Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 13 سبتمبر 2024

مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع

 مذكرات السيد حافظ

 الجزء الرابع

 بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع


تحقيق وتقديم ودراسة

د. ياسر جابر الجمال

أستاذ الأدب والنقد

2024م

الشخصيات الوازنة في المشهد الثقافي من خلال مذكرات السيد حافظ 

الجزء الرابع

بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع


إن فكرة الشخصيات الوازنة في حياتنا بمثابة العقول الكبرى المؤسسة في الثقافة والفكر، التي يوكل إليها ريادة المشهد الثقافي وقيادته، سواء على المستوى التنظيري أو العملي، ذلك أنهم هم عماد الحياة وبناة الحضارة، ولا يمكن إغفال دورهم بحال من الأحوال.. وعلى هذا المنوال، ووفق ذلك السياق، يؤسس الكاتب الكبير السيد حافظ في الجزء الرابع من مذكراته المؤثرات الفارقة في المشهد الثقافي والبيئة الثقافية الحاضنة للمبدعين، وكيف تحولت إلى أشبه شيء بالعصابات والجماعات الأيديولوجية، والأرض الطاردة للكفاءات.. ورغم ذلك، فهم متدثرون بثوب الثقافة والإبداع، إلا أن حقيقة الأمر أنهم يغتالون معنويًا كل من خرج عن السياق المعد سلفًا وحاول التحليق عاليًا.

هذه الشخصيات الوازنة ليست في المشهد الثقافي فحسب، وإنما تمتد في كافة جوانب الحياة، خصوصًا لدى الأمم الحضارية التي تتطلع إلى الريادة والسبق المعرفي.

إن ما تتعرض له أمتنا من حملات الإقصاء والتهميش المتعمد في المجال الثقافي، وصعود التفاهة والتافهين، هو بمثابة حالة من التردي التي أوقع الأعداء الأمة فيها بغية إسقاطها وسيطرة السوقة والرعاع عليها في كافة المجالات والتصورات.

والسيد حافظ في هذا الجزء يرصد لنا مجموعة من المبدعين الذين تعرضوا لأحوال متشابهة من القتل المعنوي، الذي لا يقل حدة عن القتل الحسي.. إنه قتل باسم الثقافة والمثقفين، قتل باسم الإبداع والنقد، والتقييم الذي يحمل في طياته نقضًا وليس نقدًا، يحمل هذا النوع من القتل أمراضًا نفسية لا يمكن حصرها، يحاول الشخص المريض إسقاطها على الضحية المسكينة التي كانت تنظر إلى أمثال هذه الشخصيات على أنهم أنبياء للعلم والثقافة والمعرفة، بل قديسون للحق والصواب. وفي الحقيقة، تهاوت هذه التصورات عندما أوقفنا السيد حافظ على تلك الحقائق. 



لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة والعجوز "- إعــداد إيـــمـــان جــبــــــارى

 

دراسات  في مسرح  السيد حافظ

 

الحبكة الفنية و الدرامية

في المسرحية العربية

" الخادمة والعجوز "



إعــداد

إيـــمـــان جــبــــــارى

 

     رئيسًا            مشرفًا ومقررًا           مناقشًا

د. عليوي عمر      د. خلوف مفتاح     د. مهدى عمار

 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي

2017 - 2018



مقدمة:

يعد المسرح من أكثر الفنون حاجة إلى نضج الملكة، وسعة التجربة والقدرة على الإحاطة بمشاكل الناس وهمومهم وانشغالاتهم، وذلك ليس لأنه يتعمق في جذور الحقائق الإنسانية ويكشف الغطاء عنها، ويعكس ثقافة الشعوب وحسب، بل لأنه رسالة تحمل على عاتقها الارتقاء بالإنسان عن كل ما هو سطحي ومخاطبة عقله قبل عواطفه. والمسرح هو العمود الفقري للحركة الفنية والمرآة العاكسة لتطور الشعوب، وإذا كان المسرح رسالة وطريقة للتواصل، فالمسرحية فن للخشبة تزين المسرح بابتسامة صادقة وعطاء دون مقابل، فالمسرح هو رمز يحمل الكثير من الدلالات والإيحاءات، وأن الغوص في أغواره العميقة صعبة وأيضا ممتعة، وهذا ما كان بالنسبة للسيد "حافظ"، فالمسرح عنده متعة وأداة تعبير يحقق بها أفكاره ورؤيته الاجتماعية والسياسية وكل ما يخص الإنسان العربي بشكل خاص والإنسانية بشكل عام، فهو كاتب ملتزم بمعنى الكلمة ، وأعماله الدرامية حملت لتقنيات وأفكار من صميم الأدب العربي اللحيق بالأرض والإنسان.

 

وتعتبر مسرحية "الخادمة والعجوز" مسرحية ذات طابع اجتماعي وهي مكسب للفن والأدب والثقافة، لذلك ارتأيت أن أدرس عنصرا من عناصرها وهي الحبكة وطريقة بنائها في النص المسرحي، والتي سأحاول من خلالها أن أثبت بأنها درامية مستقلة تمثل مستوى داخليا لذلك البناء، وهي روح المسرحية والقلب النابض لها ، ولا يمكن أن نجد روحا دون جسد، فالمسرح هو جوهر العرض الدرامي الذي تمثل فيه أحداث المسرحية، لأن المسرح لا يعرف الثبات والسكون، وإنما يخضع للحركة فتتحول تلك الكلمات الجامدة على الورق إلى تشخيص وتعبير حركي لتنقل الرسالة في أكمل معانيها كلمة وفعلا.

لذلك كان اختياري لموضوع البحث الموسوم بـ : " الحبكة الفنية والدرامية في المسرحية العربية "الخادمة والعجوز" للسيد حافظ أنموذجا".

- الذي لم يكن من قبيل الصدفة، إنما كان نتاج ميلي وولوعي منذ صغري لفن المسرح.

- إهمال الدراسات لموضوع حبكة المسرحية على الرغم مما تحمله من أهمية.

والذي يمكن صياغة إشكالية في التساؤلات التالية:

1- ما المقصود بالحبكة؟.

2- هل الحبكة تساوي العقدة؟ فإذا كانت الإجابة لا إذن ما الفرق بينهما؟.

3- ما هي المراحل التي تمر بها حبكة المسرحية؟ وكيف تكون حركة بنائها الداخلي؟.

4- ماذا نعني بالدراما؟.

5- هل الحوار وحده يساهم في تجسيد الخطاب المسرحي ؟ فإذا كانت الإجابة بنعم إذن ما هو الدور الذي تلعبه العناصر الدرامية في التعبير عن مضمون المسرحية؟. وهل يمكن أن نعتبرها من وسائل ووسائط الاتصال في الخطاب المسرحي؟.

6- كيف ساهمت العناصر الدرامية في فك الشيفرات وعكس الدلالات التي عكست أفكار الكاتب.؟

وللإجابة عن هذه التساؤلات السابقة فقد ارتأيت أن أستند على مجموعة من المناهج

التي تخدم عملية البحث:

- المنهج النفسي : لأن المسرحية تطرح قضايا نفسية.

- المنهج السيميائي: في تتبع واستقراء أفكار الكاتب في تحليل بعض العلامات والإشارات وفك الشيفرات.

- المنهج الأسلوبي : من حيث كون الكاتب لغته شاعرية.

وبما أن المسرح يعد أب الفنون الأدبية، فإنه يستقطب كل عناصر الجمال الفنية لذلك يطرح العديد من المناهج في دراسة موضوعاته.

وبناء على المادة العلمية التي جمعتها، والإشكاليات التي يطرحها الموضوع قسمت هذه الدراسة إلى فصلين، فصل نظري وفصل تطبيقي، حيث يسبق كل فصل تمهيد. أما التمهيد فكانت وظيفته افتتاحية لما سأتناوله في الفصل النظري، ثم تطرقت إلى إعطاء لمحة عن المسرح وأهميته ودوره في استقطاب المتلقي، أما الفصل الأول فكان نظريا، ناقشت فيه الحديث عن الهندسة الداخلية والخارجية للمسرحية مفاهيم ومعاليم. وقسمته إلى مبحثين:

حيث خصص المبحث الأول لحبكة المسرحية وعنونته بمراحل تشكيل الحبكة، ووضحت فيه مفهوم الحبكة، ثم تطرقت إلى أقسام حبكة المسرحية، وطريقة بنائها من خلال العرض التمهيدي والتعقيد والحل لآتي بعدها إلى عناصر حبكة المسرحية بحيث أنها تتفرع إلى أربعة "حركة الفكرة، حركة الفعل حركة الزمن ، حركة الشخصية"، ثم أدرجت الحديث عن أنماط الحبكة وأنواعها.

أما المبحث الثاني من هذا الفصل، فقد خصصته للدراما، وذلك ببدء بتحديد مفهومها ونشأتها وألوانها "تراجيديا ، كوميديا ، الميلودراما ، المنودراما" ، أما عنصر درامية المسرحية فقد آثرت أن يكون دراسة في العرض وطبقته على نص مسرحيتي حيث تناولت فيه "درامية الحركة درامية اللغة درامية الحوار، درامية الزمن، درامية المكان .. الخ".

فقد حاولت قدر المستطاع توظيف هذه المعطيات لفك شفرات النص الدرامي، ثم تطرقت إلى العلاقة بين التعبير الدرامي والتعبير المسرحي.

أما التمهيد الثاني، فتناولت فيه الحديث عن المسرح التجريبي، وفي الفصل الثاني قمت بدراسة تطبيقية لمسرحية "العجوز والخادمة" بحيث عرجت فيه على ملخص المسرحية، كما قمت بتطبيق معطيات الجانب النظري على المسرحية، حيث درست حبكتها وكيفية بنائها الداخلي، وحركة عناصرها، ثم عرجت على تطبيق العناصر الدرامية على المسرحية ليحصل التفاعل المطلوب في النص والعرض المسرحي.


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF   من أحد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


 

الجمعة، 6 سبتمبر 2024

تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ- إعــداد غنية ولهي - سمية حملاوي

 دراسات في روايات السيد حافظ

تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة 

للسيد حافظ



إعــداد 

غنية ولهي -  سمية حملاوي


د. بوزيد رحمون رئيسًا

عزوز ختيم        مشرفًا ومقررًا

أحمد الأمين بوضياف   ممتحنًا


جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي



تعد الرواية من أهم وابرز الفنون النثرية في الساحة الأدبية وذلك لاتصالها بالواقع المعيش ورصدها لجميع قضايا المجتمع السياسية والاجتماعية والثقافية فهي تمثل المرآة العاكسة لتطلعات المجتمع وآماله، ولهذا نجد الشكل السردي قد احتل المقام الأول في مجال الدراسات الأدبية نظرا للعناية التي أولاها الدراسون لهذا الجنس الأدبي وذلك من خلال تطبيق العديد من المناهج النقدية كالبنيوية والسيمائية وغيرها.

ولقد شهدت الرواية العربية تطورا لا مثيل له على جميع الأصعدة سواء من حيث المواضيع المتداولة أو الأساليب المتميزة التي استعملها الروائيون العرب، وفتحت أبواب التجربة الإبداعية لهؤلاء الأدباء خاصة فئة الشباب الذين خاضوا مجال الكتابة الأدبية وابدعه فيها في مختلف المضامين فالمتابع للحركة الأدبية يلاحظ سير التحولات التي مست مختلف أجناسه وأنواعه وادت إلى تغيرها سوء على مستوى المضمون أو الشكل أو كليهما معا اضف الى ذلك تداخل الأجناس الأدبية والتي هي احدى هذه التحولات، إذ في القديم كان يدرس كل نوع على حدى أي بمعزل عن آخر ، ومع تطور الحداثة التي عرفها الأدب تداخلت الأجناس الأدبية وتمازجت، ولعل الرواية هي أكثر استقطابا للأنواع الأدبية الأخرى، نتيجة الرواج الكبير الذي عرفته بعد تراجع سلطان الشعر الذي كان لسان العرب وفخرهم لعقود.

وطبيعة الرواية كجنس أدبي وامتلاكه كبنية سردية تتعدد فيها الحركة وتتغير ويمنحها القدرة على استيعاب الأجناس الأخرى باعتبارها معادلا موضوعيا للحياة الحقيقية متعددة الجوانب لتحتل الرواية الصدارة، لكن الجدل والنقاش كثر فهناك من حاول إلغاء الحدود بين الأنواع الأدبية، وهناك من يرفض ذلك ويصر على أن وجود بعض السمات المشتركة بينها، لا يعني بالضرورة الإقرار بتداخلها إلى الحد الذي ينتج معه جنس جديد، وتمثل روايات السيد حافظ أنموذجا واضحا جدا في الرواية العربية الحديثة مما يطرح تساؤلات عدة حول أعمال هذا الروائي ومنها:

هل مثل التداخل الأجناسي في روايات السيد "حافظ" إرهاصا لجنس جديد أم انه لا يتعدى ان يكون مجرد تطور في تقنية الكتابة الروائية ؟

هل كان استنجاد "السيد "حافظ" بأنماط الأجناس الأدبية في رواياته مفيدا في كتابة رواياته؟

إذا هذه تساؤلات عديدة حاولنا الإجابة عنها في بحثنا هذا.

ومن الأسباب التي دفعتنا لدراسة رواية "السيد "حافظ" قلة الدراسات لأعماله الروائية التي بلورت تداخل الأجناس، محاولة سير أغوارها وإضافة إلى ما يكتنف العنوان من دلالات ما دفعنا إلى فهم كُنْهها، ومدى علاقته بالمتن، كل هذه الأسباب دفعتنا لإبراز ولو الجزء اليسير لتقنيات تداخل الأجناس الأدبية في أعمال السيد حافظ في رواية "قهوة سادة" ركزنا خاصة على تداخل الأجناس الأدبية التي من خلالها حاولنا التعرف على الكيفية التي قدم بها الروائي مادته لان عنوان بحثنا موسوم بتداخل الأجناس" في رواية "قهوة سادة" "للسيد حافظ" رغبة منا في الكشف عن جماليات التشكيل والبناء في هذا العمل الفني. أما عن المنهج المتبع في بحثنا هذا فهو المنهج الوصفي التحليلي وهو ما يتلاءم مع موضوع دراستنا.

وقد قسمنا بحثنا إلى مقدمة وفصلين كان عنوان الفصل الأول "الرواية وإشكالية التجنيس" وقد تناولنا فيه مفهوم الجنس الأدبي لغة واصطلاحا ومن منظور النقد الغربي والعربي كما تناولنا فيه أيضا البناء الفني للرواية.

أما الفصل الثاني تطرقنا فيه إلى: تداخل أنواع الأجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للسيد حافظ" وتناولنا فيه أنواع تداخل الأجناس الأدبية في رواية "قهوة سادة للسيد حافظ" وأهم أعماله لنختم بخاتمة تضمنت مجموعة من النتائج التي كانت خلاصة بحثنا. 

أما عن الصعوبات التي واجهتنا في بحثنا هذا والتي تمحورت في مدى جدية الموضوع والذي يفرض علينا ان ندرس بعناية شديدة الأنواع الأدبية المتعددة التي تناول الروائي حتى يتسنى لنا الكشف عن أثر التداخل بينها إلى جانب شح في المادة العلمية التي عالجت تداخل الأجناس الأدبية في رواية "قهوة السادة للسيد حافظ".

ومن الأهداف التي رُسمت من وراء إنجاز هذا البحث:

الكشف عن خصائص التجنيس داخل المتن الروائي وكيفية حضوره.

- تجاوز مرحلة التنظير واكتساب منهجية التطبيق.

- أثراء المكتبة بدراسة جديدة نزعم ان يستفاد منها.

ومن أهم المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها لإنجاز هذا البحث نذكر منها: من المعاجم "لسان العرب لابن منظور" و"معجم مصطلح الأصول لـ"هيثم هلال" ومن المراجع:" السرد الروائي وتداخل الأنواع لـ"بديس فوغالي" إضافة إلى المصدر الرئيسي في بحثنا والذي كان نواة الدراسة رواية" قهوة سادة " للسيد حافظ" وأخيرا نأمل أننا قد وفقنا ولو بالنزر القليل لطرق حواف هذا الموضوع والوصول إلى فك إبهامه. 

كما نتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى الدكتور الفاضل عزوز" ختيم" على جهوده الصادقة معنا، فجزاه الله عنا خير الجزاء.


لقراءة او تحميل الكتاب

 كاملا بصيغة PDF

من احد الروابط التالية


رابط التحميل الاول

اضغط هنا (هذا الرابط لم يعمل بعد. انتقل مؤقتا الى الرابط الثاني) 


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا





السبت، 31 أغسطس 2024

سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" للسيد حافظ- إعــداد رانيا سحنون - بسمة زريق

 

دراسات في روايات السيد حافظ  

سيمياء بناء الشخصية

في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين"

 للسيد حافظ

 


إعــداد

رانيا سحنون                              بسمة زريق

      

            

د. خلوف مفتاح      مشرفًا  

            د. عزوز ختيم    رئيس اللجنة  

       د. محمد زعيتري        ممتحنًا

 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات

قسم اللغة والأدب العربي

2018 - 2019



شكلت دراستنا لهذا الموضوع والمعنون بـ: "سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين" -الجزء الأول- للكاتب المصري السيد حافظ، حوصلة فنية عن الكيفية التي تم الأديب الاعتماد عليها في اختياره لشخصياته لذلك نتساءل:

- هل كانت شخصيات السيد حافظ في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين هادفة؟ وهل يمكن اعتبار أساليب التشخيص كنموذج مثالي يعتمده الكاتب في اختياره لشخصياته، وما هو مدى مطابقة أبعاد الشخصية الروائية لموضوعها؟





لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة بصيغة PDF
اضغط على أحد الروابط التالية:


الاثنين، 26 أغسطس 2024

التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى "إعــداد نسرين بوشناقة - آمنة خناش

 

دراسات  في روايات  السيد حافظ


التحليل السردي في رواية

" شط الإسكندرية يا شط الهوى "

للسيد حافظ



إعــداد

 نسرين بوشناقة                       آمنة خناش

 

مشرفًا ومقرراً

د. بوزيد رحمون 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي

2018 - 2019

 

مقدمة:

تعد الرواية مرآة عاكسة للواقع المعيش بكل تجلياته، والنص الروائي لا يظهر في أسمى وجوهه إلا إذا توفر له الشكل الفني المتكامل، حيث يصنع الروائي صورة للواقع بالقيمة الجمالية والفنية، ليخلق عملا فنيا إبداعيا متكاملا وفق مسار سردي رسمه لمجريات أحداثه داخل المتن الروائي، إذ يعتبر السرد من أرقى أساليب التعبير الإنساني، حيث يقوم الكاتب بترجمة الأفعال والسلوكات الإنسانية والأماكن إلى مجموعة من المعاني، وذلك بأسلوب سردي متميز ، ولهذا يكون الكاتب قد تمكن من تحويل المعلومة إلى كلام مع ترتيب الأحداث زمنيا.

والأديب "السيد حافظ"، من بين الروائيين المصريين الذين إهتموا لمعالجة قضايا المجتمع المصري من خلال فنون السرد المختلفة على غرار المسرح والرواية، ولا سيما في تقنيات إستعماله لأسلوب السرد، حيث جاءت رواية شط الإسكندرية تحمل تعبيرا جميلا وهاما في تجسيد الموروث التاريخي والثقافي للمجتمع المصري، وكانت الرؤية السردية والحبكة منها جزءا من الرؤية الفنية والتاريخية للرواية، وقد وقع إختيارنا على أحد أعمال هذا الكاتب الروائية، فجاء موضوع بحثنا هذا موسوما بـ : التحليل السردي لرواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى " للسيد حافظ.

ويعتبر السرد ، أسلوبا من أساليب القص والحكي، ينسجم في صياغة الأفكار في العديد من السرديات، وفق أحداث زمنية مرتبة ، يملأ الفن الروائي بالحياة والحركية ويؤثث للنص لغة جمالية راقية، ليجعل منها نصا فكريا يليق بمقام صاحبه ، وهذا ما يفرض وجوده داخل النص الحكائي.

ومن هنا يمكننا طرح الإشكالية التالية :

- ما هي المقومات السردية التي تشكلت منها رواية شط الإسكندرية" للسيد حافظ؟ ومن خلال هذه الإشكالية نطرح التساؤلات التالية:

- ماهو مفهوم السرد، وماهي عناصره و وضائفه وأساليبه؟

- هل وفق "السيد" "حافظ"، في بلوغ تجسيد مقومات السرد في رواية شط الإسكندرية؟

ورغبة منا في معرفة ذلك، تتبعنا مجريات السرد عند "السيد حافظ"، وإلى أي حد وفق في بلوغ الرؤية السردية، وذروة الحبكة في رواية "شط الإسكندرية وقع إختيارنا عليها، ومن بين أهم الدراسات التي اعتمدنا عليها في تحليلنا السردي نذكر: تقنيات السرد في النظرية والتطبيق لآمنة يوسف، وأسلوبية الرواية لحميد الحميداني، وأساليب السرد في الرواية العربية "الصلاح فضل"، وتحليل النص السردي لمحمد بوعزة.

حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي مع الإجراء التحليلي، الذي يتناسب مع طبيعة موضوعنا، مع خطة مكونة من مقدمة ومدخل، وفصلين، وخاتمة، الفصل الأول والمعنون بماهية السرد ومكوناته، تطرقنا فيه إلى مفهوم السرد لغة واصطلاحا، أشكال السرد، ومكوناته، وظائف السرد وأساليب مفهوم الزمكان وأنواعه، إضافة إلى الشخصية وأنواعها.

بينما الفصل الثاني المعنون بـ : دراسة تطبيقية في رواية «شط «الإسكندرية» للسيد حافظ، حيث حمل هذا الفصل دراسة تطبيقية للمكان وأنواعه، ودراسة تطبيقية للزمان وأنواعه في الرواية، إضافة إلى دراسة تطبيقية للشخصية وأنواعها في الرواية.

إلا أنه إعترضتنا صعوبات في التحليل نذكر منها : صعوبة التحكم في الموضوع لتداخله وتشابكه مع مواضيع أخرى كونه موضوع مفتوح، إضافة إلى نقص الخبرة الكافية في تناولنا لمواضيع التحليل السردي. رجاؤنا أن نكون قد لمسنا ولو بالقليل جوهر الموضوع ، وأن نكون بمذكرتنا قد وضعنا لبنة صغيرة لتكون عونا لمن ينوي مستقبلا أن يلج مواضيع تخص النقد السردي.

وفي الأخير، نحمد الله بما يليق بجلاله على توفيقه لنا، ونتوجه بخالص الشكر والامتنان لمشرفنا الفاضل الدكتور : بوزيد رحمون، الذي كان لنا نعم السند ونعم المرشد، ونرجو أن يلقى بحثنا هذا القبول والتقدير.

 

  لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة بصيغة PDF

 

 

السبت، 24 أغسطس 2024

البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران للسيد حافظ- إعــداد زوليخة بساعد- هاجر عبدي

 

دراسات في مسرح السيد حافظ

 

 

البنية الدراميــة في مســرح الطفل



مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران للسيد حافظ

 


إعــداد

 زوليخة بساعد    

              هاجر عبدي

رئيس اللجنة

د. بوزيد رحمون

 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات

قسم اللغة والأدب العربي

2017 - 2018



مقدمة:

المسرح أبو الفنون نظرا لما يحويه هذا الفن من قيم فنية وعلمية تجعلنا نطلق عليه هذا الاسم أبو الفنون- فهو يحتوي على جميع الفنون لأنه فن راقي بما يحويه ويعبر عنه، يساعد على التربية والوعي وتطوير ذات الطفل، مما يؤدي إلى إحداث ميكانيزمات تربط بين المسرح والمدرسة وبين الطفل والمسرح ثم بين الطفل والمجتمع ، وإذا نجحت هذه العلاقات سادت الغاية المرجوة من الفن المسرحي، كما أن المدرسة مؤسسة تربوية محورها الأساسي الطفل ، تسعى دوما لإيجاد الحلول المناسبة، وتوفير كل ما يخدم الأسرة التربوية، وخاصة الطفل والوصول به إلى أحسن الدرجات سواء العلمية و الاجتماعية، وتسهم في بنائه باعتباره رجل الغد، كما أن المراحل التعليمية التي يمر بها الطفل من طور إلى طور مرحلة حساسة يؤثر ويتأثر.

لذا يجب الاهتمام الطفل أكثر وعلى مستوى جميع الأصعدة العلمية والنفسية والاجتماعية والتربوية والترفيهية، مما يجعله قادرا على أن يعطي وأن يسهم مستقبلا، أما الوسيلة والأداة المستعملة في كل ما سبق ذكره هو الفن المسرحي الذي يعد فعلا أبو الفنون يسهم في التربية والتعليم والترفيه أكثر من بقية الفنون باعتباره فنا وأدبا قيما ودعامة أساسية يحقق الكثير من الغايات التربوية باعتبارها من غايات المناهج التربوية، لذا ينبغي حضور وتواجد هذا الفن في مختلف المؤسسات التربوية، لما له من علاقة وطيدة في إصلاح النظام التربوي وبناء هذه الثلاثية التي تجمع بين المدرسة الطفل والمجتمع.

فالمسرح فن مميز عن بقية الفنون، لتفرده بمعالجة قضايا المجتمع وفي مختلف المجالات، لذا نجده يرتبط ارتباطا وثيقا بالحياة الإنسانية من خلال مختلف الانتاجات المسرحية، فهو فن جماعي تتكامل فيه مختلف العناصر المكونة للمسرحية من ممثلين ومؤلفين ومنتجين، "فقد اهتم كبار أعلام المسرح الكلاسيكي في فرنسا بالمسرح المدرسي حتى أن رجال الكنيسة الذين أعلنوا رفضهم للمسرح وشنوا عليه حربا شعواء وجدوا في ممارسة هذا الفن في الحقل التربوي فائدة ومتعة حتى أن جون جاك روسو قد رفض تعليم الأطفال بواسطة الكتب، كونه يفضل أن تعلمه الطبيعة بواسطة اللعب والحركة والحواس والمشاركة.

انطلاقا من هذه الفكرة وغيرها ارتأينا ان نطرق عنوانا يصب في هذا الموضوع فاخترنا كاتبا مصريا صدر له العديد من المؤلفات في مختلف الأجناس الأدبية إنه السيد حافظ. كما اخترنا من مدوناته العديدة مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران . فكان العنوان على الشكل التالي: البنية الدرامية في مسرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران للسيد حافظ ويمكن طرح الإشكالية على النحو التالي:

- كيف وظف السيد حافظ بنيته الدرامية في هذه المسرحية؟ وما أبعاد هذا التوظيف؟

- كيف كانت الشخصيات في مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران؟

- كيف كان الحدث الدرامي في المسرحية؟

- كيف وظف الكاتب بنية الزمان والمكان في هذه المسرحية؟

وللإجابة عن هذه الإشكالية ومن أجل إخراج هذا البحث إلى النور ارتأينا أن تكون خطة البحث كالتالي:

مقدمة ذكرنا فيها أسباب اختيار الموضوع وإشكاليته وكذا المنهج المتبع في الدراسة.

ثم أفردنا مدخلا حول مسرح الطفل ، حددنا فيه مصطلحات البحث ثم انتقلنا إلى الفصل الأول الذي كان مزيجا بين الدراسة النظرية والدراسة التطبيقية والتحليل المنهجي الذي عنوناه بـ: بنية الشخصية والحدث في المسرحية

انتقلنا إلى الفصل الثاني الذي كان أيضا مزيجا بين الدراسة النظرية والدراسة التطبيقية والتحليل المنهجي والذي عنوناه بـ : بنية الزمان والمكان في المسرحية

وانهينا البحث بخاتمة جعلناها مجموعة من النتائج التي توصلنا إليها في مختلف أرجاء هذا البحث.

واعتمدنا في بحثنا هذا على المنهج الوصفي الأقرب إلى دراسة مثل هذه العناوين، كما تتقاطع إجراءات مختلف المناهج التحليلية من منهج بنيوي وأسلوبي ونفسي حسب طبيعة المادة المعروضة للتحليل.

ولقد اعتمدنا على مجموعة لا بأس بها من المراجع التي كانت كافية نوعا ما من أجل إنجاز هذا البحث نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

كتاب أدب الأطفال في العالم المعاصر، لاسماعيل عبد الفتاح.

و كتاب الدراما والمسرح في تعليم الطفل، منهج وتطبيق، لحنان عبد الحميد العناني. و كتاب من أدب الأطفال في الجزائر والعالم العربي، الربيعي بن سلامة

كما اعترضنا مجموعة من الصعوبات تتعلق بصعوبة المدونة من جهة وكذا ضيق الوقت الذي كان مانعا من أجل إخراج هذا البحث في أبهى حلته. ويطرح البحث آفاقا أخرى من أجل دراسة المكونات الجمالية في المسرح والتي يجب أن تجزأ كل مكون على حد كي تفرد له دراسة شافية ووافية.

وفي الأخير نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ المشرف: الأستاذ محمد زهار على ما بذله من جهد في سبيل إخراج هذا البحث إلى النور .

ونتقدم أيضا بالشكر الجزيل إلى السادة الأساتذة أعضاء لجنة المناقشة لتجشمهم عناء قراءة ومناقشة هذه المذكرة ، والشكر مرفوع أيضا إلى جميع أساتذتنا الأعزاء.

 

 لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة بصيغة PDF



 

الخميس، 22 أغسطس 2024

شهادة الناقد المسرحي الكبير محمد التهامي

 


شهادة الناقد المسرحي الكبير محمد التهامي



كتب الناقد المسرحى الكبير محمد التهامى شهادة مهمة تؤيد الفنان عماد خطاب وهى شهادة من ناقد كبير ومهم. اعتز بها ايها الادباء والشعراء السكندريين كتب الاعلامى والناقد الكبير محمد التهامى لقد حزنت كثيرا..حينما اطلعت علي غياب رموز الثقافه والأدب والمسرح السكندري عن ندوه الكاتب الكبير السيد حافظ ابن الاسكندريه. .ربما يكون السبب هو الجهل بتاريخ هذا الكاتب المسرحي المصري الكبير..الذي هو من أعلام الثقافه والمسرح المصري الحديث..خاصه خلال فتره الثمانينيات. .حيث كانت معظم الأسماء الثقافيه والمسرحيه الجامعه الآن..في فتره حفاضات الاطفال الرضع..وآخرون كانوا في مرحله الطفوله او المراهقه الثقافيه والمسرحيه..فمرحله الثمانينيات كانت مرحله من مراحل الإبداع والتوهج الثقافي المسرحي والتي شهدت زخما ونشاطا ثقافيا ومسرحيا متميزا..في هذه الفتره أنشأ الكاتب الكبير السيد حافظ اول مؤسسه ثقافيه خاصه للمثقف سكندري كانت اضافه ثقافيه مهمه في تاريخ النشاط الثقافي والمسرحي بالاسكندريه ..شملت برنامج للندوات لمناقشة الابداعات المصريه والعربيه..واستضاف رموزا ورواد للمسرح العربي الحديث خاصه في ميدان التاصيل والتجريب. .نذكرمنهم ألكاتب التونسي الكبير عزالدين المدني..ومؤسسي المسرح الاحتفالي بالمغرب ومنهم الكاتب عبد الكريم برشيد والكاتب والناقد عبد الرحمن بن زيدان..والذين كانوا ضيوفا علي مؤسسه السيد حافظ الثقافيه قبل ان تستضيفهم وزاره الثقافه المصريه في مهرجان القاهره الدولي للمسرح التجريبي بسنوات وكان لي شرف المشاركه مع الناقد الراحل ابوبكرخالد في هذه الندوات..وربما لا يعلم نخبه المسرحيين والمثقفين السكندريين ان الكاتب السيد حافظ هو أحد الكتاب الذين اقتحموا ميدان المسرح التجريبي قبيل ظهور مهرجان القاهره الدولي للمسرح التجريبي بسنوات وكان أحد المسرحيين البارزين بالكويت لعده سنوات وضيفا عزيزا علي مهرجانات المسرح العربي بالكويت وبغداد وشاركته في ندوات مهرجان قرطاج المسرحي بتونس عام 1989..كما كان أحد مقاه ميدان محطه الرمل ملتقي للمثقفين والمسرحيين السكندريين خلال نفس الفتره..فالكتاب السبد حافظ ابن الاسكندريه هو أحد رموز المسرح المصري والعربي الحديث..وله تلاميذ كثر من المثقفين والمسرحيين العرب الذين ساهموا ومازالوا يساهمون في صنع حياتنا الثقافيه والمسرحيه الراهنة..وهو بخبراته وابداعاته مؤسسه ثقافيه ومسرحيه جديره بالتقدير والاحترام من كل المثقفين والمسرحيين العرب والمصريين..والغياب بدون عذر عن حضور ندوه للمثقف والكاتب المسرحي السكندري حول الثقافه او المسرح او سيرته الثقافيه..هو غياب لكثير من القيم الثقافيه والاخلاقيه الاصيله التي تميز مثقفي وفناتي الاسكندريه.

 


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More