Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

176مسرحية الشاطر حسن بقلم: الدكتور/ زيان أحمد الحاج إبراهيم

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 176 )

 

مسرحية الشاطر حسن
بقلم: الدكتور/ زيان أحمد الحاج إبراهيم

دراسة من كتاب

التنوع الدلالى فى مسرح الطفل

ما بين التناص والتراث والإخراج

" الجزء الأول"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى


 


 

مسرحية الشاطر حسن
بقلم: الدكتور/ زيان أحمد الحاج إبراهيم

 أستاذ النحو والصرف المساعد- (كلية البحرين الجامعية) – البحرين

 الأنباء – 10 سبتمبر 1984

 

إن الحقيقة التى لايختلف فيها اثنان، أن المسرح الكويتى قد خطا خطوات موفقة وناجحة وثابتة، إذ أن العمل الفني الناجح يعرب عن نفسه بنفسه دون الاستعانة بأبواق الدعاية. ومرد هذا النجاح كما هو واضح إخلاص القائمين على هذا الفن من جهة، والدعم الذى يلقونه على المستويين: العام والخاص، من جهة أخرى.

تعرض هذه الأيام على مسرح عبد العزيز المسعود بكيفان مسرحية "الشاطر حسن" كتابة السيد حافظ، وإعداد محمد جابر، وإخراج أحمد عبد الحليم، وتمثيل نخبة من نجوم المسرح فى الكويت.

إننى، وإن لم أكن مختصا فى فن المسرح ودراسته ونقده، إلا أنه استرعاني ولفت نظري بعض الأمور فى هذه المسرحية لم يسعنى إلا أن أسجل بعضها : تمنيت أن تكون الفصحى هى لغة الشخصيات. الفكرة ليست جيدة فى الأدب العربى إلا أنها كانت موفقة ومصيبة فى إعطاء الأسوة الحسنة والقدوة الطيبة.

الإخراج وأن كان يغلب عليه الطابع التشكلي فإنه كان لابد منه بهذا الشكل ليناسب الفئة الناعمة المعروض لها بألوانه وتشكيلاته الأخاذة التى تتفق وطبيعة المشاهد ونفسية المشاهد.

إن أهم ما ركزت عليه المسرحية على مدار فصولها الحث على مكارم الأخلاق وتهذيب الناشئة، وغرس بذور الفضيلة فيها منذ نعومة الأظافر كالصدق والأمانة، وعمل الخير، ومد يد العون للمحتاجين والضعفاء، والشجاعة والتضحية من أجل الذود عن كرامة الديار, وتعشق الحرية، وعدم التخاذل أمام العدو، وعلى رأس ذلك كله كشفت أن السلطان إذا ابتلاه الله بحاشية فاسدة وبطانة سوء، قادته وقادة الأمة إلى الهاوية، وإذا كان مخلصا لرعيته صادقا فى نيته سدد الله خطاه، وأدخل السعادة على قلوب الرعية، وكان له نصيب الأوفى من هذه السعادة.

ومجمل القول : إن هذه المسرحية كانت موفقة فى استكمال عناصرها الفنية من حيث : الحدث والشخصية والغرض، والموضوع، والهدف.

 

 




 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More