Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأربعاء، 24 مايو 2017

بين التاريخ والواقع المعاصر قراءة نقدية لمسرواية حتى يطمئن قلبي . جريدة الأهرام المسائي

بين التاريخ والواقع المعاصر قراءة نقدية لمسرواية حتى يطمئن قلبي . بقلم د. أفكار أحمد زكي


بين التاريخ والواقع المعاصر
قراءة نقدية في مسرواية حتي يطمئن قلبي للسيد حافظ
د‏.‏ أفكار أحمد زكي
21 مايو 2017
تبدو رواية أو مسرحية أو مسرواية‏(‏ حتي يطمئن قلبي‏)‏ للكاتب الأديب السيد حافظ لمن يقرأها لأول نظرة أنها رواية تاريخية تسير علي نهج من كتبوا الرواية التاريخية في العصر الحديث مثل جرجي زيدان‏;‏ الذي كان يهدف من خلال كتابته الرواية التاريخية تعليم التاريخ لأنصاف المثقفين‏,‏ فكتب الرواية التاريخية التعليمية الترفيهية‏.‏

أما السيد حافظ فإنه يصرح في بداية عمله الأدبي الذي يمزج فيه بين القص الروائي والمشاهد المسرحية, بقوله( أنا لا أحكي التاريخ ولا أروي لكم بل أصححه..), ولكن القارئ الناقد حين يغوص في مسرواية( حتي يطمئن قلبي) يجدها تحمل قضايا الواقع المعاصر السياسية والاقتصادية من خلال أحداث التاريخ في نهاية الدولة الفاطمية وبداية الدولة الأيوبية في مصر. لأنه كما تقول ندي حجازي في دراستها, عن رضوي عاشور.. حين يتحول النص إلي سلاح مقاومة:( تعمل النصوص الأدبية أحيانا كسلاح دفاعي ضد تحريف التاريخ أو تحييده, تلك السياسة التي غالبا ما تؤدي إلي تهميش الآخر وتشويه صورته..), ولكني أعترف بنظرة الناقد والقارئ لهذا العمل, أنه عمل أدبي فيه من الثراء والعمق ما يجعلك لا تترك فيه سطرا دون إضافة أو قيمة, أو رؤيا نقدية. رغم ما يبدو من المقدمات التي يكتبها الكاتب ويبثها بين ثنايا عمله من سذاجة وسطحية, فالكاتب يفضل أن يمارس لعبة الذكاء مع قارئه,( لأن القارئ الثقافي في حاجة إلي المتلقي الثقافي, والوعي المشترك بينهما هو الذي يصعد بالنص من الأدبية إلي الثقافية, وهو الذي يربط الإشباع المعرفي بالمتعة الجمالية..) رغم إيماني بأن كاتب التاريخ غير كاتب الرواية, فإن الرواية مهما كانت تعتمد علي الخيال في أحداثها ووقائعها, فإنها لا تكتب تاريخا منفصلا عن الحقائق التاريخية الثابتة والمعروفة والحقيقية, خاصة إذا كان كاتبها صاحب رؤيا ووعي. لذا نري الكاتب السيد حافظ يسير في روايته في اتجاهين متوازيين يلتقيان عند هدف واحد في نهاية العمل, انطلاقا من القول( إن كل استدعاء للتراث في العمل الفني لا يعني البتة استدعاء المعاودة والتكرار بقدر ما يعني المغايرة وإعادة البناء). فتبدو الأحداث التاريخية في العمل الأدبي( حتي يطمئن قلبي) في نسيج مواز لما يدور في واقعنا المعاصر من تطورات وصراعات سياسية واجتماعية علي المستويين المصري والعربي.

رابط دائم: 

لقراءة المقال من المصدر الأصلي:

جريدة الأهرام المسائي في الرابط التالي:

http://massai.ahram.org.eg/NewsQ/80831/232254.aspx

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More