البحر في عيون
حميد خزعل
وعلي نعمان
بقلم : السيد حافظ
حميد خزعل وعلي نعمان من فناني الكويت التشكيليين .
نحن أمام لوحتين كل منهما يتناول البحر من خلال رؤية الفنان وممارسته التشكيلية مع تجربته في المساحة والفراغ .
ان عشاق البحر كثر فهو تقريبا في كل لوحات فناني الكويت التشكيليين ـ أيوب حسين ـ عبد الله عبد الرسول ـ محمود رضوان ـ بدر القطا مي ـ عيسي صقر ـ عبد الله القصار ـ عبد المحسن السيد ـ عبد الرضا باقر ـ سعود الفرج ـ إبراهيم إسماعيل ـ خليفة القطان ـ نجيب العلي ـ موضي الحجي ـ محمد الشيخ ـ محمد قمبر ـ وغيرهم من الفنانين المعاصرين من التشكيليين .
ورغم أن كل منهم يتأثر ويؤثر في الحركة التشكيلية الكويتية والخليجية والعربية فانهم جميعا ليسوا الا أبناء مكان واحد وزمان واحد ولكن لكل منهم زمانه الفني الخاص ومكانه الفني الخاص وبعضهم لم يحظي بدراسة أكاديمية لكنهم جميعا يشتركون في بوتقة واحدة هي المقدرة الفائقة علي الصبر والتحمل والانتظار والتريث في إنجاز أعمالهم سواء كانت كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم .. ولكل منهم ميزة في ألوانه وتعامله مع اللون والفراغ والضوء ولكل منهم أسلوبه في المعالجة وطريقة تناوله المميزة وارتباطه بالبيئة الخليجية ولكل منهم حواره الخاص مع اللون في التعبير .. البعض يهمس باللون والبعض يصرخ والبعض يحاور بالصخب الفني وحركة الريشة تختلف من فنان الي أخر فهي أما سريعة أو بطيئة أو غاضبة أو فرحه أو قلقه أو متزنه أو ساكنه أو متحركة . إن زمن الإيقاع اللوني في كل لوحة مختلف .
ونحن اليوم أمام لوحتين لفنانين مختلفين يجمع بينهما شئ واحد في الموضوع هو ( البحر)
لماذا البحر ؟ ...
ارتبط الفنان الكويتي عادة بالبحر والصحراء تلك البيئة التي قد تخلق في داخل الفنان أما الإحساس بالعدم أو الحياة ولان الله خلق في الفنان سما من سمات الخلق والابتكار والإبداع فان الفنان دائما في حالة قلق مشروع . بعض الفنانين قد يحصر نفسه في البيئة الشعبية الصحراوية وهذه البيئة قد تفرض عليه البديل والمنفس لحركة الحياة فيلجأ الي التعامل مع صناعة السدو . تلك الصناعة التي تقوم علي تكوين الصوف بالألوان المختلفة الأزرق والأخضر والأسود والأصفر .. وعادة ما يعشق فنانو " السدو " التعامل مع لونين الأزرق إشارة الي البحر أو الأصفر رمزا وتعبيرا عن الصحراء . أو يلجأ الفنان المثقف صاحب العين الثاقبة النافذة الي عالم السدو ليكتشف سر هذه التركيبة الفطرية التي تعتمد علي المثلثات والمربعات والخطوط الهندسية المتوازية والمتقاطعة يوظفها في لوحاته ..
واللونين الأزرق و الأصفر هما مصدر هام للإسهام في معظم لوحات الفنانين التشكيليين وعادة ما يحاول الفنان التشكيلي بوعيه الهروب من هذه الألوان وكسر حدتها بالمزج مع ألوان أخري أو التوحد مع عالم لوني أخر .
سأتحدث اليوم عن حميد خزعل وعلي نعمان :
ـ هو ؟
ـ حميد بن إسماعيل خزعل
ـ من مواليد الكويت 1953
ـ المؤهلات العلمية : حصل علي دبلوم معهد المعلمين . شعبة التربية الفنية الكويت 1970 - حصل علي بكالوريوس الفنون الجميلة في الرسم والتصوير الزيتي (القاهرة 1981 )
عضو عامل في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية منذ سنه 1981 ..
عضو في الرابطة الدولية للفنون باريس 1982 ..
عضو في اللجنة الثقافية لمجلس التعاون الخليجي العربي بالرياض
محلل وناقد تشكيلي
أمين سر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية سابقا
عضو بجمعية الصحافيين الكويتية
ـ المعارض التي شارك فيها :
معرض التوجه الإعلامي بمناسبة نهائيات كأس العالم – مدريد ، برشلونة 1982
معرض جرولا دورو – إيطاليا 1982
معرض شركة الزيت العربية – الخفي – المملكة العربية السعودية 1982
معرض متحف الكويت الوطني الجديد 1983
معرض الفن الكويتي المعاصر – سلطنة عمان 1983
معرض الفن الكويتي المعاصر – صوفيا – بلغاريا 1985
معرض المهرجان الثقافي لشباب دول مجلس التعاون – طوكيو 1985
معرض الفن الكويتي المعاصر – الشارقة 1985
معرض الفن الكويتي المعاصر – صوفيا بلغاريا 1986
معرض الفن الآسيوي المعاصر – كوريا 1986
معرض مهرجان بغداد العالمي للفن التشكيلي 1986
معرض مهرجان هافانا الدولي الثاني للفنون – كوبا 1986
معرض شركة الزيت العربية – الخفي – المملكة العربية السعودية 1986
معرض المهرجان الفني والشعبي لمكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون – البحرين 1986
يشارك في جميع معارض الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية منذ سنة 1981
- تمثيل الكويت خارجيا :
الكويت في معرض التوجه الإعلامي لنهائيات كاس العالم – أسبانيا 1982
الكويت في معرض الفن الكويتي المعاصر – سلطنة عمان 1983
الكويت في مهرجان الشباب – سلطنة عمان 1984
الكويت في توقيع الاتفاقية الثقافية الفنية بين الجمعيتين الكويتية للفنون التشكيلية واتحاد الرسامين البلغار 1984
الكويت في المهرجان الثقافي لدول مجلس التعاون – اليابان 1985
الكويت في مهرجان بغداد العالمي للفن التشكيلي – الجمهورية العراقية 1986
الكويت في مهرجان هافانا الدولي الثاني للفنون – جمهورية كوبا 1986
الكويت في معرض الفن الكويتي المعاصر – صوفيا 1986
- الجوائز :
شهادة تقديرية من المعرض الخاص الثالث عشر للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية – الكويت 1981.
• ميدالية ذهبية من المعرض الخاص الخامس عشر – الكويت 1983 . ونكتفى بهذا القدر من المشوار الفني الكبير
ـ من هو الفنان علي نعمان
ـ من مواليد الكويت عام 1352
ـ المؤهلات العلمية :
• دبلوم معهد المعلمين سنة 1971 * بكالوريوس ديكور سنه 1981
ـ المعارض التي شارك فيها :
• شارك في معظم معارض الدمعية الخاص والعام منذ عام 1981
• شارك في معارض خارجية في لبنان ـ اليمن ـ المغرب ـ البحرين ـ ليبيا ـ بغداد ـ ومعارض السيدات الأمريكيات بالكويت
• ومعارض جمعية المعلمين الكويتية
• شارك في معظم المعارض التي نسقتها الجمعية الكويتية مع الجهات الأخري داخل الكويت وخارجها
• شارك في معرض السنتين في ليبيا 1979
• شارك في معرض الكويت السادس للفنانين العرب
• شارك في معرض الكويت السابع للفنانين العرب
• شارك في معرض الكويت الثامن للفنانين العرب
• مثل الكويت في التجمع الدولي للرسامين في يوغسلافيا 1978
• مثل الكويت في اجتماعات الرابطة الدولية للفنون في باريس فبراير 1978
• مثل الكويت في اجتماعات الرابطة الدولية للفنون في باريس 1982
• شارك في معرض وزارة الإعلام في أسبانيا ( مدريد ـ برشلونة ) يونية 1981
• شارك في معرض الفن المعاصر في باريس
• شارك في المعرض الثامن للرسوم الأصلية في ريكا يوغسلافيا يوليو 1982
• شارك في معرض الجمعية بمدينه الخفي بالمملكة العربية السعودية
• شارك في معرض بسلطنة عمان (مسقط ) 1983
• شارك في معرض المتحف الوطني الجديد فبراير 1983
• مثل الجمعية في اجتماعات الرابطة الدولية في هلسنكي بفنلندا
• مثل الجمعية في توقيع اتفاقية التعاون الفني في بلغاريا بين الجمعية والاتحاد الفنانين البلغار
• مثل الجمعية في معرض الجمعية الثاني في بلغاريا
• مثل الجمعية في المهرجان الثقافي لدول مجلس التعاون طوكيو اليابان ونكتفى بهذا القدر من المشوار الفنى الكبير
ـ الجوائز :
ميدالية ذهبية في معرض الجمعية الخاص الرابع عشر
ميدالية ذهبية في معرض الجمعية العام السادس عشر
شهادة تقديريه معرض الكويت التاسع للفنانين التشكيليين العرب
ميدالية ذهبية معرض الجمعية السادس عشر
حميد خزعل وعلي نعمان
هما من مواليد التحول والتغيير الاجتماعي في الأمة العربية فقد عاشا لحظة هزيمة الأمة في عام 1956 وعام 1967 . وهذه الهزائم والإ نكسارات قد آثرت في طفولتهما حيث ان الكويت كانت نبضه من النبض الحي للحركة الوطنية فقد كانت تتأثر بما يجري في الوطن العربي وعاشا أيضا لحظة الحلم بالوحدة العربية عام 1958 وانكسار الحلم والانفصال أي ان تلك الفنانين قد وعي كل منهما انه جزء من كيان ومصير هذه الأمة ... ماذا يجري وماذا جري للوطن لحظة انتصاره أو انتفاضته عام 1973 عاش كل منها لحظة الانكسار ولحظة الانتصار والانتحار .
وهما ايضا من أرض الكويت بلاد العرب كما أطلق عليها عبد الله السالم أميرها السابق وموفد تيارات الفنون .
حميد خزعل يسافر للقاهرة عاصمة الفن والثقافة العربية طلبا للعلم وبحثا عن تجربه مع الأخر ......
وعلي نعمان يدخل معهد المعلمين ليتعلم في قسم الديكور من اساتذة مصريين وعرب ويأخذ تجربتهم بل ويسافر ليشارك في المعارض العربية .
لقد عاش كل منهما مأساة وطن وأمة ونهوض وطن وأمة حيث أصبح الوطن خرافة وصراعا بين الإنسان والإنسان بين العربي والعربي بين العربي والأخر ..
حميد خزعل والبحر
ان منظور حميد خزعل الي البحر .. منظور ساخر .. ساخط .. ان الإنسان عند حميد خزعل يسعي ضد الظلم و القهر وقد أدار ظهره الي المدينة واتجه الي البحر .. ان الإنسان يسعي ضد قهره بشتي الوسائل . وهو ساخر من هذا الإنسان فملامحه غير محدده .. مجرده .. مجرد شبح .. إنسان من منطلق ساخر بين الحلم والواقع والسخرية في هذه الصورة ليست سخريه من الإنسان فقط ولكن من الحياة بصورتها المتدنية القذرة الملوثة . وعلي الانشقاق بين الإنسان وعالمه بين الحلم والواقع وعلي وضع إنسان الذي لا يعيش الا علي الهامش مجرد مسخ بل هو بالكاد يعيش بشكل بيولوجي . ان اللوحة تحمل هجوما شاملا وعنيفا يبدأ من الإنسان الذي أدار ظهره للمدينة .
المدينة / عهر
المدينة / زيف
المدينة / رياء
المدينة / غربة
كل شئ في المدينة قد جعل الإنسان في اللوحة مجرد شبح .
هذه جرائم المدينة تلوثه شبح متسخ بين الألوان البنية والزرقاء والسوداء والبرتقالي انه موقف ضد الوضع الاقتصادي المختل . نحو أرباح بالملايين وأصفار تنساب مع كل طلوع للشمس وتتلألأ بالأضواء وأعلام مرفوعة تزهو وهي مكتئبة .
انظر الي اللوحة وشاهد طائر النورس .. ليس الا حلما . طائر النورس .. لماذا ؟ لأن طائر النورس الذي لا ينام ابداًً والذي يظل في طيرانه يحوم ويحوم فوق الموانئ فوق المدن عيناه علي الماء يبحث عن رزقه .. هذا النورس رمزا ودلاله ..
لكن خزعل لا ينتمي الي المدرسة الرمزية ولكن هو معني في هذه اللوحة ورمز نفسي ان خزعل يملك ادوات فنان تجريدي احيانا وتأثيري احيانا لا تستطيع أن تصنفه علي مدرسة فنيه ما .. هو مكون من كل هذه المدارس وليس من شك انه مرتبط بواقعه وبيئته والحياة الشعبية .. فهنا في اللوحة هذا الإنسان يرتدي ( الدشداشة ) ورغم انه يرتبط بالبيئة الا انه جدده وجعله شبح انساني في أي زمان واي مكان واي بلد في العالم .. انظر الي اللوحة .. لتري ذيل الطائر بحدة الفرشاهة اسود .. ذيل طائر اسود
كأنه طائر من احدي هذه الأنواع .
1ـ طائر من الغابولا الميثولوجية
M ythologisch Fablmarchen 2ـ طائر من حكايات السحر الخرافية
R eine Zaubermarechen 3 ـ طائر الخرافات والفابولات البيولوجية
Biologische Marchen Und Fablen
4ـ فابولا الحيوان reine tierfabein
5 ـ حكايات اصول القبائل والشعوب abstamm ungsmarchen
6ـ حكايات هزليه خرافيه وفابولات scherbmarchen und scherzfablen
ثم تأمل في اللوحة اللون الأزرق ودرجاته :
إن حميد خزعل عندما يتعامل مع اللوحة فهو يتعامل بمنهج بنائي للوحة والتعامل مع المساحة والفراغ حيث يحل اللون محل اللغة بالكلمات فهو هنا اللغة بالألوان وهو هنا يتعامل مع كل جزئيه بطبيعة اللون وظله وقدرته علي التحاور مع الخامة .
البطل في هذه اللوحة هو اللون الأزرق ..
وهو ليس في لوحه نحو الاتجاه الواقعي التسجيلي
ولا في لوحة اتجاه انطباعي
ولكن في لوحه تجريدية
واللون الأزرق في حاله شموخ .. ان اللوحة رسمت عام 1988 ومع هذا فهي تحمل توقيع وبصمه فنان تشكيلي متميز مدفوعا بالرغبة في المغامرة نحو التطور الحضاري .. يحاول أن يكشف عن شكل بنائي للحياة التي يعيشها الشعب العربي اليوم وعن المشكلات النفسية والاجتماعية التي تشغله في زحمة التطور الحضاري .. رأينا فيما سبق وقفه الشبح الإنسان أو الإنسان الشبح في لوحة بداية 88 حميد خزعل امام البحر .
أما في لوحة علي نعمان علي الساحل
فإن الإنسان لا مكان له .. الإنسان مهجور مختفي .. ضائع .. بقايا اشياء الإنسان فقط ملقاة علي الساحل واحدي أنواع الأسماك وصخور ..
ليست طبيعة صامته لأن بقايا الإنسان تدل علي الإدانة ..
لقد رحل وترك حقيبته وبعض من بقاياه .. هل غرق في البحر ؟
هل رحل في السفن ؟ هل عاد الي بيته ونسي بقايا اشياء كثيرة تدل علي انه كان هنا .. كرائحته .. بقايا من طعامه .. أو قطعة خشب كان يعمل بها .. ان البطل في هذه اللوحة التي اقول عنها انها درامية خرج البطل منها وغاب وهو غير مرتبط بنا علي الاطلاق .. لكنه كان هنا وفعل شيئا ما .. كان يحمل حقيبة بها طعام . ربما كان البطل طفلاً ويحمل الطعام لابيه وغادر هو واباه الي البحر ..
هكذا قدر الكويت القديم ( الكويت الغوص )
في اللوحة عناصر
1ـ البحر
2 ـ الحقيبة وبقايا الأشياء
3ـ سمك الكابوريا
4 ـالصخور
5 ـالأفق ( السماء )
اللوحة تدل علي انتهاء البطل الغائب وهو الإنسان .. لكن البحر سيد اللوحة .. البحر اللون الأزرق سيد المكان والشرير هو الإنسان .. قد يكون طيبا قد يكون قد خطفته العنقاء أو العفريت أو الغوله .
قد يكون رحل في سلام الي الأزرق الصافي الي الأفق الي الإنتهاء أو أن اللون الأزرق ساومه واخرج الإنسان من اللوحة فاللون سيد الأشياء في اللوحة واخرج الإنسان من اللوحة بمؤامرة شريرة .. ان تغيب الإنسان في اللوحة ليس لأنها طبيعة صامته لا لان اللوحة لا تنتمي الي هذا بل التغيب من أجل هدف واضح كأن يتعقب للتجارة أو الصيد أو المغامرة غير واضحة المعالم .
لكن الغريب ان السمكة وهي البطل الثاني أو العنصر الثاني في حالة حركة بطيئة زمن بطئ مع ان الصخور في حالة انتشار وقوه تعانق باللون البني الممزوج بالأزرق افق السماء.. الأفق هنا في حالة صفاء غير مريحة لو تأملتها .
انظر وتأمل وأغمض عينيك لتري ما خلف السكون أن اللون الأزرق بطل وفي حالات متعددة من الدرجات قد انتصر وغاب البطل المزيف الذي يدعي نجار يعمل بالحرف اليدوية وربما اراد الفنان أن يقدم بطلاً من الحكاية الشعبية وقد غاب وبقيت آثاره ..
حميد خزعل علي نعمان
ـ الموضوع : البحر / بدايه 88 ـ الموضوع : الساحل/ 88
ـ الألوان المستخدمة : الأزرق ـ البني ـ الأصفر ـ الأسود ـ الألوان المستخدمة : الأزرق ـ البني المحروق ـ الأسود
ـ الإنسان وطائر النورس من ابطال اللوحة ـ السمك / وأختفاء الإنسان
ـ اللون الأزرق في حالة عاصفة ـ اللون الأزرق في حالات مختلفة .. في حاله هدوء
ـ أاحتجاج علي الواقع بشكل فني متميز وتجريدي ـ احتجاج في اللا شعور خفي في واقعية
ـ مواليد 1951 الكويت ـ مواليد 1952 الكويت
ـ عضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ـ عضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية
ـ الأزرق سيد الألوان في المساحة ـ الأزرق سيد الألوان في المساحة
ـ البحر الموضوع الأساسي ـ البحر الموضوع الأساسي
هذا التحليل لهذين الفنانين المتميزين يختص بموضوع البحر واللون الأزرق ..
ربما لأنني عشت مع الفنانين التشكيليين الكويتيين وكتبت أكثر من أربعين مقاله في جريدة السياسة وقمت بعمل صفحة للفن التشكيلي أسبوعية وكانت من أهم الصفحات فأنا لست غريبا عن الفن التشكيلي بل كلما ضقت من الفنون الأخرى كان الفن التشكيلي بالنسبة لي غسيل الروح .
0 التعليقات:
إرسال تعليق