 

 

 

وبي

همس الحجاج أمام بيت اللـه..

وضحك الأطفال في أحضان الأمهات ولعنة فراعنة قتلوا اخناتون..

وطردوا موسى وهارون..

وحزن ناقة رسول اللـه بعد الموت..


 

 

 

 

وبي

عطش أن أرضع لبن في الجنة من ثدي الحوريات، وبي رعب المتنبي والحلاج والمسيح عليهم السلام لحظات الصلب والقتل وبي شوق لأرى المهدي المنتظر وبي غضب الأرض حين أطبقت على آل نوح ولحظات صمت الرجل بعد المضاجعة بعشق حد الإرتواء..

 

 

 

 

وبي

غباء وفزع وحيرة الفكرة قبل الخروج على الورق وبي حلم أن ألقاك وأنا شفيف فأمر بين نهديك كفيك فخذيك أنفاسك ولايراني المحيطين بك من إنس وجان .. على أية حال أراهنك أنا رجل المحال وعلى الرغم من أنه تبدو على ملامحي سذاجة الفصيلة وخرس القبيلة المميت ورؤيتها المحدودة القاصرة وعلى الرغم من أن مظهري بسيط بساطة الكلمات..

 

كيف

 حال الهوى بقلبك ياحبيبتي؟

وكيف حالى..؟

الناس في عينيك حائرون.. سـأرسل لك في هذا المساء بعض الكلمات إذا أحسست بها على خدك تتحول إلى قبلات.. أمر على باب الذكريات لأسمع صوت فيروز الذي جمعني بك ذات مساء وأمضي في شوارع حبنا. كل الشوارع سأسميها باسمك.. واسمي المدينة أرضا.. واسمي العالم ..

لأني أحيانًا أنسى اسمي واسمك لو كنت رساما لرسمت صورة لك على جدران الكرة الأرضية لكني أجهل الرسم وتضيع مني الحروف حين أنظر في عينيك. سرقت النساء دقات قلبي كلها وداريت دقة لك وخبأتها..

ما مر على باب قلبي

ما

مر على باب قلبي قبل أن تأوي إلى سجنك في المساء فدقة على بابي من يديك الناعمة الحالمة هي لي العزاء في غربة السهر والشجن والسأم ووحدة الشقاء.. تمهل لاشيء الآن أمامنا سوى الأمل والانتظار .. الوطن به المرار والأشرار في كل مكان.. ماتبقى لنا من فرح يحتاج إلى بركة رب العباد .. لعل اللـه بالغ أمره ونخرج سويا أنا وأنتِ وقافلة المبشرين بالنجاة من هلاك جهالة الوطن .. الوضع خطر ولكن الأخطر أن كل من حولنا من البشر أشرار..

 

 

 

 

الحب

 سر الحرف على الورق عندك؟.. يروقني عطرك ..

حين أشمه من حرفك لي ..

فتكون لي ولو لحظة ..

ماذا أطلب أكثر؟

 


 

 

 

 

مهاجر

أنا بين الوجد ..

والشوق ..

وهمسات القلب التى تحن إليك ..

وأنت بعيدة بعيدة ..

وأعلم أنك بدونى لست سعيدة ..

وبغياب كلماتى عن روحك ..

فأنت وحيدة.


 

 

أريد أن أكتب على كفيك

أريد

أن أكتب على كفيك..

شفتيك على خصلات شعرك أكتب وجع الشعراء ..

فى ظلال رموش عينيك الجميلة ..

أنت قصيدة حروفها حب ..

موسيقاها معى ومعك لغة كتبت على نهر النيل وحزن دجلة وسحر جبل لبنان ..

وفى كحل عيون نساء السويداء ..

ونهد بحر تونس وليل عمان و عيد مكة وصلاة الحاكم بأمر اللـه فى المقطم.


 

 

 

 

وعندما

يغيب هلال قمرى عن سمائك..

سيدتى ماذا تفعلين

فى كل مساء؟...

سوف أمضى للنور وحدى

إذا تأخر قلبى

وظل معك..


 

 

 

 

سمعًا

وطاعة قلبي سرقتيه ..

أنا الذي حبستنى الملكة كليوباترا في سفينتها  ..

وأنت حررتنى  ..

لكن إمرأة العزيز عشقتنى قبل يوسف..

ويئست مع سحرة فرعون  ..

كيف يعيدوا قلبي لي ..


 

 

والآن

الآن أناشدك  ..

أن تفكي قيدى من هواك  ..

ويكفى أنى طوال عمرى أنتِ أسرتنى ..

أسال اللـه أن تخطفنى فرقة من حوريات الجنة ..

وفرقة من أجمل نساء الأرض  ..

ويحررن قلبي منك  ..

وأحب واحدة استثناء  ..

كل النساء  ..

وأن اللـه يعطينى..

 


 

 

 

يا

قرة عينى وعين الحب تمهلى..

تمهلى وأنتِ تتدللى بخطواتك..

ودلالك على قلبي ومشاعرى فقلبى اليوم يا أميرة في وجد ومتبول... حبيبتي أنتِ وطنى الذي ينكرنى في استحياء واستعلاء ودلال وأنتِ هويتى بعد أن فقدت هويتى تحت دبابات أمريكا في بغداد وتحت حقول النفط وفى زحام رغيف الخبز في الطوابير وأنتِ قنديلى الذي حطم في غزة


 

 

وأنا

الهمزة التي شنقوا بها المتنبى وأنا عاشق محمد النبى وأنا المنتظر المهدى المنتظر أنا رجل مهزوم بكل لغات العالم ومعك أيتها الأنثى أقاوم الهزيمة بقوة اللـه .. بسحر الحب.. وقلت لنفسى هاهو الزمان قد تغير .. الشريف أصبح لصا أو مزورًا أو ركام عظم منفيا على قارعة التاريخ .. ها هو القلب قد تبدل والروح قد اغتربت.. هل أنتِ هنا أم أنتِ هناك .. أنا لا أعلم اين أنا هنا أم هناك.. فالكل في هلاك والكل في النار...... يا هنا .. أين أنتِ وأين أنا؟؟

 

 

 

 

 

يا

هنا من لي برفاق العمر لنغنى سويًا ونتشجار ونتحاور ونشرب كأس المعرفة في عشق الوطن .. ياهنا ما الذي غيرك أم تغيرت أنا ؟.. أنتِ سيدتى شجن خفى بهى يشبه موسيقى موتسارت وربابة كاهن فرعونى.. أنا آخر عشق لك وعودة الروح..


 

 

 

 

وحين

نخبىء النيل المقدس فى قلوبنا خوفًا من تلويث البشر له ولك ولى.... تسأليننى من أنا.. أنا شمس أحرفى تذيب الجميلات فى نهر الجنون ويشربن فى نخب العشق فاحذرينى الشمس فى السماء ضياء وفى الأرض بهاء وماء وارتواء ونماء ونساء.. يهمنى إسمك والعنوان أنتِ الوحيدة التى من عرت قلبى وروحى..


 

 

لا أحتاج حبًا عاديًا

لا

 أحتاج حبًا عاديًا من إمرأة سجينة ضعيفة أحتاج إمرأة تحاصرنى ليلا و نهارًا بالحب والهمسات واللمسات بفنجان قهوة بديوان شعر وكوب الماء وتعرف كم زر قميص وقع من ملابسى ومتى تكون جليستى ومتى تكون يومى ومتى تعطر صلاتى ومتى تكون متعتى تعرف أن العشق فى التفاصيل وتطارد لحظات تشردى وتمزقى وتعد أنفاسى ودقات قلبى تجمعها فى سلة عشقها وتمسح أحزانى بالقبلات...

 

 

 

وأحيانًا

أنسى أنى بشر وأنى إنسان ولست بجن ولست بملاك أنى أحيانًا أرانى طيفا فى خيال الجميلات وحزنا فى عيون البنات وأحيانًا أرانى الساخر من كل الكلمات والحروف والكتب واللوحات والبشر وأحيانًا أرانى ساحرًا .. واكتشف فجأة أننى أسكن بعينيها وأنا المسحور والمفتون وصوت الطيور صباح النور يا عمرى صباح النور..


 

 

هى

الروح سيدتى فى زمن الروح ..

غريبة وحيدة  ..

والجسد المتعفن الناحل المتخاذل يزداد طولًا ..

وبرودة  ..

وعفونة  ..

وبشاعة  ..

أفترش العشق سجادة صلاتى خيوطها حب غزل ذكوريّ أميريّ ملكيّ لسيدتى الجميلة وأنتظر أن تأتى لى ذات مساء منتعشة كالفراشات


 

 

 

إنها

الياقوتة البيضاء ..

نحن السابحون فى العشق  ..

نقدر النساء الإستثناء  ..

نحن نعرف أن الحمامة البيضاء  ..

ذات يوم ستطير  ..

أو تأتى سابحة على جناح السحاب  ..

فى خشوع ..

وتحت قدميّ تجلس فى إرتخاء  ..

مخاطرة بكل تاريخ الدنيا والتقاليد.

 

 

 

 

 

 

حمراء

شعرها جسدها أصفر من لهب متأجج لا أجرؤ على أن أصف أكثر من أى عالم جاءت لى؟ كى تزهر نجوم السماء.. شوارعنا تاهت بين الكراهية والغباء الحب اختفى من بيتى.. أين أنتِ حبيبتى..


 

 

 

صمتك

جريمة وحكاية..

كرواية من روايات دستوفسكي وقصيدة لأرجون.. وحيرة قصائد المتنبى !!

أنت ِ صمت المقابر.. والمحاجر.. والمشانق..

يا مشنوقة وشانقة

يا لعنة النساء..

ورحمة النساء.. وشقاء النساء..

أكادُ أجنُّ.. أو الجنون هو أنت.


 

 

 

 

انتظرك

 بوردتين.. ودمعتين.. واعتذارين..

بقلب واحد يحتويك..

وبكل الأنهار والأشجار والأشعار..

وبكل ألوان الطيف ..

وبكل ألوانى.


 

 

 

  

انزلـى

 من عليائك لى

   عارية المشاعر

         والثوب

             والوجد

                والقلب

                   والعقل

     افتحى لى كل أبوابك..

                  لا تترددى..

 

 

صمتك

 عذاب،.. صمتك يذبح الروح يا صافية الروح .. ويا نبية العينيين..








0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More