Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأحد، 31 ديسمبر 2017

نقد تطبيقي للمسرح التجريبي

حكاية الفلاح عبد المطيع
"ممنوع أن تضحك... ممنوع أن تبكى" بقلم أ.د. كمال عيد
الموضوع الأساسى:
تتخذ ثيمة الموضوع الرئيسى Theme  فترة من فترات التاريخ العربى نسيجا تاريخيا لحكم قنصوة الغورى ، منطلقا للأحداث المسرحية والعلاقات الدرامية ، وطبيعة العصر ، وسلوك الشخصيات ، وتعكس كل هذه العناصر وتلك قدرية غاشمة للمماليك اعتاه الذين حكموا مصرنا ، وخلفوا لنا فى صحائف التاريخ قصصا روايات وألهموا كتابنا الدراميين الى تسجيل مآسيهم فدرامات مسرحية ، تماما كما فعل اليوم السيد حافظ فى درامته العصرية التى نحن بصددها.
وإذن فالموضوع الذى تستند جوهريات الدراما على أساسه ، موضوع شبه تاريخى . وأقول (شبه) لأن المؤلف لم يلجأ الى شخصيات تاريخية فى شخوصه  الدرامية إلا فى النادر ، وفى محافظة على(العصرية) ، التى أراد لها أن تغلف درامته التى كتبها فى عصر آنى وفعلى حقيقى Actual ، وفق فلسفة خاصة ، يراها هو فى هذا السبيل.
(2)
هذا الاختيار للكاتب الدرامى ، أو المزج بين الموضوع التاريخى أصلا – بحكم الحقبة الزمنية – وبين الانسياب العصرى المتثل فى الحوار اليومى الطبيعى ، وفى عدم الارتباط بتاريخيات الدراما ، أو أرسطو وقواعده المعروفة ، وفى تقسيم الدراما الى جزأين ، وما هو علامة من علامات التصميم الحديث فى المسرح الأوروبى المعاصر نتيجة تغير العلاقات فى المجتمعات الحديثة ، ودخول ايقاع سرعة الزمن ، ولهث عمر الانسان المعاصر بالنافع والضار ، وتقلب الظروف الجوية والذرية والتلوث. كل هذا الإيقاع قد فرض على المسرح الاقتصاد يعنى تمثيل درامات شيكسبير ذات الخمسة فصول فى جزئين اثنين بدلا من خمسة فصول أو أربعة ، وطبعا دون المساس بالنص الدرامى الأصلى.

لاستكمال القراءة أو للتحميل بصيغة pdf اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1FRl34HNNU2rmMfDTKZ5W-2e9nHkR3wR-/view?usp=drivesdk

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More