Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

191استفتاء أفضل فنان لعام 83 في حفل تكريم جمعية الفنانين الكويتيين

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 191 )

 

استفتاء أفضل فنان لعام 83
في حفل تكريم
جمعية الفنانين الكويتيين

 من كتاب

التنوع الدلالى فى مسرح الطفل

ما بين التناص والتراث والإخراج

" الجزء الأول"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى


 

استفتاء أفضل فنان لعام 83
في حفل تكريم
جمعية الفنانين الكويتيين

27 رمضان 1404هـ 27 يونيو1984 مرآة الامة

 


الفنان عبد الحسين عبد الرضا في كلمته :

" تعدد الجهات المسئولة سبب المشاكل التي تعانيهاالقطاعات الفنية!"

كتبت / رحاب الهندي

تصوير رفعت بيدق

دعت جمعية الفنانين الكويتيين نخبة كبيرة من الفنانيين لتكريمهم في حفل شاي اقيم على شرفهم.

وقد أقامت الزميلة " عالم الفن " استفتاء افضل فنان لعام 1983 بالتعاون مع الجمعية. وقد ظهرت نتيجة الاستفتاء التي شارك بها آلاف من القراء داخل وخارج الكويت. وقد اقيمت الحفلة على شرف السيد حمد الرومي ممثل سعادة الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح الذي قام بتوزيع الجوائز على الفنانين الفائزين، وقد القى السيد عبد العزيز المفرج امين سر جمعية الفنانين الكويتيين كلمة ترحيب جاء فيها. " لعل شغلنا الشاغل الان في الكويت هو انماء الانسان الكويتي واعادة صياغة وجدانه اجتماعيا وثقافيا، ولا شيء اقدر من تحقيق هذه الاهداف كالفن لما له من تأثير خاص في ترسيخ القيم والمبادئ والاعراف التي تستمد أصولها من ديننا الاسلامي الحنيف وتراثنا العربي ".

وتحدث المفرج عن بعض ما حققته الجمعية من اجل خدمة الفنان : " يطيب لنا ان نذكر ان جمعية الفنانين الكويتيين كانت منذ انشائها الصوت المعبر عن الفن والفنانين وانها تبنت هموم وشجون الفنان وقد طالبت بالتفرغ الجزئي للفنان وظلت تواصل حملاتها بالمطالبة بتعديل لائحة الاجور والمكافآت للفنانين.. وقد حققت هذه المطالب نتائج مرضية " وقد القى الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا كلمة جاء فيها : " نحن نشكر هذه اللفتة الطبية الا اننا ننوه بانه قد سبقتها بادرة اخرى طيبة تلك التي قام بها الزملاء في المسرح العربي والتي اقتصرت على تكريم الفنانين المسرحيين.

وان كنا نجتمع اليوم في مناسبة نتمنى لها الاستمرارية والتواصل الا اننا نتمنى ان تقوم الدولة بتكريم الفن والفنانين الذين يمثلون الوجه الحضاري للدولة، قطاع الفن لا يقل اهمية عن قطاعات اخرى بذلت لها الدولة المزيد من الدعم والرعاية ".

وقد تابع الفنان عبد الرضا قوله : مما يحز في النفس ويشعر الفنان بالاسى والمرارة والاحباط ان يكون هدفا لهجوم طائش شنه البعض من اعضاء مجلس الامة واتهمونا بالفسق والفجور واطلقوا حولنا الشائعات والاقاويل التى مست كرامتنا كافراد وجماعات... وتناسوا ان شريحة الفنانين في المجتمع لها اهميتها وخصوصيتها التي لا تسمح لاحد مهما كان ان يجرح مشاعرها واحاسيسها.

وقد وضع الفنان يده على الجرح حين وضح في قوله : " ان مشكلتنا الاساسية تكمن في تعدد الجهات المسئولة عن مختلف القطاعات الفنية في البلاد، فلو كانت المسئولية مناطة بجهة واحدة لهان الالم ولاستطعنا ان نخطو خطوات إلى الامام خاصة واننا نرى امامنا الكثير من العقبات منها مشكلة مقرات المسارح الاهلية وقلة صالات العرض وايضا مشكلة التفرغ الكلي للفن، اننا نامل ان تتبنى الدولة قضايا الفن والفنانين وان تعمل على تشكيل لجنة دائمة لدراسة وضع الفنان في الكويت ووضع أطر معينة لتكريم الفنان تأخذ صفة الاستمرارية والشمولية من خلال القنوات الرسمية للدولة بما يضمن لهذه التجربة التواصل والنجاح وفق الاسس والمعايير العلمية المعترف بها "

استطاع الفنان الكبير من خلال كلمته ان يشرح واقع وهموم الفنان في الكويت باختصار. وان كان لنا تعليق فمما لا شك فيه ان الفن هو واجهة حضارية لاية دولة من الدول وان كل ما تقدمه الدولة في الكويت من أجل الفن لن يكون خسارة ابدا بل هو رفعة لواجهة من اهم الواجهات الحضارية التي تعبر عن حقيقة هذا المجتمع. ويجب ان لاننسى ابدا ان الاجنبي حين يزور اي بلد بعد ان يشاهد معالم الحضارة من بناء وعمارة ورقي يطالب بأن يرى ويستمع إلى الفكر والعقل والعاطفة.

وهذا ما يقدمه الفن ! فإلى مزيد من التكريم للفنان حامل هذا اللواء لان التكريم شيء معنوي يضيف للفنان احساسا جميلا يجعله يبكي من الفرح وهو يشعر بحب الناس وتقديرهم.

هنيئا لكل الفنانين الفائزين بالاستفتاء ولكل زملائهم الفنانين الذين شاركوا في الحفل. لكل فنان يعمل من أجل ان يكون الفن واجهة حضارية رائعة !

فيما يلي نقدم لكم اسماء الفنانين الفائزين في مسابقة افضل فنان لعام 83.

اولا البرامج التلفزيونية.

1.برنامج شبكة التلفزيون المقدم عبد الرحمن النجار المخرج حافظ عبد الرزاق

2.برنامج مساء الخير

3.مسلسل خالتي قماشة المؤلف طارق عثمان المخرج حمدي فريد

ثانيا : البرامج الاذاعية :

1. برنامج استراحة الخميس الفنان عبد الله المحيلان

2. مسلسل زواج بالكمبيوتر المؤلف صلاح المعداوي المخرج أحمد سالم

ثالثاً : المسرح

1. مسرحية فرسان المناخ الفنان عبد الحسين عبد الرضا المخرج عبد الامير مطر

2. مسرحية السندريللا المؤلف سيد حافظ المخرج منصور المنصور السيدة عواطف البدر

وقد نال كل من هؤلاء الفنانين شهادة تقدير وجائزة :

1. الدكتور عبد الله العتيبي

2. الفنانة سعاد عبد الله

3. الفنان خليفة القطان

4. الفنان عبد الكريم عبد القادر

5. الفنان عبد اللطيف البناي

6. الفنان راشد الخضر

7. المذيع ماجد الشطي

8. المذيعة أمل عبد الله

 

 

 

 

 




 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More