Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 22 ديسمبر 2017

أشكال توظيف التراث في مسرحيات " السيد حافظ"

أشكال توظيف التراث في مسرحيات " السيد حافظ"

اعداد الطالبتين :
إيمان عبداللاوي
وحيدة بلقفصي


أولا: التراث الشعبي:
"التراث الشعبي هو ذلك الموروث الشعبي من أفعال وسلوكات وعادات وتقاليد وأقوال تتناول مظاهر الحياة العامة والخاصة وطرائق الاتصال بين الأفراد والجماعات الصغيرة والعلاقات الودية في المناسبات المختلفة بوسائل متعددة والاحتفال بالمناسبات التي يبدر من طرائفها عدد كبير من معتقدات الشعب الدينية والروحية والتاريخية" .
كما نجد تعريف التراث الشعبي عند أحمد علي مرسي بأنه: " الفنون والمعتقدات وأنماط السلوك الحية التي يعبر بها الشعب عن نفسه سواءا استخدام الكلمة أو الحركة أو الإشارة أو الإيقاع أو الخط أو اللون أو تشكيل المادة أو آلة بسيطة" .
فاستخدام الكاتب المسرحي لهذا الموروث الشعبي أمر لا بد منه فمجمل المسرحيات نجدها شاملة بصورة واضحة لهذا النوع من التراث فيما يخص الأغاني والأمثال والعادات والتقاليد... وغيرها.
كلها تناولها الروائي المسرحي السيد حافظ.
أ) الأمثال الشعبية:
إن المثل الشعبي كمفهوم قد امتدت جذوره منذ القدم إلى اليوم وتطورت إلى أن أخذت شكلا فنيا وقالبا خاصا به.
فقد جاء في لسان العرب لابن منظور عن معاني " مثل" منها مِثْلُهُ ومثَلُهُ كما يقال شبهْهُ وقولهم فلان مستراد بمثله وفلانة مستزادة أيْ مثله بطلب وشح عليه والمثل بمعنى العبرة والمثال والمقدار وهو من الشبه والمثال القالب الذي يقدر على مثله."
لاستكمال القراءة أو التحميل اضغط على الرابط التالي:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More