Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 3 يونيو 2017

التَّعالقُ بين الوطن ، الكتابةُ ، العشقُ . دراسةٌ نقديةٌ حول اغتراب البطل الإشكالي ،

التَّعالقُ  بين الوطن ، الكتابةُ ، العشقُ .
دراسةٌ نقديةٌ حول اغتراب البطل الإشكالي ، ومرتكزات خلاصه في  رواية " حتى يطمئن قلبي " للكاتب الروائي السيد حافظ .
بقلم د. كاميليا عبد الفتاح .
الأستاذ المساعد في تخصص الأدب الحديث والنقد . جامعة الباحة سابقًا .
السَّردُ الذاتيُّ نمطٌ من أنماط السرد الروائي – أو مقولات الحكي كما يُسمّيها الناقد الفرنسي جان بويون – ويتمّ فيه تقديم الأحداث والشخصيات من خلالِ وجهة نظر الراوي ، ومن خلالِ تأويله الأحداث ، ودفعها إلى جهةٍ دلالية بعينها ، ويتمُّ كذلك  من خلالِ انتخابِ هذه الأحداثِ – وتكثيفها وإخضاعها للعبة الخفاء والتجلّي– بما يُجعل هذه الأحداث متضافرةً في سبيل غاية واحدةٍ هي إبراز الرؤية – أو الأيديولوجية – التي أراد الكاتب تجسيدها . وفي السرد الذاتي -  Subjwctif – كما يقولُ توماتشوفسكي – " نتتبّعُ الحكيَ من خلالِ عيني الراوي  - أو طرف مستمعٍ – متوفرين على تفسيرٍ لكلِّ خبرِ ، متى وكيفَ عرفه الراوي ، أو المستمع نفسه " هذا النمطُ من السرد يشيعُ في الروايات الرومانسية ، والرواية ذات البطل الإشكاليّ  التي نتوقف  بالقراءة النقدية أمام أحدِ  نماذجها ، وأعني رواية " حتّى يطمئن قلبي "  للكاتب الروائيّ السيد حافظ  ، وهي جزءٌ من أجزاء مشروعه الروائي الكبير ، وحلقةٌ من حلقات الأحداث في هذا المشروع .

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More