Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 27 سبتمبر 2021

224 / الوطن فى السرد القصصى للسيد حافظ دراسة فى رمزية الحكى بقلم د. / أمال شوقى

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 224)

 


الوطن فى السرد القصصى للسيد حافظ
دراسة فى رمزية الحكى
بقلم 
د. / أمال شوقى

دراسة من كتاب

  تمظهر التجديد في بنية السرد في القصة القصيرة
 
                    السيد حافظ نموذجا  

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى







الوطن فى السرد القصصى للسيد حافظ
دراسة فى رمزية الحكى
بقلم 
د. / أمال شوقى
كلية الألسن
جامعة عين شمس 
فى كثافة رمزية شديدة تناسب الحدث الأوحد فى القصة القصيرة؛ إذ من أهم خصائص القصة القصيرة "مبدأ الوحدة يعنى الواحدية، أى إن كل شىء فيها يكون واحدًا"( ) نجد السيد حافظ فى أقصوصة "شباك الوطن" يصور للمرأة الغانية من شباك الوطن: "أيها المتشاجرون فى الساحة .. الوطن فى غيبوبة منذ 40 سنة لا يسمع صوتكم ولا يشعر بكم .. اللعنة عليكم كفوا عن الصراخ .. دعوه ينام." أقصوصة شباك الوطن ص 23.
 هذه الجملة الحوارية الديالوجية توحى بالكثافة الرمزية لغفلة الوطن وعدم شعوره؛ فهو في سباته العميق منذ 40 سنة. وللشباك المفتوح دلالة رمزية للصحوة والصوت والحركة ورؤية الآخر، ومزيج من المشاعر والأصوات والأفعال والأقوال، ولكن المفاجاة التى أدهشت الغانية حينما عادت إلى حجرة النوم لم تجد الوطن. ثم بحثت عنه فى الخريطة وعن جثته فلم تجده... اختفى.
إن استخدام الصورة فى قصص السيد حافظ يأتى على كثافتها فى موضعه؛ إذ الوطن إنسان يُضاجع/ والوطن جثة هامدة، والمرأة التى تبحث عن الوطن فى صورته العابثة، وأعتقد أن هذه القصة تسير فى شقين، يعالج كلاهما قضية:
1- الشق الأول (وهو الشق الظاهر) يطرح فيه السيد حافظ قضية انفتاح الوطن على العالم الآخر، وانشغال الناس لفرض لغة الخطاب المطلوب بثها فى هذه المرحلة.
الشق الثانى (وهو الشق الرمزى) وهو ما يُمكن قراءته بفك رموزه، فالشباك المفتوح هو الفوهة التى يتنفس منها الوطن بالانفتاح على العالم الآخر. 
وتتحد رمزية القهر والغربة فى الوطن فى معظم المجموعة، وتتوحد دوافع السيد حافظ فى الكتابة المتمردة من الناحية النفسية والتى تظهر من خلال أبطال قصصه القصيرة فهو سامى فى قصة "حبيبي سامى"، وهو توفيق إبراهيم فى قصة "وجوه فى الليالي الضائعة" كما أنه فتحى رضوان خليل فى ملحمته السباعية المسروائية كل هؤلاء هم بعض من السيد حافظ شخصيات استطاع بنجاح تجسيدها من خلال الإبداع لتغيير الواقع. فالأدب ما هو إلّا نتاج فكريّ يشكّل في مجموعه الحضارة الفكريّة للأمّة وهو انعكاس لثقافتها أيضًا مما يزيد من قدرته على تغيير الواقع بكل شكل من الأشكال.. لذا فإن السيد حافظ المبدع المثقف يؤمن بأهمية الفن فى تغييرالواقع وتحليل ظواهر المجتمع يقول فى قصة "حبيبى سامى":"إن الفن عليه أن يغير الواقع.. عليه أن يستوعب الحاضر وأن يغيره"، ومُلخص الوطن فى قصص السيد حافظ كما جاء فى رسالة حبيبته ليلي:" فالمجتمع يصنعه الأحرار ويتسلحون بالوعى .. أعرف قاموسك .. الوعى.. الثورة.. الغد .. المستقبل.. الإنسان.. الحياة.. المجتمع .. العامل.. الشرف.. الصدق.. الفلاح.. الأجر.. العلاقات الإنتاجية القيمة.. فائض القيمة".( ) 
وقد خلُص النقاد فى قضية المكان إلى أن "فن الرواية لكاتبها أن يستغرق فى وصف مكان متميزًا عددًا من الصفحات، أما القصة القصيرة فطبيعة زمانها وشخصياتها وحدثها الوحيد البسيط لا تحتمل إلا مكانًا واحدًا، وربما لا تتناول غير جانب منه".( )
وعتبات العنوان عند السيد حافظ لها دلالة مكانية تحيط بالوطن كمًا وكيفًا، وعناوين قصصه كالقصة القصيرة جدًا "الشوارع" و"أشياء لا تحلم بالهجرة" وقصة "أحبك قبل أن تغيب الذاكرة" وقصة "لؤلؤة الخليج" وقصة "مدينة نعم" وغيرهم من العناوين ذات دلالات كثيفة وتزداد كثافة أيضًا حين يزينها بالعناوين الجانبية. تأتى "سلة المهملات" فى القصة عنوانًا لها ما يوحى بأهميتها فقد ضاع فيها الكثير من آمال الشباب والكتاب والمبدعين؛ فهى لا تتعدى السطرين كفضاء نصي، وهو بطل قصته الذى يكتب برسالة إلى الوطن، وحين شرع فى فعل الكتابة لم يتذكر العنوان، ثم وضع الخطاب فى سلة المهملات.
 يمزج السيد حافظ فى أسلوب ساخر بين أحداث وطنه التى عاشها أو قرأها فى كتب التاريخ بين الواقع ونقده فى سخرية يقول فى هوامش قصته القصيرة "أحزان مواطن بلا عنوان":
 "انظر تاريخ ال40 مليون مصريًا .. الجزء الثانى معاناة العرب، ص 1948، فصل المرارة، تأليف: الشعب العربى".
"من كتاب"الاستعمار الاستيطانى على حساب المواطن الغلبانى. تأليف الشعب المسكين فى بور سعيد والسويس باب الانفتاح "فصل الضحايا ص 1984".
"كتاب "عباد الله فى بلاد الشكوى لغير الله مذلة" ص1971".
وتعد قصة "مهاجرعلى أشجار القلق" من أهم قصص المجموعة إذ تبين حقيقة الكتابة، وحقيقة الوطن داخل السيد حافظ، فالكتابة عنده أمانة ولأنه مؤمن بهذا يخرج قلمه اللالئ والمرجان من بحر الكلمات. لا يُريد أن يخون بلاده، فنرى قلمه لاذعًا لا يخشي أحدًا، تلميحًا أو تصريحًا.
فهو ينبذ الخوف ويتمرد عليه "الخوف لا يولد رجالا. والأمم الخائفة لا تصنع المعجزات ولا تصنع التقدم وعلىَّ أن أكون حرًا أولا . عندما طرحت الخوف على عتبة الباب وذبحته، استجمعت قوى الشجاعة" قصة مهاجر على أشجار القلق ص 198. 
 وفى القصة المفتاح "لك النيل والبحر والهرم يا أميرتى" يُبرهن الكاتب على ولعه بالوطن بنشر وقائع حقيقية فى حوار ديالوجى مع مسئول الصفحة الثقافية فى جريدة كبرى: ماهذا الذى تريدنى أن أنشره. هذه ليست قصة هذه دردشة.. 
قلت: دردشة فرفشة. نعنشة. فضفضة. هلوسة. هى الوطن. هذا ما أكتبه يا سيدى هى قصة الوطن.
اكتب الوطن قصة أو قصيدة أو مقالة أو...
أنا والوطن.. أنا الوطن.. الوطن أنا.
وهذه الجملة الأخيرة هى المفتاح المُحرك للسيد حافظ .. ليس فقط فى سرده القصصي بل الروائى والمسرحى أيضًا؛ فهو الكاتب المولع بالوطن، والوطن أنثاه المدللة وهو حبه ومعشوقه السرى.
 وهكذا تلمح فى قصص السيد حافظ وحكاياته مع الوطن وعنه بجانب من المتعة الفكرية فى حكاياته مع المداعبة الفكرية والحقيقة التاريخية والواقعية الصادمة فى حكايات الوطن. فالوطن عكسه اللاوطن أو الغربة. والغربة عنده صعبة "فعندما يموت الغريب فى بلاد غريبة. ويحدث فإن الأحداث كلها فى ذهن الغريب أحداث غير معقولة" قصة النمل ص 33.
 لا تخل قصص السيد حافظ من المساس بالقضايا الاجتماعية كوطنه الاستهلاكى المأزوم يظهر هذا فى قصة "حبيبى سامى"والتى تعرض لقانون الزواج فى بلاده المال، والجاه، والسلطة، والحسب، والنسب... كما تعرض لقضايا سياسية وثقافية.
سيُسجل التاريخ للسيد حافظ المبدع الكبير كونه رمزًا للحرية وللخروج عن المألوف فى إبداعاته المتعددة المسرحية، والرواية، والقصة القصيرة والمسرواية. إنه بريق الثورة الإنسانية فى تمردها وجموحها وعصيانها لترى ما بداخلها وتفجر طاقاتها المدفونة والمحفورة فى النفس البشرية.


 





آمال شوقي

السيرة الذاتية

 د. آمال شوقى محمد يحيى

 

•       الوظيفة: مدرس مساعد بقسم اللغة العربية- جامعة عين شمس.

•       حاصلة على ليسانس الألسن فى اللغة العربية دور مايو 2008م بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف .

•       ثم حصلت على تمهيدى ماجستير دور مايو 2011 م.

•       قامت بالتسجيل للحصول على درجة الماجستير بالقسم فى تاريخ 23 /3 /2012 م.

•       ناقشت الماجستير فى الأربعاء9/ 4/ 2014م.

•       قامت بالتسجيل لدرجة دكتوراة الألسن فى 8/ 6/ 2015م.

الأنشطة الثقافية:

•       المشاركة فى المؤتمر الأول لقسم اللغة العربية، كلية الألسن جامعة عين شمس فى الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر 2013م. ببحث بعنوان " الجنة والنار فى التراث الدينى قبل الإسلام دراسة فى ضوء تاريخ الأفكار ضمن محور الدراسات الأدبية.

•       المشاركة فى ملتقى القاهرة الثانى للنقد الأدبى دورة عبد القادر القط، بمشاركة سبعين باحث وناقد ومتخصص من مصر ومعظم الدول العربية وأذربيجان تحت عنوان" الحوار مع النص – دورة عبد القادر القط" والذى عقده المجلس الاعلى للثقافة في الفترة من 8 إلى 10 مايو 2017 ضمن محور الحوار مع النص السرى وذلك ببحث بعنوبن" تداخل الأجناس الأدبية فى الرواية العربية"قهوة سادة نموذجًا".

الدورات التدريبية التى تم الحصول عليها

•       دورة "النشر الدولى "فى الفترة 4- 6 /7 /2009 م.

•       دورة "معايير الجودة فى العملية التعليمية " فى الفترة 30-6 إلى 2-7 /2009 م .

•       دورة "تنظيم المؤتمرات العلمية " فى الفترة 12- 14/9/2010 م.

•       دورة "آداب وسلوكيات المهنة " فى الفترة 12- 14/10/2010م.

•       دورة "أخلاقيات البحث العلمى " فى الفترة 23- 25 /6/2012 م.

•       دورة "إدارة الوقت والاجتماعات " فى الفترة 14 -16/5/2013م.

•       دورة "إرادة التغيير" فى الفترة 14-15 / 5/2017م.

•       دورة "بنوك الأسئلة والاختبارات الإليكترونية" فى الفترة 17-18/5/2017م.

•       دورة"إدارة الفريق البحثى" فى الفترة 16- 17/ 5/ 2017.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More