Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021

51مسرحية "حكاية الفلاح عبد المطيع" الإبداع والتجريب فى مسرح السيد حافظ بقلم الدكتور / اسماعيل الإمبابى

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 51 )


 

مسرحية "حكاية الفلاح عبد المطيع"
الإبداع والتجريب فى مسرح السيد حافظ

بقلم الدكتور / اسماعيل الإمبابى

دراسة من كتاب

المسرح التجريبى بين المراوغة واضطراب المعرفة

 

مسرحية "حكاية الفلاح عبد المطيع"
الإبداع والتجريب فى مسرح السيد حافظ

بقلم الدكتور / اسماعيل الإمبابى

مجلة الأسبوع العربى – لندن  23/5/1983

 


 

كانت اهتمامات "عبد المطيع" تنحصر فى أنه يزرع

القمح ويحصد الحب.. ويشترى زقزقة العصافير

 

تعد مسرحيات السيد حافظ من المعالم البارزة فى أدبنا الحديث ذلك لأنها تقف وحدها فى قمة الريادة فى ميدان المسرح التجريبى فى الساحة العربية.

والسيد حافظ ليس مجرد كاتب مسرحى يحكى لنا حدثاً فى قالب درامى مسرحى بل يعتبر بإنتاجه الفكرى الناضج خالقاً مبدعاً له لعالمه الخاص وفلسفته الخاصة. وهو يغوص دائماً فى أعماق النفس الإنسانية محاولاً الكشف والوصول إلى المثالية التى فقدناها فى القرن العشرين محاولاً الكشف عن كل ما يقابله إنسان ذلك العصر من صراعات مالية ونفسية وحضارية. والذى لا شك فيه هو أن السيد حافظ يسعى جاهداً إلى خلق أعمال باقية على الزمن مما دفعه غير مرة إلى الخروج صراحة على الأشكال الفنية المألوفة (وهذا ما يؤكده الناقد العربى على شلش - عن مسرح السيد حافظ - حينما قال إن (السيد حافظ حطم بطموحه وجرأته قواعد المسرح من أرسطو إلى بريخت)، وإلى توسيع أبعاد فنه إلى مستوى التنبؤ العام الشامل بالإضافة الاهتمام بموضوعات الساعة والقضايا المباشرة.

والسيد حافظ من الكتاب الذين يحملون مسئولية الغد على أكتافه، فهو يخوض عمار معركة الحق والحقيقة... وهو يرفض أن يكون ملتزماً بالأفكار المجردة.

فمسرحه يتكلم عن كل الزمان الإنسانية... فهو يتكلم فى مسرحه عن قضاياً إنسانية متعددة...

فقديماً قال دستوفيسكى : إن كل إنسان مسئول عن كل شئ أمام كل إنسان. إذاً هذا الكاتب لم يحمل جواز سفر مصرياً فقط، بل فى الحقيقة حمل هذا الكاتب جواز سفر عربياً أفريقياً عالمياً.. فكل قلوب الناس جنسيته.

والسيد حافظ طائر نورس جوال، وهو من مقدمة ذلك الجيل من كتاب المسرح العربى بشكل عام والمسرح المصرى بشكل خاف. ويعتبر السيد حافظ من جيل ما بعد الستينات هذا الجيل قد تزود دون شك بكل التجربة الفنية والفكرية لجيل الستينات ايجابيتها وسلبياتها... وهذا الجيل ابن لحظة التناقض الفكرى والسياسى والاجتماعى بقدر ما كان جيل الستينات ابن لحظة الثورة، كما قال سعد أردش، وهذا الجيل استعان بالرصيد الهائل المطور من أفكار مسرح الستينات.

وقد لمع من جيل السيد حافظ فى مصر كل من : وحيد حامد - لينين الرملى - د. سمير سرحان، يسرى الجندى - أبو العلا السلامونى - د. فوزى فهمى. إلا أن كلا من لينين الرملى ووحيد حامد اتجها إلى مسرح الفارس. مسرح الضحك للضحك - لذلك تعاملا بنجاح وباستمرار مع فرق القطاع الخاص إلا أن أكثر هؤلاء الكتاب إبداعاً هو السيد حافظ وأقلهم إبداعاً هو د. فوزى فهمى الذى اتجه نحو مسرح الهروب.

الحرية ... قضية جذرية

ومن القضايا السياسية التى تشغل فكر مسرح السيد حافظ هى الحرية وهى قضية جذرية لا يستطيع الإنسان المعاصر أن يتخلى عنها أو تتخلى هى عنه وهذا ما نجده فى أحداث مسرحياته التى صدرت أخيراً... وهى مسرحية (حكاية الفلاح عبد المطيع) وهى من أجود المسرحيات العربية التى صدرت فى الآونة الأخيرة وهى مسرحية من فصلين يناجى بها السيد حافظ الحرية.

لقد شاهدت هذه المسرحية على المسرح العراقى وكانت من إخراج الفنان العراقى الدكتور سعدى يونس وقد لاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً جعلتنى اليوم أتناولها لكى استشهد بها على الإبداعات الدرامية عند السيد حافظ وتأكيداً على أنه مدرسة مستقلة.

وإذا رجعنا إلى الحرية عند السيد حافظ نجد أنه يخاطبها كثيراً فى مسرحه حتى تأخذ مكانها. ولما كانت الحرية لا تتأمل ذاتها وإنما هى تحقق هذه الذات... فهو يخاطبها جاعلاً نصب عينيه شيئاً يريد تغييره فهو يضطلع بمهمة تأكيد الحرية مهددة باستمرار فهو يشعرنا السيد حافظ فى مسرحه دائماً بأنه مسئول عن حرية الإنسان.

وها هى مسرحية "حكاية الفلاح عبد المطيع" التى يثبت من خلالها السيد حافظ أنه مازال يحمل مسئولية الغد على أكتافه ويحمل مسئولية مساندة الحرية فى أى مكان أو فى أى زمان ويريد حافظ أن يقول إن الحرية هى معادلة للحق وللخير فهو يؤكد وجودها لكى يتحقق لنا المستقبل ومن خلال هذه المسرحية يثبت السيد حافظ وجوده كرائد اتجاه جديد فى المسرح التجريبى العربى.

ومن الملاحظ أن حافظ يستمد تجاربه الفنية المسرحية من دراساته الفنية ومن تأملاته فى المحاولات المسرحية الشعبية على مر التاريخ وهذا هو المسرح الحقيقى لأنه يعبر كما يقول د. إبراهيم عابدين عن المشاكل والهموم التى تشغل كامل الإنسان.

ومسرحية "حكاية الفلاح عبد المطيع" هى صورة لوضع الإنسان فى القرن العشرين والذى يعيش تحت ضغط خوف سلطوى ومع ذلك فهو يعيش متأملاً عذباته ويسكت كل الأصوات التى بداخله : صوت ذاته والذى يشعره بأنه مازال منتمياً إلى جنس البشر إلا أن هذا البريق الصغير المتصاعد من داخل ذاته وهذه الأصوات الصغيرة المتصاعدة أيضاً من جوف الكبت والقمع والإرهاب والمعاناة الملازمة للإنسان والنداءات المستمرة اللا واعية والى أحياناً تنسلخ من اللا وعى إلى لغة الوعى.

كل هذه المعالم تحتاج فى نظر السيد حافظ إلى من ينظمها ويأخذ بيدها ومن يحدد لها طريق الخلاص وطريق الحرية.

لأن الشمس لابد لها من ظل والنهار لابد له من ليل.

فعبد المطيع يعيش فى زمن كان الإنسان فيه مفقود القيمة - كان الإنسان الحيوان قوى النفوذ والسلطان وعبد المطيع فلاح فقير أجير عيناه مسجدان ويداه صلبتان فى صلابة صخر النيل (ص5)

كانت اهتمامات عبد المطيع تنحصر فى أنه يزرع القمح ويحصد الحب ويوزع الابتسامة ويشترى زقزقة العصافير بأغانى صغيرة لا تتسع لعشرة أفراد (ص6).. لقد نهيت مماليك السلطة كل شئ... والمدينة أصبحت عاطلة عن العمل لذلك لم يخرج عبد المطيع لمدة يومين إلى السوق... وبعد يومين ذهب إلى السوق كالعادة وجد أن الناس فى السوق يرتدون السواد فى كل شئ لقد ظن فى داخل نفسه عندما قابل أصدقاءه فى السوق، إن كلا منهم حدثت له حادثة ما جعلته يرتدى ملابسه السوداء... فعبد المطيع يعلم أنه يعيش  زمن عصر الأرانب (ص21).

لقد كان عبد المطيع لا يعرف عن العالم إلا الفأس والأرض والعمل لم يجلس مع السلطان لم يجلس فى الديوان إلا مرة فى شهر رمضان وقالوا له صفق لكل شئ تسمعه... لم يدخل كتاباً ليتعلم القراءة لأن القراءة تجلب المتاعب وتتعب العقل وينبهنا السيد حافظ إلى أن الحدث ليس محدوداً بحكاية عبد المطيع ليخدم إسقاطه السياسى والاجتماعى وذلك على لسان الراوى (ص20) عندما يقول :

الراوى : العاقل من يفهم أن اسم بطلنا ليس فى سجلات التاريخ السلطانى أو المملوكى وشجرة العائلة ليست مسجلة فى كتب التاريخ ولا تدرس حياته فى المدارس (ص20).

ويمضى عبد المطيع فى رحلة حياته اليومية القاسية إلى السوق ليشترى القول للأطفال، والشعير للحمار، ويجد أن الملابس السوداء يرتديها كل البائعين والجوالين فى السوق إلى أن يقابل صديقه حمد ليدور حوار ذكى يعبر عن الهموم الإنسانية..

والسيد حافظ معروف عنه أنه يملك قدرة فائقة عودنا عليها فى مسرحه - على الاستمرار فى الحوار الحر مع القضايا التى تشغل كاهل الإنسان المعاصر والتى تنحصر إلى حد ما فى الحرية والوعى والعدل والمساواة والديمقراطية وهذه كما قلت قضايا جذرية لا يستطيع الإنسان أن يتخلى عنها.

(يسمع عبد المطيع نهيق الحمار) لاحظ دلالة هذا الرمز :

عبد المطيع : حمارى يا سيدنا منذ أمس لم يأكل.

حمد : أتعذب الحيوان؟

عبد المطيع : لماذا تحزن على الحيوان والإنسان فى كل لحظة يموت... من المسئول عنه؟ إذا كان الحيوان جائعاً فما رأيك بالإنسان الجائع؟

حمد : يا بنى الحيوان مخلوق أخرس.

عبد المطيع : والإنسان أيضاً حيوان أخرس إذا نطق.

حمد : يا بنى أنت تكفر بنعمة السمع والنطق والبصر.

عبد المطيع : أنا لا أكفر يا مولانا لكن العين بصيرة واليد قصيرة.

ويعلم عبد المطيع من صديقه أنه لابد وأن يصبغ كل شئ لديه باللون الأسود... وقبل أن يقول له لماذا؟ تجئ الشرطة إلى السوق ويتم القبض على عبد المطيع وحماره لعدم ارتدائه الملابس السوداء وعدم طلى حماره باللون الأسود ولم يكن يعلم عبد المطيع أن القاهرة كلها نفذت الأوامر إلا هو... لقد نامت أحزانه الفرعونية وأحلامه العربية على وسادته فى اليومين اللذين لم يخرج فيهما (ص31).

لقد كان عبد المطيع يحلم دائماً مثل جده الأكبر بالطيور (لاحظ هذا الإسقاط) وسأل المفسرين عن معنى الطير فى الأحلام فقال له البعض أنها الهجرة وقال البعض إنها الحرية وكان فى نظر بعض الناس خيراً وفى نظر رجال السلطة شراً (ص31).

وكان يكره الأهرامات لأنها قتلت جده ولم يكن يدرى أنها رمز العبودية.. كان يكره ولا يعرف أن هذا العصر منحنى القامة - مقهور المعانى - مندس بين أصابع المهانة، ذهب عبد المطيع إلى رئيس الشرطة والذى اعتبر جهل عبد المطيع إلى رئيس الشرطة والذى اعتبر جهل عبد المطيع وتغير لباسه باللون الأسود، جريمة وهو، للسلطات ولرئيس الشرطة فى الوقت ذاته (ص 37) واعتبر ذلك أيضاً دعوى للثورة وزعيماً لحركة مناهضة، وذلك الموقف يذكرنى بعبارة الكاتب المسرحى الراحل نجيب سرور حينما قال عن السلطة (إن لم يضعوك فى خانة وضعوك فى تهمة الخيانة وإذ لم يتهمونك بأنك يمينى فأنت يسارى ولا تدرى)، وهكذا صنف عبد المطيع رغم أنه بحكم عواطفه وعذاباته اليومية فى السعى نحو الحصول على الفول والذرة ولا يدرى عن أمور الدولة أى شئ... سوى أنه كان يفهم جيداً أنه لابد وأن يبتعد عن السير والتعرض للشرطة، فهذا بالنسبة له انتصار يومى... وقد ماتت كل الحقائق وكل التطلعات الدنيوية فى داخل عبد المطيع لأن السلطة استطاعت أن تحصر تفكيره حتى لا يفكر هو وأمثاله فى شئون السياسة. فالسلطة عند عبد المطيع هى السلطة فى أى وضع ديكتاتورى.. فقد كانت تدعى هى الأخرى للشعب العبارة المزيفة (دع السياسة للسياسيين لذلك ساعدت فى تضخيم معاناة عبد المطيع فانصبت اهتماماته ومعاناته الأساسية نحو الحصول على الفول لأطفاله العشرة والشغير لحماره وهذا يتطلب منه أن يعمل ليلاً ونهاراً.

إنه السجن

وكانت نتيجة هذا التصنيف أن وضع فى السجن والحكم عليه بخمسين جلدة كل صباح ومساء لمدة أسبوع هو حماره (ص42).

وحتى ذلك الوقت لم يكن يدرى لماذا وضع فى السجن إلى أن يتم الإفراج عنه، ويومها عرف من الحارس أن عين السلطان مصابة وكان ينبغى أن يلبس السواد.

لقد خرج عبد المطيع من السجن ليصبغ كل شئ فى حياته باللون الأسود.. البيت والملابس والجدران - الشجر الذى أمام المنزل - حتى الحمار دهنه باللون الأسود وعاش عبد المطيع فى غيبوبة القهر والحرمان والمرض الذى لحق به فى السجن.

فى هذه الفترة كانت عين السلطان قد شفيت والأفراح فى كل مكان فى المدينة - فإذا شفيت عين السلطان تقام الأفراح والزينات وإذا مرضت عين السلطان يمرض الأطفال والنساء والرجال والحيوانات فهكذا الحال فى مدينة عبد المطيع ومن المدن المشابهة لمدينة عبد المطيع، وفى يوم عيد شفاء السلطان الذى لم يدر به عبد المطيع خرج مع حماره إلى السوق بملابسه السوداء لتقابله الشرطة مرة أخرى وتأخذه إلى رئيس الشرطة...

لم يكن عبد المطيع يجيد لغة النفاق والتملق. ويطرح السيد حافظ قضية أساسية عندما يتساءل على لسان الجوقة من يحمل هموم عبد المطيع : النجمة؟! أم البحر؟! أم الزهور؟! فالأيام مطعونة كلها والشريف مطعون.. فهذا زمن ردئ.. هذا زمن الجنون.. أين التاريخ لينزل من عليائه.

التأملات الفلسفية فى مسرح السيد حافظ إنما هى فى الحقيقة تنبثق من اهتمام حسى تجريبى بوسائله الخاصة ومنهجه فى الإبداع الفنى.

وحينما يذهب عبد المطيع إلى رئيس الشرطة نجد الموقف المأساوى الضاحك: يلاحظ عبد المطيع أن رئيس الشرطة ينظر إلى ثيابه ويقول له عبد المطيع:

عبد المطيع : نعم صبغت كل شئ باللون الأسود... القميص والسروال والأوراد والجدران والحمار..

الكل باللون الأسود.. حتى جلدى دهنته باللون الأسود... هذا أول يوم اخرج فيه إلى السوق وأرجوك أن تخبر السلطان إنى حزين وزوجتى وأولادى  وحمارى أيضاً. (ص60).

وهل هى الطاعة العمياء للفلاح عبد المطيع الذى أطاع كل شئ ولون كل شئ فى حياته باللون الأسود فى ظل الخوف وفى ظل الضرب والسجن والفقر والمرض... فالسلطة تستطيع أن تجبر أى فكر يقف أمامها على الطاعة فالوسائل عديدة.

ويعاقب عبد المطيع على فعل ذلك بعدم ارتدائه الملابس البيضاء هو وحماره بـ7 أيام فى السجن ويخرج عبد المطيع من السجن فى اليوم السابع وقد انبثقت الكآبة فى قلب الفلاح عبد المطيع نتيجة لحالات الإحباط التى فرضت نفسها عليه دون استئذان ونتيجة لذلك يفلسف عبد المطيع لنفسه موقفاً ورد فعله يدعونا إلى أن نتجاوب معه ونحترمه ونقدره فى الوقت ذاته... لقد خلع عبد المطيع كل ملابسه للوالى وقال له: أى الألوان تحبونها : الأحمر؟ أم الأخضر؟ أم الأصفر؟ أم الأسود؟ أم الأبيض؟ (ص61) ووصل الأمر إلى السلطان قنصوه الغورى (رمز السلطة).

 وأعجب الغورى بقضية عبد المطيع وقال له تم تعيينك قاضى القضاة، لكن عبد المطيع يقرر أنه لا يريد أن يكون قاضياً للقضاة بل يريد أن يكون عارياً من العراة، وتنتهى المسرحية على ذلك المشهد العظيم الذى يعطينا نوعاً من الكوميديا - السوداء... ويعطينا أيضاً دوراً فى الفكر السياسى والاجتماعى... ويقوى فينا لغة الإدراك ولغة التصدى.

أراد عبد المطيع هنا أن يكون عارياً من تصنيفات السلطة... اتخذ موقف العرى من خلال وعى اللحظة التى عاشها... لقد خلع كل ملابسه الشكلية والتى تحاول السلطة دائماً أن تسيطر عليها حتى تطمئن فى قرارة نفسها بالاستقرار.

فالسلطة فى أى زمان وفى أى مكان تستطيع أن تسيطر على الأشكال والصور التى يمارسها الشعب لكنها تقف حائزة دائماً أمام الرغبات الكامنة فى داخل الشعوب: فطالما هناك إرادة ووعى نحو اتجاه السلطة... طالما نتج عن ذلك كبح جماح السلطة. وعبد المطيع فى المشهد الأخير يعلن موقف التحدى والصمود، إلا أنه يعلم أنه يواجه حافة الهاوية، إلا أنه فى هذه اللحظة كان يجمع فى داخله التحدى والتصدى والمواجهة. فعبد المطيع يحتاج إلى الحرية لكى يتحقق له المستقبل. فمأساة عبد المطيع تكمن فى رفضه المطلق العنف المبنى على الإرهاب - المتنصل من مسئولية الحلم بالمستقبل نفسه.

والسيد حافظ يرمز بعبد المطيع على أنه رمز لجيل عاجز وعتيق - لكنه جيل تواق إلى العدل والحرية ولا يعرف سبيل الحق إليهما أبداً.

والرموز عند السيد حافظ فى هذه المسرحية تصل بين عاملين من عوالم الأفكار والأحاسيس فى عالم الحياة اليومية، فقديماً قال نيتشه، إن المشاكل الكبرى توجد فى الشارع.

لذلك نجد أن الموضوعات التى تشغل فكر حافظ هى المشاكل المصيرية المتصلة بحياة الإنسان اليومية، وهذا معاكس لما قاله سابقاً بعض الكتاب أمثال د. فوزى فهمى المغرم بالكتابة عن ميتافيزيقية الموضوعات.

شفافية الحوار

ولغة الحوار فى مسرحية عبد المطيع هى اقرب إلى لغة التنوير والإيضاح، وهذه المسرحية بشفافية الحوار المثقف الواعى... وهى مسرحية تتمتع بلغة الخلاص بلغة الفكر، وهذا ما يؤكده الناقد فتحى العشرى عندما قال عن مسرح حافظ إنه يقدم فكراً أكثر منه فناً. وهكذا يؤكد السيد حافظ بهذا العمل الخلاق إنه يستلهم موضوعاته من قضايا الناس المعاصرة ومن مشاكلهم الملحة ويقوم بعلاجها فى إطار من التراث الشعبى المألوف لدى الجميع.

وبعد هذا العرض البسيط الذى قدمته عن مسرح السيد حافظ وعن مسرحيته حكاية الفلاح عبد المطيع نكتشف أن قضايا مسرح السيد حافظ هى قضايا الحياة لذلك فمسرحه يعيش من خلال الشكل والتعبير كما قلت سابقاً. وهذا ما يجعلنى أقول للمسرحيين فى الساحة العربية انتبهوا فبينكم خلاق ومبدع، وكما قال د. إبراهيم عابدين، ملك كل الأدوات التى تؤهله لأن يكون كاتباً عالمياً عربياً.

أعطوا لهذا الكتاب الحب... أعطوه النقد البناء... أعطوه الأمان تمسكوا به لكى يعطيكم أكثر فأكثر... فقديماً كانت انكلترا على استعداد أن تتنازل عن مستعمراتها فى الهند ولا تتنازل عن شاعرها شكسبير، لكننا فى الوطن العربى نتنازل عن المبدعين والمفكرين ونتنازل عن رعايتهم ومنحهم الخلاص.

لكن أريد أن أقول : متى نستيقظ من غفلتنا هذه؟ وإذا قلنا أن الشلليات الثقافية والفنية فى مصر جعلت الحركة الثقافية والفنية راكدة فهل أقول أن العدوى انتقلت إلى بلدان عربية أخرى؟

هذا الكاتب رائد فى المسرح التجريبى العربى وإن كنت لا أبالغ إذ قلت أنه من أوائل المبدعين فى مسرحنا العربى. فالمسرح العربى ملئ بإبداعات حقيقية تحتاج منا أن نقف معهم وقفة صحيحة حتى تنطلق بالمسرح العربى إلى آفاق واسعة، ففى مصر يوجد المبدع العربى السيد حافظ، فى العراق يوجد المبدعان يوسف العانى وقاسم محمد وفى سوريا يوجد المبدعان كاتب ياسين وولد عبد الرحمن كاكى، وفى المغرب يوجد عبد الكريم برشيد والطيب الصديقى، ومن تونى عز الدين المدنى، أما أعمال هؤلاء المبدعين فتعتبر وثائق هامة فى المسرح العربى، فلو كانت ابداعات هؤلاء الكتاب فى أوروبا لاهتزت لهم المساحات الفنية العربية أكثر من الساحات الفنية العالمية.

فى النهاية أريد أن أقول أن السيد حافظ مدرسة مسرحية لها كيانها وسوف يصبح مسرحه فى المستقبل ترثاً مسرحياً نادراً لأنه ينتمى للمسرح الجاد... المسرح المتطور وسوف يشعر به أكثر الأجيال القادمة الأكثر عطاءً والأكثر طموحاً... فأفكاره المسرحية ستظل دائماً فى قمة الخصوبة وفى قمة العطاء.

لندن - د. إسماعيل الإمبابى

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More