Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

180مسرحية الشاطر حسن بقلم :د. نادر القنة

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 180 )

 

مسرحية الشاطر حسن
بقلم :د. نادر القنة

دراسة من كتاب

التنوع الدلالى فى مسرح الطفل

ما بين التناص والتراث والإخراج

" الجزء الأول"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى


 

مسرحية الشاطر حسن
بقلم :د. نادر القنة

 

- قراءة حديثة للحكاية الشعبية.

- يكون الانسان فيها موقفا.. لا عنصرا.

- السيد حافظ: لا نطرح تجربة جديدة بل اسلوبا جديدا فى مسرح الطفل.

القبس (العدد4419) السب 1/9/1984

فى أقل من عام واحد أصبح (لسندريلا) شقيق آخر لا يقل عنها شأنا. هو"الشاطر حسن " وذلك فى عالم السيدم حافظ.. فنحن مازلنا نذكر جيدا تلك النغمة الشاعرية التى رددتها سندريلا منددة بالمجتمع الطبقى، عاصفة بكل الاخلاقيات الطبقية، مطالبة بتفتيت المجتمع المركب من توليفات غير متجانسة.. بل وراحت سندريلا الصغيرة تصيغ بمفردها بعيدا عن الفئة التى تنتمى اليها، وكل ما استطاعت الحصولعليه هو مساحة من التعبير،اذ كانت ترى ضررة انصهار كافة الطبقات فى طبقة أحادية القاعدة ثنائية القوام.

ونحن نتذكر ذلك بمشاهدة مسرحية(الشاطر حسن) وندعم ذلك بقراءة النص ذاته، ونقول : ماذا عساه يقول الشاطر حسن.. بإعتقادى أن السيد حافظ بكتابته لمسرحية الشاطر حسن لا يفعل أكثر من أنه يعيد فى كل منا طفولته.. بل ويذهب إلى أبعد من ذلك أنه يريد صناعة جيل لا يعرف التردد.. جيل يملك قراره كما يملك وجوده. فرغم الشطحات الفلسفية العميقة، ورغم عمق الطرح الشاعرى للمؤلف فى مسرحية الشاطر حسن، فإن المسرحية نسجل موقفها وكلمتها، كرد فعل للواقع المأساوي الذى بتنا نجتره، وبتنا نلقنه لأطفالنا حتى نستنخرج منهم نسخا مكررة عنا، بل أكثر تشوها

التعامل مع التراث:

ويعتقد المؤلف فى أسلوب بنائه للمسرحية على أساس استحضار مزيج من الاشكال التراثية وتزويجها فيما بينها بأسلوب فنى يتسم بالدقة فمنذ بداية المسرحية نجد أنفسنا، أو يضعنا الكاتب أمام إحدى الصور الفلسفية الاغريقية التى قامت عليها مسرحية(أوديب)، وهى صورة الوحش وما يرتبط به من سؤال. والاجابة على سؤال الوحش هو سر المسرحية.. بل الفكر الذى ينبض منذ البداية وحتى النهاية. حيث تتلخص الاجابة بالانسان.. وهنا يختلف السيد حافظ مع الاطار العام للاسطورة وللموروث الذى استحضره ويقف على النقيض من الفلسفة الاغريقية. فإذا كان الانسان فى الشكل التراثي المستدعى انسانا قدريا غيبيا بالدرجة الاولى. فإنه يصبح عند المؤلف وحسب معالجته الحديثة للمزيج التراثي انسانا يتحكم فيه القدر الاقتصادى والسياسى والاجتماعى. وهذا ما يحدث مع الشاطر حسن معندما يتخذ قرار الرحب ولا شئ غير الحرب، حيث يستنبط قراره من الشارع. وتبقى للشراع كلمته القوية، ورأية الصريح.

وفى الجانب الآخر يرتبط السيد حافظ الموروث الاغريقى بالموروث العربى المستمد من حكايات ألف ليلة وليلة، وهى حكاية أبى الحسن المغفل مع هارون الرشيد. حيث يحلم أبو حسن بأن يكون حاكما على البلاد.. وما أن يبزغ الفجر حتى ينصب حاكما.. ويلعب هارون الرشيد لعبته تلك من أجل ادخال البهجة إلى قلبه، ويحلم ابو حسن من الانتقام لذاته.. كما فسر ذلك سعد الله ونوس فى مسرحية (الملك هو الملك).. ولكن الامر هنا يختلف تماما.. فعندما ينصب الشاطر حسن سلطانا مكان السلطان الحقيقي، لا يتغير بل يبقى هو ذاته كما بدأ، وكان بهرجة السلطات لم تؤثر به لتصنع منه انسانا آخر كما حدث عند سعد الله ونوس، وبريخت فى مسرحية(رجل برجل)، وعند حسن يعقوب العلى فى مسرحية(الثالث) وكما حدث ايضا فى الحكاية الشعبية ذاتها التى استقى منها السيد حافظ مادة مسرحيته. لقد اراد المؤلف أن يبرهن هنا على أن الانسان موقف غير قابل للتحويل والتغيير والتحوير طالما تدعمه نظرية أو يستند على مبدأ. وبالتالى فإن الاسطورة الاغريقية تلتقى مع الحكاية الشعبية العربية فى تحديد الانسان.. ولكن المعالجة الجديدة عند السيد حافظ نابعة من أن الانسان(موقف) قبل أن يكون عنصرا، أى أن الفكر يسبق ظاهرة تشكيلة. لذلك لم يتغير الشاطر حسن كما تغير (أبو عزة) عند ونونس(وابوحسن) عند حسن يعقوب العلى(وغالى غاي) عند بريخت فى رجل برجل.

وفى الجانب الثالث، يبقى الشاطر حسن هو القاسم المشترك فى الجمع بين أجزاء الحكايات والاساطير المظفة ليضفى على المسرحية جوا وبعدا من البطولة، وليخفف من حدة تراكم الافكار، التى ترسبت من خلال تكوين الشخصيات وما أفرزته علاقتها فى بعضها البعض من صراع أفقى ورأسى فى شبكة العلاقات الدرامية معقدة التركيب.

مناظرة بين الحاكم والمحكوم:

وبعد أن تنتهي الايام الثلاثية التى خصصت لا يمسك فيها الشاطر حسن مقاليد الحكم وجلس على عرش السلطنة، ونزول السلطان الحقيقى إلى الشارع ويتفاعل معه ليصبح أحمد مكوناته وليس راصدا له يتقابل الطرفان فى موقف مناظرة مختزلة، حيث يلخص كل منهما للثاني أيامه الثلاثة، فالشاطر حسن سمع فى اليوم الاول شكوى المظلومين، وفى اليوم الثانى حقق العدل، وفى اليوم الثالث عقد محاكمة متوازنة مع ذاته لتقييم نفسه على ضوء المرحلة الجديدة التى عاشها، وكانت النتيجة ان ادان نفسه لأنه فكر بأنه السلطان الحقيقى. اما السلطان الحقيقى فقد رأى الناس ودرس مشاكلهم. ورصد احتياجاتهم. وهنا يصبح حتما على السلطان الحقيقى أن يعيد تقييم موقفه على ضوء المتغيرات التى صاحبت و جود الشاطر حسن فى السلطة. وبعد أن أثبت لاهالى البلدة ان الانسان موقف، قبل أن يكون عنصرا، وأن قضية تطويعه لا تنبع الا من خلال مبدأ أو نظية، وأن الكلمة النهائية كما هى فى البداية لا يعلنها الا الشارع والحى والبيت والمدرسة، بأعتبارهم الملاك الحقيقيين لهذه الكلمة. وهنا دلالة واضحة على أن الديمقراطية ليست هى شعارات تلقى لاقامة علاقة متوازنة بين الحاكم والمحكوم – بل هى بالدرجة الاولى أن تعى وجودنا – وأن نعى الدور الذى نحن بصدده.

الرمز والرموز:

وفى حديث خاص مع السيد حافظ سألته أن يجيب بكل صراحة : هل بمقدور الطفل فى الكويت وفى العالم العربى الان قراءة هذا ال كم من الافكار والمضامين المطروحة فى الشطر حسن؟ أم أن المسألة إننا نريد أن نسوق أعمالنا وتقدم كيفما كان الامر؟ وقد أجاب باختصار : وهل يستطيع الطفل العربى فى كل مكان فى هذا العالم أن يهرب من واقعة ن إنه مطارد بأجهزة الأعلام صباح مساء يسمع، يقرأن، يرى، أنه محاط بكل قضاياه الواقعية.. ونحن فى الشاطر حسن لا ندعى أننا نحاول طرح تجربة جديدة فى مسرح الطفل.. بل أننا نطرح اسلوبا جديدا فى معالجة مسرح الطفل أى أننا نقدم مسرحا للطفل، ولقد حاولنا جاهدين تفكيك كافة الابعاد الرمزية، وقام المخرج أحمد عبد الحليم بدراسة وافية للنص قبل الشروع فى تنفيذه ليرى الامكانات المتوفرة فيه.. وحقيقة فإننا رأينا أن جمهور هذه التجربة أن يكون ما بين 6 سنوات إلى 12 سنة.

وهذا ما يفسر لجوء المخرج إلى الاسلوب الاستعراضي فى محاولة منه لتقريب الم عنى والصورة إلى ذهن الطفل. وحتى لا يفهم الجمهور أنه جالس فى قاعات المحاضرات أو فى فصول دراسية، اعتمدنا على طرح الصيغة التربوية التى يتضمنها النص فى قالب كوميدي راق.. وعملنا على أن تكون القيم الانسانية المطروحة بعيد عن المباشرة وبعيدة فى الوقت ذاته عن الاسلوب الرمزى ولكنها قريبة من اسلوب الاستقراء المبسط.. حتى يستطيع الطفل فى النهاية أن يخرج لا ليتذكر ضحكاته أو يتذكر النكات التى تقال بل ليضم صوته إلى صوت اطفال الخشبة ومع الشاطر حسن ويعلن قراره النهائى: نعم للحرب، ولا للسلم طالما أن الحرب هى الوسيلة الوحيدة لتخليصنا مع معاناتنا ومآسينا.

 





 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More