Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 22 مايو 2017

دراسة في مسرحية الشاطر حسن بقلم شنايف الحبيب


مقدمة حول
السيد حافظ وتجربته
في مسرح الطفل

دراسة في مسرحية الشاطر حسن
بقلم شنايف الحبيب


عرضت المسرحية في الكويت عام 1983
من إخراج أحمد عبد الحليم ومن بطولة عبد الرحمن عقل – محمد جابر – استقلال أحمد


دراسة المسرحية
السيد حافظ عاش حياته يكتوي بسلسلة من الهزائم والنكسات أضحت بمثابة صدمات كهربائية أوجدت في قلبه الجراءة على كشف الحقيقة كانت ضريبتها مكلفة أو الجهر بمحاربة الفساد أيا كان نوعه ومكانه وتشخيص الدواء لأمراض الأمة . من هذا المنطلق فهو في مسرحية الشاطر حسن يحاول تأكيد حلمه النبي من خلال بناء جيل جديد ليس بالمهزوم ولا المحبط ولا المنحرف ولا الفاسد.
ولكن كيف ومن أين نبدأ ؟
الشاطر حسن يجيبنا بأن نبدأ من حيث يجب البدء من الطفل ذا المستقبل ، وسلاحه فإن نحن أعددناه جيدا وأخذنا بيده ووقفنا بجانبه نرشده وننير له الطريق نصل حتما إلى تجاوز مخلفات الهزيمة وترسباتها. وقد صدق الرسول ( ص ) حين قال " يولد المولود على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ". قد يكون الوالدان هما الأب والأم ، وقد يكونا المجتمع ممثلا بالمؤسسات الاجتماعية : المدرسة ، المسجد ، دور الحضانة أو المسئولون عن الأمة بصفة عامة.
الطفل يخرج إلى النور مهيأ لقبول أي شيء لهذا نرى الأمم الحية المدركة لإخطارها ، والمستعدة لمواجهة المستقبل تبدأ في اعداد أبناءها نفسيا وأخلاقيا وثقافيا ، فتقيم الندوات والمخيمات والمعسكرات حيث يتلقى الطفل كافة أنواع التربية .



لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF

 اضغط على الرابط التالي

https://drive.google.com/open?id=0B2rLU6MapsKueXc3NFUtSks0V2c

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More