Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 15 يونيو 2017

المسرح السياسي عند السيد حافظ من خلال مسرحية ملك الزبالة أو الزبالين للطالبة زروق أحمد إشراف د. مصطفى رمضاني

المسرح السياسي عند السيد حافظ
من خلال مسرحية 
ملك الزبالة أو الزبالين
للطالبة زروق أحمد
إشراف
د. مصطفى رمضاني

أطروحة لنيل دبلوم الدراسات العليا
شعبة اللغة العربية و آدابها




المقدمـة و المدخـل
* صعوبات البحث و أسباب إختيار الموضوع :
مما لاشك فيه أن أى بحث كيفما كانت طبيعته يطرح مجموعة من الصعوبات . و تتعقد هذه الأمور أكثر حينما نلج فضاء المسرح العربي ، لاسيما و أن هذا المسرح لازال يطرح مجموعة من الملابسات يصعب تعيين مظاهرها . فهو يطرح أسئلة عدة تتناسل داخل رحم اإبداع العربي برمته . و إذا تجاوزنا مسألة البحث في جذور الظاهرة المسرحية و علاقتها بميلاد المسرح العربي ، فإن جل الأسئلة تعد مشروعة في سياق البحث عن الحركة المسرحية البديلة عبر مسالك التجريب .
     فمع بداية السبعينات ، إزدادت رغبة المسرحيين العرب في إيجاد صيغة مغايرة ، تتوخي البحث  عن أشكال و مقترحات جديدة . و تكشف بعمق عن الهاجس الذى أضحي يؤرقهم . و هكذا تعالت نداءات متعددة ، و أنجزت أوراق تنظيرية كثيرة . و قد سعت إلي رفع التحدى بهدف تجديد سبل الابداع ، و إثبات الهوية العربية التي كادت أن تعصف بها الظروف الإستعمارية ، و عوامل الجذب الذى مارسته فترة المثاقفة . فكان من الطبيعي أن يصدر رد فعل من المثقفين العرب . حينما إزداد شعورهم بالعمل علي تجديد الأساليب المعرفية ، و تطوير الأشكال الفنية قصد إمتلاك وعي فني لكافة مكونات الخطاب المسرحي العربي .
    
     من هذا المنطلق، جاء التجريب المسرحي الذي بواسطته تتحدد هذه المهمة . مهمة البحث و إثبات الذات . و يمكن إعتباره ضرورة فكرية و جمالية قبل أن يكون حالة عرضية . و عليه ، فإن التجريب جاء ترسيخاً لمبدأ التأسيس المسرحي العربرى إنطلاقاً من  إعادة  النظر  في  علاقته بالثقافة الغربية قصد تجاوز إنتاجها.
لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More