Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 19 مارس 2022

275/ تداخل الأجناس الأدبية في إبداع السيد حافظ قراءة في رواية " لو لم أعشقها" أ. شاهيناز الفقي

  

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(  275)

 

تداخل الأجناس الأدبية في إبداع السيد حافظ
قراءة في رواية " لو لم أعشقها"
أ. شاهيناز الفقي             

دراسة من كتاب

إشكالية وتمازج ملامح العشق
المقدس والمدنس
نموذجا
رواية "لو لم أعشقها"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى





تداخل الأجناس الأدبية في إبداع السيد حافظ
قراءة في رواية " لو لم أعشقها"
أ. شاهيناز الفقي             


كاتبة روائية

 

لو لم أعشقها رواية يختتم بها الكاتب الكبير السيد حافظ سباعيته البديعة، والتي بدأت برواية قهوة سادة ثم كابتشينو وشاي  أخضر وليالي دبي وكل من عليها خان، حتى يطمئن قلبي، وما أنا بكاتب.

حين نقرأ عملا أدبيًا للكاتب السيد حافظ فنحن نخوض مغامرة شديدة المتعة والغرابة في ذات الوقت، تكنيك الكتابة يختلف عما عهدناه في الروايات الكلاسيكية أو في التيارات الحديثة في الكتابة، وعلى هذا يمكننا أن نطلق على أسلوب السيد حافظ في الكتابة هو تيار خاص بذاته، "تيار السيد حافظ"، ومن أهم سمات الكتابة في روايات السيد حافظ هو تداخل الأجناس الأدبية بشكل عام، فقد يطلق البعض على رواياته مسرواية، ويراها البعض الآخر أنها سينارواية.

 في رواية لو لم أعشقها سنجد بعض الفصول كتبت بشكل مسرحي والبعض الأخر تتشابه مع كتابة السيناريو، ويتم ذلك دون الشعور بالتشتت أو الخروج عن النص، وبقدر كبير من المتعة التي تصلك من خلال اللغة الشعرية والأحداث المتتابعة والشخصيات التي تشعر أثناء القراءة وأنك أصبحت تعرفهم معرفة شخصية وترتبط بهم وجدانيًا بشكل كبير.

 اتخذ الكاتب تقليدًا مغايرًا لعنونة الفصول، فبدلا من أن يعنون كل فصل في الرواية بعنوان أو رقم استخدم لفظ العلامة (العلامة الأولى والعلامة الثانية وهكذا) و كل علامة أو فصل تم اتخاذ آية قرآنية كمدخل له ومعظمها كان عن أكثر الناس (وأكثرهم لا يعلمون، وأكثرهم لا يعقلون، وأكثرهم لا يفقهون) ولكن الملفت للانتباه أن الكاتب وضع بعض الصفات لم تذكر في القرآن(أكثرهم عاجزون، وأكثرهم مغترون) والتساؤل الذي يطرح نفسه هل هذه الصفات التي يتصف بها أكثر الناس ولم ترد في القرآن هل هي صفات جديدة أكتسبها البشر مع التقدم والتطور.

يمكننا القول إن التجديد صفة ملاصقة للإبداع، وإن الإبداع ليس السير على طرق مطروقة أو خلف قواعد وقوانين وإنما هو التغيير والتعبير عن مفهوم الكاتب ورؤيته ووجهة نظره في الحياة، لغة الرواية وشكل الكتابة هما انعكاسا لمرجعية الكاتب وتجاربه الحياتية ومعتقداته.

كانت أولى محاولات الخروج عن المألوف في كتابة الرواية من خلال تجربة الكاتب الكبير توفيق الحكيم الذي حاول ابتكار شكل جديد في الرواية وانتج لنا رواية بنك القلق عام 1966 مزيجًا بين السرد والمسرح، ربما هي تجربة لم يكتب لها النجاح المتوقع، تعرضت للهجوم والتشكيك من البعض ولكن ذلك لا يعني أنها لم تحقق الهدف منها وهو الخروج من شرنقة التقليدية والكلاسيكية في الأدب، و قد استطاع الكاتب السيد حافظ في الدفع بالمسرواية للساحة الأدبية بشكل قوي، ولكن الاختلاف بين محاولة توفيق الحكيم وبين السيد حافظ في مزج الرواية بالمسرح يبدو واضحًا حيث اعتمد الكاتب توفيق الحكيم على كتابة الرواية وتقسيمها كفصول، أحدها للسرد والتالي مسرحي، أما السيد حافظ فقد اتبع طريقة المزج العام فلا يستطيع القارئ أن يحدد هذا المزج رغم أنه يراه ويلمسه في كل فصول الرواية.

وقد سبق الكاتب الألماني بريخت في محاولة الخروج عن المألوف في الكتابة المسرحية ويمكننا القول إن السيد حافظ يتبع في كتابته المنهج البريختي من حيث التحرر من الزمن، معظم روايات السيد حافظ لا تتبع تسلسل زمني للأحداث وإنما تعتمد على القفزات الزمنية (بعد ربع ساعة من خروج سهر، لا أدرى كم من المدة قضينا، بعد عشرين عامًا)

النزعة الصوفية غلبت على الجو العام في الرواية سواء في اللغة أو بعض الأقوال المأثورة عن المتصوفة، أو في حضور شخصيات مثل رابعة العدوية (فانتبهي يا أمة الله فإن الشهوة تؤدي إلى التهلكة) الحلاج الذي قابله فتحي رضوان في الجريدة حكى عن نفسه وليلة مقتله وصلبه(اللهم إنك المتجلي عن كل جهة، المتجلي من كل جهة، بحق قيامك بحقي، وبحق قيامي بحقك، وقيامي بحقك يخالف قيامك بحقي، فإن قيامي بحقك ناسوتية وقيامك بحقي .وفي لاهوتية والنهاية يحاول فتحي الفرار من الجريدة حيث يرى دم الحلاج على السلم في محاولة للهروب من ذنب لم يرتكبه.

التاريخ حاضرًا بصفة دائمة في سباعية الكاتب السيد حافظ، الفاطميين والمماليك والفراعنة، في رواية لو لم أعشقها نجد الحضور البارز لصلاح الدين وتبرئته مما نسب إليه، المقوقس حاكم مصر ودخول المسلمين، جمال حمدان وشخصية مصر (إن ما تحتاجه مصر ثورة على نفسها أولا وعلى نفسيتها ثانيًا أي تغيير جذري في العقلية والمثل وأيديلوجية الحياة قبل أي تغيير حقيقي في حياتها وكيانها ومصيرها ثورة في الشخصية المصرية وعلى الشخصية المصرية)، ومحمد فريد والغربة التي تجمع بينه وبين فتحي رضوان.

كما بدأت الرواية بمشهد مسرحي في حوار تليفوني بين سهر وحياة، انتهت أيضًا بمشهد مسرحي بعد عشرين عامًا لابن فتحي رضوان وسهر، لنعرف أن فتحي رضوان اختفى وابنه آدم يطلب عملا في المدرسة التي تديرها سهر، وربما اختيار الكاتب لاسم آدم له دلالة هامة أن الحكاية لا تنتهي وكلما انتهت حكاية تولد حكايات أخرى.

في النهاية لا يسعنا إلا أن نهنئ الكاتب الكبير السيد حافظ على هذا الفيض من الإبداع في سباعية تحمل علامة التميز، ورحلة من العطاء المتواصل في الأدب والمسرح والفن بأعمال أضافت الكثير للمكتبة العربية والمسرح العربي ومسرح الطفل والدراما، نتمنى له المزيد من العطاء والإبداع ونقدم له كل التحية والتقدير.

أ. شاهيناز الفقي - مصر


 

السيرة الذاتية

شاهيناز الفقي

روائية وقاصة مصرية             


عضو اتحاد كتاب مصر

عضو نادي القصة المصري

عضو نادي أدب مصر الجديدة

عضو الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما

 Email: gooddays_70@hotmail.co.uk

الإصدارات الأدبية

1- رواية سعيدة ملحمة العشق والحرية سنة 2017 الطبعة الثانية من الرواية عام 2019 دار زهراء الشرق للنشر والتوزيع 

2- رواية سنوات التيه 2018 دار زهراء الشرق للنشر والتوزيع

3- مجموعة قصصية الدبلة المحبس 2019 دار غراب للنشر والتوزيع.

4- قصص قصيرة مترجمة للإنجليزية في كتاب حكايات النيل

5- المشاركة بقصص رعب في كتاب بعنوان الأرض الملعونة

6- المشاركة بدراسات نقدية في كتاب بعنوان تمظهر التجديد في بنية السرد في القصة القصيرة للدكتورة نجاة الجشعمي من العراق.

الجوائز التي حصلت عليها :

- جائزة واحة الأدب بالكويت 2018 عن قصة "لا وقت للحزن" من المجموعة القصصية الدبلة والمحبس

- جائزة إحسان عبد القدوس 2020عن رواية يا شمس أيوب.







 







0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More