Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

179مسرحية الشاطر حسن بقلم : عماد النويري

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 179 )

 مسرحية الشاطر حسن

بقلم : عماد النويري

دراسة من كتاب

التنوع الدلالى فى مسرح الطفل

ما بين التناص والتراث والإخراج

" الجزء الأول"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى


 


 

مسرحية الشاطر حسن
بقلم : عماد النويري

القبس 2 أكتوبر 1984

 

- هل تمكن صاحب (الطبول الخرساء فى الاودية الزرقاء) من الوصول إلى عقل الطفل؟

- حرفية المخرج وجودة النص قادتا العمل إلى النجاح...

فى الطريق إلى مسرح عبد العزيز المسعود بكيفان، لحضور العرض المسرحى (الشاطر حسن)، كان يدور فى ذهني تساؤلان، هل يوجد حقا ما يسمى بمسرح الطفل؟ فمنذ نشأت الدراما كمحاكاة لبعض الطقوس الدينية التى كانت تمارس فى المعابد اليونانية القديمة، وحتى النصف الثانى للقرن التاسع عشر حينما بدأت القواعد الارسطية تتناثر هنا وهناك على صوت ايقاعات سيمفونية القدر لبتهوفن. ثم على صوت صرخات الفزع التى أعقبت الحرب العالمية الاولى، إلى أن ضاعت ملامحها تماما. القواعد الارسطية – بعد كل التغيرات التى حدثت فى البنية العالمية والفلسفية للنصف الاول من القرن العشرين. ثم ظهور مسرح العبث وبلورته على يد(يونسكو) والمسرح الملحمى وبلورته على يد(برخيت) والمسرح السياسي أو التسجيلى على يد (بيتر فاي). لم يحدث خلال الفترات السابقة من تاريخ الدراما أن سمعنا بمسرح الطفل.. وإذا افترضنا أن التعبير – مسرح الطفل – أطلق من باب التنظير النقدي اعتمادا على أن هذا المسرح يقدم الفكرة المبسطة... فإننا من الباب ذاته نستطيع القول بأن هناك مسرحا – أو يجب أن يكون – للمراهقين ومسرحا للشيوخ فوق السبعين، ومسرحا للأغبياء.

وكان التساؤل الثانى الذى يشغلنى هو أنه بافتراض أن هناك مسرحا يهتم بالطفل فى منطقتنا العربية، هل ينجح كاتب مثل السيد حافظ صاحب مسرحيات : كبرياء التفاهة فى بلاد اللا معنى، حدث كما حدث ولكن لم يحدث أى حدث – الطبول الخرساء فى الاودية الزرقاء – هل ينجح هذا الكاتب الذى قيل عنه فى السبعينات إنه يحطم بطموحه وجرأته قواعد المسرح من ارسطو إلى بريخت – وفى اعتقادي أنه يفعل – فى الوصول إلى عقل الطفل حتى ولو كان عن طريق سندريلا أو الشاطر حسن.

دقت الاجراس تعلن بداية العرض. وأودعت تساؤلاتى جانبا إلى حين.

الشاطر حسن.. والحاكم والمحكوم:

يعثر الشاطر حسن على الكيس الخاص بنقود الأميرة ويذهب إلى قصر السلطان لرده إلى صاحبته. نكتشف أن الشاطر حسن شبيه بالسلطان ويتبادل الاثنان الادوار: ينزل الحاكم إلى الشعب ليرصد أحوال الرعية، ويصعد الشاطر حسن إلى قمة السلطة ليسمع شكوى المظلومين، وليحقق العدل وأيضا يقرر الحرب دفاعا عن الأرض وأثناء ذلك يتخلص من الوزير المنافق النصاب، يعود السلطان إلى القصر بعد انتهاء المدة المحددة بينهم – ثلاثة أيام – ولا ينسى أن يشكر الشاطر حسن على اخلاصه وأمانته.

مواصفات وتناقضات.. وصراع مختمر!

المسرحية هى معالجة للموضوع الأثير: علاقة الحاكم بالمحكوم.. وإذا اقتربنا من حدث المسرحية بالمفهوم الارسطي باعتبار أن الدراما هى محاكاة لحدث فى الواقع له بداية ووسط ونهاية وتخضع الشخوص إلى مواصفات خاصة فإننا سوف لا نجد شيئا مطبقا من القواعد الارسطية فالحدث فى الشاطر حسن يعتمد على المصادفة، فالمصادفة هى التى ساقت الأميرة إلى السوق لتفقد كيس نقودها.. والمصادفة التى جعلت الشاطر حسن يجد كيس النقود.. والمصادفة هى التى جعلت السلطان شبيها بالشاطر حسن.. ولو تم حذف هذه المصادفات، فإن الشاطر حسن لم يكن يكلف نفسه مغبة الذهاب إلى قصر السلطان والسلطان لم يكن يكلف نفسه مغبة النزول إلى الرعية لتفقد أحوالها.. ولو تم حذف المصادفة لما كان هناك مسرحية للسيد حافظ أصلا. وإذا اقتربنا من شخوص المسرحية، فإن الشاطر حسن رغم أنه يحمل مواصفات وتناقضات الإنسان العربى بشكل عام، إلا أننا نجافى الحقيقة لو اعتبرناه شخصية درامية بالمعنى المفهوم. مطلوب أن يختمر فيها الصراع، وتنقل من حالة إلى حالة حتى تصل إلى لحظة التنوير.

لكن هل يعنى عدم وجود الحدث والشخوص بالمفهوم الأرسطى، أن هناك خللا فى البناء وأن هذا الخلل قد أثر على وصول المسرحية وما تهدف اليه إلى ادراك الطفل... ؟

الاجابة نعم.

لكن اذا كانت المسرحية قد حققت نجاحا ملموسا على مستوى شباك التذاكر واعتبرها أكثر النقاد الذين كتبوا عنها خطوة جادة على طريق المسرح الذي يهتم بالطفل.. فما الذي عوض المسرحية ما تفتقد اليه...؟

قد تكون الاجابة هى قدرة المخرج أحمد عبد الحليم العالية فى توظيف مفردات لغته المسرحية فى ديكور، واضاءة ورسم حركة، وقدرته ايضا على تشكيل اللوحات الغنائية الراقصة هذا مع الاعتراف أن للتقنية المسرحية دورها فى انجاح العمل المسرحى أو فشله، فالتقنية الرديئة لابد أن تهبط بالعمل، كما ترفعه التقنية الجيدة.

لكن القول كل القول إن حرفية المخرج هى التى قادت إلى نجاح العمل قول ايضا فيه مجافاة لحقيقة: حقيقة وجوب الاعتراف بجودة النص المسرحي بما يحمله من معان وأفكار وبما يقدمه من رؤية.

إذن ماذا يبقى؟

يبقى أن الحديث عن مسرحية الشاطر حسن لا ينفصل عن الحديث عن موروث المسرح العربى، وايضا قضية البحث عن مسرح عربى ذي شكل متميز وفى هذا الموضوع تحدثت الدكتورة حياة جاسم محمد فى مقالها المنشور بمجلة العربى عدد 308 يوليو 1984 تحت عنوان (من قضايا المسرح العربى المعاصر) فى عام 1967 أخرج توفيق الحكيم كتابه المعنون(قالبنا المسرحى) وفيه اعتبر المسرح الشعبى(الساعد) الذى نادى به يوسف ادريس عام 1962 شكلا غير أصيل جاء إلى مصر بعد الحملة الفرنسية ودعا. توفيق الحكيم – إلى الرجوع إلى مرحلة ما قبل المسرح الشعبى، ونادى بشكل مسرحي عربي يقوم على ثلاثة اشخاص الحاكى والمقلد ومقلده.

لكن الحكيم لم يكتب نصا عربيا ضمن هذا القالب. ثم تشير الكاتبة فى المقال ذاته إلى دعوة عبد الكريم برشيد إلى مسرح عربى يقوم على الظاهرة الاحتفالية: " الحياة والتعبير عنها داخل الجماعة، والتعبير بمساعدة الجماعة عن القضايا الجماعية" ويدعو عبد الكريم برشيد إلى أن تراعى فى بناء المسارح إلى التجمعات الاحتفالية المختلفة لدى العرب التى كانت تجرى فى الساحات والشوارع والمساجد وغيرها من الاماكن العامة المفتوحة. وبرشيد إن لم يحدد شكلا عربيا للنص المسرحي إلا أنه يؤكد أن المسرح ليس مكانا للرؤية أو المشاهدة وإنما هو اجتماع لابد أن يشترك فيه كل فرد من الحاضرين، والبطل فى هذا النوع من المسرح يطل مثقل بالرمز الاسطوري، يقوم بدور التجسيد للوجدان البشري كحالة ممتدة تتعدى محدودية الزمان والمكان. ومحدودية العجز الانسانى أملا فى الفكاك إلى عالم أرحب، البطل فى هذا النوع من المسرح يتعدى ايضا المساحة الدرامية التى وضعها له أرسطو، والتى ينتقل فيها من حالة إلى حالة من خلال حدث مترابط له بداية ووسط ونهاية حتى يصل إلى لحظة التنوير ثم تنفرج العقدة نحو حل مقبول ينتهى بوضوح الهدف الاسمى والمعانى المكنونة. وهذا ما نجده فى مسرح السيد حافظ بشكل عام ومسرحية الشاطر حسن بوجه خاص.

ويذكر أنه عندما عرضت مسرحية فى (انتظار جودو) لبكيت فى احدى سجون سان كوانتين بكاليفورنيا فما أسرع ما فهم جمهور السجناء هذه المسرحية. التى حيرت الجماهير المثقفة فى لندن وباريس ونيويورك.

قال احد السجناء: "إن جودو هو المجتمع، وقال آخر إنه الخارج عن المجتمع" وتساءل البعض عما جعل مسرحية تجريبية مثل مسرحية بيكيت يفترض أن تكون مكتوبة للخاصة ذات تأثير عميق على جمهور السجناء. وأجاب البعض: ربما لأنها – المسرحية – واجهتهم بوضعية تشبه إلى حد ما وضعيتهم – وربما لأنهم لم يكونوا ذوى ثقافة رفيعة، ولذلك جاؤوا إلى العرض دون مفاهيم مسبقة أو توقعات معينة. فلم يقعوا فيما وقع فيه النقاد الذين أدانوا المسرحية لافتقارها إلى العقدة والتطوير، والتشخيص أو المعقولية.

إن الشاطر حسن واجهت الاطفال بوضعية تشبه وضعيتهم بأسلوب سردي بسيط من خلال شكل مبهر يبعد عن التعقيد ويجنح إلى العمق من أجل التفسير وليس من أجل الاستعراض وبافتراض أن هناك مسرحا يهتم بالطفل فى منطقنا العربية هل ينجح السيد حافظ فى الوصول إلى عقل الطفل؟

سؤال الاجابة عليه تكون ناقصة لو اعتمدنا على تقييم مسرحية أو اثنتين رغم الدلائل التى تشير إلى أن الكاتب يسير فى طريق النجاح.

 

 

 




 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More