Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

99 شعرية اللغة وجماليات السرد في رواية نسكافيه قراءة بقلم د. ليلى بن عائشة

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 99 )

 

شعرية اللغة وجماليات السرد
في رواية نسكافيه
قراءة بقلم د. ليلى بن عائشة

دراسة من كتاب

((التشظى وتداخل الأجناس الأدبية فى الرواية العربية))

" الجزء الأول "

إعداد وتقديم

نـجـاة صـادق الجشـعمى

 

 

 

 

كلمة عن الدكتورة والباحثة والناقدة
 (ليلى بن عائشة)

 

كلما توغلت في غياهب الدراسات النقدية التي بين دفتي هذا الكتاب أجدني أقتبس قبساً من نور الفكر والإبداع وأندمج مع مهارة وشخصية متفردة بإيقاع جمالي وحس شعري يتصف بالأصالة والتجذر ومن قلم يتميز بنقد موضوعي مستقل بشمولية موضحاً وموكداً شخصية الناقدة والباحثة القوية الصلدة التي لم ولن تتراجع عن قول وكتابة كلمة الحق والصدق.. هي (الدكتورة ليلى بن عائشة) تكاد الدكتورة ليلى بن عائشة تكون أول باحثة بالجزائر تتخصص في المسرح التجريبي.. وأختارت رسالة الماجستير التي استمرت (4 سنوات) تضمنت رسالتها قراءة وتحليل ونقد أعمال السيد حافظ في (المسرح التجريبي) وصدرت رسالتها ككتاب بعنوان (التجريب في مسرح السيد حافظ) وبهذا تعد هي الرائدة والتي سبقت كل النقاد والباحثين في الجزائر العظيمة.. لتكتشف أرضاً جديدة في الإبداع.. وهي المسرح التجريبي مع الرائد العربي المصري للمسرح التجريبي قبل خمس عشرة سنة.. فتفجرت لغتها وأبدعت ولها خصوصية لغوية فريدة بجمالها الفلسفي.. وثمن هذا الإبداع والتفجير اللغوي البكر.. فتحملت سهام الحاقدين والحاسدين وأشباه المبدعين الذين يقعدون له بالمرصاد والحصار الذي يمارسه هؤلاء الأشباه.. قد نالها منهم بعض السهام والتهكم من فاقدي هوية الإبداع وخصوصية اللغة.. وعمق الروى، وظلت ليلى بن عائشة.. شامخة صلبة قادرة على غزو المسرح العربي من المحيط إلى الخليج.. بمقالاتها وأبحاثها برؤى عميقة حديثة سابقة لعصرها.. نعم ليلى بن عائشة سابقة لكل النقاد والناقدات في الجزائر العظيمة الغنية بالإبداع. وشاركت في معظم المهرجانات العربية للمسرح ولفتت الانتباه ليس فقط بلغتها المتمكنة ورؤيتها الثاقبة بل بقوة دفاعها وثقتها بنفسها.. كأميرة في عالم الأقزام من أشباه المثقفين؛ فأينما حلَّت تجلى قلمها مضيئاً كجوهرة تضفي إضاءته في سماء الإبداع ليشرق بلغتها صفحات وفضاءات النقد الأدبي فهي كالقنديل يتدفق نور أفكارها لتفتح للإبداع مساراً ومداراً جديداً وبكل هذه العبارات لا يسعني أن أقول أنك أيقونة التبصير والحوار للنقد الأدبي طالما تجلت بقلمها لتبني لها صرحاً وتشذره بلغتها لتسبح في ملكوت الأدب النقدي وتصبح علماً من أعلام النقد في الوطن العربي.. أما تناولها أعمال السيد حافظ ليست عابرة ولا سطحية بل متجذرة في أيدلوجية السيد حافظ الإبداعية المتنوعة ما بين المسرح والرواية والقصص القصيرة. فكتبت مقدمة ودراسة (مجموعته لك النيل والقمر) التي صدرت في (المجلس الاعلى للثقافة في مصر) سنة 2015 ثم شاركت في ملف عن الرواية عند السيد حافظ في (مجلة الرواية) التي تصدرها الهيئة العامة للرواية المصرية.. فلا يكفي ما كتبت وأشرت به إليها.. إنها فاتنة النقد تمتلك حساً نقدياً إبداعياً ليس تقليدياً، متطورة مع التيارات الأدبية النقدية الحديثة بلغتها التي تميل إلى الشعرية مستندة على فلسفة الجمال.

أخيراً كلما ظهر لي اسم ومسكت القلم ترتجف أناملي أمام نابغات ومبدعات وباحثات ومفكرات لهن تاريخ ومعايير ومناهج ولغات وثقافات تخطت كل الصعاب والمسالك الوعرة والكتابات العشوائية والعلاقات المشبوهه من قبل بعض المهللين لكل من هب ودب والمتعاملين مع الأقزام وأشباه المثقفين.. التي سببت في طمس الثقافة المصرية..

وسيبقى لي من لدنك نوراً ونبضاً وروحاً


 


شعرية اللغة وجماليات السرد
في رواية نسكافيه
قراءة بقلم د. ليلى بن عائشة

 

إن الكتابة قلق لا ينتهي وهمّ إبداعي لا قبل للمبدع به ما لم يطور آلياته ،ونحسب أن الأديب الحق هو ذاك الذي لا يقف عند حدود النور في الكتابة بل يتعداها إلى حدود العتمة لينير المظلم منها ويلامس بسحر كلماته ما هو عذري بكر..ثم إن الانتقال من لون أدبي إلى آخر في الكتابة يحسب للأديب خاصة إذا أثبت قدرته على امتلاك زمام هذا اللون الذي أراد خوض غماره . ولا أخالني أغالي إذا قلت هذا هو حال أديبنا السيد حافظ الذي تحول من كتابة المسرح إلى كتابة الرواية باقتدار ، وهذا ما تنبئ به روايته الأولى نسكافيه..التي يبدو عبرها الكاتب مولعا بالتجريب كما عهدناه في المسرح ،وباعتقادنا أنه بدأ من القمة وسبح ضد التيار فبدل أن يتدرج في كتابة الرواية بحسب ما هو معهود وجدناه يختزل كل المراحل ليكتب الرواية التجريبية حيث كسر تقاليد الكتابة السردية بابتكاره لعالمه السردي الخاص ومصطلحاته التي تكفل له التعبير عن كل ما يختلج بذاته وكأننا بتفاصيل الرواية ومساحة البوح والسرد فيها غير كافية ليقول ما يود قوله.. فكانت التنهيدة مساحة والهمسة مساحة، وتفاصيل الرواية مساحة أخرى.. وبين كل هذه المساحات فضاءات للمتلقي يطلق فيها العنان لذاته ليبدي رأيه، فيشاطر الكاتب ويقاسمه همومه أحيانا أو ليقف معارضا أو معترضا عن بعض أفكاره ربما أحيانا أخرى ،.. فرواية نسكافيه مساحة لشتى أنواع المتلقين يجد فيها كل متلق حيزه الخاص.. فالمولع بالجنس والنساء سيجد ضالته.. والمعترض على أساليب السلطة واضطهاد النظام سيجد من يتكلم بصوته.. والإنسان الحالم والرومانسي لن يجد أفضل من مساحة البوح الرومنطيقي الذي حبلت به هذه الرواية..والمتمرد على كل الأعراف والتقاليد سيجد ذاته بين ثنايا شخصيات نيسكافيه..

 نسكافيه رواية حالة لا لشيء إلا لأنها كتبت شهادة ميلادها بنفسها دون أن تكون بحاجة إلى مرجعية أو سند ،لبها تجربة الكاتب وسيرته الذاتية ،هي رواية سيرة بل سير ولكنها غير السير المعهودة، المتخيل فيها حاضر ولكن الحقيقة هي الحاضرة بقوة،.. نسكافيه رواية سيرة بعبق التاريخ واستعراض مهم لمحطات مشرقة ومشينة في تاريخ مصر والأمة العربية عبر همساته المتنوعة..كما أن تنهيداته تُقتلع من أعمق أعماقه ، بعضها كان متوائما بشكل كبير مع نسيج الرواية أي ان التنهيدة في بعض الأحيان تتواءم مع ما سيأتي في تفاصيل الرواية نأخذ على سبيل المثال:

((وكان يرى أباه الحاج وحيد سالم يرتل القرآن فى الليل ويصيح ويؤذن وهو نائم.. ويدعو الحاج سالم الله فى الليل تضرعاً، ويجلس الطفل وحيد يترقبه من فوق السرير في دهشة حالة والده في التجلي خارج الوعي)). ثم تأتي التنهيدة في توافق تام مع ما سبق ((تنهيدة.. (إلهي تسبح لك السموات وما فيها والأرض وما عليها وأسبح لك خجلا وأملا سبحانك من خلقتني ووهبتني نعمة الحكمة والقلم إلهي في الروح والنفس ألم.. إلهي أنت المجير وأنا المستجير وأنت المغيث وأنا أستغيث اجعل لى نوراً أمامي كثر الظلام والظلم حولي ومن يغير حولي وحالي وأحوالي إلا أنت ربى ورب الناس إلهي هب لي من لدنك حكماً وعلماً ونوراً.. أخرجني من الظلمات أو المؤامرات احمني ودافع عني وأمكر لي وارزقني بفضلك يا رحمن يا رحيم..) آمين..)).

وبعضها الآخر كان بعيدا ،ولا نحسب أن الكاتب قد عنى بالتناغم بين الهمسة والتنهيدة وفصول الرواية بقدر ما عني بالفكرة في حد ذاتها وما تحمله من معاني وما يود للقارئ أن يستشفه.  

 رواية نسكافيه أيضا رواية استشرافية للغد الذي لا نعلم كيف سيكون لكننا وفق رؤية الكاتب ندرك كيف سيكون انطلاقا مما هو كائن.. وما نهاية الرواية إلا تقرير حالة لما سيؤول إليه الأمر إن لم تتغير الأوضاع ،وتقوّض الأنظمة الفاسدة.. ،.

((استيقظت في الصباح.. شربت نسكافيه.. أمسكت القلم ثم نظرت حولي.. أمسكت الصحف الصباحية.. وجدتها باللغة العبرية.. لم أصدق عيني.. فتحت التلفزيون.. نابل سات.. وعرب سات.. وجدت كل القنوات تتحدث بالعبرية من المحيط إلى الخليج.

رفعت سماعة الهاتف سمعت الهاتف يقول شالوم ويتحدث عبري قلت لا..                           

قالوا: ربما نمت سنين عددا..

 العرب انتهوا منذ زمن..

قلت: كم نمت..؟

 قالوا: ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا.. والله أعلم..

بكيت.. نزلت دموعى على الأرض تكتب.. كنت عربياً.))الرواية.ص.522.

 الرواية كتبت قبل ثورة يناير لكنها حملت في ثناياها –كما هي كتابات السيد حافظ- روح الثورة وبذرة التمرد.. كانت الجامعات المصرية هي نبض الوطنية ووقودها.. الطلبة من قادوا كل حركات المقاومة المصرية.. واتفق الشعب المصري ومؤرخوه أن لا يذكر اسم الطلبة أبداً.. الرواية.ص 220.ويستشرف الكاتب واقعا جميلا يتفاءل فيه بميلاد صلاح الدين من جديد ووجود القائد الذي ينتشل الأمة من الضياع بل إنه يكتب لهذا القادم ويخاطبه قائلا:

((إلى القادم..

لا أدرى من أنت؟

ومن تكون؟ ومن أي مكان ستأتي لتغير وجه التاريخ العربي القبيح الآن.. أكتب لك لعلك تقرأ ما كتبت وتعرف حقيقة ما جرى لي ولنا، فذنبنا الوحيد أننا وجدنا في زمن الأقزام ويظنون أنهم قامات، أكتب إليك ولا أعرف هل سأراك وأنا حي أم يراك أولادي وأحفادي نحن مضطرون أن ننتظرك.. مقاومتنا حتى الآن لا تفيد.

أيها القادم النبيل الجميل العنيد، نحن بلاد يسكت فيها كل البشر حتى الحجر نحن كمنجات بلا وتر، ونحن قمر بلا ضوء نضر لا أجرؤ أن أقول لك أننا صرنا لا بشر)). الرواية.ص.7 .

غير أن التفاؤل يشوبه بعض التشاؤم الاستشرافي بأن المقاومة لم تثمر ثورة وإن أثمرت لم تنجح ((مقاومتنا حتى الآن لا تفيد.))هذه الثورة التي لم تولد بعد ثورة يناير ،التي نجحت في مسارها ما لم يجعلها الفاسدون تتحول عن مراميها النبيلة..

إذا تأملنا اللغة فشعريتها تراوح الشعر في موسيقاه ،الكلمات محملة بعبق الرومانسية الحالمة وإذا كان في الشعر العربي المعاصر ما يسمى بالقصيدة النثرية فلنا أن نقول أن لغة الكاتب في مجملها في رواية نسكافيه نثر شعري على قدر كبير من الشعرية والجمالية ،لغة ترتقي بالذوق وتراوح مكانها بين دفتي النثر والشعر ومن ثمة فالكاتب اعتمد كثيرا على ما يصطلح على تسميته بشعرنة الخطاب السردي.ولنتأمل لغة هذه التنهيدة ((تنهيدة:

        (بعض النساء يتحولن إلى زهور.. وبعض الزهور يتحولن إلى نساء.. وبعض الزهور تظل زهورا سجينة البستان.. وبعض النساء تظل نساء سجينة القصور.. وبعض الرجال لا يعرف انه تزوج من أنثى اصلها وردة؟

        وبعض البستانيين لا يعرفون أن زهورهم أصلها نساء؟؟ وأنا أعرف أنك كنت زهرة وتحولت إلى أنثى كي تزرعي نفسك في قلبي وعقلي وروحي وأشم عطرك كل صباح ومساء. أنت بعض كل البعض). الرواية. ص 344.

لم تغفل الرواية -كما كان الكاتب دائما في مسرحياته-الجانب الإنساني الذي يبتعد فيه عن المحلية الضيقة ،كما ينأى فيه عن كل تفريق ديني أو طائفي ليركز على الإنسان في عمقه كإنسان، وعلى الوطنية بجوهرها التي لا يفرق فيها بين مصري مسلم أو مصري مسيحي أو يهودي فالمصري في عرف السيد حافظ مصري وكفى.. يقف حائلا وسدا منيعا بكلماته دون كل الثغرات التي قد يتسلل عبرها العدو لزعزعة الاستقرار وزرع الفتن ،وعلى رأسها النعرات الدينية والنزعات الطائفية..

((أحب بلادي الحقيرة الخائنة التي استطيع أن أضمها كل ليلة في حضني كوردة أو وسادة أو جملة في عبارة وهى على حافة المقبرة ملطخة بالدم والفساد من آلاف السنين أنا الصامد للفساد وتردى المعرفة أنا القاهرة ومصر الخفية الطاهرة لا الظاهرة وأنا العروبة الخفية النادرة وليست العروبة الحالية..

أكل نفسى بها امال وافراح رغم ان كلها جراح احب بلادى الحقيرة الخائنة التى استطيع ان اضمها كل ليلة فى حضنى كوردة او وسادة او جملة فى عبارة وهى على حافة القبر ملطخة بالدم والفساد من آلاف السنين انا الصامد للفساد ونردى المعرفة انا القاهرة ومصر الخفية الطاهرة لا الظاهرة وانا العروبة الخفية النادرة وليست العروبة الحالية.. نا الإنسان الإبراهيمي، اليهودي، والمسيحي، والمسلم، والبشرية الراقية أنا خلاصة الأديان.. 

وأنا الموحد بالله وبنور الأديان أنا الإنسان.. الرواية ص.4. كما يقول السيد حافظ في موضع آخر في شبه تناص مع محمود درويش وإن كان التناص لديه يحمل قوة الابتكار وروح الجدة وجوهر الإبداع ليوسع هنا رؤيته فيتحدث بلسان كل الأعراق والأجناس والاتجاهات والأحزاب، يتكلم بلسان المصري والعربي والإنسان في كل مكان يحي أهله في ظل ذات المأساة ،مأساة هدم الإنسان.. تحت مسميات كثيرة:

(تنهيدة: سجل أنا عربي قال محمود درويش وأنا أقول لك سجل أنا عربي أنا مسلم أنا مسيحي أنا نوبي أنا شيعي أنا سني أنا أرميني أنا يهودي أنا علوي أنا درزي أنا فاطمي سجل أنا فرعوني سجل أنا خليجى فلسطيني سوري لبناني تونسي أنا فتحاوى أنا حمساوى أنا قومي أنا شيوعي وإخوان مسلمين أنا وهابي سجل أنا عربي أقصد رعبي أقصد بعرى أقصد عبري أقصد غبي إرهابي وأظن إني ظل نبي). الرواية ص.47.

باختصار لم نقف في هذه القراءة المقتضبة إلا على بعض النقاط المضيئة في هذه الرواية الاستثنائية، وما استوقفنا كثير على غرار تداخل الأزمنة ،والأمكنة وسلاسة الانتقال بين الماضي والحاضر والمستقبل المُسْتَشرَف ،واعتماد تقنية التغريب التي تبقي القارئ متيقظا غير مندمج في الرواية وربما كانت الهمسات والتنهيدات إحدى قنوات التغريب الذي تحقق بقوة عبر الرواية ،ناهيك عن التبئير الذاتي أو الداخلي بوصفه تقنية أساسية اعتمدها الكاتب لينقل الأحداث ويسردها من وجهة نظره الخاصة ،وربما كانت الأنسب – كما نعتقد- لأن الرواية قائمة على سيرة ذاتية يتم فيها توجيه الأحداث وروايتها وفق ما يراه الكاتب من وجهة نظره الخاصة مستعينا في الوقت نفسه بالمونولوج والحوار مع الذات ،ومع ذلك نجد أن فضاء الرؤية والتعبير والرأي الآخر متاح لشخصيات الرواية بحيث قدمت وجهات نظرها من منطلق ما هي مؤمنة به بحرية ولم نشعر للحظة أن الكاتب يقف دون تعبيرها الفعلي عن آرائها بخاصة شخصية لمى..

وما نود التأكيد عليه في ختام هذه القراءة أن رواية نسكافيه رواية مغرية بالقراءة والاكتشاف،لأنها تسائل القارئ وتجعل منه قارئا مختلفا، إنها ببساطة تنتج قارئا إيجابيا يتجاوب مع النص الإبداعي ويسهم في ترتيبه وكتابته من جديد..وإذا حاولنا تحديد هوية هذه الرواية فلنا أن نقول أنها تتقاسم مع الكاتب كينونتها عبر سؤاله في التنهيدة الموالية، مشركا المتلقي في أسئلة الهوية تلك ،ومن ثمة نقطع الشك باليقين لنقول ( نسكافيه) الرواية=الكاتب (السيد حافظ)

والكاتب (السيد حافظ) = الرواية (نسكافيه)

(تنهيدة: تسألوني من أنت؟ قلت أنا الصفر وأنا السفر..أنا القلم وأنا الألم أنا الحب وأنا الجرح.. أنا جسد العروبة العجوز وروح الأمة المتعبة.. أنا الحاضر والماضي والمستقبل.. أنا الكبير الصغير والصغير الكبير وأنا الأسير في العشق بل طريق. أنا الغريب في الوطن.. وأنا وطن كل الغرباء.. وأنا الغربة وأنا الغنى الفقير.. والفقير الغنى..)

وأنا الجمهور الجائع للخبز والغاز والعطش للماء وأنا الانتماء النادر وأنا النيل النقي وأنا التقي وأنا الموسيقى والشعر والنثر وأنا الصمت الزى يصبح غناء وأنا جهل العروبة والعروبة الضائعة وأنا مصر يعنى مصريم بن بنصر بن حام بن نوح عليه السلام وأنا السلام والصمت والكلام والقهر والانسجام وأنا القصيدة العبقرية والسراب وأنا الحضور في أفكاركم وأنا الدنس والقداسة وأنا الطهر والنجاسة وأنا عبد الوهاب وفريد الأطرش وسيد درويش وصوت عبد المطلب أول رمضان وأنا لست أنا في خارطة الوطن الأعمى.. الوطن الإنسان وأنا الإنسان حين يصير الوطن إنسان..). الرواية ص519.


 




 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More