Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 25 سبتمبر 2021

215/ إطار كلاسيكي ومُعالجات معاصرة في مسرحية الأطفال (سندريلا والأمير) بقلم ايمان الزيات

 

 

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(215  )

 

إطار كلاسيكي ومُعالجات معاصرة
في مسرحية الأطفال (سندريلا والأمير)
بقلم ايمان الزيات

دراسة من كتاب

رؤية النقد لعلامات النص المسرحي

 لمســـرح الطــفل فى الوطن العربى

"الجزء الثانى"

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى


 



 

إطار كلاسيكي ومُعالجات معاصرة
في مسرحية الأطفال (سندريلا والأمير)
بقلم ايمان الزيات

للمسرحي الكبير : السيد حافظ


ما بين الغناء، والاستعراض، الأضواء والديكورات، أصوات الفرح والحزن، الضحك والبكاء، صخب الحواة ومهرجي القصر، نبرات المتآمرين وأنات المظلومين، قدمت مسرحية الأطفال «سندريلا والأمير» بطاقة تعريف جديدة أضيفت إلى سجل (السيد حافظ) الإبداعي.

ليس غريباً أن يهتم مسرحي كبير مثله بالكتابة للطفل إذا ما كان على وعي تام بأثر تلك النوعية من الكتابات على الأفراد والمجتمعات؛ فلقد أثبتت مجموعة من الدراسات السيكولوجية بأن اللعب بالأدوار والتمثيلات الاجتماعية [السوسيودراما و السيكودراما] يعد من الأساليب الفعالة في معالجة بعض المشكلات النفسية الاجتماعية لدى الأطفال مثل:

(الانطواء والتلعثم، والخجل)، و غيرها من الحالات النفسية والاجتماعية، وتتيح له تجاوز ثقافة الصمت التي يحكمها العنف الرمزي المفروض عليه، و التحرر من عملية مدرسة فكره، وتنميطه بقوالب جاهزة لا تستجيب في الغالب لاحتياجاته و تطلعاته المستقبلية، و رهاناته في بلورة مشروعه الذاتي على المدى البعيد أو المتوسط.

إن الذي يجب أن يكتب للطفل ليس كل مثقف متمرن على الإنتاج الكتابي بشكل عام، و إنما ذلك المبدع الذي:

·       يحمل تراكماً معرفياً و مهارياً.

·       المؤمن بقضية الطفل كقضية وطنية واجتماعية بالدرجة الأولى.

·       الواعي باحتياجاته المعرفية، والنفسية، والاجتماعية، و بمهارته اللغوية، والثقافية، وبخياله السوسيولوجي.

·       المحترم لواجباته، و حقوقه.

·       المقتبس أيضا لما هو ايجابي في الثقافة الشعبية المستهلكة في الواقع المعيش والثقافة الشعبية العالمية.

·       الوسيط بين ثقافي بين الطفل وعالم الخارجي الوطني، و المحلي، و العالمي.

أما عن نص «سندريلا والأمير» فهو سهلٌ في لغته، ومغايرُ في أطروحاته، وعميقٌ في رموزه ومدلولاته على الرغم من أنه موجه للطفل. اتكأ فيه المؤلف على التقسيم الشكلي الكلاسيكي حيث قسَّم النص إلى فصلين، واتكأ أيضاً على قصة (سندريلا) العالمية التى عالجها بطريقة مغايرة وبكيفية تخدم غرضه الرئيس المخبأ خلف النص أو (بميتاسرد النص) من حيث المضمون.

جعل من شخصية (سندريلا) رمزاً لفئة الشعب الكادحة والفقيرة، التي يقع على كاهلها العبء كله والتي تتعرض للظلم وتبحث عن العدل والإنصاف على مدار النص، وحيث لم يجعل النهاية السعيدة تأتي بأن يجد الأمير صاحبة الحذاء المفقودة، بل جعل الأزمة تبدأ من تلك اللحظة، حين نسج الوزير وابنته خطتهما وبدَّلا الحذاء واتهما سندريلاً بالغش والكذب ثم سعيا لسجنها طمعاً في أن تتزوج ابنة الوزير من الأمير وتشاركه مع أبيها الحكم والسلطة والجاه، ولما لم يفلحوا في ذلك نفاها للصحراء دون ماء أو غذاء وتركا الأمير يخرج مع المهرج للبحث عنها ثم ادعيا أنه مات واستوليا على العرش.

 و يبرز بالنص مسألة معالجة المؤلف لأدوار النص الأصلي، واجتذاب شخوصاً جديدة كدور (المهرّج)، فالمهرج Clownفي الأصلشخصية ملهاوية مألوفة في حقل التمثيل المسرحي، وفي السيرك أيضاً. عادة ما يتميز بمكياجه الفاقع، وردائه الغريب شكلاً ولوناً، وبسلوكه الأخرق من حيث الحمق أو البلاهة أو الذكاء الطائش، وكل ذلك بغرض توليد ضحك ينبع من القلب، ولكن في نص (سندريلا والأمير) للمبدع الأستاذ (السيد حافظ) نجد أنفسنا بصدد نمط مغاير، وصياغة جديدة لشخصية (المهرج) على المسرح، فهو على نقيض الأحمق التقليدي أو نديم البلاط، يحلل المواقف ويقدم المقترحات الحكيمة، وهو الناصح الأمين، والمرافق المخلص الذي يقنع الأمير بالتنكر والخروج للسوق بحجة البحث عن حبيبته لكن غرضه الأساسي أن يشاهد أميره الواقع ويبحث عن الحقيقة التى ما كان ليصدقها إذا ما سمعها منه، وما كان لأحد أن يتركه ليخبره بها.

تلك الصياغة تجعلنا نجنح إلى تأويل رمزية هذه الشخصية بداخل النص على أنها تُمثل المسرح ودوره في المجتمع، ذلك لأن الحوار الذي يجري على لسانه ليس مجرد وسيلة للتعبير، وإنما هو رمز ينبيء عن كينونة تلك الشخصية، ولعل ما يدعم هذا التأويل تلك التوطئة التى كتبها المؤلف عن تموضع مسرح الطفل وأهميته في تقدم المجتمع وازدهار الحضارة.

كما أن معالجته لشخصية (الساحرة) في القصة الأصلية كانت معالجة عقلية ومنطقية جائزة صدّر من خلالها مفهوم مؤداه أنه لا وجود للساحرات، بل للخيرين فحسب، فاستبدلها وبتعريب جميل في نصه (بأم الخير) أخت الأمير فاعلة الخير التى اعطت سندريلا حصانين وعربة وطلبت منها أن تعيدهما في الثانية عشر، وهنا نلاحظ منطقية الحدث وبناء عقلية الطفل المشاهد أو القارئ للعرض على أساس من التفكير المنطقى، فلا شك أن للمسرح قدرة تلقينية ملحوظة في حياة الشعوب وطلاب العلم، كما أن له أثراً لافتاً في تنمية الوعي وتطوير الملكات؛ فمن فوق خشبته يتعلم الناس العدل، والخير، والجمال، ومن شخوصه يتعلمون الثورة على الظلم و إحقاق الحق، وتلك هي الفضيلة التي دعمها المؤلف، والخاصية التي فعَّلها بإمتياز من خلال نصه الذي انتقل فيه انتقالاً سلسلاً مما هو ذاتي (قصة سندريلا) إلى ما هو موضوعي (قصة ظلم الشعب وقهره)، الأمر الذي صبغ النص بالصبغة التوجيهية المحفزة.

ومن أجل هذا راح المسرحي الكبير (السيد حافظ) يضيف لشخوص النص الأصلي شخوصاً جديدة: (وردة ناز: ابنة مرجان، شيخ السوق، خليل: بائع الخضار، علي: تاجر القماش، شهبندر التجار، القاضي).

كما أنه لم يغفل دور المجموعات لإضافة المصداقية والحركة وينقل على المسرح صورة الزحام والاحتشاد الملازمة للأسواق، والتجمهر في الخطوب، فضمَّ لنصه مجموعات السوق، والقصر: (شحاذ ، امرأة، شرطى، عصفور الحاوى، حراس، حاشية، أمراء، تجار، زهرات).

 ويغير المؤلف ثيمات نصه المكانية والشكلية من خلال عنصري (الديكور، والاضاءة) فيشعرنا بالحيوية ويكسر الرتابة والاعتيادية، وينقل حالاتهم الشعورية من الفرح أو الحزن والوحدة، كما يضفي على نصه الثيمة الشرقية، فنجده يبدأ الفصل الأول قائلاً:

(يفتح الستار على سوق المدينة.. الباعة تروح وتجئ وينادون على بضائعهم، ودكاكين لجزار وبقال، وبائع فاكهة، وخضار).

- عندى الطماطم

- عندى البطاطس

- التفاح .. التفاح

- برتقال طازج عندى

(تظهر سندريلا)

- صباح الخيرات يا عم خليل.

 يتخذ المؤلف من السوق منطلقاً ملائماً يبدأ بواسطته نقد الأوضاع الإقتصادية والاجتماعية، فمن خلال حوار الشخوص: (سندريلا) وبائعي السوق ينقد الأسعار، وينقل جزءاً من عذابات البطلة مع زوجة أبيها.

يتغير (الديكور) فينقل النص من الفضاء المكاني الرحب إلى فضاء بيت (سندريلا) الخانق، حيث تعاني الاضطهاد به.

ومن اللافت أنه لم يذكر المشهد الأثير الذي انبت عليه القصة الأصلية، وهو مشهد الحفل الذي قابلت فيه سندريلا الأمير بل بدأ من مشهد البحث عن صاحبة الحذاء فدخل بذلك لعمق أزمتها التى تكون سبباً كي ينزل الأمير – رمز الحاكم- الأسواق بصحبة المهرج كي يبحث عن حبه وحلمه فيكتشف ما عمي عنه وهو في قصره: (الضرائب تقصم ظهر العباد، والشرطة تبطش بهم، البطالة، والشحاذين) وفي هذه الأثناء تبحث (سندريلا) أيضاً عن العدل وتقف على القضاة والحكام باباً تلو الآخر، ولا تجد انصافاً لأنه وكما يقولون أصبح (حاميها حراميها).

 يمثل (الوزير: مرجان)، وابنته (وردة ناز) الشخوص الشريرة في النص التى تلجأ للحيلة والمكر والمكيدة لتصل للحكم والسلطة، أما (الحارس) الذي بدل حذاء سندريلا فهو معادلاً موضوعياً للفساد والرشوة.

ينتهي العرض بما يشبه الثورة، والتغلب على الأشرار وانتصار الأخيار متسقاً في النهاية مع النص العالمي الذي تناصت معه مسرحية (سندريلا والأمير) تناص (اتفاق، و انفصال) في آن.

يصل مضمون العمل المسرحي إلى المتلقي عن طريق الأحداث والحكاية، بينما يكون (الحوار) حاملاً لهذا المضمون، ويرتبط بالشخصيات التي تنوب عن المؤلف في تطوير الأحداث، وبناء الحكاية، وتأجيج الصراع.

ولقد انتهج المؤلف نهجاً مراوحاً بين الأساليب الخبرية والإنشائية، وركز على صيغ (التعجب، والاستفهام) في حوار الشعب، و (الأمر والنهي) في حوار الساسة والحكام، وساق أفعال (المضارعة والأمر) التي دعمت القراءة المشهدية؛ فنجده قد تخطى إحدى إشكاليات التلقي المسرحي وأهمها وهي إشكالية (الإرسال)، وذلك بواسطة تفعيله لعناصر العرض المتمثلة في (الشخوص، والحركة، والديكور، والزي، واللون، والمنظر على خشبة المسرح)، وبخاصية تحولات الكلمة المنطوقة إلى مجموعة من المثيرات المنتظمة والمستمرة طيلة زمن العرض والمتلونة من حوار مسرحي لأغنيات، ومونولوجات؛ ففرق بها بين لغة (المهرج)، ولغة (الوزير)، ولغة (شيخ السوق)، و (الحاوي)، و (التجار)، وبين لغة (سندريلا) المغلوبة على أمرها، ولغة (ورد ناز) المتجبرة، و (زوجة الأب، وبناتها).

الإرشادات المسرحية أو الدليل النظري الذي يقترحه المؤلف فيما يخص المكونات التقنية، والسنوغرافية، والجمالية جميعها وسمت هذا النص بالمرونة والجهوزية اللازمة لتحويله إلى فرجة بصرية دون المساس بجوهره الفكري، فهي تعتبر نصاً موازياً يختزل البعد العملي للنص النظري، وشملت إرشادات المؤلف وتوجيهاته للإضاءة، وحركة الممثلين، والديكور، وفتح الستار، وغيرها من الأمور العملية، وهي تعكس مدى فهم واستيعاب (السيد حافظ) للمكونات العملية للعرض المسرحي، ومدى اتساق الفضاء الدرامي بالنص مع الفضاء المسرحي/ فضاء خشبة المسرح، ودراسته الدقيقة لتقسيمات خشبة المسرح فنجده يقول:

(ضوء على المستوى الأول.. منزل سندريلا)

(تجلس نعيمة وفهيمة وهنود ياكلن .. سندريلا تجلس بعيداً لا تأكل حزينة مهمومة..)

وفيما يخص عنصر(الديكور) يكتب في إرشاداته:

(يخرج الوزير مرجان وابنته وردة ناز من اليمين)

(يدخل الأمير وسندريلا وهنود ونعيمة وفهيمة من اليسار.. ومعهم شيخ السوق مع نزول بعض الموتيفات من أعلى المسرح تضفى جواً من السعادة على الديكور..).

(موسيقى مع تغيير الديكور لساحة المدينة..)

وحول عنصر (الصوت) يكتب:

 (مرجان: إذن اسمع (يهمس فى أذنه صوت مؤامرة).. (بلاي باك صوت الثعلب).

(موسيقى حزينة.. مع خروج الجميع .. يبقى الأمير ووردة ناز والمهرج والوزير)

(صوت بوق) مولاى الوزير مرجان وابنته الأميرة وردة ناز.

إرشادات الحركة والإشارة:

هما الطريقتان اللتان يصور فيهما الممثل طريقة مشي الشخصية المسرحية، وقامتها، وإشاراتها ومميزاتها الجسمانية الخاصة حتى يستطيع أن يخرج هذا النموذج التجريدي إلى حيز الوجود، وذلك بقدرته على فهم هدف كل دافع عاطفي وراء كل حركة تقوم بها الشخصية، وحفظ إرشادات المؤلف في هذا الصدد، ولقد عني المبدع (السيد حافظ) بتلك الإرشادات لوعيه بأهميتها، فلم يترك صوتاً، ولا حركة دونما تدوين، فعلى سبيل المثال يقول:

(تنحنى وردة ناز أمام الأمير)

(ينفجر من الضحك مع وردة ناز .. سندريلا تخجل)

(يأخذ النقود) (يقع كيس أخر)

ولكي يخلق المؤلف قناة اتصال وتشارك بين النص وبين المتلقي فقد لجأ إلى تقنية كسر الحاجز البريختي/حاجز الإيهام بين الممثلين على خشبة المسرح، وجمهور المشاهدين بإرشاداته المسرحية، وذلك بتفعيله للمنولوج وتوجيهه للحوار كالتالي:

المهرج      : (يحدث نفسه) (يسأل الأطفال) من أين أتى بالمال هذا الحارس.. هه ولماذا ؟ وماذا سيفعل .. هناك سر ما لابد أن يعرفه المهرج.

ومن خلال الحوار المباشر في مشهد آخر..

سندريلا: (تتجه للجمهور) يا ناس.. الحذاء حذائى.. أو لا.. تكلموا شاهدتمونى وأنا أذهب للحفل أو لا .. تكلموا..

(تجرى وتخرج من الحفل..).

فالكلام الموضوع بين قوسين غير مندرج في الحوار يكون موجهاً بالأساس إلى المخرج كي يعرف فضاء الأحداث، وحركات الممثلين مثل:

(يفتح الستار على سوق المدينة .. الباعة تروح وتجئ وينادون على بضائعهم ، ودكاكين لجزار وبقال وبائع فاكهة وخضار).

ولأن المؤلف يعلم جيداً طبيعة الطفل الملولة، والمحبة للفرح فقد حرص على أن يتخلل عرضه مجموعة متنوعة من اللوحات الغنائية والتابلوهات الإستعراضية التى تعكس الحالة الإنفعالية للشخوص، وتبث المحمولات الفكرية بشكل مرح ومحبب.

إن المحاكاة في نظر (أرسطو) لا تعني التقليد أو الاحتذاء الذي يفيد معنى الاسترجاع أو التقليد الخفي لما هو كائن، وإنما تعني البحث عن الأرقى والأفضل والأسمى لتوفير المتعة التي تتحقق بالوسائل التي تخص كل جنس فني أو أدبي.

فهي إذن تجاوز لما هو كائن، وتحقيق للممكن، وهذا تماماً ما فعله المبدع (السيد حافظ) في فكرة نصه المسرحي التي عالجها بمنظوره الخاص ثم أعاد تصديرها لنا محملة بأفكاره، وأغراضه، ليقدم في النهاية نصاً يحمل بين طياته الكثير من المتعة والنفع، ويضيف لاسمه ولتاريخه ما يجعلنا نفتخر بالكتابة عنه.

 

اللقب الأدبي / إيمان الزيات

أديبة وناقدة سكندرية.

عضو اتحاد النقاد العرب.

عضو مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

أحد منسقي اللجنة الإعلامية بجمعية صوت الشارع الأدبية بالجيزة.

حاصلة على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية جامعة الإسكندرية.

فازت بالمركز الثاني عن قصة (يراقص الطائرات) بمسابقة الشئون المعنوية السادسة (أكتوبر انتصار شعب) التى أقامتها القوات المسلحة في يناير 2017.

فازت بالمركز الثالث في مسابقة اقليم غرب ووسط الدلتا عن قصة (استماع أخير للجرامافون) مارس2017.

فازت بالمركز الثالث بمسابقة وزارة الشباب والرياضة للقصة القصيرة على مستوى الجمهورية عن قصة (عندما رحل معي) 2000.

فائزة بقصة "مقعد فارغ للحبيبة " فى مسابقة "مؤسسة" شغف الثقافية . 2015.

شهادة تقدير من مجموعة "الشعر والحب والسلام " 2015.

شهادة تقدير عن مجموعتها القصصية (يمر على روحي كدهر) من مؤسسة الحراك الثقافي ديسمبر 2016.

شهادة تقدير في (مؤتمر المرأة المبدعة) الذي انعقد بدار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة يناير 2017.

شهادة تقدير وميدالية من مؤسسة (أسرار الأسبوع) الثقافية والإعلامية لفوزها بمسابقة إقليم غرب ووسط الدلتا الأدبية 2017 - فرع القصة القصيرة.

شهادة تقدير من مكتبة الإسكندرية عن مشاركتها في فاعليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب الثالث عشر بتنظيم وإدارة أمسية القراءات القصصية بقاعة الأوديتريوم بمكتبة الإسكندرية أمسية 2 أبريل 2017.

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More