Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017

حديث مع سمير غـانـم أجرى الحوار : السيد حافظ

حديث مع
سمير غـانـم
أجرى الحوار : السيد حافظ

- محمد صبحى ممثل تراجيدى ناجح وكوميدى فاشل....
- نحن لا نعالج أى قضية.....
- المسرح الكوميدى يريد نكتة مشتعلة .....
- فرقة الثلاثى رمز وليست حقيقة واقعة.....

سمير غانم أحد الأسماء التى صعدت إلى عالم الكوميديا العربية، وقد برز فى السنوات الأخيرة بشكل أثار من حوله الكثير من الآراء. وفى لقاء الصفحة الفنية به ألقى بالضوء على كثير من الآراء حول مفهوم وحالة الفنان من الحركة المسرحية التى يعيشها الوطن العربى الأن.
- سمير غانم خارج ثلاثى أضواء المسرح ماذا يساوى ؟
- الثلاثى انتهى بموت الضيف أحمد.. لقد أصبحت كلمة الثلاثى رمزاً مثلما أصبح اسم نجيب الريحانى رمزاً لحركة فى المسرح الكوميدى.
الأن أصبح جورج وسمير فى فرقة .. اسمها الثلاثى أما نحن كاثنين من الفنانيين منفصلين نعنى أن سمير غانم يمكن أن يعمل فى التلفزيون بمفرده وأن جورج يمكن أن يعمل بمفرده.
ومن الممكن أن يقدم كل فرد منا رواية بمفرده... وسبق أن حدث وأن قدم جورج مسرحية بمفرده.. حقاً أنها لم تحقق النجاح المنتظر لكنها تجربة وكنت فى ذاك الوقت مشغولاً.. لذلك عمل جورج بمفرده.. ومن الممكن أن يحدث تفاهم بينى وبين جورج لعمل كلانا فى أى عمل بمفرده.
- لماذا لم تشترك اذاً مع الفنانين المتحدين فى عمل مسرحى مستقل؟
- عندما حدث شبه سوء تفاهم بينى وبين جورج... عرض أمامى عدة عروض أولها فرقة الريحانى.. ثانيها فرقة الفنانين المتحدين.. ولكننى رفضت أن أكون بمفردى أن العلاقة بينى وبين جورج علاقة إنسانية أولاً وفنية ثانياً.
- ما رأيك فى أن كل فنان معه ألف جنيه أصبح منتجاً ومديراً للانتاج.. لماذا لم تدخل فى الانتاج ؟
- إن سبب تلف الانتاج هو دخول بعض التجار إلى الوسط دون دراية بالفن أو بالفنانين .. والحقيقة لن يبقى فى الوسط إلا الأصلح والذى يعى ويفهم معنى الانتاج ومثلما ظهرت فى بعض الأوقات موضة الفرق الخاصة التى تقدم مسرحيات كوميدية هزيلة.. ولم يتبق إلا الفنان الكوميدى الأصيل الذى يستطيع أن يجذب الجمهور فى الصالة من أول لحظة إلى أخر لحظة ...
- ماذا تعالج فى مسرحك من قضايا اجتماعية ؟
- نحن لا نعالج شيئاً.. نحن نقدم مشكلة ونترك العلاج للجمهور.. أحياناً نقدم مسرحية تناقش مشكلة الأطباء وأحياناً نقدم مسرحية تناقش مشكلة المدرسين ولا نسأل عن العلاج ولا نعالج شيئاً...
- الريحانى كانت له همومه وقضاياه أنت من من خلال المسرح الكوميدى أن تقوموا بدور الريحانى ؟
- الريحانى كان يضحك الناس من خلال وجهة نظر ونحن لدينا نصين مسرحيين كنت أخاف أن يفشلوا لكن بعد نجاح بابا عبده وعبد المنعم مدبولى تشجعت فى أن أقدم هذه النصوص.
ولذلك سأقدم مسرحية " الرجل الذى عطس" لأن الموضوع اجتماعى إنسانى.. به النكتة والكوميديا تستطيع أن تؤثر على المتفرج.
- عادل إمام يسير نحو مسرح الريحانى الهادف لماذا لم تفعل أنت هذا ؟
- أنا لا أحب التراجيديا الإنسانية لكن أحياناً أقوم بدور تراجيدى وينجح ولذلك فأنا أحب الكوميديا الإنسانية التى تجعل الجمهور يبكى دون أن يدرى لماذا يبكى ؟
- يقال أن الهنيدى قد أفلس وأن محمد عوض على نفس الطريق والباقية تأتى ما رأيك فى هذا ؟
- التكرار هو سبب فشل أى مسرح كوميدى تكرار الحركات.. تكرار الأداء.. تكرار البطئ... الجمهور لا يريد هذا .. الجمهور يريد نكتة مثل الكبريت.
- لماذا هرب نجوم الكوميديا من القطاع العام إلى القطاع الخاص ؟
- كل أبطال الكوميديا تركوا القطاع العام إلى القطاع الخاص ... انا شخصياً فى فرقة الثلاثى كلما وجدت نجماً كوميدياً جيداً أخذته معنا فى الفرقة.

السيد حافظ
عن جريدة السياسة
25/1/1980م

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More