Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 23 سبتمبر 2021

125رؤية فهمي إبراهيم حين تجلس علي طاولة المتعة الثقافية تقرأ رواية قهوة سادة

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 125 )

 

دراسة من كتاب

التشظى وتداخل الأجناس الأدبية

فى الرواية العربية

" الجزء الثانى "

إعداد وتقديم

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى

 

 

 


 

رؤية فهمي إبراهيم
حين تجلس علي طاولة المتعة الثقافية
تقرأ رواية قهوة سادة
للمبدع السيد حافظ

فإنك تـُسحر برائحة التحويجات الصوفية الرائعة في رواية شديدة التميز في أشخاصها وأحداثها زمان ومكانا وفي أجوائها المشبعة بعبق تاريخ يغذي الروح ويهب الحلمَ فضاءً لا نهائي ويمنح العقلَ قدرة َالتحليق.. بجناحين من تأمل للواقع واستشراف لما يتوقع.

تحويجات صوفية.. تضيف لذائقة الفكر طعما ممتعا، بنكهة الرؤيا الكاشفة.. والإبداع الاستثنائي.

قهوة سادة فنجان تحويجات تبوح للجسد بأسرار الروح، حتى تتخلص من كل ما يحاصرها من ذنوب وآثام، تقص عليك حكايات أسطورية الملامح عبقرية القسمات.

تحويجات صوفية.. تنبهك بأساطير فراعنتها وأبطالها، وطقوس كهنة معابدها.. تقرأ عليك طلاسم سر التوحيد.. وحكايات التوحد.. وتقمص الروح للجسد.. وتسمح لك بدخول عالمها الصوفي، المحاط بعبق أساطير تسترجع الماضي ، لتضيف للحاضر سحرا أسطوري الملامح، حبا لتراب الأوطان وعشقا للبطولة والتضحية، من خلال تصاعد رتم إيقاعها الرشيق وتطلق عليك بخور ملوك جن تحويجاتها المنقوعة بالعشق والمطحونة برحي التاريخ والمعجونة بالدهشة.. وخلاصة متعة المعرفة.

تنبه فيك الوعي بعشق خرافي الطلعة سحري القسمات خلطة تحويجات سحرية المذاق عطرية التأثير تتمرد على واقع تنبهك إلى تغييره أو تصنع لك حلما كنت تحتاج إلي تفسيره.

تنبه فيك الروح والعقل وتتجاوز بك أسوار الممكن.. ربما تصل بك إلي رؤية المستحيل.

إبداع حقيقي لكاتب متميز، استطاع أن يوظف أبطال ملحمته شخصيات تتكامل سلوكيتها مع الحدث تؤثر فيه وتتأثر به.

تتطور دراما الأحداث في أسلوب شعري يتميز به الكاتب، مع التطور الدرامي السلس لشخصيات الرواية، وطقوس سلوكياتها اليومية بارتكاب الحدث أو التأثر به، وارتباطها بساحات انفجاراته ، وأجواء الصراع الناشئ مع هذه شخصيات، ليأتيك حامل الربابة، ملك السحر والعطر بربابته الشجية، يلقي عليك تعاويذه وطقوسه ، واضعا في فنجان قهوتك السادة، تحويجاته الصوفية الرائعة، يعطر جو الحدث ويلقي عليك حكمة تفسيره ، أو يجعلك هائما في تيه اندهاشك، بعد أن أدخلك فيه وجعلك شريكا وأنت لا ناقة لك ولا جمل.

ومنذ الرشفة الأولي تجد نفسك غارقا في استمتاعك الخفي ، باحثا عن سر هذا الاستمتاع، الذي يأسرك بتحويجات أسلوبه الشعري الراقي، وتعدد شخصياته وتقارب خطوط مغناطيسيتها التي تكون لك مجالا من السحر والعطر والمسك وتصعد بك آفاقا صوفية المواسم والأمكنة وتلقيك في محطات تطهير الروح بعد أن يمنحها سبع فرص لتطهيرها حتى تأتي يوم الحساب لتأخذ حسابها بيمينها.

*****

لقد استعاض الكاتب بإضافة تحويجاته الرائعة بديلا موضوعيا عن سكر القهوة

 التي تجعل من مرارتها مذاقا يفوق مذاق السكر طعما وحلاوة وواقعا وخيالا

حتى لا تخطئ الروح وتتحول إلي طبيعة حيوانية تفعل ما يروق لها من آثام وترتكب ما يدنسها من ذنوب.

هذه الرواية الرائعة تقع في حوالي 400 صفحة :24 سم

صادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2012

مقُسمة الي جزأين

الأول: حكاية سهر والعشق والقمر

والثاني: حكاية نـفـر وإخناتون والنيل

*****

عتبة أولي

إهداء

منذ بدايتها, ومن أول الإهداء تشعر بلوعة الكاتب في إهدائه إلي حفيدته وابنه .. ويلقي إليك بإحدى تحويجاته.. تغريدته الصوفية الأولى التي هي بطعم البن المر ولكنها بنكهة وعطر الروح.

{يا أيها العابرون علي ذكري طفولتي ألقوا عليها الورد والابتسام.. أنسى أن النساء جسد من لحم ودم وأتذكر أنهن عطر له روح } ص9

عتبة ثانية

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} صدق الله العظيم - سورة الإسراء الآية (85)

*****

إن هذا الجزء ما هو إلا تعبير عن وجع الوطن الذي وقف أبناؤه يوم 25 يناير.. يحملون أرواحهم علي أكفهم ضراعة للقاء وطن ضاع منذ سبعة آلاف عام تحت أقدام الطغاة وبين سحب الظلم والتخاذل بحثا عن روح مصر أخري فيها معني وقيمة وحضارة حقيقية فعلا وقولا.

عتبة ثالثة

ببقعة دم علي قميص نوم " سهر"

رمزا للبلوغ وتحقيقا للنبوءة.. البنت صارت انثي

تبدأ الشخصيات نموها مع نمو الحدث في تواز لا يحمل نفورا ولا تضاد.

فالشخصيات موظفة توظيفا دراميا لخدمة تسلسل الأحداث

في نعومة وسلاسة وانسيابية مرحة.. تحمل خفة الدم المصرية.. وتجهمات بعض أحداثها.. تصنع لك مفارقة صارخة تثير شغفك وتستثير شجون النفس أحيانا بملامح أشخاصها وتركيبة شخصياتهم وكأنهم يتحدثون أو يتعاملون معك

ليأخذوك من عالمك دون أن تدري ويضعونك في ساحات عالمهم مسحورا في نوبة متعة لها طعم القهوة السادة الذي اضافت إليه تحويجات الكاتب السحرية الرائعة عطرا من البهجة والسحر.

*****

عتبات شخصيات الرواية

" سَهَـرْ"

" سَهَـرْ" الروح السابعة :

الروح الممتدة الوارفة التي تمد غطاء سحرها علي كل ما ومن حولها الكل أجمع علي أنها لا تضع عطرا.. بل هي رائحة من السماء في جسدها.. هي شخصية تسحب غطاء سحرها على بقية الشخصيات التي تدور في فلكها الأحداث والأشخاص.

" سَهَـرْ" هي السحر الخفى

{" سَهَـرْ" اسم يعرفه الليل والبحر والشجر وأحلام الشباب والرجال والعجائز على أبواب الدكاكين والمحلات في الجبل في بلاد الشام "} ص 15

التطور الدرامي لشخصية " سَهَـرْ" باليوم والشهر والسنة تتابع ينمو مع نمو الشخصية سنا وعمرا ومكانا مما يسهل لك صعودك مع الحدث واستمتاعك برشفات فنجان قهوته السادة.. بتحويجاتها الصوفية الرائعة فما بين اكتشافك رمزية بلوغها - مرحلة الأنوثة - و نمو خط شخصيتها مع أحداث الرواية محطات تجمع الناس وتفرقهم.. فيهم من يصعد ومن ينزل.

" سَهَـرْ" رمز العشق وجماله.. عشقها كل أشخاص الرواية رجال ونساء.. ولها مع كل شخصية حكاية عشق جديدة " سَهَـرْ" التي ترفرف روحها.. تحوم حول سواحل العالم.. و تريد أن تنطلق.. فوق السحب والبحار.. تريد أن تكون كل يوم فى بلد.. ترى أن الحرية.. تمتد وتمتد إلى ما لا نهاية.. " سَهَـرْ"  قطر ندي يأخذك بين محطاته المتنوعة يسقيك فنجان قهوة سادة جعله الكاتب بتحاويجه وتحابيشه وسحر وعطر شخصياته لا يحتاج لشيء من السكر لأنه أحلى منه.

" سَهَـرْ" هي الشخصية الرائعة الشفافة تتميز بالإباء واحترام الذات يعشقها كل من يقع في مجال مغناطيسيتها يعشقها الآباء والأبناء عشقها المختار ولما أراد أن يستميلها بثمن بخس بالنسبة له ; قصور وضيعات وعزٍ وجاه.

{ " نظرت له نظرة احتقار وبصقت علي الارض ومشت.. " } ص102

وكذلك أرادها ابن المختار زوجة له كما أرادها المختار كان عشقها إباء وعفة حتى "عم فالح " البستاني في مدرستها يهتم لأول مرة بالزهور..

{ " لأنه يريد أن يهدي " سَهَـرْ" وردة كل صباح.. البنات تغار منها رغم أنهن جميلات مثلها..

" سَهَـرْ" تضحك مع زميلاتها وروحها المرحة مثل الصباحات الربيعية ولأن العشق ابتلاء كما كان أبو سهر يؤمن بذلك حتي الطيور حينما علمت بقصة عشق عصفور الكناري الشقي الذي اسموه عصفور " سَهَـرْ" رمز الروح المتقمصة.

{ "جاءت العصافير والطيور فوق سطح بيتها..جاءت لها وعندما تسير في الطريق تكون العصافير سربا يطير فوقها....." } ص81

" سَهَـرْ" هي الطبيعة كلها عندما كانت تنام كان العصفور الشقي ينام بين نهديها في حضنها.

 {"والعصافير التي في أوكارها علي الشجر المقابل لبيت سهر تحسد العصفور اللا منتمي.. العاشق لأنثي من البشر علي استحمامه كل ليلة بعطرها.."} ص101

عصفور سهر له رمزية ساحرة المتعة.. طوال رحلتك مع أحداث شخصية "سَهَـرْ" وتطور الشخصية دراميا يتفق مع تطورها زمنيا ومكانيا وأحداثا وبالأرقام أيضا بتميز وسلاسة ونعومة وارتقاء يجعلك تشعر أنك قد صاحبتها ماضيا وحاضرا متعاطفا معها ومستمتعا بها متمنيا أن تكون قريبا منها.. أو ملازما لها.. أو منغمسا فيها وقد لاحظت ان الكاتب كما يستخدم التاريخ الميلادي يؤرخ بالتاريخ الهجري ليؤكد انتماءه لعروبته كأنك أمام مؤرخ عربي يلقي محاضرة أعدها بدقة واحتراف محدَّدَة التأريخ والمعالم ولكنها متعددة الرؤى وقد ركز الكاتب علي السحر الخفي في هذه الشخصية بالرغم من أنها ليست الشخصية المحورية الأولي ولكن هذا يدل علي أن كل شخصية بعالمها الخاص وبمدارها المنفرد تشع بأجوائها السحرية وتتماس عند نقطة التقاء أو تتقاطع في مساحة وارفة تجمع لك من حقولها سنابل متعة ساحرة وأعشاب نادرة يضعها الكاتب في تحويجات قهوته السادة.

*****

إن شخصيات السيد حافظ جميعها شخصيات محوريه نجوم قائمة بذاتها.. تدور كل شخصية في فلكها وتدور كلها مجتمعة في مجرة واحدة هي قهوة سادة التي تتكون من كل هذه النجوم والكواكب والأقمار.

*****

" شهر زاد "

" شهرزاد " العرافه التي أحبت " سَهَـرْ" لأنها تذكرها بشبابها وجمالها ولأنها تنبأت لها بسفرها إلي بلاد النفط وأنها ستتزوج من ثري وتفتح لها المدن ألف نافذة نور والتي كانت تهجم علي أي رجل يطلب يد " سَهَـرْ" لتقرأ له كفه محذرة إياه بأن " سَهَـرْ" عشيقة القمر ومن يتزوجها يصاب بالعمي وكان الكثير يصدقونها ويهربون..

" شهرزاد " عرافة الجن التي يمدها عشيقها الجني بالسر وبأسرار كل البشر.. فتعرف للنكاح مئة اسم وخبيرة بأوضاع إثارة المتعة وكيفية عمل فنجان القهوة قبل الجماع بنصف ساعة حتي تنجب المرأة ذكرا " شهرزاد " شخصية مميزة بخصوصيتها وظفها الكاتب لخدمة شخصيات الرواية دراميا فهي اسم علي مسمي يحمل معه الأساطير والحكايات الممتعة المسلية التي تعرف مدينة العلو والإيضاح في أسرار الليل وتحكي لك بلسان امرأة جامعها الف رجل فحكت عن كل رجل منهم..

وكأن الكاتب كان يتمني أن يكون واحدا منهم حتى تحكي عنه " شهرزاد " لكن للأسف ما كان قد ولد بعد.

" شهرزاد " التي أنهت الجزء الأول من الرواية لتبوح بسرعطر العرق الطبيعي لـ " سَهَـرْ" قائلة لها {"إن روحك هي التي تعطر جسدك يا صغيرتي الأرواح تتناسخ وهناك تقمص الأرواح"}

و" سَهَـرْ" قد تقمصتها روح فتاة اسمها نفر وأن { " هذا ليس عصفورا.. بل قلب عاشق هائم بعشقك يا سهر.. المريد يسير والمراد يطير وللعشق حكايات نعجز عن فهمها.. الله هو رب القلوب "} ص 239.

" شهرزاد " التي ستحكي حكاية نفر مع اخناتون في الجزء الثاني من الرواية.. ثرية الأفكار والتدابير تشدك إلي سحر عالمها لتضيف لمسة العطر وهمسة السحر وتمتعك بحكايات بديلا عن شخصية الراوي مما عمق أبعاد الشخصيات بنبوءاتها وبخورها وعبق حكاياتها " شهرزاد " تحويجة اضافها الكاتب باحتراف وبراعة.

" شهرزاد " هي العرافة التي أنهت الجزء الأول من رواية قهوة سادة لتقول لـ" سَهَـرْ" أنت تتقمصك روح فتاة اسمها نفر ومن هي نفر؟

كان ياما كان في سالف العصر والأوان في العصر الفرعوني وهنا يتركنا الكاتب المبدع السيد حافظ مشدوهين يرتعش الشوق فينا رغبة ورهبة لمعرفة حكاية نفر في الجزء الثاني من الرواية.

*****

" كاظم "

صاحب العشق الخفي أو العاشق الهارب هذه الشخصية عدة دوائر متقاطعة..

 تتفاعل مع أحداث الرواية.

الوسامة.. العشق الخفي.. سجين المهنة دائما يحاول الهروب لكنه متردد.

* " كاظـم " معلم اللغة العربية في مدرسه " سَهَـرْ" المواطن العربي المعارض للنظام الذي لا يستطيع ان يفتح فمه إلا عند طبيب الاسنان

والذي كان يحلم بأن يكون سياسيا فصار معلما لنتمتع بالمفارقة الرائعة في ازدواجية هذه الشخصية بين المعلم والسياسي.

 ** " كاظـم " اشقر وسيم ذو ثلاثين عاما

*** سجين بين فصول الطلاب وعقول التلاميذ وبرغم ثقافته وقراءته لفرويد

وكولن ولسون : الجنس هو أحد أقوي الرغبات التي يجربها الإنسان يغلق "كاظـم" الكتب وينام يحلم بالجنس والباء والنساء و" سَهَـرْ" هنا تتجلي ملامح شخصية العاشق الذي كما يدور في فلك عشقه الخاص يدور أيضا في فلك الشخصية المحورية " سَهَـرْ".

" كاظـم " الذي حلم أن يعيش في مصر وتكون سهر معه

" كاظـم " يعشق سهر في صمت وينسي نفسه وقد كتب علي الماء وريش الطيور والحجر.. حبك قدر والذي يغلب عليه صدق حبه في حركاته وسكناته

 ويدفعه لاختراع الأسباب والحجج من واقع عمله ومحيطه الخاص الذي سهل له عملية التواصل مع أهل من يحب وقد أبدع الكاتب بأسلوبه الشعري في تصوير عالم شخصيته بمفرداتها وخصوصيتها وأجوائها ووصفها في مراحل الحب المختلفة مما ساعد محيط هذه الشخصية المركبة أن يتفاعل مع مستويات شخصيته.. داخليا وخارجيا بجو خبير وكأنه هو كاظم نفسه الذي أحب طالبته " سَهَـرْ" الجميلة وبالرغم من أنه معلما للغة العربية ألا أن عشقه أنساه بعض حروفها فنسي نفسه.

إنه يقول :

آه يا " سَهَـرْ"

ثلاثة حروف نسيتها حين عرفتك " الف نون الف "

كاظم العاشق

{ " الذي يهوي " سَهَـرْ" يقف أمامها أحيانا وينظر نظرة ربما تمتد عمرا أو زمنا أو ما لا نهاية.. كل الأزمنة باطلة ,لأن زمن العشق الدقيقة فيه بألف عام مما تعدون.. ويبحر في عينيها إلي حدود اللامرئي... " } ص83

كاظم الولهان

يعيش حالة الوجد تجاه " سَهَـرْ"

 { "يشرح الحصة وعيناه في عينيها.. والبنات يثرن ضجيجا وصخبا وحقدا وحسدا ولهوا وعبثا.. خاصة "وردة " ابنة المختار بسام" } ص 100

الذي كان {"في البيت يدور ويدور مسجونا بالعشق مسجونا بالعطر.."} ص112

وتتجلي صراع شخصيته السلبية مع الإيجابية عندما :

{" حدثه أبوه في الهاتف وعرض عليه مجموعة أسماء من البنات للزواج.. لكي يختار واحدة منهن " } ص 112

لأنه لا يفكر إلا في سهر.. العكس والتضاد والصراع الخفي بين الشخصيات وبعضها البعض يتجلى في شخصية " كاظم " الذي تنتابه الهواجس ويتجلى الصراع الداخلي لشخصيته المذعورة بهواجسها في منولوج داخلي رائع حينما طل من شرفته ذات يوم ورأى أبا سهر وهو يحمل بندقيته فاعتقد أن أباها قادم إليه ليقتله (صفحة 179 ، 180)

وأنه سيصبح صورة وخبرا في صفحة الحوادث بدلا من صفحة السياسة والوزارة وحزب جديد غير حزب البعث مفارقة رائعة تثير الضحك أكثر مما تثير الشفقة.

" كاظم "  الذي لم يلمس امرأة في حياته حتي تزوج من ورده برغم حبه لسهر.

" كاظم " بشخصيته المترددة عكس "وردة " بشخصيتها المقتحمة الواثقة التي تفعل ما تريد حين اقتحمت علي " كاظم " عالمه وهو هيمان بحب " سهر" واستخدمت أسلحة الأنثى الجبارة لتفترس حصاره وتوقعه في براثن انوثتها المتوحشة.

" وردة "

" وردة " من أجمل بنات الجبل ابنة المختار " بسام " وأخت " راغب" وزميلة " سهر" في الفصل وفي المدرسة وبرغم زمالتها ل " سهر " إلا إنها لا تحبها ولكنها تحب خالتها " جمال " الجميلة رمزا للتحضر والرقي التي تسكن في دمشق ولها بيت في الجبل.. تفهم الحياة دون تعقيد.. تحب السفر والرحلات.. تحب الرقص.. لذلك هي المثل الأعلى لوردة يخاف أن يقترب منها الشباب لأن أباها المختار مع أنها إحدى أشهر الجميلات وكأن الكاتب أراد أن ينبهنا بأن الجاه أو الجمال أحيانا ما يكون نقمة أو سببا في ابتعاد الرجال حتى وإن كانوا مناسبين وتتجلي المفارقة أيضا بين سمات شخصية وردة وأمها فأمها تزوجها المختار " بسام "رغما عن أنف أبيها لم تعرف الحب.. تسمع عنه من النساء فقط ويحمرُّ وجهها خجلا عند الحديث عنه فهو بالنسبة لها من المحرمات.. وعندما تشاهد في التليفزيون فيلما أو مشهدا عاطفيا.. تشعر بغياب عقلها وجمود قلبها.. وأنها خطفت إلي سيبيريا وجمدت هناك.

******

" سلمى أم سهر "

الأنثى الجميلة..

من الطبيعي أن تكون الشخصية الغير مؤثرة في الأحداث ولكنها مؤثرة بأمومتها فهي غير طاغية وغير مؤثرة كابنتها لكنها تمثل روح الأمومة بكل أبعادها "سلمى أم سهر" تدور في فلك العرافة " شهرزاد " والتي اقتصر دورها علي أنها أم سهر.. وعلي إطلاق البخور في البيت لمنع الحاسدين لـ"سهر" ويتجلى التوازي للشخصيتين بين شخصية " سهر " وأمها في تواز اتفاق , من حسن الجمال والخلق والروح الطيبة ومن التأثر بالعرافة "شهرزاد" وتأثير العرافة " شهرزاد "علي الأم وابنتها " سهر "

*******

"سالم " أبو " سَهَـرْ" شخصية المحارب الثابت الجأش الذي لا يبيع ابنته بقفص فاكهة الذي رفض إلا أن يحارب للدفاع عن وطنه والذي كان دائما عندما يجلس يجلس ممدا ساقه التي عليها نيشان الشرف من الحرب وهو إصابته في قدمه اليمني والذي كان يشرب " المتى " مشروب أهل الجبل خلطة أعشاب.. والذي كان يشربه جيفارا الكاتب هنا يركز علي مشروبات الأبطال كما هو الحال مع مشروب قهوته الصوفية المحوجة بكل حكايات أبطاله وأساطير شخصياته الأولين.

" سالم " { " الأب الذي يحمل من الحرب إصابة في قدمه اليمني.. ويقول إنها سوف تكون تأشيرة دخوله للجنة يوم الحساب.. وسوف يدخله الله الجنة مع الشهداء والصديقين والعاشقين.. لأنه يؤمن بأن العشق ابتلاء.. وأنه أحب سلمي ام " سَهَـرْ" ودفع الثمن غاليا هرب بها ذات يوم في جوف ليل كافر بالبشر.. اغتصب فيه الأعداء الفرنسيون نساء القرية.. وهرب هو بسلمي.." } ص81

" سالم " أبو " سَهَـرْ" هدوء المقاتل وتصرف الأبطال قوي الشخصية والذي كان يجلس في مضيفة البيت عندما جاءه المختار " بسام " والتاجر " شداد " ليخطبا " سَهَـرْ" ورفض أن يبيع عقله وقلبه وشرفه بقفص.. وتصرف بهدوء مقاتل وبطل فاز علي فرنسا ولم يهزمه البرد ولا الجبل فاتجه إلي الحائط وسحب بندقيته وصوبها نحوهما فخرجا مهرولين خوفا من البندقية وأغلق الباب وراءهما مفارقة بين ثبات شخصية المحارب الواثقة وشخصيتي المختار والتاجر الماكرة المستغلة

" سالم " أبو " سَهَـرْ" الأب الحنون الذي عندما شعر ان ابنته غير سعيدة قال لها :

{" الحب قدر.. والزواج قدر.. فى كل بقعة ارض يحاصرنا قدرنا.. على كل بقعة ارض نطأها يوجد لنا قدر ورزق.. لو رفضت العريس سأرفضه.."} ص284

هناك قلة ولدت لتكور سعيدة.. أما الباقون جميعا يمضون حياتهم فى سعى للبحث عنها...

*****

 " سامي "

العاطل المتطلع للسفر{ "أخو " سَهَـرْ" الذي يجلس علي المقهى التي تطل علي الجبل.. يشرب الشاي والشيشة.. ويحلم بأن يذهب إلي أمريكا ويرتدي قبعة.. ويركب سيارة أمريكي ويتزوج من حسناء أمريكية.. " } ض193

سامي طويل عريض المنكبين يحلم بالطيران حول العالم والذي حلم ذات مرة بأن يتزوج " وردة " ابنة المختار لكنه لا يحب الريف والذي اكسبته التجربة أن غياب الرجال عن النساء في السفر مدة طويلة يدفعهم للبحث عن رجل ما.. أي رجل وأن الشهوة تـفضُّ بكارة الفضيلة دون رحمة.. وان رحمة السماء التي تخص بعض البشر أحيانا تكون العفة والعفاف.

" سوسن "

اخت سهر الفتاة الجميلة التي كانت تشعر بالغيرة من اختها سهر لكثرة خطابها

" المختار بسام  "

المسئول المستغل

{ " المختار بسام القصير المكير الذي لا يتواري أبدا عن فعل أي فاحشة في السر وخاصة النساء الأرامل والمطلقات... واللائي سافر أزواجهن إلي العمل بالخارج بحجة انه يرعى النساء المكسورات الجناح " } ص101

والذي حاول تسهيل الزواج للتاجر شداد مقابل أوتوموبيل فرنسي هدية الزواج وذهب معه الي بيت سهر ولكن أبو سهرسحب عليهم بندقيته ولفنهم درسا فروا من أمامه كالفئران المذعورة وكانت ليلة سوداء عليهما.

ومن مفارقات ليلة الطرد

 تتمثل في قمة المفارقة المضحكة حينما صاح المختار { " آه أيها القدر من أين أتيت لي ب " سهر " ؟

... فلم يتحمل ليلتها حني أصابع زوجته أم راغب علي كتفه العاري كأنها أشواك جبلية فصرخ فيها - جسدي لا يتحمل.. نامي وما تتحركي يا إمرأة.."} ص 133

وبينما نامت سهر في فراشها في أحضان العصفور بلا قلق..أيضا كان " شداد " في الفراش حتى الصباح في قلق.

التاجر شداد

رمز الجشع رجل ثري و تاجر.. يتزوج كل عام من امرأة جميلة ويتركها ويرحل {" أربعون عاما.. طويل عريض له شارب كثيف ويرتدي معطفا وغطاء رأس عربي " } ص 114 وصوته أجش.. أكبر تاجر يشتري من القرية الزيتون والتفاح ولديه معصرة للزيتون وعنده وعنده... الذي حاول أن يستخدم ماله وثروته للزواج من " سهر " عندما كان عمرها حينئذ 17 سنه.

*****

الخاطبة ميثاء

وكالة الانباء المتحركة الخاطبة العجوز الحيزبون وهي تميز شخصية الجبل بعلاقاته الاجتماعية في الزواج والتي كانت تعرف كيف تتصرف لتحصل علي عنوان كاظم في الشام لتأخذ وردة معها لزيارته في المشفي لتسهيل زواج وردة من كاظم والتي جاءت بمنقذ عريسا ل " سَهَـرْ" من أجل أن يخلو الجو لوردة لتنفرد باقتحام كاظم والتي ما إن علمت وردة بخطوبة سهر حتى انطلقا إلي بيت كاظم الذي تتجلي مظاهر شخصيته المترددة حينما وجدهما أمامه حتى أصيب رعبا ثم أبلغاه خبر خطبة سهر فأردياه قتيل العشق واللوم لعدم تقدمه لخطبة سهر وتأتي المفارقة الرائعة بين الحزن والارتياح و تأثير خطوبة سهر.. بشخصيتها الطاغية علي القرية فعندما علم الشباب والرجال بخطبتها انطفئ شرر لهيب العشق وحزنوا وعندما علم الفتيات والنساء بخطبتها تنهدت قلوبهن ارتياحا من الغيرة شخصية الميثاء المستغلة المنتقمة والتي كان جزاء انتقامها أن أمرها المختار أن تترك البلد واشترى منها البيت..

مروِّج الإشاعات ابو الريش

الرجل الداهية الأعرج وعصاه وحماره الذي يحب نقل الكلام والإشاعات.. والتي استغلته الميثاء لتنتقم من وردة التى لم تساعدها فى محنتها وهى ابنة المختار الثرى.. لعدم مساعدتهم في علاج أخو الميثاء فهو يعيش آكلا شاربا من هذه الوظيفة.. وظيفة نقل الحكايات والإشاعات.. والذي نال جزاءه حين وشي بزيارة وردة لكاظم في المشفي في الشام بان قام راغب أخو وردة بربطه على شجرة وضربه بالكرباج.

" منقذ " العريس

منقذ العريس الجديد لسهر الذي يرتدي أحلي الثياب ويعمل في الأمارات وهو مثقف ومتعلم ويحصل علي راتب كبير ويمتلك سيارة وله شقة جميلة ورصيد في البنك وهنا يسلط الكاتب من مصابيحه الكاشفة دائرة المقارنة بين من تقدم لخطبة سهر بين المختار والتاجر والعريس الجديد منقذ ثم يظهر لك بشخصية سهر في هذه اللحظة وما يعتريها من قلق..هي وأختها سوسن التي كانت تنظر من ثقب مفتاح الباب.. لتخبر سهر بالأحداث.. وسهر في متاهة لا تعرفها

*****

نأتي إلي الفخامة في الرواية ليقدم لنا الكاتب شخصية ثرية عاشقة متعددة الأبعاد والأعماق ممتعة بحضورها وقوة تأثيرها علي بقية شخصيات الرواية

فتحي رضوان

الإنسان.. حلم تحرير الأمة من التخلف. وثورة المطر... الذي ولد في نفس اليوم الذي استشهد فيه في فلسطين البطل أحمد عبد العزيز قائد قوات مصرفي حرب 1948الأحد 23 أغسطس 1948 وأشعر أن لهذا التاريخ دلالته عند الكاتب بدوائر شخصيته المتميزة الخارجية والداخلية والنفسية

*مصري الملامح

**عربي التفكير متناقض الشخصية وان كان تناقضه إيجابي فهو لا يحب الرياضيات والمواد العلمية لكنه يملك رغبة دفينة في ان يفهم سر الذرة يكره النحو لكنه يحلم أن يلتحق بقسم الحضارة والآثار بسيط الحال يحلم أن يجوب العالم كل العالم

***عالمي الإحساس بالجمال دائرة هذه الشخصية أكبر دوائر الرواية إذ تضم معها العديد من الدوائر لتكون مجرة قائمة بذاتها هنا يأخذك الكاتب إلي مسرحه

ويقوم بدور المخرج المسرحي حيث يثبت دائرة الضوء علي البطل فتحي رضوان وبعدسة الزوم المكبرة يقرب لك مراحل نمو الشخصية دائرة فدائرة وكلما اقتربت منه دائرة زاد حجم شخصية فتحي رضوان وزاد بريقها وسطوعها ويزداد انبهارك بها.. وإعجابك بها رغم ما بها من تناقض يبرز المفارقة ويوضحها بإبداع سردي يحمل لك قطوفا من معلومات عامة جاءت في سياق الأحداث في أماكنها وتواريخها بأرقامها وتفاصيلها ويصعد بك دراميا في أحداثه المتلاحقة ليسلط علي هذه الشخصية بقعة الضوء الكبيرة الكاشفة لتجد شخصية " فتحي رضوان " الملحمية بطل الفتوحات والأساطير كان نبتة صغيرة زرعتها بيدك وتابعتها يوما بيوم .. وحدثا بحدث حتى صارت زهرة مكتملة تشع العطر والسحر وتملأ أرجاء المكان حركة وأحداثا فتحي رضوان نموذج لملايين الشباب العربي والمصري الضائع التي تطير أحلامهم في السماء كل صباح وترحل في المساء مع السفن المهاجرة إلي أمريكا والغرب ضحية الزمان والمكان فحين يسلط دائرة بداية البلوغ ليشعرك بفزع فتحي رضوان عند بلوغه وهو يجري نحو جده {"صاح بفزع جدي ظهرت شعرتان عند قضيبي ضحك الجد وقال لقد بلغت وكبرت صرت رجلا"}ص34

التوازي بين الشخصيات :

بقعة دم علي قميص نوم " سهر" .. الفزع البنت صارت انثي.. الفرح والشعرتان عند فتحي رضوان.. الفزع الصبي صار رجلا.. الضحك رمزية بقعة الدم للبلوغ عند سهرورمزية الشعرتان عند فتحي رضوان وبعد اكشاف البلوغ بست سنوات يكتشف هزيمة 67.

فعندما تبلغ الاشياء نضجها يمكن اكتشاف الحقيقة وهنا تظهر الشخصية الكاشفة من دوائر شخصيته يثبت الكاتب مايسترو المسرح دائرة الضوء علي شخصية " فتحي رضوان " ويدخل لك بدوائر الشخصيات الأخرى التي تدور في محيط دائرة " فتحي رضوان " حتى يتم التماس أو التقاطع أو التداخل ويبدأ بشخصية " رغيدة " ("رغيدة 18 سنة) بيضاء عيناها زرقاوان.. شعرها أشقر.. متفتحة الأنوثة " } ص32

زوجها  " محمد الطويل " يكبرها ب 17 سنة موظف يجهل العشق والنساء

وتظل تتضخم شخصية فتحي رضوان كلما تقاطعت وتداخلت فيها دوائرها المحيطة بها ليكتشف في نفسه لحظات الاشراق عندما أكتشف أن الوجع ليس له هوية وليس له ميناء واكتشف أن حب الوطن والكتابة عناء حين خرج مع جموع الشعب علي رأس مظاهرة في ميدان المنشية محمولا فوق الأعناق والجماهير تهتف وبتنامي الشخصية نجد أن صيغة السرد تحولت إلي سيرة ذاتية يحكيها لنا الكاتب بكل مواقفها الممتعة وطرائفها ومفارقاتها المضحكة حتى البكاء في أسلوب سلس ممتع وكأنك تستمع إلي جد يحكي لك قصه حياته فصلا بفصل وموقفا بموقف.

فتحي رضوان

الذي يعرف أن نعمة الفهم والثقافة نقمة وعذاب

{" أن الثقافة عذاب ولكنني أرغب في تغيير هذا البلد.. إلي بلد آخر حتى لو تخلصنا من 50 مليون زي الصين أو روسيا لازم نتخلص من العشوائيين والسفهاء والبلطجية والعبيد.. عاوز مصر دوله مثالية زى اليابان زى ألمانيا"} ص 79

فتحي رضوان الذي يمثل الثائر المثقف الذي لا يستسلم الذي مهما خسر معاركه يقوم ويقاوم من جديد ومن قصيدة للأبنودي لم تقتحم السرد بل خدمت الشخصية في تطورها الدرامي

" الله يجازيك يا عم عبد الناصر           الليل مليل والألم عاصر

لسه اللي بيبيع أمته كسبان              وكل يوم أطلع انا الخاسر

......................."

فتحي رضوان

 الضائع بين الثورى والكاتب..!

الذي يعتقد نفسه مخلص العالم من الفقر والجهل والمرض والذي هزه موت جيفارا.. وقهره هذا الاحساس بالثورة والثورة المضادة وموت بابلوا نيرودا..

وحيره ابو ذر الغفارى الثائر حتى الموت.. كأن الثوار روحهم تجرى فى دمه حتى لا يكاد يعرف نفسه ؟ من هو ؟؟.

ضاع بين الثوري والكاتب لا يستطيع أن يكون الاثنين لأنه يعتقد أن السياسة في تماس مع الدعارة والسياسيون يحصلون على مناصب وشقق فاخرة وأموال.. الادباء فقراء إلا من ولد ثريا منهم.. فاختار الأدب لأنه يجد نفسه فى الكتابة وهو أيضا يكتب لكي يحرر نفسه من القلق ويحلم بجائزة نوبل وإن تأخرت.

 فكثيرا ممن نالوها كان يعتبرهم كتابا ضعافا عملا برأي برنارد شو الكاتب الانجليزي عن جائزة نوبل.

فتحي رضوان

 العاشق

 قاموس من العشق والغرام منذ بلغ 17 عاما الي أن تجاوز الستينيات عندما كان رئيس اتحاد الطلبة.

عتبة عشيقات فتحي رضوان

ناهد حجازي

أجمل بنات الإسكندرية.. وابنة ضابط جيش.. والذي أحيل للتقاعد.. بعد أن كتب لعبد الناصر رسالة ينتقد فيها الجيش زميلة فتحي رضوان في الكلية التي أحبها بجنون ناهد مثل الصباح توقظ القلب والعين والأذن بجمالها الهادئ الفاتن.. المسحورة بكلام فتحي رضوان والتي لا تعرف كيف تنفك من حصاره لها.. حتى وهو بعيد عنها.. ناهد لوحة رسمها فنان من الطبقة البرجوازية العليا.... ناهد مثل ملح البحر وبلح الشام.. لا تستغنى عنهما فى المذاق والحياة.. شتاء الإسكندرية بلا ناهد يعنى غياب المطر والحنين.. كل من يرى ناهد من الأصحاب يقول أنها أنثى المستحيل كانت ترى فتحي رضوان..

زعيما ضل الطريق للأدب... وأديبا ضل طريقه للجماهير.. فحكايات عشقه وحبه لا تنقطع.

فيفيان

عشقها فتحي رضوان .. مسيحية مصرية الأب..أمها لبنانية شقراء .. أنثي لا تتكرر إلا بصعوبة في الحياة والتي كان يمارس معها الحب الخفيف في محطة ترام رشدي بالإسكندرية والذي لقن أخو خطيبها المصارع لفتحي رضوان رئيس إتحاد الطلبة الثوري الكلمنجي الذي يدعو إلي التغيير درسا غاب فيه عن الوعي.. ليفيق وله خدين متورمين.. وقميص ملئ بالدم.. وفضيحة بجلاجل والتي كادت أن تسبب صراع طائفي في مصر.

ماجدة السمراء

نوبية من أجمل بنات النوبة انها ملكة هربت من قصر أبيها ملك النوبة

 وجاءت من كتب التاريخ والتي حكي تفاصيل عشقه معها ص105 , 106.

فتحي رضوان

الشاب المثقف العاشق الثائر الحائر المقتحم

الذي كان يخاطب حبيبته ناهد حجازي :

يا ناهد الكتابة تعوض لى بعض أيام من عمرى الذى سرقه الوطن منى.. سوف أمضى وحدى أمام الله ومعى ما كتبت حتى يغفر لى ما فعلت.. ويمنحنى فرصة للجنة كى أراك..

فتحي رضوان

خبير العشق وثقافته

الذي أحب أبطال مصر وكان يستدعي هؤلاء الأبطال ويحكي قصص حب هؤلاء الرجال وملهماتهم ويقرأ مذكراتهم كمؤرخ خبير واع بتاريخه باليوم والساعة وبمكان الحدث وأدق تفاصيله وأسباب حدوثه ونتائجه ويجلس علي مقهى سيد درويش في محطة الرمل علي شاطئ الإسكندرية معه كتاب وحلم ضائع بين نهد الوطن العربي وفرج مصر المستباح من كل استعمار منذ سبعة آلاف عام.. مقهى سيد درويش.. ومسرح سيد درويش.. وشارع الشيخ سيد درويش في كوم الدكة في الإسكندرية فتحى يحب التاريخ كى يفهم ما يجرى فى مصر الان لان الحاضر هو الابن الشرعى للماضى..

فتحي رضوان

العاشق الصوفي

الصوفي الذي كان يتمني أن يتقمص روح الأنبياء تشعر أن خليط من سياسى.. أديب..مفكر..قس.. شيخ..صوفى كان يقول :

- الصوفى قوته ما وجده.. ولباسه ما ستره .. ومسكنه حيث نزل..

بطة

التي هربت مع " شكير" في أحداث 5 يونيو 1967والتى كانت تسكن أمام بيت فتحي رضوان في الدور الارضي مع أمها بجانب بيت " المحبش" والت لم يستطع ان يراها أو يراقبها بسبب تكعيبة العنب التي زرعتها أمها.

شخصيات هامشية لم تأخذ حقها من الرواية

وهي وشخصيات " بطة " و " شكير" و " المحبش" وقد مر عليهم الكاتب مرور الكرام .

عتبة علاقته بالشخصيات الأخرى

أبوه.. الحاج رضوان

 لم يشرب الخمر أبدا.

لم يلعب القمار أبدا

لم يزن أبدا

كان يتحاشى النساء لأنه يعتقد أنهن شر وبلاء ولكنه تزوج مرتين وظلت زوجتاه يكرهان بعضهما طوال العمر أنجب منهما 15 ولدا وبنتا ماتت البنت.. ومات تسعة أولاد.. وبقي خمسة أولاد كان يتشاجر بلسانه وصوته المهاب يشرب الشيشة بغزارة كان إذا غضب يمسك العمله النقدية الفضية ويضغط عليها فيمسح كل ما بها من كتابة في الوجهين كان يحب صوت نجاة الصغيرة بلا سبب.

أصدقاء الحاج رضوان

الأول : الخواجة ميمي (اجريجي) يوناني.. ومن مواليد اسكندرية يقول الناس عنه خواجة صايع مصري لحام أكسجين في سن الأربعين أعزب

الثاني :الخواجة نيقولا.. إيطالي ميكانيكي يتحدث المصرية بطلاقة

الثالث : المعلم منعم حداد أبواب وشبابيك هذا غير يوسف الترزي اليهودي.

والأستاذ سعيد الفراش في مكتب الصحة والذي يعمل قوادا عند الخواجة ميمي.

والحاج مرعي صاحب محلات الخضار وكان يحب الجلوس في البيت مع المعلم حمودة البناءالذي تزوج أربع مرات.

فتحي رضوان كان يبحث عن فردوس الكلمة

وكاظم كان يبحث عن فردوس العشق والجمال "سهر" كانت تبحث عن الفردوس نفسه

أسماء الشخصيات :

في رواية قهوة سادة اسماء الشخصيات تدل عليها وعلي سماتها وتتناسب معها ومع جوها النفسى.

" شهرزاد " الشخصية الاسطورية بديلا عن الراوي

" راغب " ابن المختار اسم على مسمي لرغبته في الزواج من " سَهَـرْ"

" شداد" التاجر رمز الجشع لشته شكلا ومضمونا.. رجل ثري و تاجر..

" سامي " الذي يسمو بتطلعاته وميله للطيران حول العالم.. وهكذا..

" منقذ " العريس الثري لسهر والذي أنقذها من طامعيها

مواقف المقابلة والتضاد

أحد تحويجات رواية قهوة سادة والتي تكاد لا تخلو منها أي صفحة تولد في الرواية دائما سحرا يشع إحساسا مبهجا فمثلا

في حجرة "سهر" { أطفأت شهر زاد النور.. ونامت "سهر"} نجد هنا هدوء وطمأنينة وراحة بال.

وفي غرفة كاظم { أشعل كاظم مصباح الكهرباء وشرب " المتى " } نجد هنا عشق وخيالات وهواجس عاشق

وفي غرفة وردة { خفضت وردة ضوء المصباح } نجد هنا قلق وخطط الأنثى المقتحمة.

رمزيه رائعة بين الضوء والحالة النفسية

التطور الدرامي لشخصيته " كاظم "

يتناسب مع سلوكها في المواقف المتعددة بكل ابعادها المترددة حينما استدعى " راغب " اخو " وردة " الأستاذ " كاظم " لبيت أبيهم المختار ليعطي "وردة " دروس تقوية في اللغة العربية وحين دخل بيت المختار وذهب لغرفة الدرس

وبينما كان يتأمل الجدران دخلت عليه "وردة" بكل أسلحتها التي تجندل الرجال في حوار ممتع لمدرس لغة عربية وطالبته التي صممت ان تقلب له حياته المقلوبة اصلا (ص 191 – 193)

لقد برع الكاتب في عرض وتصوير أدق تفاصيل سلوكيات المدرس في حصته

لأنه كان يعمل بالتدريس فترة من عمره وكما في الجزء الثاني من الرواية عندما ذهب إليه المختار يخطبه لأبنته ليرفع عن نفسه كلام الناس ومنعا للفضيحة عندما زارته وردة في المشفي بالشام ويتدخل والد " كاظم " بالموافقة علي طلب المختار وكاظم غارقا في رعبه وارتعاده من ذنب لم يقترفه وبعد زواجه من وردة برغم حبه لسهر وردة هنا هي المعادل الموضوعي لواقعه كله من اشخاص وأماكن وأزمنة وارتباك شخصيته المترددة.. فيحاول الهروب دائما عندما يواجه واقعه إن داخله المتردد ينعكس علي حركته الخارجية في تردده ذهابا وإيابا داخل حجرته يختلق المبررات.

شخصية أجاد الكاتب تصويرها بكل ابعادها ببراعة ودقة خدمت أحداث الرواية

وحققت واقعية الشخصية في كل مراحل تطورها فجعلتها متعة حقيقية يتعلم منها الشباب صور ومراحل العشق ولكن ليس بمثل شخصية كاظم إن فتحي رضوان كان يبحث عن فردوس الكلمة وكاظم كان يبحث عن فردوس العشق والجمال وسهر كانت تبحث عن الفردوس نفسه

*****

الروائي السيد حافظ لا ينسي صلته بالمسرح.. هنا لا يتركك المخرج المسرحي هائما وغارقا في محيط شخصية واحدة طوال الوقت بل يسلط ويقرب دوائر وبقع كشافات ضوء كل الشخصيات من بعضها البعض فحينما يبقي الضوء مسلطا علي دائرة شخصية معينة يستدعي إحدى دوائر شخصياته الأخرى ويظل يقربها حتى تتماس في نقطة التقاء أو تتقاطع لينتج لنا مزيجا جديا من مناطق التقاطع يحمل جمالا فريدا وسرا جديداً بألوان ممتعة ومبدعة فحين تتقاطع دائرة " شهرزاد " مع دائرة " سَهَـرْ" ويحث هذا التفاعل وينتج لنا السر الخفي بين الاثنتين قد يكون توازي اتفاق وهو عشق الرجال لكل منهما وتأثيره عليهما :

{" قالت " شهرزاد " لسهر

إن عطرك سيصيب الرجال عبر الهواء بدوار

وهواء بحر عشقك نار في روح الرجال..

اجعلي قلوبهم تطير وتصعد حتى سابع سماء..

إن عشقك سيهزم الرجال وهوي قلبك لن يعرف هزيمة.." } ص27

أو توازي تضاد : كعشق أحداهن.. وخوف الأخرى وبذلك فإن مساحة الضوء التي لا تشع من أحدي الدائرتين قد تغطيها المساحة الأخرى.. فتكتمل لنا الصورة إنه الاستخدام المسرحي الثري لعرض الشخصيات.

عتبة الأماكن

شارع محسن الموازي لشارع الإسكندراني بالإسكندرية به قصر أميرة تركية من العائلة العلوية

{" هجم الغجر علي شارع محسن في قافلة.. بنوا علي ترعة المحمودية بيوتا من الصفيح والخشب.. وعملوا في التجارة وفي السحر.. والحواة..والجزارة.. والحدادة.. وزحفوا إلي سارع محسن " } ص 147

وكان الغجر يتوددون للحاج فتحي لأن له بيتا من طوب وأسمنت وليس صفيحا

الجبل والشام

وتتجلى فيها روح الجبل وانعكاساته علي كل من الشخصيات من خلال سرد ممتع.. يجرفك ألي مجرى أحداث الرواية وأنت مستمتعا بغوصك فيها

المقارنة بين المدينة و القرية

{ " المدينة عاهرة بلا أخلاق.. المدينة كافرة.. والقرية ليست لها شهادة في بلاد الدنيا القرية دائما منسية من خريطة السياسيين والمسئولين في العاصمة.. العاصمة أم عاهرة للقرى في كل بلاد الدنيا.. تمارس كل شيء وتفعل كل شيء وتعيش في رغد.. تاركة سكانها للضياع..هكذا عواصم المدن.. المدينة تدوس أهل الريف بالأحذية المدينة تغازل خيال الفقراء فيذهب تجارها إلى القرى يشترون العنب والتفاح والزيتون.. والحقول مفتوحة الساقين يمارس الجشع الفحشاء فيها.. بلا خجل.. يستباح الفلاح ويأخذ التجار أعداء الله المحاصيل بأقل الأسعار في عربات ضخمة للمدن لتباع بمئتى ضعف السعر"} ص 82

الشام

ملجأ كاظم مريض العشق حيث قام الأطباء بعمل الأشعة والتحاليل له ولم يجدوا سببا للحمى التى إصابته...

المقارنة بين طيبة والعاصمة الجديدة إخيتاتون

طيبة القديمة أسطورة عشق.. شوارع طيبة ضيقة بها بيوت كثيرة مصنوعة من الطين إما بيوت الأثرياء تتكون من ثلاثة غرف وحديقة صغيرة.. سكان طيبة يحبون الاثرياء ويحبون فرعون وكهنة المعبد والنيل.. طيبة مختومة بالمسك و العنبر مدينة المعابد والآلهة وأجنحة الاحلام المنكسرة على ضفاف النيل التعيس احيانا.. طيبة توشوش الليل والنيل والبحر

العاصمة الجديدة إخيتاتون

المدينة الجديدة التي بناها إخناتون والتي كانت معابدها كلها تعبد آتون.. إله واحد.. عاصمة التوحيد للإله الواحد آتون.

القادة والتجار

{ " القادة العرب تجار في الخفاء يتقاسمون المال مع الأغنياء والتجار أمراء لأنهم يحكمون دون حاجة للظهور " } ص82

عتبة

حكاية نفر

حكاية أول روح لـ " سَهَـرْ" أجمل بنات طيبة (عاصمة مصر القديمة) في عصر إخناتون فرعون مصر (نَـفَـرْ) عشيقة القمر.. وأحلى بنات هذا الزمن.... عندما كانت تقترب من أى بائع يصاب بالهلع.. لقد شم عطرا لم يشمه من قبل انه عطر (نَـفَـرْ)..

(نَـفَـرْ).. ست الحسن والعطر والمطر والحضور والجمال دون نقاش.. المدن الجميلة تحب البنات الجميلات.. جمال البنات يجلى صدأ المدن.. وحب المدن للبنات.. يجبر الرجال على الاستحمام والتعطر لتليق بالمدن أولا والنساء ثانيا (نَـفَـرْ) كان أبوها نجار السفن التى تسير فى النيل.. كانت تسكن مع أبيها فى كوخ بسيط يطل أيضا على النيل.. اشتهت (نَـفَـرْ) أن تكون أميرة و أن تتزوج من أمير عندما اكتشف أهل طيبة رائحة عطر(نَـفَـرْ) الجميلة بدأت الاقاويل عنها :

- ان النيل وقف امامها فى الليل وطلب منها ان تستحمم فيه.. رفضت.. فأعطاها سره بعضا من ماء مقدس مسحور.. استحمت به فى بيتها صارت اجمل وجلدها أملس وعرقها عطر

عتبة أخو نفر الفتى (كى)

ابن العشرين عاما يسير على النيل حزينا.. لا يحب أن يرث مهنة أبيه النجار وقانون البلاد أن لا يتخلى أى فرد عن وظيفة والده التى ورثها منه. ولكنه حاول الإلتحاق بكهنة المعبد فى طيبة.. سلطة كهنة المعبد أقوى من كل السلطات.. وهو الذي ذهب إلي الكاهن الأعظم ليرشح أخته (نَـفَـرْ) عروسا للنيل التى تقدم كضحية وهدية حتى يأتى بالفيضان فهى أجمل فتاة فى طيبة وعطرها يخلب العقول.. وقد استخدمه الكاهن الأعظم فيما بعد ليقتل الملك إخناتون.

عتبة الكاهن المعلم (باكا)

استثنى أخا نفر للدخول الي المعبد عندما علم انه أخو (نَـفَـرْ) وضمه للكهنة لمدة عام لا يرى العالم الخارجى المذنب..إلا بأمر الالهة.. لأنه قدم اخته (نَـفَـرْ) فدية للمعبد والنيل.. وذلك لأن الكاهن (باكا) ذات غروب وبينما (نَـفَـرْ) عائدة بسلة السمك.. قابلها على النيل (باكا) المعلم.. معلم اللغة الهيروغليفية فوجئت بهذا الرجل وقوامه الشامخ وسماره كأنه من وحى الأساطير ظهر.. التفت لها فالتفتت له.. ارتبكت وهى تخطو على الرمل بالحذاء.. وقعت سلة السمك.. جرى المعلم (باكا) إليها ليساعدها لتنهض.. لمس كتفها العارى.. وشم عطرها وهو يحملها من الأرض لتنهض كانت هذه اللحظات وهو يحملها للنهوض كأنها سنوات وكأن عطرها يتسلل فى دمه فيضيء فى روحه.. من أين أتيت أيتها الأنثى الخرافية ؟؟؟

وعندما خرج الجميع يبحث عن الفتي (كي) لتأخره ذهبت نفر إلى المعبد وفى الوقت الذى كانت تدخل المعبد كانت الملكة نفرتيتي خارجة منه... شمت نفرتيتى عطرها وهى قادمة من بعيد.. أعجبت الملكة نفرتيتي بنفر واتخذتها وصيفة لها وضمتها للحرس لتسير معهم خلف الملكة تاركة قلب المعلم (باكا) يفترسه الشوق ويذيقه وجع الالتياع والذي لولا مساعدته لأخناتون علي نشر عبادة الإله الواحد آتون لما وافق له إخناتون أن يتزوج (باكا) من نفر رغما من انه قد وعد حور محب قائد جيشة أن يزوجها له.

إخناتون

هو الملك أمنحوتب الرابع

تزوج أخته نفرتيتي لأنه أله أما عوام الشعب لا يجوز لهم هذا وأخوه سمنخ كارع المقرب إلي قلبه بعد موت أخيه الأكبر تحتمس إخناتون الذي خرج من عباءة أبيه ومن بطانة عقيدته إن إلهه رمز القوة آتون لم يكن رب شعب ما.. أو مدينة معينه بل هو رب كل الناس التي تشرق عليهم الشمس فهو رب المصريين وشعوب آسيا وشعوب النوبة وهو راع لا يفرق بين أحد من رعيته

هو الذي أعطى كل جنس شكله وطبعه بإرادته.. كان يقول الكهنة يفعلون كل شيء باسم الالهة...

مصر الان تعبد اكثر من 47 إلّها

مصر لا تحتمل كل هذا..

 النيل هو الحضارة.. و الحياة..

ولأن إخناتون يؤمن بإله واحد.. لا يعبد الجعران.. لا الزهور.. لا الخنفساء

كانت نفرتيتي تقول له :

{ "أنت تسبح ضد أقوى تيار فى البلاد الكهنة.. الكهنة على مر الزمان هم القوة الحقيقية للمحاربين وللفرعون وللبلاد." وكان يقول لها سأقف أمامهم.. ومعى الشعب" } ص 251

معى الله الذى يرسل لنا الشمس كل صباح وكان كبير الكهنة سوات يقول :

" إن مولاى أصابه مرض من إله الشر ست.. "

لأنه يصلي للإله الجديد

{" لقد تجاوز الملك إخناتون الحدود إنه يجلس مع الحرفيين والرعاة والفلاحين وهم فى القانون ممنوعون من العمل السياسى.. ويستمع إلى شكواهم ويحقق فيها.." } ص254

كان يقول لنفرتيتي زوجته {" الكهنة يدعون الى آلهة عدة فى كل مكان.. شاهدى مصر الان انظرى إلى ما يكتب الادباء.. انظرى هذه البردية..ماذا يكتب هذا الاديب..يقرأ ما فى البردية كل شيء فى مصر يقبل الرشوة إلا الله لأنه عادل و نزيه.. " } ص 313

إخناتون الذي قال عندما غضب

{ " الكهنة سبب بلاء هذه البلاد باسم الآلهة يلعبون بعقول الشعب الساذج البسيط.. أنا جعلت الآلهة إلها واحدا فقالوا إن هذا لشيء عجاب.. وقالوا هذا اختلاق.. الكهنة زاغت عنهم الأبصار فلا يبصرون.. ما من إله إلا الله الواحد القهار.. أنا أجادلهم بالتي هي أحسن.. ولم أقتل أو أحاكم أحدا يعبد ألها آخر غير آتون " } ص 244

إخناتون أبوه الملك أمنحوتب الثالث

أمه الملكة الأم (تي) التي نصحته بزواج الأميرة كيا لأنها ستنجب له ولدا

إخناتون يحلم بصبى ونفرتيتى لا تنجب إلا البنات.. الولد ظهر أبيه.. والبنت قلب أبيها..

نفرتيتي

أجمل ملكات التاريخ أخت إخناتون وزوجته

 أم لثلاث بنات

هن ميرت آتون.. وميكيات آتون.. وعنخ إسن آمون

ابنتها ميريت تحب حور محب قائد الجند من طرف واحد وبالرغم من حبها لحور محب قائد الجندإلا إنها تزوجت من " سيمنخ كا رع " الأخ الأصغر لأخناتون الذي حكم مصر بعد مقتل أخي إخناتون وحور محب فارس يحلم بالحرب وبالنصر وبالفوز ولم يفكر في ميريت لأن العسكري حلمه المجد والنصر والحرب والوسام وليس النساء نفرتيتي التي كانت تقول لأخناتون كي تبعده عن عبادة إلهه الواحد آتون :

أنت ملك قوتك ليست فى الشعب قوتك فى الجيش والكهنة..

أما حور محب قائد الجيش

رجل فى الاربعين ضخم الجثة

أبوه كان من أمهر الرماة فى طيبة علمه فى صباه الرماية

عسكري لا يعرف كيفية التعبيرعن نفسه..

جامد المشاعر.. يعرف ألف طريقة للقتال ولا يعرف طريقة لغزو قلوب النساء

قفز قلبه من الجليد.. حين شاهد نفر.. وحين عرض عليه إخناتون ان يزوجه إحدي بناته قال له حور إنهن صغار وطلب من إخناتون أن يزوجه إحدى وصيفات الملكة " نفر " ووعده إخناتون بهذا ولكنه لم يفي بوعده له بل وافق إخناتون علي زواج نفر من المعلم باكا وكان حفل زفاف نفر حفلا تاريخيا مما أثار حنق حور محب قائد الجيش علي الملك إخناتون فاتفق مع الكاهن الأعظم وبعض قادة الجيش الموالين له أن يكون عيد الفصح هو ساعة الصفر لقتل إخناتون وكان ذلك بيد كي أخو نفر الذي قتله الكاهن هو الآخر علي الفور.

الملكة كيا

التي رشحتها الملكة الأم "تي" للزواج من اخناتون حتي ينجب منها ولد يرث العرش لأن زوجته الملكة "نفرتيتي " أجمل ملكة في التاريخ لا تنجب إلا إناثا وقد أنجبت لأخناتون الأمير توت عنخ آمون.

كور ابن كبير الصيادين

كور 24 سنة..أسمر أعزب.ثرى.. وسيم.. يعشق طيف "نفر"

 كور العاشق الثانى لنفر

وهو الابن الأكبر لكبير الصيادين فى طيبة.. أبوه يعبد الصقر.. وكانت أمه تعبد الثعبان.. ثم عبدت آتون لأنها أحبت إخناتون.. كان كور يطارد نفر فى الذهاب والإياب.. تقدم فى صفوف الذين يرغبون فى الزواج من نفر.. وكثيرا ما فاتح العم "سوات " والد " نفر" فى رغبته فى الزواج من " نفر"

أبو نفر " سوات "

النجار صانع السفن

الأب الذي يحب أبناءه "نفر" و " كي " والذي كان يخاف أن تفسد عقيدة أبنائه ويعبدون آتون.. كان يعبد الخنفساء.. ويعتقد بأن آمون هو الإله الأكبر فقط.. وليس آتون الإله الواحد كما يعتقد إخناتون.. وهكذا بعد أن قتل اخناتون بيد (كي) اخو نفر.. قام الكاهن الأعظم علي الفور بقتل (كي).. وبعد دفن الملك إخناتون.

تولى سمنخ كارع الحكم.. ثلاث سنوات.. مات بعدها حزنا وكمدا على إخناتون أخيه وصديقه الحميم.. وتولى الحكم الامير الصغير توت عنغ آمون.. ابن الملكة كيا.. ابن الثلاث سنوات وقد حزنت " نفر " وعادت الي العاصمة القديمة مريضة تاركة زوجها (باكا) لعمله الجديد في الجيش وبعد أن قام الكهنة بسرقة جثة إخناتون ومحو كل آثار معابد آتون وهدمها كلها.. قررت "نفر" أن تقفز الي نهر النيل فجأة قائلة لأمها لا تخافي سيأخذني النهر إلي حبيبي.

ماتت نفر.. ومات زوجها باكا حزنا عليها بعد شهر وبعد أن بني لها مقبرة تليق بها وتحكي شهر زاد لسهر عن الروح الثانية.. وهى البنت الجميلة التي عاشت فى عهد النبى موسى اسمها نورغدا ليتركنا ملك التحويجات الصوفية الرائعة.

ننتظر الجزء الثالث وهو حكاية نور والنبي موسي

*****

أن الجزء الأول هو المعادل الموضوعي للجزء الثاني ومرآته العاكسة لكل الأبعاد وبكل الوضوح لنلمح التقارب والتطابق في الشخصيات في حروف أسمائها وسلوكياتها وتشابه أحداثها حاضرا لا ينفصل عن ماضيه وماض يطل علينا بكل ما فيه إن كلا من الجزأين مرآة للآخر ننظر في الماضي لنستشرف الحاضر وربما نتنبأ بالمستقبل وربما أراد الكاتب أن يفسر بعض حكايات الماض لأن الإنسان لا يملك أن يفر من ماضيه.

إن السيد حافظ الكاتب والمخرج المسرحي استخدم أسلوب التقطيع السينمائي "المونتاج"، ليضعك في بؤرة حدث معين.. ثم ينقلك للقطة جديدة لمتابعة حدث آخر ليلهب اشتياقك لما يحدث مع أبطاله بحرفية تشعر معها أنك علي مسرح تري الأحداث والأشخاص.. تتحرك أمامك بوضوح.. وأنك أمام قائد فرقة موسيقية لا يقطع عليك رتم إيقاعه السريع بل يصعد بك بمقاماته الموسيقية المتنوعة دون تنافر أو تداخلات آلات عزفه المنفرد مع آلاته النحاسية الزاعقة أو وترياته الحالمة لتري أبطاله وقد طلت عليك من كهف فرعونيتها بورقها وزيها ولغتها تختصر أحداثا وأزمانا لتثبت لك ان الأماكن باقية.. وستبقي مهما تغيرت أو تشابهت الأحداث.. وتوالت الأزمان من خلال رشفة سحر وعطر.. وتحويجات صوفية رائعة في رواية رائعة غير عادية.. لكاتب غير عادي حوارات تنطلق كتدفق البراكين حوارات ساخنة تمتزج بمنولوجات داخلية تلطف حرارة انطلاق الموجه بإيقاعاتها التي تتضمخ بعبق الروح في الجسد وتكشفت واقع الأعماق البشرية حين يتسلط عليها الاستبداد والقهر.. وحين يستغلها فساد المتاجرة بالدين المال وتوضع تحت طائلة المقامرة واستغلال النفوذ تكشف بسر تحويجاتها سوءات ماض تلبسه ثوب أساطير عشق خرافية أو تعريه بقسوة أحيانا إنها رؤية كاشفة لكاتب مبدع أراد أن يقول لنا أن الروح باقية.. وإن الحاضر والمستقبل ما هما إلا روح تتقمص الجسد.. ولكن أكثر الناس لا يعلمون.


 

 

 

 

 

 




 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More