Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 18 مارس 2022

271/ ثنائية المقدس والمدنس فى " لو لم أعشقها " د. نزار شبيب كريم العبادي

  

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 271 )

 

ثنائية المقدس والمدنس فى " لو لم أعشقها "
د. نزار شبيب كريم العبادي

دراسة من كتاب

إشكالية وتمازج ملامح العشق
المقدس والمدنس
نموذجا
رواية "لو لم أعشقها"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى



ثنائية المقدس والمدنس فى " لو لم أعشقها "
د. نزار شبيب كريم العبادي
العراق

تعد ثنائية المقدس والمدنس من المفاهيم التي شغلت حيزاً واسعاً من الفكر الإنساني ولعبت دوراً بارزاً في التأثير في سلوك الإنسان وتفكيره وبخاصة في ممارساته الدينية والحياتية ويرى (ميرسيا الياد) " إن الإنسان ضل أسير أساطير ومحرمات ومقدَّسات تتناول كلمقومات هذا الوجود ، وانه ما زال يعاني تسلط واستبداد أفكار أشخاص تفصله عنهم مئات السنين ، ويندر أن يتساءل أحد لماذا وصف ذلك الشيء ، بالحلال أو المقدَّس وذلك الشيء بالمدنَّس أو الحرام،ولماذا عدّ هذا المكان وهذا الجبل وذلك الحجر مقدَّساً حين دفع غيره أو وضعت ظاهرة طبيعية بكونها مجردة من القداسة."

وترى ( ميرال طحاوي) أن اختلاط القدسي بالحرام يعني أن القدسي قد يتمثل في عدد من المحرمات والممنوعات. والفعل حرم في القرآن الكريم يجي موازياً أو مناقضاً للفعل أحل فالحرام هو المحظور. والحلال هو المسموح المباح. ويعبر عن الثاني بمفردات نقيضة للأولى هي : الحرام، والممنوع، والمحضور، والعيب، والمرفوض. وإن كانت المفردات السابقة غير مترافدة، إلا أنها أنها تشترك في دلالتها على التحريم القطعي أو شبه القطعي، والإباحة المطلقة أو شبه المطلقة فيما لايتجاوز المنظومات التي وظفت في سياقها هذه المفردات.

وأراد السيد حافظ من خلال شخصياته وبالتحديد من مصر والعراق الكشف عن صراع الحضارات الموغلة في القدم في الحصارة المصرية القديمة و حضارة وادي الرافدين بما تملكه من أرث حضاري وثقافي أضفى طابعاً من القداسة مع مدينة البغاء (دبي) التي تمثل حضارة اليوم التي أرسيت على كل هو مدنس وينتهي الصراع بأنتصار المدنس على كل ماهو مقدس وأصبح أبناء الحضارات غربة في أحضان الوطن يلفظهم تارة ويعاقبهم تارة أخرى" الوطن قاعة لأستقبال الغرباء ومغلقة أبوابها أمام مواطنيه ..الوطن قسمنا إلى جزأين الأول للسادة الأحرار والثاني هو الغالبية العظمى من العبيد(الكلاب).. هناك فرق بين الاثنين. وأنا من العبيد الفقراء وأنحاز إليهم.. قلباً وقالباً..دخلت إلى البيت عكر المزاج صامتاً..لم أتحدث مع تهاني حاولت تهاني زوجتي أن تعرف سبب تعكر مزاجي قلت لها وأنا أجلس على طرف السرير وأخلع الجورب من قدمي المتعبة دائماً والتي أضع عطراً رخيصاً عليها.. قلت لها تحت إلحاحها:

فنشوا ناس كثير اليوم؟ طرد 7 صحافيين

 وأنت خايف تنفنش؟

أكيد خايف ص 34

 وأرى هاجس المعادل الموضوعي لمعاناته في عشق وحب مصر لكن دون جدوى.

فالتهميش والاقصاء ينتظره في كل مكان مثلما طال أسلافه سابقاً.

"أين ستذهب يأبن رضوان إلى مصر حيث ينتظر كالغالبية من المثقفين يحملون خناجرهم ليغتالوك مثلما اغتالوا محمود دياب ونجيب سرور ويحيى طاهر...وقائمة طويلة من مبدعين ومبدعات قتلوا قبلك من الحسد والتهميش والتجاهل والإشاعات ؟ إلى أين تفر يا ابن رضوان؟ إلى قطر المدينة التي مساحتها مثل مساحة شارع شبرا وكانتها مثل قارة أوربا؟ هل تسافر إلى الكويت التي تعرف أن المسيح مر ذات ليلة عليها ومسح على شعرها ومضى..." ص 27

 إذ بانت سطوة المدنس على المقدس في كل مفاصل الحياة اليومية في عالمنا اليوم. وربما ماكان مقدسًاً عند فلان يكون مدنسًاً عند آخر وغالباً ماتدور الرواية العربية في فلك الجنس أو السياسة وهو مانراه متجلياً في خانة الرواية وتلك العلاقة المشوبة بالخيانة الزوجية التي جمعت (رضوان بسهر) وباتت تهدد كيان أسرة. و(منقذ) في حيرة من أمره خشية أفتضاح أمره وأمتلك السيد حافظ أدوات الجرأة في الخوض في غمار المقدس والمدنس بغية تسليط الضوء على مايعانيه المجتمع العربي من افرازات تلك الثنائية ومهيمانتها.

وجاءت الآيات القرآنية لتكون مصداقًاً لما يرتكب من فساد " وأن كل ذنب يترك أثره في المجتمع، كما يترك أثره في الأفراد عن طريق المجتمع أيضًا..ويسبب نوعاً من الفساد في التنظيم الاجتماعي. وخيانة الامانة تحطم الروابط الاجتماعية"

وأوغلت سهر في أرتكاب المدنس وهي تحتسي الخمر:

حياة: أنت أول مرة تشربي يا سهر

شربت مرة مع شهرزاد

من شهرزاد؟ أمك؟ خالتك؟ صاحبتك؟

هي الدنيا بكل ما فيها. شهرزاد هي كل شي في حياتي

شوقتيني لها. نفسي أشوفها.

مصيرك حتشوفيها؟

رفعتا الكأسين

في صحتك

في صحتك

ارتفع الكأسان من يدين ناعمتين

خرجت المرأتان في ذات العصر من المطعم.. كل منهما إلى سيارتها. الخمر خطيئة في الدنيا وفي الآخرة خمر أخرى لا تسكر ولكن تنعش القلب والروح هكذا علمونا رجال الدين.. والله أعلم . هل ما نفعله الصواب . ص 30


 

السيرة الذاتية

الاسم الكامل : نزار شبيب كريم العبادي

 مواليد : البصرة 1971

التحصيل الدراسي :


-         دكتوراة أدب ونقد مسرحي جامعة البصرة – كلية الفنون الجميلة عن اطروحته الموسومة (توظيف المضامين التربوية القرآنية في النص المسرحي العربي) 2018

-         ماجستير إخراج مسرحي عن رسالته الموسومة (عروض المسرح المدرسي في البصرة 1968-1988- دراسة توثيقية) 2013

-         بكالوريوس تمثيل - الدفعة الاولى 1996

اللقب العلمي : مدرس دكتور

العنوان الوظيفي :تدريسي في مديرية تربية البصرة

النقابات المنتمي لها

-         عضو نقابة الفنانين 1996

-         عضو نقابة المعلمين 2005

-         عضو رابطة التدريسيين التربويين 2010

-         عضو مؤسسة الكفاءات التربوية 2020

 

الدورات والشهادات

-         الشهادة الدولية للحاسب والانترنت 2009(IC3)

-         شهادة اختبار اللغة الانكليزية 2009(TOFEL)

-         شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب 2017 (ICDL)

-         الدورة التاهيلية في طرائق التدريس 2013

-         دورة (نحو مدرس تربية فنية) جامعة البصرة كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع شعبة الاشراف التربوي في مديرية تربية البصرة 2017

-         الندوة الدولية الالكترونية ( مناهج الفنون الجميلة- الواقع والطموح) التي اقامتها كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة بورقة بحثية 2020

المشاركات

-         الّف وأخرج مسرحية (المذيع )  وعرضت عام 1992

-         المشاركة في اوبريت (الشهيد ) إخراج  د. ناصر هاشم 1992

-         المشاركة في اوبريت (كبيرا انت ياوطني ) إخراج احمد ابراهيم1992

-         المشاركة في مسرحية (اوديب ملكا ) إخراج د.حميد صابر3 199

-         المشاركة في مسرحية (طائر البحر ) إخراج د.كريم عبود1994

-         المشاركة في مسرحية (ماراصاد ) إخراج د. كريم عبود 1995

-         المشاركة في مسرحية (الدب ) إخراج سمير سبتي 1995

-         المشاركة في مسرحية ( الأستثناء والقاعدة ) إخراج د.فراس جميل 1996

-         كما شارك في العديد من الفعاليات والانشطة التي قدمتها مديرية تربية البصرة

البحوث المنشورة:

-         الرثاء النسوي وتمثلاته في النص المسرحي مجلة الاكاديمي.

-         القيم الاخلاقية لشخصية الام في مسرحيات جبار صبري العطية قيد النشر

-         مفهوم الوصم وتمثلاته في النص المسرحي قيد النشر

-         صور الموت في العرض المسرحي العراقي مسرحية يارب انموذجاً  مجلة فنون البصرة

-         مظاهر توظيف التراث الشعبي في مسرحيات اطفال حسن موسى قيد النشر

-         مفهوم الالحاد في النص المسرحي نماذج مختارة- منشور في وقائع المؤتمر المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والتربوية جامعة فردوسي.


 









 







0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More