Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

185حوار مع أقطاب العرض المسرحي " سندريلا والامير " لفرقة المسرح الشعبي عبد القادر كراجة - فلسطين

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(  185)

 

حوار مع أقطاب العرض المسرحي " سندريلا والامير "
لفرقة المسرح الشعبي
عبد القادر كراجة - فلسطين

دراسة من كتاب

التنوع الدلالى فى مسرح الطفل

ما بين التناص والتراث والإخراج

" الجزء الأول"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى


 

حوار مع أقطاب العرض المسرحي " سندريلا والامير "
لفرقة المسرح الشعبي
عبد القادر كراجة - فلسطين

(السياسة) نوفمبر 1986

 

- ابراهيم الصلال : المسرح الشعبي يؤكد على الاهتمام بمسرح الطفل محليا

- سيد حافظ : قصة سندريللا لها أصول في الموروث الشعبي الكويتي

- دخيل الدخيل : لابد من اتباع أصول التعامل مع الطفل لتحقيق النجاح مسرحيا!

- ابراهيم الحربي : نهدف لأن يكون عرضنا المسرحي مغايرا للعروض السابقة.

في مجال مسرح الطفل هذا الموسم ظهرت إلى الساحة المعالم الاساسية العرض المسرحي الجديد "سندريللا والامير" التي تقدمها فرقة المسرح الشعبي وهي واحدة من الفرق الاهلية الاربعة في الكويت من هنا نجد اهمية هذا العرض المسرحي بالاضافة إلى ان النص من تأليف " سيد حافظ " الذي قدم من قبل اربعة اعمال مسرحية لمسرح الطفل في الكويت.. كما ان العمل يأتي من اخراج الفنان دخيل الدخيل في اول تعامل له مع الجمهور بعد انتهاءه من الدراسات العليا في مجال الإخراج المسرحي من اكاديمية الفنون بالقاهرة.

من هنا كان لابد وان نتناول هذا العمل المسرحي من خلال التحدث مع أطراف العمل المسرحي.

oفي حوار مع الفنان ابراهيم الصلال رئيس مجلس ادارة المسرح الشعبي الذي يقدم العمل.

" المسرح الشعبي وهو يقدم هذا العمل المسرحي الجديد يدرك اهمية التعامل مع الطفل باسلوب فني واسلوب تربوي من خلال مفهوم علمي وعندما تتعامل فرقة المسرح الشعبي مع الطفل فهي لا تهدف إلى الربح وتحقيق المكاسب المادية بقدر بحثها عن تقديم عرض مسرحي يعتمد على الكيف من خلال التأكيد على المضمون الفكري والشكل الفني لهذا لم يبخل المسرح الشعبي على هذا العمل كما ان نجوم الحركة المسرحية في الكويت من ابناء المسرح الشعبي هم نجوم هذا العرض المسرحي حيث نجد ان النجوم الكبار ايضا لهم اهتمامات بمسرح الطفل.

oهل المسرح الشعبي وضع في اعتباره العروض المسرحية للطفل السابقة.

- في الحقيقة عندما تتعامل مع الطفل فلابد وان يتم التعامل من خلال المفاهيم الفنية للعمل المسرحي والمفاهيم التربوية الخاصة بالطفل قبل اي اعتبار اخر ومجال مسرح الطفل ليس مجالا لتجارب لان التعامل مع الاطفال ليس حقلا للتجارب حتى لو كان التعامل في مجال المسرح.

oوفي لقاء مع المؤلف المسرحي " سيد حافظ " قال حول هذا العمل المسرحي.

- " النص المسرحي الجديد " سندريللا والامير " اتعامل من خلاله مع الطفل بواسطة خطين اساسين الاول وهو الحكاية البسيطة خلال بحث الامير عن صاحب الحذاء سندريللا وذلك بتبسيط لغة التعامل مع الطفل لضمان توصيل المضمون له.

oوماذا عن الخط الاساسي الاخر ؟

"الخط الاخر" أو البعد الاساسي الثاني هو البعد الفكري للعمل حيث أهدف من خلال محاولتي البسيطة المتواضعة ان اقدم لاطفالنا مفهوم النضال والكفاح من اجل الحقوق والمبادئ التي كافحت من اجلها " سندريللا " انني اريد التأكيد لاطفالنا اننا في عصر لا يعتمد على القوى الخفية والاحلام في مجال تحقيق طموحاتنا لان العصر لا يحتاج إلى هذه النقاط في معايشته للواقع.

ويضيف المؤلف سيد حافظ قائلا :

اريد هنا الاشارة إلى نقطة واحدة وهي ان حكاية سندريللا ليست غريبة عن واقعنا العربي كما هي ليست غريبة عن الكويت وموروثها الشعبي فقد اثبت الدكتور محمد رجب النجار في بحثه حول حكاية سندريللا انها جاءت ضمن 38 حكاية مستمدة من التراث الموجود في انحاء العالم من هنا اريد التأكيد على ان حكاية سندريللا ليست غربية عن الكويت فكثير من القصص الشعبية الكويتية لها جذور تحمل حكاية سندريللا التي نقدمها في هذا العمل المسرحي.

 

oاللقاء مع المخرج دخيل الدخيل حول هذا العمل المسرحي الجديد والاول له حمل الينا كلماته :

-  العرض المسرحي كما هو ملاحظ من خلال البروفات والنص انه يتناول الاحداث بين خروج سندريللا من قصر الامير بعد دقات الساعة عند منتصف الليل إلى ان يعثر عليها الامير مرة ثانية مرورا بمواقف العزيز الذي يريد تزويج ابنته من الامير لتحقيق مأربه وهنا نجد العمل يسير في خطين الاول دور الوزير ومواقفه والثاني سندريللا وما تحمله من افكار.

اي الاتجاهين أو الخطين اقرب اليك ؟

-  ليس المهم الاقرب الي بل المهم هنا ماذا نقدم للطفل فنحن في تعاملنا مع الطفل لابد وان نؤكد على عدة قضايا تربوية وهذا ما نحاول التأكيد عليه من خلال الخطين.

ما هي شروط العمل في مسرح الطفل ؟

-  شروط العرض المسرحي الخاص للطفل ان يكون استعراض غنائي ذو ايقاع يتناسب مع الطفل حيث انه كما تعلم ملول سريع التحرك فلابد ان تراعي ذلك وانت تتعامل معه فلا تجعله ينشغل عن خشبة المسرح كما ان الموسيقي والاستعراضات والديكور والإضاءة لابد وان تستخدم كلها في مجال جذب الطفل للعمل دون الابتعاد به عن مضمون العمل المسرحي اي المضمون الفكري.

oهل تتوقع نجاح العرض المسرحي وهو الأول لك ؟

- النجاح ومقياسه ليس لي الحق ان احدده بل في الحقيقة انه من حق الجمهور والنقاد ولنا رأينا بعد العرض بإذن الله.

مع الفنان ابراهيم الحربي الذي يقوم بدور الامير التقينا فقال :

ما نهدف إليه ان يكون العرض المسرحي سندريللا والامير انطلاقة جديدة في مجال تعاملنا مع الطفل مسرحيا وليس امتداد وتكرارا لبعض العروض السابقة وعليه نبذل الجهد في كل المجالات لتحقيق النجاح المطلوب.

يبقى عزيزي القارئ ان تشير إلى ان العرض بطولة كل من أحمد الصالح مريم الغضبان. ابراهيم الحربي. جاسم الصالح. عبد الامام عبد الله. جاسم اللهو. عبير الجندي. رولا الفرا ومجموعة كبيرة من اسرة المسرح الشعبي ويقوم بالديكور المهندس خالد شهاب والاشعار للفنان فايق عبد الجليل والالحان للفنان عبد الله الراشد.

 


 




 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More